العربية- قال الرئيس محمد مرسى، في خطاب يوجهه في هذه اللحظات للشعب المصري حول آخر التطورات، إنه مواطن مصري قبل أن يكون رئيسا ومسؤولا عن مصير أمة، وأضاف “نحن عانين عشرات السنين، من إزاحة النظام الفاسد المزور، وأقف أمامكم لأضع بين أيديكم كشف حساب عامي الأول”.

وأوضح مرسي أن مصر تواجه تحديات وأن “الاستقطاب والتطاحن السياسي يهدد تجربتنا السياسية، في العام الأول وقفت أمام تحديات، أصبت أحيانا وأخطأت أحيانا أخرى بعد تسلمي السلطة”، مؤكدا “نحن قادرون على التغلب على التحديات، ويجب علينا أن نبحث عن الإيجابيات ونبنى عليها، والسلبيات ونتغلب عليها”.

وأفادت مصادر لـ”العربية” أن كلمة الرئيس محمد مرسي ستتضمن الحديث عن الشائعات والضغوط التي عانت منها الرئاسة، مكرراً حديثه عن مؤامرات من قبل مئات من أنصار النظام السابق وقد يذكر أسماء بعضهم مع الوعد بالإعلان عن تفاصيل المؤامرة.

وقد يعلن مرسي في محاولة لامتصاص غضب الشعب استعداده لإعادة النظر بموضوع النائب العام وتقديم مرشحين جدد للمنصب وعدم إقرار السلطة القضائية من دون موافقة القضاة.morsi

ومن المرجح أن يطالب مرسي المعارضة بطرح اسمين لمنصب نائبي رئيس الوزراء وليكون لهم دور في الإشراف على العملية الانتخابية مع رفضه إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأكد عماد الدين حسين مدير تحرير صحيفة “الشروق” صحة التسريبات التي نشرتها “العربية” بحسب معلوماته من بعض القياديين في جماعة الإخوان مشيراً أنه لن تكون هناك تغييرات كبيرة.

وقال: “لن تكون هناك قرارات حاسمة ترضي المعارضة في كل الأحوال بحيث تجعلهم يتوقفوا عن التظاهر والوصول بذلك لحل سياسي”.
الحد الأدنى إجراء انتخابات مبكرة

وأوضح أن المعارضة المصرية تؤكد أن الحد الأدنى الذي ستقبله هو إعلان مرسي قبول إجراء انتخابات رئاسية مبكرة فيما تقول كل التسريبات أن مرسي لن يوافق على هذا الطلب.

وقال حسين إن المعارضة ستسمع الخطاب من ميدان التحرير في إشارة رمزية الى الخطابات السابقة للرئيس السابق حسني مبارك التي كانت تقابل بالاستهجان من المعتصمين.

وتعليقا على تفسير المعارضة لبيان الجيش الأخير قال إن المعارضة ترى أن البيان يصب في مصلحة حماية المتظاهرين وتدعم دعوة الناس للنزول بدون خوف لأن الجيش سيقوم بحمايتهم في كل الأحوال.

وتحدث حسين عن استمارات “تمرد” وقال إن الاستمارات لا قيمة قانونية كبيرة لها لأنه لا يوجد لها آليه للتأكد منها مشيرا أن لها قيمة سياسية مهمة تتمثل في أن قطاعات كبيرة من الشعب المصري تقول إنها ترفض حكم محمد مرسي.

وقال إن هذه الاستمارات تكسب قيمتها في حال نزل ملايين الناس في الشوارع فيما ستكون بلا قيمة في حال لم ينزل الكثير الى الشارع للتظاهر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يا حررام رح يموت هل مرسي يقنع شعبو انو رئيس صالح لمصرررر والله شفقت عليه

  2. يا لطيف ٣ ساعات خطاب مرسي يا ترى شو نوع المنشط يلي اخدوووو … اي العما انا تعبت ودخت عنوووو ….. كلووووو بحبك بهون من يا كرسي … هيك بقول مرسي مو انا ههههه

  3. يا لطيف ٣ ساعات خطاب مرسي يا ترى شو نوع المنشط يلي اخدوووو … اي العما انا تعبت ودخت عنوووو ….. كلووووو بحبك بهون يا كرسي … هيك بقول مرسي مو انا ههههه

  4. مصر مقبلة على صدام عنيف ، جبهة الخراب تريد الانقلاب على الشرعية والصندوق الديمقراطي عن طريق حشد الجماهير وفي المقابل رئيس لم يلتزم بوعوده مع جماعة مراوغة وخلفهما جماهير واسعة مؤيدة وسيتواجه الجمهوران بعنف .
    الأمور تتجه لأن يعود حكم المؤسسة العسكرية وضبط الدولة .

  5. بعد مشاهدة خطاب محمد مرسي، أتشوق لمشاهدة الحلقة القادمة من برنامج باسم يوسف..

  6. لا اعرف لماذا لاصق في الكرسي صافي ارحل وخلي الحكم لواحد تاني يا دكتور مرسي مهما الشعب قال ارحل ما ترحل وريح بالك روح على السعودية وشتغل فيها او امريكا ويجي رائس دكتاتور يعرف يلم شمل مصر مع ان ما في رائيس حيعجب الشعب هم يريدون رائيس يرجعم ملياردير في شهر بدون شغل ولا مشغلة وسلام ……..

  7. الدكتور محمد مرسى رئيسا شرعيا …………….افهموا ايها الاغبياء………….فمهما عملتم له
    فان الله معه………….وكل المسلمين يدعون له بالنجاح ان شاء الله.

  8. مسكين هد مرسي وجهوا شرف في عام واحد لازم يمشي الى لبنان يعملو لو حقن البوتوكس الله يكون في عونك مع اخر الشهر المليونية تمرودية غدي يمرمدوك مزيان المصريين يا مرسي غدي يخرجك من غير رجليك غتبقا تطلب السلة بلا عنب …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *