اعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة القاها السبت امام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه ب”مسمى جامعة الدول العربية” في اطار الاصلاحات المقترحة للجامعة.
وشدد مبارك في الكلمة التي القاها وحصلت فرانس برس على نسخة منها على “ضرورة الا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الارث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود”.
واضاف الرئيس المصري “لذلك فان مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى +جامعة الدول العربية+ عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او آليات العمل”.

 الزعيم الليبي معمر القذافي يتوسط الرئيسين المصري حسني مبارك واليمني علي عبد الله صالح وخلفهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامين عام الجامعة العربية عمرو موسى
الزعيم الليبي معمر القذافي يتوسط الرئيسين المصري حسني مبارك واليمني علي عبد الله صالح وخلفهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامين عام الجامعة العربية عمرو موسى

وشدد مبارك على “مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وامكانياته”.
وحول سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري ان هذه “الرؤية يجب ان تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد اولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة اوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار”.
وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت في اذار/مارس الماضي مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها الى “الاتحاد العربي” على غرار الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي. ومن المقرر ان يصدر القادة العرب في نهاية جلستهم المغلقة السبت قرارات تتعلق بتطوير الجامعة العربية تحت اسم “تطوير منظومة العمل العربي المشترك”.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. هلا يعني ما لقيتو الا هاي الصورة الي يبرز فيها بوضوح الاهبل قذافي يعني من قلة رؤساء العرب ولا شو

  2. واضاف الرئيس المصري “لذلك فان مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى +جامعة الدول العربية+ عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او آليات العمل”.!!!
    ________________________________________________
    وانا مع مبارك باشا في الابقاء على تلك التسمية الى ان يصبح العرب قادرين على ان يكونوا يدا واحدة ،،، طالما العرب متفرقين هكذا فليبقى اسم هذه المؤسسة الفاشلة منتمي للعرب ، فهي الدليل القوي والعميق على تفرق العرب وتخلفهم وهي لا تستأهل اسما غير هذا يدل على نوعيتها المتخلفة، ونوعية من تحمل اسمهم … اما لو اصبح العرب متحدين فهم في هذه الحالة ليسوا محتاجين لجامعة عربية ولا بطيخية ، ويكون حلها بالكامل هو الافضل لهم ….

  3. الموقف مضحك الرئيس الليبي لازم الرئيس اليمني بيده
    والرئيس المصري
    يقوله
    وحياة ابوك خذني معاك سماح النوبه دي
    معمر القذافي يقوله
    لالالالالالالالالالالالالايمعلم

  4. طب شو رأيك نسميها مقهى او مطعم الدول العربيه لانه ما بنستفيد منها غير اكلكو وشربكو بالمؤتبخات(مؤتمرات)

  5. متمسك……؟!؟!؟!……..زكرني بشي ياربي نسيتو……!!
    الصورة ظريفة لوووووووول…….!!
    هع هع مفرفس……نصي راح وقاعد عم اكل تفاح…….!!

  6. ههه
    ده اللي همك الحفاظ على اسمها
    مش الاول تعمل شي عليه القيمة وموقف يبقى للتاريخ بعدين تكلم عن التسمية

  7. ياسلام عليك يا ريس..مش فالح غير فى الضحك
    من يوم ماوعيت ع الدنيا وانا مش بشوفك غير بتضحك
    ضحكت العالم علينا يا راجل !!!!

  8. ياسلام عليك يا ريس..مش فالح غير فى الضحك
    من يوم ماوعيت ع الدنيا وانا مش بشوفك غير بتضحك
    ضحكت العالم علينا يا راجل !!!!
    ههههه وكمان حاجه هو الريس ما بشبش ابدا يعني فوء 80 اكرمنا بشعره بضه

  9. يعني الكل القى كلمة الا الأخ قاسيون، يمكن لم يجدوا له كرسي مثل المرة السابقة.

  10. انها جامعة انجليزية انشاها الانجليز على يد أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا عام 1941م بهدف ضرب فكرة الخلافة الاسلامية التي كانت ولا زالت تؤرق مضجع الواعين منالكفار وعملائهم في كل الدنيا واول من تبناها العميل الانجليزي مصطفى النحاس

  11. ههههههههه
    اخ ضد الصهيونيه الريس ليه صبغه خصوصى بيجيبها من المانيا
    انا خايفة يعملها مرة ويصبغها باللون (الفحلقى) ههههههههههههه

  12. طب يبعتلنا شويه احنا شباب وشعرنا شاب من حكمكم يا احبااااب ههههههههههه

  13. بس القزافي كتير طالع شيك بقطعة اللحم إللي على صدرو 🙂 هيه خروف ولا عجل????

  14. ما جدوى الجامعة العربية .. و ما جدوى منظمة المؤتمر الإسلامي، أو منظمةالوحدة الأفريقية؟!!وما شابه:ونجيب نحن في أسى .:إن هذه الحامعة العربية وسائرالاخرى كمؤتمر العالم الاسلامي اهي منظمات حكومات .. وليست منظمات شعوب .. وهذا هو سر فشلها.. وقد رأينا أن الوحدة الأوروبية الحديثة تختفي فيها الحكومات .. لأنالشعوب هناك هي صاحبة اتخاذ القرار .. أما منظماتنا فهي لمجرد الاستهلاك،وهي ليست سوى ادوات يمرر الغرب المستعمر لبلادنا وحكامنا خلالهامؤامراتهم على هذه الامة بكافة شعوبها . وها نحن أولاء نرى أن الجامعةالعربية منذ إنشائها في الثاني والعشرين من مارس عام 1945أصلاً علىيد ة”مستر إيدن” وزير خارجية بريطانيا يومئذ .. م لم تفعل شيئاً يذكر .. سوىتنفيذ المخططات الاستعمارية..واقرار الهزائم المتتالية

  15. kife ha almakheboul lazal y7hkom libya wa howa modmin lino5kha3, akid aljishe howa ili by7hkom wa howa zay maronet zaya zay …….ah minha aljishe khadetou mini alrali allah yakhodkom woum bshorbate dimo9qratiya 7ha9qa

  16. تصوروا بابا حسنى بيضحك على ايه؟؟؟على صورة افريقيا اللى ع قميص اونكل القذافى تقولش شاف ميكى ماوس هههههههه

  17. هههههههههه شيري انت من العائلة المالكة يا بنتي؟ بابا حسني واونكل القذافي

    مرة وحدة نورت فيها كنوز فعلا صدق اخ بلدوزر مغاااااااااارة والله ههههههه

  18. عندما نظرتُ للصوره رأيت فرقت حسب الله وليس زعماء عرب . حتي فرقت حسب الله هي من تكتب النوته لعزفهم ولكن زعماءنا تأتي لهم النونه من أمريكا وهم مؤديين فقط .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *