(CNN)– اتهمت منظمة حقوقية دولية نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بإعدام المئات من معارضيه، في وقت ينصب فيه اهتمام المجتمع الدولي على تجريد نظام دمشق من ترسانته من الأسلحة الكيميائية، لتجنب استخدامها ضد المدنيين.

وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن القوات النظامية، والمليشيات الموالية لها، قامت بإعدام ما لا يقل عن 248 شخصاً في بلدتي “البيضا” و”بانياس” يومي 2 و3 مايو/ أيار الماضي، في واحدة من عمليات الإعدام الجماعي الميداني الأكثر دموية، منذ بداية النزاع في سوريا.

واستندت المنظمة، في تقرير لها بعنوان “لم يبق أحد: الإعدامات الميدانية على يد القوات السورية في البيضا وبانياس”، إلى مقابلات مع 15 من سكان البيضا، و5 من سكان بانياس، بمن فيهم شهود شاهدوا أو سمعوا القوات النظامية، وتلك الموالية لها، وهي تعتقل أقاربهم، قبل أن تقوم بإعدامهمGal.syria.casualties.jpg_-1_-1.

وأكدت هيومن رايتس، بحسب التقرير الذي أصدرته الجمعة، وحصلت CNN بالعربية على نسخة منه، أنها تمكنت من جمع قائمة بأسماء 167 شخصاً من الذين تم إعدامهم في البيضا، و81 في بانياس، بالتعاون مع عدد من الناجين، ومع نشطاء محليين.

وأفادت المنظمة بأنه “استناداً إلى شهادات الشهود والأدلة المستمدة من مقاطع الفيديو”، فقد توصلت إلى أن “الأغلبية العظمى قد جرى إعدامهم بعد انتهاء الاشتباكات العسكرية، وانسحاب مقاتلي المعارضة”، ورجحت أن يكون العدد الفعلي للضحايا أعلى، خاصةً في بانياس، بالنظر إلى صعوبة الوصول إلى المنطقة لإحصاء القتلى.

ونقل التقرير عن جو ستورك، القائم بأعمال المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قوله: “بينما ينصب تركيز العالم على ضمان عدم تمكن الحكومة السورية، من الآن فصاعداً، من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد مواطنيها، يجب ألا ننسى أن القوات النظامية السورية استخدمت الوسائل التقليدية في قتل المدنيين.”

وتابع مسؤول المنظمة بقوله: “لقد حكى لنا الناجون قصصاً مريعة عن إعدام أقاربهم العزل أمام أعينهم، من قبل القوات النظامية، وتلك الموالية لها”، داعياُ مجلس الأمن الدولي إلى “ضمان المحاسبة على هذه الجرائم”، من خلال إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. لم يـــــــبق أحد
    كلمة يقشعر لها البدن
    يالله سوريا ضـــــــــاعت واتخربت والامم المتحدة لسا بتفكر والقــــــــــــمم العربية تشـــــــــــــخر
    معك الله يا سوريا
    ♥ســـــــــــــــــيرينا♥

  2. يارب تجعل ساعته قريبة …قتل كل هالبشر وصار فيه مدن ما فيها حدا ولسه حبايبنا العرب عم يستنكروا ويدينوا أنه أمريكا تقصف هالنظام قال خايفيين على الشعب سمعتوا هالنكتة ليش قديش بقي من الشعب …وقال خايفيين أنه يدمر سوريا هههه يمكن الطيار الأمريكي إذا طلع ليقصف ما يلاقي أماكن يقصفها ويبكي على الدمار اللي رح يشوفه بسوريا !

  3. والله يا نور انا اليوم بدعي على الحكام العرب اكتر من بشار
    الله يخــــــزيهم دنيا واخرة
    بشار راح يضل قاعد على الكرسي ليرؤس الحيوط المهدمة ولا التراب ولا الحجارة …
    حتى التراب صار ملطخ بدماء اخوتنا السوريين,,,
    الله يرحم اللي استشهدو والله يعين ويحمي اللي مازالو على قيد الاحياء
    ♥ســـــــــــــــــيرينا♥

  4. نعم العالم منصب اهتمامه بتجريده الكيماوي وكيفية الضربه وهو مستغل الفرصه بالقتل
    وعم بيزيد العدد حتى لم يبقى احد.. صمت عالمي كافر

  5. والله يا نور انا اليوم بدعــــــــي على الحــــــــكام العرب اكتر من بــــــــشار
    الله يخــــــزيــــــــهم دنيا واخـــــــرة
    بشار راح يضل قاعد على الكــــــــرســــــــي ليــــــــرؤس الحيوط المهــــــــدمة ولا التراب ولا الحجارة …
    حتى التراب صار ملطــــــــخ بدماء اخوتنا السوريين,,,
    الله يرحم اللي استشهدو والله يعين ويحمي اللي مازالو على قــــــــيد الحياة
    ♥ســـــــــــــــــيرينا♥

  6. أين أولئك التافهون الحقراء الذين يدافعون بالباطل عن بشار الجحش اللعين وعصابته عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين إلى يوم الدين؟…آمين
    أين لا يتألم لألم إخواننا في سوريا ؟…فيساعدهم ولو بالدعاء على الظالم؟؟…هل تحجرت قلوب البشر وأصبحوا يجدوا كل المتعة في شم رائحة الموت وقراءة أخبار القتل والتدمير؟؟؟
    لك الله يا سوريا ….لك الله
    فلنساعدها بالدعاء على جباريها ومن سفكوا دماء الأبرياء بأي طريقة ولمن لا يستطع تقديم العون المادي أو البشري فعليه بالعاء على بشار اللعين وعصابته الحقيرة…
    اللهم افعل بهم كما فعلت بأصحاب الفيل…اللهم أجعل كيدهم في تضليل…اللهم أرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فتجعلهم كعصف مأكول…آمين ..آمين يارب العالمين.
    اللهم انصر الثوار في كل مكان ..في سوريا وفلسطين وبورما وفي كل مكان يذكر فيه اسمك ويحارب فيه الموحدون من عبادك…
    اللهم انصر إخواننا في سوريا وأيدهم بجند من عندك وأرنا في بشار وعصابته وفي اليهود الخنازير عجائب قدرتك وشديد انتقامك…آمين آمين يارب العالمين…
    والله لو أخلصنا النية في الدعاء لقصمه الله وسلط عليه أتباعه وخدمه وحرسه وجنود من السماء لا نراها…فأخلصوا الدعاء لله أن يخلص سوريا من هؤلاء القتلة ومصاصي الدماء…

  7. كشف القناع وكان العالم استباح المشهد.. فلم يتبقى وسع للكلام وان بدانا وان نختم مالنا غيرك يارب غير هذا الحال لافضل حال … سنيقى مع الصبر بهمة الجبال وعزم الرجال
    “لا حول ولا قوة الا بالله “

  8. وذكّرت “تايم” أن الطغاة في الشرق الأوسط مثل زين العابدين في تونس، وحسني مبارك في مصر، ومعمر القذافي في ليبيا، وعلي صالح في اليمن، كلهم كانوا يبررون استبدادهم بأنه كان ضرورة لمكافحة انتشار الجماعات الإرهابية العابرة للحدود مثل تنظيم القاعدة. وأضافت المجلة: بشار الأسد لا يختلف عن هؤلاء، فقد ادعى مؤخرا في مقابلة مع صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية أن الثوار الذين يقاتلون نظامه “80 إلى 90 بالمئة منهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة”!!، وحذر من عواقب كارثية لتمدد هذه الجماعات التي وصفها بالإرهابية وغير المنضبطة، لكنه بشار نسي على ما يبدو أن يقول إن حقيقة الأزمة الجديدة في سوريا هي صنع الأسد نفسه.. إنها مليشياته.
    منقول…..

  9. الرصاصـــة التي تخرج من بندقية الجندي السوري … و تستقر في رأس الإرهابي … تمثلني وبشــدة…

  10. والله يا ابو البيبسي اسلوبك كوميدي ويُذكرني بصديقي اخليس , الله يذكرك ويذكره بالخير

  11. شكراً الك سيرينا وربنا يستجيب دعائنا جميعاً ويخزي بشار وكل حكامنا العرب لأنهم متله مجرمين وساكتين على إجرامه والسوريين الهم الله مالهم غيره يفك كربهم ويفرجها من عنده يارب

  12. هههههههه البوستر جنان يا ست نهى تلميذ شاطر بلعبة الكبار ووحش كاسر ببلده
    ربنا عالظالم والمفتري

  13. اه طبعا منته مدلع نفسك مالك ومال الحريه طول منته مع النظام ,ربنا ياخدكو جماعا

  14. فعلا صورة حلو — تسلم ايدك نها
    لن استخدم الكيمياوي مرة ثانية ——— اوعدكم

  15. اللهم اميين يا رب العالميين
    ________________________

    صباحك قهوة حرية يا غاليه صباح البنفسج -نور- المضويه وحياة رب البرية لترجع سورية زهرة بدم الشهداء مروية
    مادام رب البرياا بالسمااا .

    1. الله يسعد كل أوقاتك يا وردة نورت وعطرها كرومة ويصبحك ويمسيكي دايما بكل الهنا والسعادة وراحة البال …..اشتقتلك كتير يا غالية

  16. ( الارهابي ) الذي طالب بحريته فتلقى رصاصة في راسه من جندي النظام يمثل احرار الشعب السوري واحلامهم , ( الارهابي ) الذي استنشق الكيماوي وهونائم فلم يشهد بزوغ الفجر يمثل على الشاشة لخداع العالم , ( الارهابي ) الذي اعتقل في بيته وجرجر من بين يدي امه ولم يعد احد يسمع عنه يمثل صوت الحق والشرف الذي يريدوا ان يطفئوه ولا يطيقون سماعه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *