دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي غدا الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية.

وقال نيبنزيا في كلمة بالمجلس المؤلف من 15 عضوا “هذا ضروري نظرا للمخاوف التي سمعنا بها اليوم حتى نتأكد من قدرة جميع الأطراف على عرض رؤاهم وفهمهم لهذا الموقف والوصول إلى سبل للخروج منه”.

وكان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين، قد ندد اليوم بما أسماها “حملة إبادة وحشية” ضد المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إعلان هدنة إنسانية بالغوطة الشرقية في سوريا للسماح بإجلاء المدنيين منها.

وندد ماكرون “بشدة” بهجوم النظام السوري على “المدنيين” في الغوطة، وقال للصحفيين إن “فرنسا تطلب هدنة في الغوطة الشرقية بهدف التأكد من إجلاء المدنيين وهو أمر ضروري، وإقامة كل الممرات الإنسانية التي لا بد منها في أسرع وقت”.

وأضاف أن فرنسا تبقى ملتزمة بالكامل في إطار التحالف الدولي في سوريا لمكافحة من وصفهم بالإرهابيين، لكنه شدد على أن ما يحدث في الغوطة الشرقية “مدان بشدة من جانب فرنسا”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان دعا أيضا قبل ذلك إلى هدنة إنسانية في الغوطة، وقال إنّ الوضع في سوريا يتدهور بشكل كبير، محذرا من فاجعة إنسانية إذا لم تطرأ عناصر جديدة.

من جانبه، ووجّه وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو نداء عاجلا إلى الجهات الدولية للعمل على وقف المأساة في الغوطة، محملا النظام السوري المسؤولية عنها.

وطالب ألفانو الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية والجهات المعنية (الأممية والحقوقية)، لا سيما البلدان الثلاثة الراعية لمجموعة أستانا (روسيا وإيران وتركيا)، للعمل على وقف المأساة الجارية في الغوطة.

من جهتها، وصفت برلين حملة النظام السوري على الغوطة بأنها تستهدف الشعب وليس الإرهابيين، جاء ذلك في كلمة للمتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت.

وطالب زايبرت روسيا وإيران بالتأثير على الرئيس السوري لإنهاء هذه العملية، وقال لولا الدعم الذي تلقاه من الحليفين (روسيا وإيران) لما كان النظام السوري قويا من الناحية العسكرية كما يبدو اليوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. يا عيب العيب !!
    دول غربيه تُنكل بشعب سوريا ودول غربيه أُخرى تُدين المجازر !! والعرب والدول الاسلاميه سكته لا حول ولا قوة الا بالله
    القُدس تقريباً اصبحت اسرائيليه ولا تعليق
    الشعب السوري يُباد لا تعليق
    ما اعرف متى تصبح الدول العربيه بحكوماتِها وشعوبها كباقي البشر !!!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا اله الا انت سُبحانك اني كُنتُ من الظالمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *