دعا النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي، خلال استقباله المالكي في طهران أمس، الى “اتحاد البلدين بشكل تام لتشكيل قوة كبيرة على الصعيد العالمي”، مما يشكل مؤشرا جديدا على أن إيران ترى في الحكم العراقي وفي المالكي شخصيا، سندا قويا لمواجهة ضغوط دولية مزدوجة تتعلق بمشروعها النووي وبحليفها السوري.
وبحسب ما أفادت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، فإن رحيمي تحدث خلال لقائه المالكي عن “علاقات متينة وفريدة من نوعها بين البلدين” في إشارة إلى أن الكثير من القيادات الحاكمة في العراق تدين بالولاء لطهران، وسبق لها أن تمتعت بحماية طهران لها خلال عملها ضد نظام صدام حسين.

وبرر رحيمي دعوته إلى “الوحدة بين إيران والعراق” بقوله إنه “يتم تدبير مؤامرات على المستوى الدولي ضد الشعبين الإيراني والعراقي بسبب معتقداتهما وأهدافهما، وإذا اتحد البلدان بشكل تام فإنهما سيشكلان قوة كبيرة على الصعيد العالمي”.
وأكد رحيمي على ضرورة “تطوير العلاقات بأسرع ما يمكن” لافتا إلى أن “ربط السكك الحديد والتعاون في مجال النفط وتجارة الترانزيت، من المجالات المهمة لتوسيع العلاقات الاقتصادية، كما وضع إنجازات إيران تحت تصرف العراق”.
المالكي من جهته، رأى أن “التوافق السياسي بين إيران والعراق متحقق، لكن هناك حاجة للتوافق الثقافي والعلمي والاقتصادي”، مشيراً إلى “وجود عزيمة راسخة لدى مسؤولي البلدين لتحقيق هذا الهدف”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. للاسف البلدين متحدين منذ سقوط صدام حسين الله يرحمو وأكبر خدمة قدمتها أمريكا هي تسليم العراق لإيران على طبق منذ ذهب .خساره والله المجوس اخدو العراق من بين دول العربيه و ارادو اخد البحرين كذالك و غيرها من الدول العربيه والله الايرانييين خطر على دولنااا العربيه فهم يخربون في الارض خرابااا الله يبعدهم عنااا دنيااا واخره.هالمنافقين.اعداء الله.

  2. ايران همها الاكبر تدمير السعوديه فهي العقبه الكبيره في وجها من اجل التوسع الجغرافي والمتد الشيعي وتمدد معتقداتهم المجوسيه الشركيه بالله الى جميع الدول العربيه لاحول ولاقوه الا بالله اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين وسائر بلاد المسلمين من خطر النفوذ المجوسي الايراني لقد ابتلعت العراق ولكن العراق قوووووويه بارجالها المخلصين لربهم ثم عروبتهم

  3. القافلة تسير والكلاب تعوي الله يخلي ايران ويطول باعمارهم

  4. فرزانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة …
    منّك لله يا فرزانة … بلدك إيران يفسد بلدي فلسطين يا فرزانة , و تذكري أن الدبابات الإسرائيلية اللّي قتلت أطفال فلسطين كانت تتحرك ببترول إيراني .
    لا حول و لا قوة إلا بالله .
    اللهم جنّبنا إيران و جنّب إيران ما رزقتنا .

  5. ومن الذي ساعد على ابتلاع ايران للعراق سوى السعودية وبعض دول الخليج ؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *