وجَّه الرئيس المصري محمد مرسي كلمة للمصريين أكد فيها تمسُّكه بالشرعية، مؤكداً أن المصريين كلَّفوه في انتخابات 2012 بتحمل مسؤولية مصر.

ذكّر مرسي بأنه في الانتخابات التي جرت في أيار 2012 “المصريون أعلنوا للعالم أنهم اختاروا رئيساً”، وعبَّروا حينها عن فرحهم في هذه العملية الديمقراطية، مضيفاً أن بعدها الجيش “سلم السلطة لرئيس مدني منتخب لأول مرة في تاريخ مصر”.

وعاد وأقرّ مرسي بوقوعه، خلال حكمه، في أخطاء وبعض التقصير، مؤكداً: “رأيت الأمور أكثر وضوحاً بعد عام من المسؤولية”.

واعتبر أن “تحديات الماضي ظلَّت موجودة، الديمقراطية تجرية جديدة. هذا تحدٍّ”، مشيراً إلى أنها لا تعجب البعض “لأنهم يريدون الفساد”.

وتابع قائلاً: “نحتاج وقتاً للتغلب على التحديات التي ورثناها من النظام السابق”، معتبراً أن بقايا النظام السابق يحاولون جاهدين لإبقاء الحال على ما كان عليه ولعودتهم الى السلطة.

وشدَّد على وجود مَنْ يستغل غضب الشباب الذي وصفه بـ”المشروع والطبيعي”، مشيراً إلى أن “بقايا النظام السابق” يحاولون من خلال ذلك أن يحدثوا الفوضى ويثيروا الشغب ويظهروا أن هناك عنفاً بين المصريين. وتساءل: “لِمَ العنف لا يظهر سوى في المواعيد التي يحددونها والتوقيت الذي يحددونه؟”.

واعتبر مرسي أن شرعية الدستور هي الوحيدة – إن تم احترامها – الكفيلة بضمان السلم، وأن لا يبقى هناك قتال بين المصريين وسفك للدماء.

وتوجَّه بكلمة لأبناء مصر المعارضين قائلاً: “مصر ملك لنا كلنا. محمد مرسي ليس حريص على كرسي. لكن الشعب اختارني في انتخابات حرة نزيهة وألزمني بتحمّل مسؤولية مصر. والدستور كلَّفني بذلك. ليس لديّ خيار أن أتحمل المسؤولية. أنا أتحمل المسؤولية، وكنت ومازلت وسأبقى أتحملها”.

أقرأ أيضا:

مصدر عسكري: خطاب مرسي لن يغير من موقف الجيش بعزل مرسي…
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. يا ارهابي يا خسيس دم المصري مش رخييييييص.
    يا أخوانجي يا خسيس دم المصري مش رخييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييص.
    يسقط يسقط حكم المررررررررررررررررررررررررررررررررشد.

  2. لح تتنحى يابياع الفول اجباري عنك شئت ام ابيت
    وبس يصل البل لذقنكم بتقولوا فلول النظام القديم البلطجية ههههههههههههههه
    لك كل مصر طلعت عم تقلك غووووور شو مابتفهم

  3. هذاا الرئيس اما غبي او بيلف ويدور على نفسه لكي يبرر موقفه……….روح انقلع ياغبي كما انقلع غيرك هههههههههه لا اصدق هههههههههه مايقوله هههههه ياالله الغباء اشكال ههههههههههه زوزو ساعة بيش ياها عندك؟؟

  4. يا مسؤلية يا بطيخ الملايين طالعة تهتف ضدك روح انقلع انت وجماعتك الحر امية

  5. lk tfffuu 3leky ya waty ya 7mar amrica mtl bta3 qatar
    alla ya khdak sana w ma43mlt gher 3bbet jyubak yabn elklb ru7 ent w sfwat 7jazy ylli bi hadd bkol wqa7a en morsy el3irra khat a7mar
    lesh ma n3rf mtlu mtl 7sny elklb
    alla yrii7 elmsriin mnnk ya khsis

  6. اللي بنى مصر ..للشاعر اشرف الشافعى
    اللي بنى مصر كان فى الأصل حقاني
    لا عمــره كان سلفى ولا حتى إخواني
    ولا جــــده ليبـرالي ولا أصله علماني
    صاين حقـــوق الناس عارف حدود ربه
    وولاده من بعـــده على منهجــه إتربوا
    … كان حتى طوب الأرض يشهد له و يحبه
    لا لكرسى ولا سلطان كان عمره شهوانى

  7. هذاا الرئيس غبي يسقط يسقط حكم المررررررررررررررررررررررررررررررررشد.

  8. على فكرة عراقة مصر على مر العصور كانت بدياناتها ودينها، مثلا الفراعنة كانت دولة دينية وعريقة، وايام العباسيين كانت دينية وعريقة، وايام الفاطميين كانت دينية وعريقة، والايوبين والمماليك كانت دينية وعريقة جدا. ولكن مع الاسف وكل الاسف وسخرية القدر اصبحت بتدريج تنخفض مستواها وعراقتها بعد الخلافة. فلماذا تخافون من اخوان المسلمون ولماذا تضنون الاسلاميون مرجعيون، انتم تريدون الاسلاميون يكونون مثل السوبر مان، يعمر كل ما خرب حسني ووووو. قل كلمة الحق وهذه الدنيا زوال وسوف لا يفيدك علماني ولا المحرر فكريا يوم القيامة. انا لست مصريا وكنت في في مصر قبل سنة، والله لم اصدق عيني بما رايت، لم ارى اشارات المرور ولم ارى ولا مكانا واحدا التي اعتدناه من الافلام والمسلسلات، حتى الاهرامات التي مصر تتبهى به لم يكون بهذه المستوى الي من المفروض يكون، يعني من حيث النظافة والترتيب والخدمات وووو. هذا كله من قبل الاخوان، يعني قبل الثورة. اخوكم كردي عراقي محب لمصر.

  9. الله يلعنك و ينتقم منك ياللي عايز تدخل مصر في حرب اهليه انت و جماعة قتالين القتله…و باردوا هتغور شئت ام ابيت

  10. يا دكتور مرسي
    مافي داعي للتبرير
    اهبل الي يفكر بانك متمسك بالكرسي
    الموضوع ومافيه بدك تضل هل سبع السنين
    وتسلم الكرسي مثل ماهو بدون ما ينقصة ولا مسمار واحد
    بس بدك الي يفهم عليك

  11. ىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى ارض الكنانة ثلاث ارباعا علمانيين كفرة زنادقة كفرة لايريدون حكم المرشد وخلفته على الأرض؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *