أقام محامون فلسطينيون دعوى قضائية ضد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء على خلفية مقتل المصور الصحفي الفلسطيني مازن دعنا على يد القوات الأميركية بالعراق عام 2003.

وجاء بالدعوى التي قدمت للنيابة العامة في رام الله باسم زوجة دعنا ضد أوباما، بصفته الشخصية وبصفته الوظيفية كقائد أعلى للقوات المسلحة الأميركية، أن الرئيس الأميركي متهم بالاشتراك في جريمة القتل العمد التي أقر الجيش الأميركي بمسؤوليته عنها بموجب رسالة موجهة من وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رمسفيلد إلى عائلة دعنا.

ووفقاً للشكوى المقدمة من مجموعة “محامون من أجل الإنسان” بالوكالة عن أسرة دعنا فإن المشتكي يلتمس جلب المتهم والتحقيق معه وتوقيفه لإحالته للمحكمة المختصة وفق أحكام القانون الفلسطيني.

بدورها قبلت نيابة رام الله الشكوى وتمت إحالتها للنائب العام الفلسطيني للنظر فيها، وذلك بالتزامن مع بدء الرئيس الأميركي زيارة لإسرائيل والضفة الغربية تستمر ثلاثة أيام.

وقال ممثل المحامين مهند كراجة إن الشكوى رفعت للنيابة الفلسطينية بتهمة “القتل العمد” خلافا للمادة 326 من قانون العقوبات الفلسطيني.

وأضاف كراجة، في مؤتمر صحفي أمام دار القضاء الفلسطيني في رام الله قبيل تقديم الدعوى، أن أوباما هو ممثل أميركا وهذه دعوى ضده، وعليه أن يتحمل مسؤولية مقتل الصحفي دعنا، وعلى القانون الفلسطيني أن يحاسبه كأي شخص ارتكب جريمة بحق فلسطيني.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *