قال محامي يوسف نادرخاني، الراهب المسيحي الايراني المحكوم عليه بالاعدام لردته عن الدين الاسلامي، إنه متفائل بأن موكله سيعفى عنه.

وقال المحامي محمد علي دادكاه إن احتمال العفو عن نادرخاني يبلغ 95 في المئة.

وكانت المحكمة الايرانية العليا قد قالت في وقت سابق إن الحكم الصادر بحق نادرخاني قد يلغى في حال تخليه عن دينه المسيحي، ولكن محاميه يقول إنه يرفض ذلك. وقد صدرت عدة دعوات دولية للرأفة بنادرخاني.

وكان نادرخاني – وهو في الثلاثينيات الآن – قد تحول من الاسلام الى المسيحية عندما كان في التاسعة عشرة من عمره. وقد اعتقل عام 2009، وصدر بحقه حكم بالاعدام في السنة التالية من قبل محكمة استئناف.

وقال الاسقف الانجليكاني السابق لمدينة روشستر الانجليزية مايكل ناظر علي – وهو بدوره كان قد تحول من الاسلام الى المسيحية – إنه لا يستطيع ان ينصح نادرخاني بالتخلي عن معتقده المسيحي  وصرح: “كمسيحي، لا استطيع ان افعل ذلك”.

واضاف: “لقد واجهت مواقف مشابهة ولكن اقل درجة بكثير، وفي تلك الحالات كنت اصلي من اجل القوة والشجاعة، وهذا ما انصحه به الآن”, وقال: “ولكن في نفس الوقت يجب ان يدعو بأن تتحلى السلطات بالتفهم والرحمة.”

وقال ناظر علي، وهو من اصل ايراني ايضا، إن ثمة قلق في ايران من انتشار الكنائس المنزلية، ولذا فالحكم الصادر بحق نادرخاني قد يكون القصد منه “جعله عبرة لمن يعتبر.”وتعتبر قضية نادرخاني هي الاولى من نوعها منذ عام 1990.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. انا كمسلمة لا اقبل ان يرتد احد المسلمين عن دينه الاصل
    ولكن من ارتد فهو لا يعرف من دينه شيء ولكني ضد ان يعذب او ان يقتل
    او اي شيء فالله يحاسبه مع اني اعلم رح يطلع بعض الأخوة ويقولون لي
    قتله حق لأنه كفر او زاح عن دين الحق
    لالالالالا أعرف ولكني قلت ما بداخلي والله يكون بعون الجميع
    تقبلو رأيي

  2. اختي ورود ان اي شخص يرتد على الاسلام يقتل هدا الي نعرفو والعلم عند الله
    اما عن هدا الشخص فهو باع الاخرة وشترى الدنيا وحسابه عند الله كبير
    كما قال الله ان الله لايهدي قوم كفرو بعد ايمانهم
    صدق الله العظيم

  3. كل دين وله احكامه الخاصه به وعلى اتباع كل دين بأتباع احكام دينهم ..
    _____
    وهذا هو دين الاسلام وهذه هي احكامه وشريعته الي عجبه اهلا وسهلا والي ما يعجبه الباب يفوت جمل ..
    ___________________
    انا من رآي شخصي عدم فعل اي شئ له لانه جاهل لايعرف شئ وما دام انه خرج عن الدين الاسلام فأنا اٌكد بنسبه 98% انه سيرتد في يوم من الايام عن الدين المسيحي ..

  4. هذا السؤال من الأسئلة التي يجهلها كثير من الناس ، فالأمر ليس بهذا الشكل المرعب (( فلا إكراه في الدين ))

    “فالردة” تنقسم الى :
    الخروج “من” أم الخروج “على”؟

    “الردة”.. الخروج “من” أم الخروج “على”؟:

    1- حين نتحدث عن الردة، فإنه من الخطأ الجسيم أن يكون حديثنا عامًّا ومبهمًا؛ لأننا نتحدث عن أرواح تُزهَق، ودماء تراق، وقد علَّمنا ديننا أن نحتاط كل الاحتياط حين نتعامل مع هذه الأمور.

    2- النقطة الفاصلة في موضوع “الردَّة” برمَّته تكمن في الحديث عن: “الخروج من الإسلام”، و”الخروج على الإسلام”.

    3- دلت النصوص التي سنورد بعضًا منها في النقطة الخامسة على هذا التفريق، فالقتل يكون لمن خرج على الإسلام وقصد الإساءة أو العبث بالدين، أو مسَّ أمن وسلامة الأمة ونظام الدولة، كما أنه يُعدُّ جرمًا ضد نظام الحكم في الدولة، وخروجًا على أحكام الدين الذي تعتنقه الأمة، ويُعتَبر حينذاك مرادفًا لجريمة “الخيانة العظمى” التي تحرمها كل الشرائع والدساتير والقوانين المعترف بها ((بكل دول العالم )) ، وهذا العقاب لم يكن مقتصرًا على الدول التي يقوم الحكم فيها على أساس الدين.
    يتبع ……….

  5. 4- دلت النصوص كذلك على أنه لا بد أن يختلف تقدير “الخروج من الإسلام” عن “الخروج على الإسلام”، فـ”الخروج من الإسلام” بصورةٍ فرديةٍ ليس فيها الاستهزاء بالدين، ولا تمثل تهديدًا للأمة أو لكيان الدين، ولا يقصد بها العبث بشعور أو شعائر المسلمين، وإنما منبعها الوحيد شعور “المرتد” بعدم الاقتناع بالإسلام والاقتناع بغيره، فيخرج من الإسلام في هدوء وفردية، فاعل ذلك لا يكون مصيره القتل، بل له حرية ذلك طالما بقي خروجه ليس فيه تهديدٌ لأمن الأمة.

    5- من النصوص والأدلة على اعتبار هذا التفريق بين “الخروج من” و”الخروج على”، وأن أسباب قتل المرتد إنما هي لخروجه على الإسلام لا منه، ما يلي:

    * ما رواه الإمامان البخاري ومسلم عن جابر قال: إن أعرابيًّا بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصاب الأعرابي وَعْكٌ بالمدينة، فأتى النبيَّ فقال: يا محمد، أَقِلْني بيعتي، فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جاءه فقال: أَقِلْني بيعتي، فأبى، ثم جاءه فقال: أَقِلْني بيعتي، فأبى، فخرج الأعرابي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما المدينة كالكير، تنفي خبثها، وينصع طيبها)، وفي رواية البخاري: فبايعه على الإسلام.

    فلو لم يكن هناك تفريقٌ بين “الخروج على” و”الخروج من” لما كان مصير هذا الأعرابي إلا القتل.

    * يقول الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (وقالت طائفةٌ من أهل الكتاب آمنوا بالذي أُنزِل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخِرهُ لعلهم يرجعون): “هذه مكيدة أرادوها ليَلبِسوا على الضعفاء من الناس أمر دينهم، وهو أنهم اتفقوا بينهم أن يُظهِروا الإيمان أول النهار، ويصلُّوا مع المسلمين صلاة الصبح ، فإذا جاء آخر النهار ارتدوا إلى دينهم ليقول الجهلة من الناس : إنما ردهم إلى دينهم اطِّلاعهم على نقيصةٍ وعيبٍ في دين المسلمين، ولهذا قالوا: (لعلهم يرجعون)”.

    فالعبرة في مكيدتهم بالمسلمين لا في مجرد خروجهم.
    يتبع ……………..

  6. * من أدلِّ الأمثلة على ما نقول “حروب الردة” التي حدثت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وفي بداية عهد خلافة أبي بكر رضي الله عنه حيث كان الارتداد جماعيًّا، حين أنكر المرتدون علانيةً خضوعهم لركن من أركان الإسلام، ولحكم من أحكام النظام الاجتماعي للأمة، وزادت ردتهم حين ظهر مُدَّعو النبوة الذين خرجوا على الأمة وعلى الدين كله، وكان خروجهم بقصد النيل منهما والكيد لهما.

    * يوحي نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتل المرتد الذي رواه الإمامان البخاري ومسلم: (لا يحل دم امرئ مسلم، يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني ، و النفس بالنفس ، و التارك لدينه المفارق للجماعة)

    يوحي هذا الحديث بما نقول: ( … و التارك لدينه المفارق للجماعة) ، فنص “المفارق للجماعة” يوحي بالانسلاخ من الكيان وإرادة الضرر به، فكان ترك الدين وحده ليس سببًا لحِلِّ الدم ، بل يجب مفارقة الجماعة أيضًا .

    وقد نقل الإمام ابن حجر في “فتح الباري” عن الإمام القرطبيِّ قوله: “ظاهر قوله: (المفارق للجماعة) أنه نعتٌ للتارك لدينه”، أي تارك دينه الموصوف بأنه فارق الجماعة، وليس مجرد تارك دينه فقط .

    وهذا ما وضح للجميع في ارتداد زوجة الراهب : وفاء قسطنطين عن الإسلام ، هل أهدر دمها ؟ بالطبع لا
    فلا إكراه في الدين

    * أشار شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه “الصارم المسلول” أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قبل توبة جماعةً من المرتدين ، وأمر بقتل جماعةٍ آخرين ، ضموا إلى الردة أمورًا أخرى تتضمن الأذى والضرر للإسلام والمسلمين . مثل أمره بقتل “مقيس بن حبابة” يوم الفتح، لمَّا ضم إلى ردته قتل المسلم وأخذ المال، ولم يتب قبل القدرة عليه.

    * لم يعتبر العديد من العلماء القدماء والمحدَثون “الردة” حدًّا من الحدود، بل هي من الجرائم “التعزيرية”، وتقدير الجرائم “التعزيرية” على الرأي الراجح عند الفقهاء يُترَك لوليِّ الأمر أي “من بيده سلطان الحكم”، ويترتب على ذلك أنَّ له أن يقدِّر أية عقوبة يراها مناسبة ، وما القتل إلا عقوبة من هذه العقوبات، وليس العقوبة الوحيدة ، وطالما كان الأمر متروكاً لوليِّ الأمر فليس ثمة ما يُلزِمه بتقرير عقوبةٍ على فعلٍ إذا كانت ظروف المجتمع لا تتطلب تقريرها.

    6- الفصل بين “الخروج على الإسلام” و”الخروج من الإسلام” فيه جمعٌ بين الأدلَّة، وخروجٌ من مسألة اختلاف النصوص وتعارض الممارسات، ويصل -عبر النصوص والوقائع- إلى منطقةٍ تسمح بالتقاء الطرفين: القائلين بقتل المرتد، والمانعين لقتله، ومسألة الجمع بين النصوص والأدلة هي الأَوْلى دومًا كما ينصُّ الأصوليون والفقهاء.
    يتبع ………………………….

  7. وبهذا أوضحنا شبهات أعداء الأديان الذين يحاولوا بث الفتنة بين الناس والتشكيك وخلق الشبهات ضد الدين الإسلامي الذي صان كرامة الأنبياء والرسل ، وهو الذين كَذب كل الإتهامات التى نسبها اليهود للسيد المسيح ورفع من كرامة ، وللإسف عجزت باقي كل الكتب السماوية في ذلك

    اللهم تقبل منا صالح الأعمال
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انتهى

  8. عسلامة اختي سراب لاباس عليك يا عمري والله راني سهرانة رقد شوية ونض اما عنابة راهي ملاحة لكليما مرة سخونة ومرة باردة ولكريب دايرة فينا حالة ههههههههههه

  9. 3la slamtak okhti katia rabi yahfdak inchalah wa yahfadlak wlidak demain vendredi ashri chouia wa zid wlidak kbir bslamtou maynawdakch bakri machi kima halat okhytak 3la 06 ta3 sbah yabda labka

  10. حبيبتي سراب ربي يخليك لراجلك ولولادك والله انا تهنيت من البكاء وسهران اليالي عليه هادك كاع جوزتهم بكري تخيلي عمري 18سنة كي جبت ايمن والله تعبت معاه على خاطر منيش موالفة بشي هدا بصح دركة راهو كبر عندو 14سنة في جانفي
    ربي يخليلك ولادك ويكبرو وتشوفيهم رجالة ونسا

  11. الشيخة كاتيا تكتب مقالة كاملة في الشريعة لأيراني كفر بعد إسلامه .. و لا تقول كلمة حق في القذافي الكافر .. و مع مقارنة بسيطة الإيراني لم يضر إلا نفسه بينما القذافي أضر شعب بل شعوب بكفره و طغيانه .. الكيل بمكيالين .. عجبي يا شيخة كاتيا ^_^

  12. كاتيا أنا اعرف ما ذكرتي وقلت رأيي مع اني حطيت ايدي على قلبي
    قبل التعليق بهكذا موضوع حساس وخاصة في نورت
    مصطفى أخي اذا كان كلامك الي (تبع الي عجبو والي ما عجبو ) الله يسامحك يمكن ما فهمت تعليقي يسعد مسائكم جميع
    كاتيا ومصطفى وسراب
    الى اللقاء

  13. الشيخة كاتيا تكتب مقالة كاملة في الشريعة لأيراني كفر بعد إسلامه .. و لا تقول كلمة حق في القذافي الكا فر .. و مع مقارنة بسيطة الإيراني لم يضر إلا نفسه بينما القذافي أضر شعب بل شعوب بكفره و طغيانه .. الكيل بمكيالين .. عجبي يا شيخة كاتيا ^_^

  14. اتركو الز با لة انشالله حتى يعتنق الشيطانية غريب امر ايران كيف للمحكمة تحكم في قضية مثل هده لو عملها الاهالي او العشائر قلنا معلش عاداتو تقاليد لا يمكن التخلي عنها لكن محكمة

  15. تصبحي على الف خير واحلام سعيدة اختي ورود

    تصبحي على الف خير واحلام سعيدة اختي سراب

  16. على فكرة كم مرة تكتبي فيها خطأ ( بالوراثة ) هكذا تكتب .. سامحي غبائي هههههههههههههه

  17. الله يثبتك على دينك دين الرحمة والمحبة والتسامح ..
    سأصلي من اجلك ومن اجل جميع المضطهدين امثالك بان يثبتهم الرب على الدين المسيحي ..
    مادمت قد عرفت الرب فان مكانك الجنة ..
    وكما قال يسوع له كل المجد ..
    انا البداية وانا النهاية ومن أمن بي حتى ولومات فسيحيا ..
    مادام يسوع معك فلا تخاف ..

  18. ورود
    اختي تصدقي وتآمني بالله انا ما قرآت ولاتعليق من التعاليق فقط علقت ولا انتبهت تعليقك انتي اخطأتي اختي ..
    لكن الآن قرآت تعليقك تعليقك جميل وانا متفق معاه 100% وسانسخه للتأكيد اني متفق معاه وخاصه الي بين القوسين ..
    ______
    ولكن من ارتد فهو لا يعرف من دينه شيء *((ولكني ضد ان يعذب او ان يقتل
    او اي شيء فالله يحاسبه))* مع اني اعلم رح يطلع بعض الأخوة ويقولون لي
    قتله حق لأنه كفر او زاح عن دين الحق.
    _____
    تقبلي تحياتي واحترامي .

  19. مصطفى أخي مافي داعي انا بس حبيت حركشك لأسألك كيف صحتك و
    أسألك عن عمليتك خير ان شاء الله عسى غيبتك كانت خير …

  20. الله يثبتك على دينك دين الرحمة والمحبة والتسامح ..
    سأصلي من اجلك ومن اجل جميع المضطهدين امثالك بان يثبتهم الرب على الدين المسيحي ..
    مادمت قد عرفت الرب فان مكانك الجنة ..
    وكما قال يسوع له كل المجد ..
    انا البداية وانا النهاية ومن أمن بي حتى ولومات فسيحيا ..
    مادام يسوع معك فلا تخاف ..

    copy

  21. قال السيد المسيح له المجد
    في العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا أنا قد غلبت العالم”

  22. اللهم صلي وسلم وبارك عليك يا رسول الله محمد خير خلق الله
    وسلام على المسيح عيسى ابن مريم
    🙂

  23. يا انت الرسول الكريم سيد الخلق واشرف الخلق واحسن الخلق سيدنا محمد اعظم ان تتكلمي عنو وعن تعدد زيجاته فانت لو مسلمة لعرفتي سبب زيجاته
    بس شو نقول في ناس عمياء البصر والبصيرة
    اسال الله الهداية لي ولكم
    اللهم صلي وسلم وبارك عليك يا رسول الله محمد خير خلق الله
    وسلام على المسيح عيسى ابن مريم

  24. ■شيرين في تشرين أول 1, 2011 |

    مع المسيح ذلك أفضل جداً من مع واحد كان متزوج 100

    shirin
    Allah yzidek shirk a3la shirkek wa tmuti a3la alshirk wa tuhshari yawm alqiyameh fi aldaraki alasfali mina alnar
    mabruk laki shirkek ya mushrikah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *