رويترز-  قال مركز للأبحاث الدفاعية الثلاثاء إنه من المتوقع أن تسلِّم روسيا سوريا هذا العام أنظمة دفاع جوي وطائرات هليكوبتر أُعيد تجديدها وطائرات مقاتلة، تقرب كلفتها من نصف مليار دولار، بالرغم من الضغوط الدولية لوقف مبيعات السلاح لدمشق.
ومن المرجَّح أن يزيد التقرير، الذي أعده مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات – وهو مركز للأبحاث الدفاعية في موسكو – بواعث القلق بخصوص احتمال أن تكون روسيا تزوِّد الرئيس السوري بشار الأسد بأسلحة تُستخدم ضد المحتجين المشاركين في الانتفاضة المناهضة له، وأنظمة دفاع جوي يمكن نشرها في حالة حدوث تدخل عسكري دولي.
ويكشف التقرير الذي حصلت “رويترز” على نسخة منه قبل نشره عن سلسلة عقود موقَّعة في الفترة بين عامي 2005 و2007، تشكل جوهر مبيعات الأسلحة الروسية لسوريا، التي تشهد حلقة مفرغة من العنف منذ 16 شهراً.
ووقعت الصفقات قبل فترة طويلة من بدء الانتفاضة في سوريا، وبعد أن أسقطت موسكو نحو 70 في المائة من ديون سوريا، التي يبلغ قدرها 13.4 مليار دولار مستحقة لروسيا والاتحاد السوفييتي السابق، وكانت عقبة كؤوداً جمَّدت التعاون بين موسكو ودمشق في مجال الأسلحة طوال التسعينيات.


وقال التقرير إنه من المتوقع أن تبدأ روسيا تسليم 12 مقاتلة حديثة من طراز ميج-29 هذا العام، وتسليم مجموعة من طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز مي-25 التي تم إصلاحها.
وأضاف بأنه من بين أنظمة الدفاع الجوي المتوقع تسليمها هذا العام لسوريا المنظومة بوك-أم2 إي التي بدأت روسيا تسليمها عام 2010 والمنظومة بانتسير-إس1، وهما منظومتان تعملان على مركبات مدرعة ومصممتان لحماية القوات من الهجمات الجوية.
ويتضمن عقد الطائرات ميج-29 وقيمته 600 مليون دولار خيار شراء 12 طائرة أخرى، واكتمل نموذج أولي واحد على الأقل من هذه الطائرات في نهاية العام الماضي.
وقال التقرير: “طبقاً للمعلومات التي حصلنا عليها من المتوقع تسليم المجموعة الأولى – وربما الاثنتي عشرة طائرة كلها – في نهاية عام 2012”.
ومن المتوقَّع أن تكون هذه الطائرات مزودة بصواريخ جو جو وصواريخ جو أرض؛ ما يعطيها القدرة على اختراق أي منطقة حظر للطيران فوق الأراضي السورية.
وكانت فرنسا قد قالت إنه يجري بحث فرض منطقة حظر للطيران ضمن الجهود الدولية لوضع نهاية للأزمة في سوريا. وفُرضت منطقة حظر للطيران فوق ليبيا خلال الصراع هناك العام الماضي.
وقال رسلان علييف، وهو أحد واضعي التقرير لـ”رويترز”، في اتصال هاتفي: “أنظمة الدفاع الجوي السورية أفضل من الليبية”. وأضاف “سوريا لديها أنظمة دفاع جوي قوية وصلبة من أنواع كثيرة مختلفة، لكن حالة هذه الأنظمة وما إذا كانت القوات السورية مدربة بشكل كافٍ على استعمالها؛ فتلك مسألة أخرى. الطريقة الوحيدة الفعلية لمعرفة حالتها هي تجربتها”.
وسيُنشر التقرير في سلسلة التقارير التي يصدرها المركز، ومقره موسكو، في وقت لاحق هذا العام.
وموسكو ملزمة أيضاً بالوفاء بعقد بتسليم 36 وحدة من المنظومة بانتسير-إس1، وسلمت 12 وحدة بالفعل، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ العقد بحلول عام 2013.
ولم يشر التقرير إلى اتهامات لروسيا ردَّدها مسؤول دفاعي سوري منشق، وكذلك المعارضة، بأنها زادت شحنات الأسلحة الصغيرة لسوريا منذ بدء الانتفاضة المناهضة لحكم الأسد المستمر منذ 14 عاماً.
كذلك لم يشر تقرير المركز، الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع صناعة الأسلحة الروسية، أي إشارة إلى وجود عقود بين موسكو ودمشق تخص المركبات بي إم بي-2 التي تظهر في لقطات فيديو صوَّرها هواة وهي تعمل أثناء القصف في حمص ومدن سورية أخرى.
وقال التقرير: “التعاون في مجال الأسلحة مع سوريا ليس له أهمية كبيرة بالنسبة إلى روسيا، لا من الناحية التجارية ولا من ناحية العلاقة الدفاعية”.
وأضاف “إذا توقف تسليم الأسلحة لسوريا في المستقبل فمن المرجح ألا تجد شركة تجارة السلاح التابعة للدولة (روسوبورون اكسبورت) أي صعوبة في إرسال الأسلحة التي طلبها السوريون إلى دولة أخرى”.
وقال التقرير إن روسيا جمّدت بالفعل تسليم نظام إس-300 الصاروخي، وكذلك صواريخ من طراز إسكندر بعد أن أبدت إسرائيل مخاوف بشأن احتمال وقوعها في أيدي حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الأسلحة التي ترسلها روسيا لا يمكن أن تُستخدم في صراعات أهلية، وقال وزير الخارجية سيرجي لافروف إن الإمدادات أسلحة دفاعية بيعت بموجب عقود موقَّعة منذ فترة طويلة.
لكن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قالت إن التصريحات الروسية، التي تفيد بأن الأسلحة لا علاقة لها بالعنف الدائر في سوريا “غير صحيحة بتاتاً”.
وتركزت الأنظار على قدرات أنظمة الدفاع الجوي السورية، وكلها تقريباً روسية الصنع، في أعقاب إسقاط طائرة تركية يوم الجمعة، في خطوة زادت التوتر في المنطقة.
وروسيا من أقوى الحلفاء الباقين للأسد، وتحمي سوريا من فرض عقوبات أشد عليها في مجلس الأمن الدولي، باستخدام حق النقض “الفيتو”. لكن التقرير أشار إلى أن موسكو ستقبل تجميد مبيعات السلاح إذا اقتنعت بأن من مصلحتها إنهاء علاقتها مع الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. يا سلاااااام . . ونص الشعب عاطل عن العمل . . وما عندو سقف يسترو . . وما عندو وما عندو وما وما وما وما . . !!!! . . وبدكن الشعب ما يثور عليكن يا مابعرف شو بدي سميكن . . ؟!!
    هع

    1. لا مو عاطل عم يقبض بالدولار من السعودية و قطر وشفنا بيوت واماكن الفوار كيف هي متخمة بالمازوت في عز الازمة ومليئة بالسلاح الذي تضاعفت اسعاره مقابل رخص الانسان السوري بالنسبة لهم واصبحت اما معي او الموت جزاء للكافرين ..

  2. رغم تحالف العالم وتكالبهم على ارض الشام الطاهرة ستنتصرالثورة وينتصر الحق على الباطل الصبر اهلنا في سوريا الصبر نصركم الله يارب الهم اهلنا في الشرفاء القوة والثبات والشجاعة والنصر وفك حصارهم وانصر على القوم الظالمين.

  3. الــــــــــــشيء بالـــــــــــــشيء يذكــــــــر
    الاعلان عن صفقة اسلحة امريكية ضخمة للسعودية
    الصفقة تتضمن مروحيات ونفاثات وصواريخ
    *اكد مسؤولون امريكيون ان واشنطن تعتزم بيع اسلحة بقيمة 60 مليار دولار للسعودية، من ضمنها طائرات هليوكوبتر واخرى نفاثة.
    *وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان تفاصيل الصفقة ارسلت الى الكونجرس، الذي له الحق في رفضها خلال مدة امدها ثلاثون يوما.
    *وفي حال تمت الصفقة ستكون اكبر صفقة بيع اسلحة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، اذ ستضمن نحو 70 ألف فرصة عمل.
    *وقالت وزارة الخارجية انه من غير المتوقع ان تعترض اسرائيل، التي تقلق بشكل تقليدي من اي صفقات سلاح للعالم العربي، على الصفقة.
    *رسالة قوية
    *وخلال اعلانه عن الصفقة قال المسؤول في الخارجية اندرو شابيرو ان للصفقة “اهمية كبرى من وجهة نظر استراتيجية اقليمية”.*
    *الاسلحة ستسلم على مدى 15 الى 20 عاما
    *واضاف: ” انها (الصفقة) تعطي رسالة قوية للمنطقة باننا ملتزمون بدعم أمن شركائنا الرئيسيين وحلفائنا في الخليج العربي والشرق الاوسط عموما”.
    *ويقول محللون ان الصفقة، التي تتضمن اكثر من 80 مقاتلة من طراز اف/15، والعشرات من طائرات الهليوكوبتر من نوع اباتشي وبلاك هوك وليتل بيرد، لن تجد على الارجح معارضة تذكر من الكونجرس.
    *وكانت تفاصيل عن الصفقة قد تسربت الشهر الماضي، عندما نقل عن مسؤولين امريكيين قولهم انها تتضمن تزويد السعودية بصواريخ مضادة للرادارات، وقنابل موجهة بالليزر، وصواريخ من نوع هلفاير.
    *الا ان المسؤولين الامريكيين لم يذكروا شيئا عن الصواريخ خلال المؤتمر الصحفي المتعلق بتفاصيل الصفقة الاربعاء.
    *وكانت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) قد قالت ان المتوقع ان يختار السعوديون في البداية طائرات حربية بقيمة 30 مليار دولار، ومن المتوقع ان يتم تسليم تلك الاسلحة على مدى 15 الى 20 عاما.

    يشار الى ان السعودية تعد واحدة من اكبر مشتري السلاح في العالم الثالث.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1. ليش شايف السعودية نازلي قصف بي شعبها !!!!
      فعلا أنت مش مع بشار أبدا !!!

      1. يا omar
        * قالوا صفقة اسلحة روسية بنصف مليار دولار لسوريا0
        * كما قالو صفقة أسلحة أمريكية بستين مليار دولار للسعودية0
        فان كنت تفترض أن الأسلحة الروسية ستوجه الى الشعب السوري فلما لاتفترض أن الأسلحة الأمريكية ستوجه أيضا الى الشعب السوري لاسيما وقد بين المقال :
        *وقالت وزارة الخارجية انه من غير المتوقع ان تعترض اسرائيل، التي تقلق بشكل تقليدي من اي صفقات سلاح للعالم العربي، على الصفقة0
        وخلال اعلانه عن الصفقة قال المسؤول في الخارجية اندرو شابيرو ان للصفقة “اهمية كبرى من وجهة نظر استراتيجية اقليمية”.*
        أي لمصلحة اسرائيل ضد مصالح شعوب المنطقة كلها بما فيهم الشعب السوري كاملا وليس الجزء المناهض لبشار0
        * فن كنت لم تفهم حتى الأن فتلك كارثة, وان كنت قد فهمت فانك عميل امريكي اسرائيلي 0

        1. يا شبيح الشعب العربي كل صار عميل إسرئيلي أميركي
          بس لأنو واقف مع شعب السوري
          إذا مفكر البطة مقاوم خلي يحرر الجولان و مزارع شبعا
          و بعدين تع إحكي و سعودية حا تبقى شوكي بي حالكن يا شبيحة يا نبيحة
          البطة طار و مم طول قبل الإعدام

          1. يا omar
            *الذي يريد أن يقف مع الشعب السوري يجب عليه أن يفرق بين العدو والصديق فما دامت أمريكا ضامنة لأمن إسرائيل وهي بذات الوقت تسعى مع عملائها لإسقاط النظام في سوريا,فان أي متعاطف مع الأمريكي ويسعى لإسقاط النظام في هذه المرحلة هو واحد من أعداء الشعب السوري, وما أظنك إلا واحدا منهم 0
            * بالنسبة لتحرير الجولان لقد قلتها لك أكثر من مرة ولكنك لا تريد أن تفهم, أن تحرير أي أرض محتلة يبدأ من داخلها بحيث يقوم ساكنيها بتشكيل مقاومة شعبية ضد المحتل كالمقاومة التي شكلها سكان جنوب لبنان ,
            *بالنسبة لمزارع شبعا فالبركة بالحكومة اللبنانية وشعبها ومقاومتها0
            *بالنسبة للألفاظ غير المهذبة فكل إناء بما فيه ينضح0

  4. إيه عادي بكرا يا بيدمرها الجيش السوري الحر
    يا بيستملكها الجيش السوري الحر ،،،، النظام أخر أيامه
    أخر أيامك يا دراق

  5. يا رب الجيش الحر ما هوي الا مجموعة وحوش جزارين بلونا فيهون براميل النفط و اسيادون يارب يا سامع كل نجوى نجنى منهم و من شرهم يارب ضاقة علينا السبل و لا ملجىء لنا سواك اهلك كل ظالم يستبيح دماءنا

  6. برافو يافشار الأثد الآن عرفنا ليش تخزن كل هذه الأسلحه ههه لتحارب بها الشعب الأعزل وتستقوي عليهم بينما احباءك اليهود ينعمون بالأمن و الأمان في ظل حمايتكم أنت و كلابك الخونه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *