قال سكان إن قوات سورية ومليشيات موالية للرئيس السوري بشار الأسد قتلت ثلاثة أشخاص في هجمات على أحياء في شتى أنحاء مدينة حمص اليوم الثلاثاء، مع تصاعد قمع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، بعد يوم من مقتل 13 شخصا بذات المدينة.

وقال أحد السكان لرويترز عبر الهاتف إن هناك جنودا ومركبات مدرعة بكل حي سكني، والقوات غير النظامية الموجودة معهم هي فرق اغتيال، يطلقون النار دون تمييز منذ الفجر ببنادق ومدافع رشاشة. وأشار إلى أنه لا أحد يستطيع أن يغادر منزله.

وكانت لجان التنسيق المحلية قد ذكرت أن قوات نظام الأسد قتلت أمس عشرة أشخاص في هجمات على أحياء سكنية بالمدينة، مشيرة إلى أن القوات المدعومة بالشبيحة عاثت فسادا في الشوارع وأطلقت النار بشكل عشوائي وقامت بحصار أحياء بأكملها، وأشارت إلى أنها قتلت أيضا ثلاثة مواطنين بمدينة القصير التابعة لمحافظة حمص.

وأفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن أكثر من خمسمائة شخص عبروا الحدود السورية إلى لبنان قادمين من مدينة القصير.

وحمص الواقعة على بعد 165 كلم إلى الشمال من دمشق ويقطنها مليون نسمة دخلتها لأول مرة القوات والدبابات قبل شهرين، وسيطرت على الساحة الرئيسية بعد احتجاجات كبيرة مطالبة بالحريات السياسية وإنهاء حكم الأسد.

زرع الفتنة
وأكد رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي أن قوات الأمن قامت بمهاجمة البلدة بعد أن فشلت في مخططها لزرع الفتنة بين مختلف مكونات المجتمع.

وقالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا إن أهالي مدينة حمص استنكروا ما يحاول تسويقه مقربون من السلطات من شائعات عن اقتتال طائفي في مدينتهم، ووصفوا تلك الأنباء بأنها عارية عن الصحة.
وأوضحت المنظمة في بيان أنّ ما يجري هو هجوم على المدنيين من الأجهزة الأمنية والجيش وكتيبة المهام الخاصة وبعضهم بالثياب المدنية.

وأشارت إلى هجوم على حي القصور وعملية ترويع وإطلاق رصاص عشوائي تبعها عملية نهب وسلب للمحال التي تركها أصحابها إثر إطلاق الرصاص وحالة الرعب التي سادت المكان.

كما تحدثت عن إطلاق نار كثيف في حي الغوطة عند خروج المصلين من صلاة العشاء، وتم توجيه بعض الرصاصات باتجاه جامع الحافظ فهرب المصلون ومنهم من عاد إلى المسجد، ثم ظهرت سيارة مصفحة وخلفها باص للأمن قام من بداخله بإطلاق نار عشوائي في شوارع الغوطة الرئيسية لترويع المواطنين.

مفاوضات بالبوكمال
وفي شرق سوريا أجرى المقيمون في بلدة البوكمال على الحدود مع العراق محادثات أمس الاثنين مع القوات التي تحاصر البلدة لتجنب هجوم بعد انشقاقات في صفوف قوات الأمن التي حاولت قمع مظاهرات الشوارع هناك.

وقال مقيمون إنه تم إرسال قوات من غرب البلاد بعد أن نزل آلاف الأشخاص إلى الشوارع بسبب قيام ضباط من المخابرات العسكرية بقتل خمسة محتجين السبت منهم فتى عمره 14 عاما.
وقال رجا الدندل، وهو أحد شيوخ عشيرة العقيدات بمدينة البوكمال، إن وجهاء من المدينة وبعض الأطباء والمثقفين التقوا بعض المسؤولين والقادة العسكريين الذين طالبوا بتسليم الأسلحة التي سرقت من مبنى المخفر ومديرية المنطقة وبعض الأشخاص المطلوبين.

وذكرت صحيفة الوطن القريبة من السلطة أمس أن الوضع بمدينة البوكمال “على صفيح ساخن”.

وقالت أيضا “التوتر استمر بعد أن عاشت المدينة أحداثا مؤسفة تسببت بها مجموعات من المحتجين الذين تحولوا لمجموعات مسلحة قامت بأعمال حرق وتكسير وترهيب لحياة المواطنين الذين نزح بعضهم إلى القرى المجاورة”.

من جهة أخرى تحدثت الصحيفة عن “عودة الهدوء والاستقرار” لمدينة حماة (210 كلم شمال دمشق) التي شهدت مظاهرات كبيرة ضد النظام الأسابيع الأخيرة. وأضافت أن مدينة إدلب (شمال غرب) تشهد “إضرابا”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. شلت ايادي كل من يقتل نفسا حرة عن غير حق
    اللهم اذقهم عذاب الدنيا قبل الاخرة واجعلهم عبرة لمن يعتبر
    ان شاء الله كل رصاصة بترجع لقلب ضاربها
    أمين يا رب
    سوريا حرة حرة وستبقى ابيه وحرة

  2. من جهة أخرى تحدثت الصحيفة عن “عودة الهدوء والاستقرار” لمدينة حماة (210 كلم شمال دمشق) التي شهدت مظاهرات كبيرة ضد النظام …………..
    ==========================================
    عاد الهدوء لحماة لان أشاوس النظام خافوا ان يدخلوها ويمعنوا في اهلها قتلا ، لان اهلها استعدوا لهم بما ساتطاعوا من قوة حتى لا تتكرر المذبحة التي قام بها النظام في الثمانيات من القرن الماضي ….. لو كان نظام ( الاشاوس ) لم يقتل بضراوة ولسم يسجن ( عن طرف وجنب ) لعادت الامور الى طبيعتها في كل انحاء سوريا … ولكن ماذا نقول عن غباء السلطات هناك ؟!!!!

  3. منذ بداية ثورتنا المباركة أعلن أهل حمص بأنهم شهداء رايحين عالجنة بالملايين. كانوا يعرفون وحشية النظام وهمجيته تجاه شعبه الاعزل وقرروا اكمال مسيرة التحرير السلمية.
    لن يوقف اجرامك ياارنب العمالة والخيانة ثورتنا ونحن مستمرون في هذا الثورة وكل يوما سنقدم شهداء الى أن تسقط يا جرذ اسرائيل وايران وتحاكم أنت وجميع أفراد عصابتك المجرمة

  4. بس غبية واجرامية لا تعرف طريق للرحمة
    الله ينتقم منهون دمرو البلد كرمال السلطة

  5. مزبوط اليوم من الساعة 5 الصبح لل 7 تقريبا واصوات الرصاص من الاسلحة الكتير تقيلة واصلة لعنا عالوعر من 5 او6 كيلو متر تخيلو يعني..فما بالكن باللي قاعدين بهديك المناطق…..!
    واليوم شيعو شهيد من عنا بمشفى البر….!…الله يرحمو…!
    رح انزل بعد شوي عالمدينة شوف كيف الوضع هونيك…!
    وبالنسبة لحماه غير صحيح الحياة العملية رجعت طبيعية بس الحراك الشعبي لسا مستمر واكبر مثال البث المباشر اللي كل يوم عم تعرضو الجزيرة من حماه…واللي جنن كتير ناس لوووول…..!!
    هع….بخ…..!

  6. متيم انت من حمص حكيلنا شو عم يصير بالتفصيل لانو اهلنا ماعم يئدرو يحكولنا شي عالتليفون … الله يحميك ياسوريا …. يسقط بشار الاسد

  7. اللهم فرج هم أخواننا المستضعفين وأنصرهم هلى من عاداهم وتجبر فيهم
    اللهم أرنا عجائب قدرتك بمن ظلمهم

  8. متيم انت من حمص حكيلنا شو عم يصير بالتفصيل لانو اهلنا ماعم يئدرو يحكولنا شي عالتليفون … الله يحميك ياسوريا …. يسقط بشار الاسد
    ——
    اي انا من حمص الابية والحمدالله……هلأ بالتفصيل والله مافيني قلك لانه ما عم كون بكل المناطق بس اللي صار ومتأكد منه من مبارح لليوم هو كالتالي…:
    صارت مشاكل بباب عمرو وباب السباع وباب الدريب والخالدية والبياضة…..كتير جرحى اجو لعنا عالوعر على مشفى البر…..بعدين انا اجيت من عند بيت عمي تقريبا الساعة 7 كانو عنا بالوعر مشعلين دواليب وحاويات زبالة لانه اجا الامن والشبيحة كانو رح يهجمو على المشفى وياخدو الجرحى بس الاهالي منعوهن…!!
    اليوم من الصبح بعد صلاة الفجر انقطعت الكهربا بالمدينة بعتقد من ناحية السوق لانه انا كنت واقف عالسطح ومبين كل شي كان…..!!
    كان في صوت رصاص قوي عم يجي من ناحية طريق الشام وباب عمرو والمناطق هونيك…!!
    اليوم المحلات كلها عاملة عصيان ليوم السبت….ومافي ولا محل فاتح الا كم دكانة او محل خضرا او صيدلية يعني المحلات اللي ضروريات للناس….!
    وبالنسبة للحكي لا تخافي حطي بالخرج ضايعة الطاسة الكل عم يحكي بالتلفونات وعالانترنت وماعم يصير شي وليكي هاد خط النت باسمي وعم احكي كل شي….والحمدالله مافي شي بيخوف….!!
    هلأ العالم كلها عم تنتظر لبعد المغرب لانه بعد المغرب بتصير المشاكل….الله يجيب العواقب سليمة يارب….!
    هع….بخ….!

  9. أحدث تعليقات: keno
    غادة عبد الرازق أول مصرية على قائمة “العار” السورية
    كل دولة تتركها بحالها وما حدا يحشر حالو بغيرو شو الظاهر ألي بيحكي وألي ما بيحكي بتتهموه وبتدخلوه بالقائمة السخيفة تبعكون
    _____________
    30 مسلسلا مصريا في رمضان 2011
    تبقي الدراما المصرية في الصدارة
    مين بيحكي عالدراما السورية بيسكت وهدول المصريين ألي مفتكرين أنو ما في غيرن بقولن أنتو لأنكن ما بتفهمو غير حالكن وما بتشوفو غير حالكن مفكرين ما في عالأرض غيركن أنا بعرف المصريين كويس وعايشة معون ثقافتون كتير محدودة وأصلا السينما تبعن ما قامت عالمصريين ولا أشتهرت الا بجنسيات عربية كتير وهنة مضايقين لأن السوريين سحبو البساط من تحتون وبجدارة
    _________________
    بيان لفنانين سوريين يدعو إلى الحراك السلمي ويعارض التحريض… فيديو
    نتبهو كتير يا سوريين لانو بمصر أهم سوءال شو دينك وهيك بيتعاملو واذا شافو وحدة منا محجبة بيعرفو أنا مسيحية وبيصيرو يسمعوها كلام وسخ وأنا كنت بمصر من ٥ سنين وشفت وسمعت وكمان بلبنان بدون يخربو سوريا مشان بلدون خربانة خلقا وما بيعرفو يعيشو مع طوائفهم بسلام ونحنا ما بنريد سوريا تصير هيك بدنياها بس سوريا
    ____________________________________
    *ورود* في تموز 19, 2011 |
    الله يعافيكي او يعافيك
    عدم الرد بيقتلك وهاذ افضل شيء الك يا طائفي ؟ة

  10. باب عمرو وباب السباع وباب الدريب والخالدية ….ههههههههه شوف على ها لمناطق انشالله يشوهن ويادبوهم متخلفين وما ينسوا تلبيسة….3ash bashar al2asadddddd

  11. نحن مستمرون في هذا الثورة وكل يوما سنقدم شهداء الى أن تسقط يا جرذ اسرائيل وايران وتحاكم ….ههههههههه انت شريف مثل اسيادك عايش برا وسعيد بتحريض الناس يا خائن

  12. وصف الباحث البلجيكي بيير بيتشينين التغطية الاعلامية الغربية للأحداث في سورية بأنها تفتقد للنزاهة المهنية.
    وقال الباحث البلجيكي في مقال نشر أمس في مدونة صحيفة لوبوست الفرنسية على الانترنت أن هذه الوسائل تتعمد التضخيم والمبالغة في بث معلومات حول هذه الاحداث ولاسيما قناة أورونيوز التي تقوم ببث صور ضبابية لمظاهرات وتجمعات توحي بأنها لحشود كبيرة إلا أن الواقع الذي شاهده كان لتجمعات هزيلة مشيرا إلى أن وسائل الإعلام الغربية تعتمد على مصدر وحيد وهو المعارضة الموجودة خارج البلاد.
    وأوضح الباحث البلجيكي أنه زار سورية وتنقل في مدن عدة كدمشق ودرعا وحمص وحماة وتجول فيها بحرية دون أن يعترضه أحد خلافا لما يتم ترويجه حول منع الصحافة من تغطية الأحداث.

  13. وأشار الباحث بيتشينين إلى أنه شاهد عند زيارته الى حمص عصابات مسلحة ملثمة تقوم باستفزاز الشرطة.
    وانتقد التضخيم والمبالغة اللذين عمدت إليهما بعض وسائل الاعلام لدى حديثها عن المظاهرات في حماة موضحاً أنه أمضى طوال فترة بعد ظهر الجمعة الفائت في حماة قائلا” إن عدد الذين خرجوا هو بين 15 الفا و30 ألفا وليس كما ادعت الوسائل الاعلامية الغربية أن عدد الذين خرجوا هم نصف مليون.
    وأكد أن الأوضاع في سورية هي تحت سيطرة الحكومة وأن الأجواء العامة فيها لا توحي بوجود ثورة.

  14. akram europa mina 3al 5arita kif 3mo al behes 3eref kill hal ossas ma houwe mino mawjoud aslna ………………………nizam tefeh wa2et wahad ykoun ma3kon shou ma ken dino bithebou ama ykoun dodkon sar 5eyen we tefeh we midre shou mit5alfin

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *