قال ناشطون سوريون إنه سمع إطلاق نار الليلة الماضية في بلدة القصير بمحافظة حمص مما دفع المئات للفرار إلى لبنان، وذلك بالتزامن مع اقتحام دبابات وآليات الجيش السوري قرية الناجية بمحافظة إدلب قرب الحدود السورية التركية، فيما أعلن اليوم الأحد عن إغلاق السلطات التركية المعبر الحدودي إثر أنباء عن عبور بعض مؤيدي الرئيس السوري بشار الأسد إلى داخل تركيا.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إنه “سُمع إطلاق نار ليلا في بلدة القصير”، مضيفا أن مئات السكان هربوا على الفور إلى لبنان.

وإلى الشمال، قال عبد الرحمن إنه سُمع إطلاق نار خلال الليلة نفسها في عدة أحياء من مدينة حمص التي دخلها الجيش منذ عدة أيام.

وكان المرصد الذي يتخذ مقرا له في لندن قد أعلن أمس السبت عن مقتل مدنيين خلال تشييع جنازات في القصير برصاص قوات الأمن التي عززت وجودها في القصير منذ الجمعة، مشيرا إلى اعتقال عدة أشخاص أيضا.
إغلاق الحدود
وفي سياق متصل، أفاد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن وحدات من الجيش السوري تؤازرها دبابات وناقلات جند انتشرت السبت في قرية الناجية القريبة من الحدود التركية، حيث يتجمع آلاف اللاجئين على الطريق المؤدية من
جسر الشغور (شمال غرب) إلى اللاذقية (غرب).

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية اليوم الأحد أن السلطات التركية أغلقت معبر الحدود التركية السورية لبضع ساعات، مضيفة أن الحدود شهدت عبور بعض الرجال المؤيدين لنظام الأسد، مما أوجب إغلاقه.

ونقلت الوكالة عن بعض اللاجئين السوريين في تركيا أن عددا من عناصر الأمن السورية حاولوا دخول مخيمات اللاجئين، لكن السلطات سارعت لإغلاق المعبر، مما أدى إلى ازدحام السيارات والشاحنات لساعات إلى أن أعيد فتحه.

وكانت الحدود السورية التركية شهدت حالة من الهدوء والترقب بعد أسبوع نزح خلاله الآلاف من السوريين. واستقبلت الأراضي التركية نحو 1500 لاجئ خلال اليومين الماضيين، فيما بلغ إجمالي عدد اللاجئين المسجلين في المخيمات نحو 11 ألفا وسبعمائة لاجئ.

احتجاجات
من جانب آخر، ذكر ناشطون على الإنترنت أن نحو ألفي طالب في المرحلة المتوسطة تظاهروا اليوم عقب انتهاء امتحاناتهم في مدينة البوكمال بالقرب من الحدود العراقية، وهتفوا لإسقاط النظام.

وكانت مظاهرات مسائية قد هتفت لإسقاط النظام الليلة الماضية في كل من دير الزور واللاذقية وحماة وحمص، وفي بلدة دوما والقابون وزملكا والقدم بريف دمشق، إضافة إلى أحياء الميدان وركن الدين في العاصمة دمشق، حسب ما أظهرته صور بثها ناشطون على الإنترنت.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. سوريا فتحت صدرها دائماً للبنانيين واهل عكار يفرون الى حمص في الأيام العادية للعلاج و التبضع هرباً من غلاء الأسعار كنا نتمنى زيارتهم في ظروف افضل

  2. الله يجازي الي كان سبب نزوح وتشريد السورين الى الاردن وتركيا ولبنان
    والله اني حزينة لهكذا وضع الى اين الى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. الله يجازي الي كان سبب نزوح وتشريد السورين الى الاردن وتركيا ولبنان

  4. وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إنه “سُمع إطلاق نار ليلا في بلدة القصير”، مضيفا أن مئات السكان هربوا على الفور إلى لبنان.
    وإلى الشمال، قال عبد الرحمن إنه سُمع إطلاق نار خلال الليلة نفسها في عدة أحياء من مدينة حمص التي دخلها الجيش منذ عدة أيام.
    وفي سياق متصل، أفاد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن وحدات من الجيش السوري تؤازرها دبابات وناقلات جند انتشرت السبت في قرية الناجية القريبة من الحدود التركية، حيث يتجمع آلاف اللاجئين على الطريق المؤدية من
    جسر الشغور (شمال غرب) إلى اللاذقية (غرب).
    ********
    ما شاء الله .. كلو رامي عبد الرحمن ..أخبارنا كلها ناخدها من رامي عبد الرحمن ،، يعني بامكان رامي عبد الرحمن هلق يألف قصص وحكايا ألف ليلة وليلة اذا بدو وما حدا يقلو وين رايح ..
    اما شو مصداقية رامي عبد الرحمن ، وشو مصداقية الأخبار اللي عم ينقلها وهو موجود بلندن فهاد آخر همهم ..
    وبعدين لانه سُمع اطلاق نار الناس هربت على لبنان ،، يعني من أجل كم رصاصة العالم صارت تترك بلدها وتنزح !!! .. غريب والله

  5. فعلا غريب امرهن يعني عم يكذبوا و بدهن العالم تصدق ،روحوا شوفو كيف الناس عم ترجع على بيوتها في جسر الشاغور و معرة النعمان

  6. ■worrod* في حزيران 26, 2011 | الله يجازي الي كان سبب نزوح وتشريد السورين الى الاردن وتركيا ولبنان
    والله اني حزينة لهكذا وضع الى اين الى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. wa2ta saret l 7areb 3ala lebnen kell l lebneniyi harabo 3ala souriya so ahla w sahla bil souriyin 3enna 🙂 w nchalla kell 5eir la ahl souriya w la souriya w nchalla ma bisir ella yalli l souriyin byetmanno w nchalla l souriyin bizourouna w menzouron bi wa2et l afra7

  8. وفرار بشار الكلب على جهنم بيكون ان شاء الله وكل أعوانه الإيرانين المستعمرين المحتلين أحفاد عبدالله بن سبأ اليهودي مؤسس مذهبهم اللعين

  9. ههههههه خبر صحيح بس لزيادة العلم الي راحوا على لبنان كلهم من عائلات المسلحين الي داعمهم (ك) سعد الحريري بس فشروا بدهم يلعبوا بسوريا ههههههههه
    تويتر ممكن تاكل او تاكلي (خ) لسع بكل مقال نازل عم تبين مستواك حاج ملينا علاك

  10. hhh hala2 kill al sha3eb kizebin we ento ya abwak sed2in we iza lal hariri yad fa hayda sharaf we al 3in bill 3ein we al sin bill sin we monshoufak ya bashar bi lahay 3an arib

  11. سأروي لكم قصة صغيرة حصلت معي شخصيا ولكنها تثبت بالدليل القاطع أن السيد رئيس الجمهورية من المستحيل أن يكون إصلاحيا أوحتى قادرا على فهم ما يعني أن يكون شخصا ما رئيسا للدولة.
    بعد لقاء صحفي لأخي نزار نيوف مع قناة الجزيرة عام 2001، قال فيه ما قاله عن فساد السلطة في سوريا، اصدر الرئيس بشار الأسد قرارا بفصل كل أفراد العائلة من عملهم دون استثناء، حاولنا خلال عشر سنوات أن نقول له بأن أسلوب العقوبات الجماعية لا يليق إلا بالفاشيين والنازيين، وأن قراره غير قانوني. طبعا لم نحصل على رد خلال عشر سنوات. في عام 2009 استطعت أن أوصل رسالة إلى ضابط كبير في الاستخبارات العسكرية،شارحا له هذا الوضع المأساوي لاسيما فيما يتعلق بأخوتي المقيمين في سوريا ولديهم عائلات وليس لديهم الحق في ممارسة أي عمل. وصلني خبر أكيد وأنا واثق منه بالمطلق أن طلبنا بعودة حقوقنا كان على طاولة رئيس الدولة، وكتب عليه مع عدم الموافقة بعودتهم للعمل. طبعا المفاجأة لم تكن في قرار السيد رئيس الجمهورية، ولكن في اعتقادنا لعشر سنوات أن الاستخبارات هي من يقف وراء حرماننا من حقوقنا، اعتقاد خاطئ بكل تأكيد، لأن الجهات الأمنية أعدت تقريرا موافقة به على عودتنا إلى العمل، لكن الرئيس بشار الاسد قال بالحرف الواحد لن يعودوا إلى عملهم حتى يتوقف أخوهم عن شتمي شخصيا وشتم عائلتي” والسن بالسن”
    فمن يفكر بهذه الطريقة من المستحيل أن يكون إصلاحيا، وأنا لا أناقش هنا لا الديمقراطية ولا الإصلاح ولا قانون الأحزاب السياسية، بل أناقش موقفا أخلاقيا يجب أن يتمتع به رئيس الجمهورية، فإلى جميع المتفائلين بالإصلاح أقول لهم تمعنوا جيدا بهذه القصة لتعرفوا آلية التفكير عند قائد من المفترض أن يكون رئيسا لجميع السوريين وليس للبعثيين فقط أو الموالين
    صلاح نيوف : فيس بوك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *