أفاد مسؤول بالرئاسة الجزائرية بأن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لا يرغب في تمديد حكمه وغير راضٍ عن أداء وزرائه وعن حصيلة 14 سنة من ممارسة السلطة.
وقال: ”لو تسأله الآن عن شعوره سيقول إنه لا يريد الاستمرار في الحكم، ليس لأن لياقته البدنية وحالته الصحية لا تسمحان كما يشاع هنا وهناك، ولكن لأن أحوال البلد لا تبعث على الاطمئنان”، بحسب ما نشرته صحيفة “الخبر” الجزائرية.
وسبق أن لفّ الغموض مسألة ترشح بوتفليقة عشية انتخابات 2009، وفي النهاية طلب لنفسه عهدة ثالثة بموجب التعديل الدستوري في 2008، وفي خطاب الترشح قال إن ”صوت الجزائر العميقة ناداه”، ما دفعه إلى الموافقة على تمديد إقامته في الرئاسة.

بوتفليقة
ويقول المسؤول بالرئاسة: ”لو طلب منه الجزائريون الاستمرار وألحّوا في ذلك، سوف يدرس الطلب ولكن الأمر يتوقف على مدى توافر مبررات قوية وموضوعية تدفعه إلى الموافقة، غير أنني أؤكد لك أنه مكتفٍ بثلاث عهدات.. هذه قناعة شخصية لديه'”.
ومن جانبه أوضح المسؤول أن نسخة الدستور المرتقبة ستسدّ بعض الثغرات الكثيرة في منظومة الحكم الموروثة من عهد الرئيس الشاذلي بن جديد.
وذكر المسؤول الذي يعمل مع الرئيس بوتفليقة منذ سنوات طويلة أن المسوّدة المتعلقة بالتعديل الدستوري “تطبخ على نار هادئة، وهي حالياً محل أخذ ورد بين رئيس الجمهورية ومستشارين اثنين متخصصين في القانون”.
منصب نائب رئيس الجمهورية
ومن أهم التعديلات الجاري النقاش حولها، نقطة تتعلق باستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية. ونقل المسؤول عن بوتفليقة رغبته في سدّ فراغ مؤسساتي قد ينجم عن استقالة رئيس الجمهورية.
ويرى الرئيس الجزائري أنه من الضروري إنشاء منصب نائب رئيس الجمهورية، يستخلف الرئيس مؤقتاً في حال الاستقالة. وأوضح المصدر أن تعديل الدستور سيتم قبل نهاية العام الحالي، وأن بوتفليقة يرغب في استطلاع الشعب على التعديل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. يكفيه 3 عهدات قدم فيها ما قدم حتى أنه فقد صحته من كثرة محاولته لأصلاح المجتمع الذى تعود على الفساد الذى ينخر جسده من أصغر موظف الى اكبرهم الا من رحم ربك ………………الجزائر

  2. ليش لسه عنده صحة حتى يحكم ولاية رابعة !
    نفسي ومنى عيني قبل ما موت شوف شي دولة عربية رئيسها شب بس يكون بالإنتخاب مو متل المقوص بشار أخدها وراثة عن الملعون أبوه
    وأنه يكمل ولايته ويمشي ما يبقى محتفظ بالكرسي لحد ما يموت وبعدين يورثها لأولاده كمان !
    إيه شكلي بلشت أنعس لهيك عم أحلم أحلام يقظة هه

  3. ههههههههههه
    الله  غالب  عمللو  لصق  غراء  في  الكرسي  لصق  بيه
    و كما  يقول  المثل الجزائري
    نلعب ولا   نفسد  و  هنا  يموت قاسي 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *