قتل عشرة أشخاص على الأقل بأحدث مواجهات بين المطالبين بإطلاق الحريات في سوريا وقوات الأمن وسط اتساع حركة الاحتجاجات إلى مدن جديدة وارتفاع عدد القتلى إلى 55 شخصا، وفق منظمة العفو الدولية، وخروج مسيرات مؤيدة للرئيس السوري في دمشق وعدة مدن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناشطين قولهم إن الشرطة أطلقت النار على محتجين في بلدة الصنمين أثناء توجههم للمشاركة في تشييع قتلى سقطوا في احتجاجات درعا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال شهود لوكالة “يو بي آي” إن عدد القتلى في الصنمين (40 كلم جنوبي دمشق) بلغ 15 شخصا إضافة إلى جرح أربعين آخرين، بينما أشار حقوقيون ونشطاء للجزيرة نت أن عدد قتلى الصنمين بلغ عشرين شخصا.

بالمقابل أكد مصدر رسمي سوري للوكالة أن عشرة أشخاص قتلوا فعلا في الصنمين، لكنه لم يعط أية تفاصيل عن ملابسات مقتلهم.
غير أن “يو بي آي” نقلت عن مسؤول آخر قوله إن مجموعة مسلحة حاولت اقتحام مقرا للجيش الشعبي بالبلدة واشتبكت مع حراس المقر مما أدى إلى مقتل عدد من المهاجمين.

وكانت موجة احتجاجات لمطالبين بالحرية والإصلاح قد بدأت قبل نحو أسبوع بمدينة درعا جنوبي البلاد قابلتها القوات الأمنية بالرصاص الحي ثم تكررت مع تشييع جنازات القتلى، وسط تأكيد العفو الدولية (أمنستي إنترناشونال) في بيان صدر أمس بأن عدد قتلى المواجهات في أنحاء سوريا وصل إلى 55 قتيلا.

وتعهد الرئيس السوري بشار الأسد، في تصريحات على لسان مستشارته الإعلامية والسياسية بثينة شعبان أمس الأول، بدراسة “إمكانية إنهاء العمل بقانون الطوارئ المعمول به في سوريا منذ عام 1963”. وأصدر أيضا مرسوما بزيادة الرواتب لجميع العاملين بالقطاع العام وخفض الضرائب.

درعا ودمشق
وتجددت الاحتجاجات في درعا ودمشق وعدد من المدن عقب صلاة الجمعة وقامت قوات الأمن بتفريقها.

ونقلت أسوشيتد برس عن شاهد عيان بدرعا بأن آلاف السوريين خرجوا بالمدينة حاملين الأعلام السورية وأغصان الزيتون وهتفوا مطالبين بالحرية، بينما قام عدد منهم بمهاجمة تمثال برونزي للرئيس الراحل حافظ الأسد.

ونقلت الوكالة عن بعض سكان المدينة أن قوات الأمن ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وأن شخصين سقطا أرضا ثم نقلا لمستشفى المدينة الرئيسي.

وأشارت إلى أن جمعا من المتظاهرين هاجم عددا قليلا من رجال الأمن مع حلول الظلام، واختطف بعض أسلحتهم وطردهم إلى خارج الجزء القديم من المدينة والمسجد العمري الذي كان مركز تجمع المحتجين الأسبوع الماضي.

وطبقا لرويترز, فقد دعت الشعارات شقيق الرئيس السوري وقائد الحرس الجمهوري ماهر الاسد إلى إرسال قواته لتحرير هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967. وتحدثت الوكالة وشهود عن إطلاق نار كثيف, بينما هرع المتظاهرون بحثا عن ملاذ آمن. وشاهد مراسل رويترز بعض الجرحى ينقلون إلى سيارات وعربات إسعاف.

وفي العاصمة انطلقت مظاهرات بعد صلاة الجمعة للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية وإطلاق الحريات. وقد تدخلت قوات الأمن وقامت بتفريق المتظاهرين.
وتحدث سكان عن مقتل ثلاثة متظاهرين في ضاحية المعظمية القريبة من دمشق, وأشاروا إلى أن قوات الأمن تطوق الضاحية وسط معلومات عن اعتقال العشرات.

بدورها شهدت ساحة كفر سوسة بدمشق مسيرة عقب صلاة الجمعة شارك فيها المئات تطالب بالإصلاح ومكافحة الفساد.

ومن جانب آخر، حصلت تجمعات لعدد من المواطنين في عدة محافظات تدعو لتلبية مطالب محلية، والإسراع في تنفيذ الخطوات الإصلاحية ومكافحة الفساد.

وفي حمص، خرجت مظاهرتان، شارك في الأولى عدة آلاف تؤيد الرئيس بشار، بينما شارك في المسيرة الثانية حوالي خمسمائة شخص يطالبون بالإصلاح وتأييد أهالي مدينة درعا، والمطالبة بإقالة محافظ المدينة. وسرت شائعة بأن محافظ حمص سوف يقال من مهامه.

وأفاد شهود بأن حصيلة الصدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين في مدينة اللاذقية كانت قتيلا واحدا وعددا من الجرحى.

مظاهرات التأييد
بالمقابل تجمع مئات الأشخاص مساء الجمعة في ساحة الأمويين في وسط دمشق تعبيرا عن تأييدهم للرئيس الأسد، كما أفاد مراسل الجزيرة بأن مسيرات خرجت بعشرات السيارات مؤيدة للرئيس وتهتف له ولسوريا، وجابت المسيرات عددا من شوارع العاصمة.

كما بث التلفزيون السوري صور مظاهرات تأييد للرئيس انطلقت بعد صلاة الجمعة في محافظات دمشق والقنيطرة ودير الزور واللاذقية والحسكة وحلب.
وقال وزير الإعلام محسن بلال لإذاعة “كادينا سير” الإسبانية إن الوضع “هادئ تماما” في جميع أرجاء سوريا، وقد تم اعتقال من وصفهم بالإرهابيين.

وأضاف بلال أن الأحداث التي وقعت الأربعاء في مدينة درعا كان وراءها “إرهابيون، وقريبا سنكشف عن هويتهم للعالم بأكمله”.

معالجات عاجلة
ويؤكد محللون أن الأمور تحتاج لمعالجات عاجلة من الدولة لكنهم يقللون من المخاوف الناجمة عن المظاهرات.

وقال الدكتور أحمد الحاج علي المستشار السابق لوزير الإعلام إن المطلب الرئيسي للمحتجين يتمحور حول تأييد أهالي درعا والتضامن معهم. وأضاف للجزيرة نت أن معالجة عاجلة وفورية لأسباب التأزم في درعا مهمة في سياق معالجة الاحتجاجات.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. الله يصفي القلوب و تنحل الامور عن قريب….
    سوريا الله حاميها ويا جماعة مافي شي يصير بين يوم و ليلة الرئيس بشار الاسد بذل جهود في تغير بعض القوانين و الاصلاحات السياسية فلا يكون الرد هو التخريب …

  2. الاكراد يحاولون الاخلال بالامن في سوريا وبعدها الفوضى وبعدها الانقسام يعني أصحوا يا سوريين ترة درعا تنتفض ليش من اجلكم انما من اجل كردستان وانظروا خرائطهم واعلامهم

  3. الموضوع يخص سوريا كلها رجاء من الاصدقاء هون بدون عنصريه كلتنا شعب واحد يا رب تحمي سوريه وشعبها

  4. الله يرحم شهداء درعا والله يحرم بشار عميل ايران من ولاده زي ما حرم الناس من ولادها وين اللي بحكوا انهم قبضايات الشام ميدافعوا عن اخوانهم بس للاسف طلعتوا نسوان

  5. انا اول الناس من قال ان للاكراد يد والحقيقة لو ان لهم يد لقامت المظاهرات في القامشلي اما ان تحصل في درعا فلا دخل للاكراد بها وانما ماقام به الاكراد هو الدعوة لمظاهرات من اجل تأييد اهل درعا وهي نقطة في صالحهم ودليل على حبهم لابناء بلدهم بغض النظر ان قالوا هم اكراد وليسوا عرب المهم هم سوريين
    قد يكون سيناريو الحكومة السورية بوجود مندسين انتحلوا صفة رجال امن في بداية المظاهرات بدرعا وهم من جماعة الاخوان المسلمين صحيحة وقد يكون للمعارضة يد في صنع الفوضى والتخريب الحاصلين في درعا فالمتظاهرين السلميين لايخربون ولايدمرون ولكم في ثورة مصر اكبر مثال على التعاون لصد ومنع المخربين المرسلين والمتعاملين مع الحكومة المصرية السابقة والحفاظ على ممتلكات مصر لذا قلت ان مصر تختلف عن سوريا فالمندسين بسوريا لتخريبها ولتحقيق اطماعهم كثر والساعين الى فتن دينية وطائفية وقومية كثر ورد الحكومة العنيف على المتظاهرين وعدم تنفيذ وعودها بالاصلاحات جعل الفأس تقع بالرأس وحقق ماتسعى له المعارضة الطامعة بالسلطة وبالكرسي والثورة السورية ضد الحكومة حصلت واصبحت امرا واقعا ولم تعد الاصوات تطالب بالاصلاح الاصوات الآن تطالب باسقاط النظام لان النظام الذي يواجه ابناء البلد العزل المسالمين بالاسلحة نظام غير شرعي النظام الذي لايستطيع ان يحمي ابناء البلد من المندسين نظام غير شرعي ماجعلنا ندعم حكومتنا في البداية قدرتها على حفظ البلد من الفتن الطائفية والقومية اما ان تعجز عن حمايتنا وتقتلنا فهنا وجب الوقوف والاعتراف بسقوطها
    ولا تدخلوا احداث حماة فهي مختلفة كان الهجوم في حماة على جماعة الاخوان المسلمين المتسلحين اي ان الهجوم لم يكن ضد عزل يطالبون بحقوقهم بمظاهرات سلمية احداث حماة كانت ضد من حول البلد الى برك دماء يكفرون ويقتلون ويفجرون ويفخخون لاتخلطوا الحابل بالنابل ولاتستشهدوا باحداث حماة

  6. يحـز بنفسي سفك الدماء … لايوجد أي سبب كائن من كان أن تسقط منه قطرة دم … نحن بلد مسلم ومجتمع مسلم ..

    ومايحدث في سوريا … فكما قال عليه الصلاة والسلام (((شرار أئمتكم الذين تبغضونهم و يبغضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم)))

    يارسول الله … الأمـر اصبح فيه قتل وسفك دماء
    ولاحول ولاقوة إلا بالله

  7. بشار الأسد بيضل أسد متل أبوه وبيضل ملك غابة العالم .الاوريينت والجزيرة والعربية وBBC مندسين متعاملين مع اسرائيل

  8. يا أخواتي العرب ,أحذروا من تلك القنوات المندسة الكاذبة واليهودية والتووووووووووووووووووووووووت
    لانو نحنا عايشين بسوريا ومنعرف شو عم يصير

  9. ولكم شتريدون بعد من بشار ؟؟؟؟؟؟ السجناء السياسيين و افرج عنهم اصدار مرسوم بزيادة الرواتب و خفض الضرائب … انهاء العمل بقانون الطوارئ ..
    زين اذا هيج بشار الاسد مو زين لعد ليش انتخبتوا ؟؟؟؟ ليش كلكم صوتوا الة بنعم ؟؟؟؟؟؟

  10. عيب على كل واحد يخرج مؤيدا من جهة ودماء تسيل من جهة اخرى
    اين العقول ؟؟؟ ذهبت مع الخوف ؟؟ طالبو بمحاكمة ال الاسد على جرائمهم الحالية والسابقة انها فرصة لن تتكرر اذا اضعتوها
    ستمروا بعد القتل والسفك الذي حدث اشعلو ثورة اكبر مما كانت

  11. المزيد والمزيد من القتلى . والسبب نحن العرب انفسنا . لاننا تركنا الحكام يسرحون و يمرحون في بلداننا حتى تكومت كره الثلج و كبرت وتجبرت .

  12. بيترا الكرديه ههههههه اردوغان اعلن تضامنو مع سوريا
    انتي والعروس الجربانه بدي قلكم الله لا يردكم انشالله بيبيدوكم اباده جماعيه
    والله سوريا بشار وبس
    وشكراا لتقبلكم الراي والراي الاخر وتضربي منك الها

  13. الاكراد اخواننا ليش بتكرهوهن كل هالقد؟
    عالقليلي الاكراد ما بيعبدو علي, العياذ بالله
    الاكراد يعبدون الله سبحانه و تعالى

  14. سوزي انتي مافيكي زره وطنيه واكيد انتي مو سوريه اقل شي في شباب ماتو وانت قاعدي هههه تضحكي اكيد انتي وحده مستفيده من هالنظام الوحشي والله عيب .. هلا ماعندك شغله غير النت ليش دايما باالنت شو ما تدرسي ولاموظفه اكيد هالكتابات الي بتكتبها تاخدي مصاري من وراها اكيد انتي عميله بالدوله مو؟

  15. مابعرف ليش بتكرهو الاكراد والله انا كرديه وقلبي يتقطع عالي استشهدوا >> شو عمللكون الاكراد خطيه عايشين بسوريا وبدون جنسيات

  16. لك يا سورييين اصحوا وانتبهوا من الفتن والأكاذيب الي عم تنشرها القنوات الإخبارية العميلة
    ياعمي نحنا ٢٢٠٠٠٠٠٠ سوري اذا طلع ١٠٠٠ واحد من المدسوسين. هادا ما بعبر عن سوريا كلها
    اكتر من ٨٥٪ من الشعب السوري واعي للمؤامرة الي عم تستهدف سوريا الاسد
    بعدين وين القنوات الإخبارية من المسيرات المليونية الي طلعت بكل محافظات سوريا. والا هي ما بيجيبو سيرتا
    علي كلن سوريا الله حاميها

  17. شكرا عائشة
    بس انا مش كردية مع احترامي للاكراد مابعرف شي عنهم
    انا سنية ابا عن جد ومن احفاد علي بن ابي الطالب كرم الله وجهه ورضي عنه وعن رسول الله واصحابه

  18. petra
    بس انا مش كردية مع احترامي للاكراد مابعرف شي عنهم
    انا سنية ابا عن جد ومن احفاد علي بن ابي الطالب كرم الله وجهه ورضي عنه وعن رسول الله واصحابه

    كلام جميل الله يوحد المسلمين

  19. nasytom 7alab wa majzaret 7alab al tagheya 7afez al kalb laysa bey ased man 7arabeh al nes al 3ouzal yakoun jaben wa 5a2n ley sha3beh haza bashar masel abeyh kol wled el kalb neseyn allah ya7mey al sha3b al sourya wa yentaser 3ala al tagheya wa al sha3eb al kourdey sha3b mouslem lahou al 7akan ya3esh ayna ma she2 falaysa sourya laysa le aneyzam al 3alawe al 3ameyl eyrane

  20. JEAN اسمك اسم كردي حرام هاد الاسم عليكي بتعرفي شو معناتو يعني الحياه بالكوردي وانتي مو مستاهلي هالاسم

  21. salamo àlikoum
    yaàni halat tawaria àala toul
    w dafàa masari mchan awlad lmouhajirin mayrouhou tajnid ijbari
    w enàndam lhouriya
    kanou lmousad
    talabou min l houkouma souriya yeàmilou hik
    yaàni tadahorat silmiya badha rasas w nar
    chou hal haky

  22. allah efattah òyounlhoukkamna layefhamou
    ennou lazim eslahat w taghyirat
    esha ya bachar amrica àam titrabbas lokoum min zaman
    salhou chaàb
    w lamimmou jrahkoum
    ya joufi yissir elli àam yessir blibya
    yaàni kowat tahalouf rah tjib lina dimokratiya
    awili awili

  23. نعم لإستقرار وأمن سوريا لا لقتل الأبرياء
    الله يحفض سوريا ويحميها من المفسدين

  24. الذين يطالبون بالاصلاح في سورية ليسوا عملاء امريكا والصهيونية، مثلما يطلق عليهم النظام وابواقه الاعلامية في محاولة متعمدة لتشويههم، فشهداء مدينة درعا، واطفالها الذين اعتقلهم رجال النظام، لا يعرفون اين تقع الولايات المتحدة، بل ان معظمهم لم يغادروا مدينتهم

  25. اولا يا شاطرين فشرتو انو انا اكره الاكراد لان انا مش عنصريه ولا طائفيه وبحترم جميع الاراء والراي والراي الاخر
    تانيا انا قلت لبيترا انها كرديه مش اهانه بس لان بيني وبينها كتير اشياء
    وهيي بتقولي انو انا فارسيه هههههه مش مهم شو نكون
    بعدين عندي اصدقاء اكراد بيشرفو ومحترمين واخلاقهم عاليه جدا جدا
    اما بيترا يلي بتفوت بميه اسم لحتى تفتن ما حدا يدخل بيناتنا لان انا ما رح ارحمها
    وانا مش سوريه بس من وقت خلقت على الدنيا بسمع انو سوريا شقيقه لبنان والاخوه بيدافعو عن بعض وما تنسو انو انا وخيي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
    ولتحيا سوريا الحبيبه وليموت كل من يتمنى لها الشر
    وبالنسبه انو انا على نورت دائما وابدااا هيداا حق من حقوقي وخصوصا انو ماما المديره وشكراا لتقبلكم الراي والراي الاخر

  26. سوزي اذا انتي مو سوريه مشان هيك ما تعرفي معانات الشعب السوري تعرفي انو في ناس ماعندا مصاري مشان تاكل وسوريا مو فقيره وليش شعبها فقير هااا انا ما عم بالغ وفي كتير شغلات مشان هيك تاكدي من معلوماتك بعدين دافعي

  27. من المانيا والله انا بتمنى كل الخير لسوريا وكافه شعبها وازا بدها اصلاحات حقها اكيد وبدها حريه كمان حق شرعي
    بس يلي عم يصير مؤامره من الخارج والاصلاحات بتصير بطريقه سلميه بس لو بتشوفو جميع الاخبار مش بس قناه العبريه بتعرفو انو يلي عم يقتل الابرياء مش الرئيس السوري لانو مانع اطلاق النار على المتظاهرين حتى ولو دفاع عن النفس
    وشكراا

  28. عام ٢٠٠٤كمان عصابه قتلت اكراد بالقامشلي وابن عمي عمرو ١٦ سنه انقتل برصاص عشوائي بملعب القامشلي اذا بتعرفي

  29. الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه انشالله
    وتحيه الك والله على اي ظالم بالعالم

  30. تعرفي الحكومه عم تصحح معلوملتنا انو هني مو امن الدوله هني عصابه الدوله بس نحني ما عم نفهم …اذا جد عصابه تثتل المواطنيين ليش الامن ما يحميون ؟؟؟؟

  31. من المانيا انشالله الامن ياخد خطوه كبيره بهل القصه قريبا جداا ومن يومين بس كانو ملاحقين مندثين هربوا باتجاه الاردن الله يحمي سوريا
    من كل شر
    انا بستاذن هلئ بدي روح اتغدى اتفضلو

  32. نعم لإستقرار وأمن سوريا لا لقتل الأبرياء
    الله يحفض سوريا ويحميها من المفسدين و يخلصنا من بشار

  33. اخت بترا مين سالك عن طائفتك؟ ليش بتحبو تحكو بالطائفية؟

  34. HEHEHEHEHEH 3A2ESHA 3AM T2OULE LA PETRA MIN JEB SIRETE EL TA2IFIYI WE HIYI MEN YOM YAWMA 3EMLI METEL EL MENSHAR YA 7ARRAM WALAH ANA SHAF2ANE 3LAKI NDARA MEKHA YA LATIK WE KESH BARA WE B3ID.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *