شهدت عدة مناطق في سوريا، منها مدينة حمص وسط البلاد وبلدة سقبا بمحافظة ريف دمشق وبلدة طفس بمحافظة درعا، مسيرات واحتجاجات تضامنا مع مدينة درعا التي تخضع لحصار أمني، بينما دعا ناشطون عبر الإنترنت إلى مظاهرات حاشدة في ما سموها جمعة الغضب، وتحدث شهود عيان عن تعزيزات أرسلت إلى بؤر الاحتجاج المختلفة، خاصة درعا.

فقد خرج مئات السوريين في مدينة حمص بمظاهرة سلمية تطالب بإسقاط النظام, وهتف المتظاهرون باسم ما سموها ثورة الشباب في سوريا.

وفي بلدة سقبا بمحافظة ريف دمشق خرج الآلاف مساء الأربعاء في مسيرة شيعوا خلالها جثمان شاب قتل في الاحتجاجات الأخيرة. ووفقا لموقع شبكة شام الذي نشر صور المسيرة فإن القتيل يدعى محمد ضبيان. وردد المشيعون شعارات تنادي بالحرية لسوريا وإسقاط النظام.

وفي بلدة طفس في محافظة درعا خرج الآلاف بينهم أطفال ونساء في تظاهرة تضامن مع أهالي مدينة درعا مطالبين بفك الحصار المضروب عليها من قبل الأمن منذ ثلاثة أيام. وردد المشاركون في التظاهرة التي خرجت أمس وبثت صورها على مواقع الإنترنت شعارات تطالب بإسقاط النظام.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناشط الحقوقي عبد الله أبا زيد أمس الأربعاء أن مسجد أبو بكر الصديق في درعا تعرض لنيران كثيفة، وشوهد قناصة يتمركزون فوق مسجد بلال الحبشي، وانتشرت دبابات وأقيمت حواجز عند مداخل المدينة.

لكنه تحدث أيضا عن جنود انضموا إلى المحتجين، وهي رواية يصعب التأكد منها في ظل إغلاق مناطق الاحتجاجات أمام الإعلام الدولي.
الفرقة الرابعة
وحسب دبلوماسيين، فالقوات التي أرسلت إلى درعا من الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر شقيق الرئيس بشار الأسد.

وتحدثت منظمة “سواسية” السورية لحقوق الإنسان عن 35 مدنيا قتلوا في درعا منذ فجر الاثنين، وقالت إن المياه والاتصالات لا تزال مقطوعة عن المدينة، وإن مخزون حليب الأطفال وعبوات الدم في المستشفيات قد تراجع.

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) فقالت إن الجيش طرد في محافظة درعا “مجموعات متطرفة مسلحة” استعملت عربات مدنية بلوحات مزورة لنقل الأسلحة والمتفجرات، وهاجمت مواقع عسكرية وقطعت الطرق.

وتحدثت الوكالة عن أربعة قتلى من الأمن الثلاثاء والأربعاء، فيما بث التلفزيون الرسمي ما قال إنها شهادة ساكن من درعا اعترف حسبه بتلقي أموال وأسلحة للمشاركة في الاحتجاجات.
دوما وبانياس
أما في ضاحية دوما شمالي دمشق وفي مدينة بانياس، فتحدثت وكالات الأنباء عن تعزيزات أمنية أرسلت إلى المنطقتين.

وقال شاهد عيان لرويترز إن حافلات بيضاء حملت مئات الجنود بكامل عدتهم القتالية إلى دوما التي انتشر في أحيائها أمس أكثر من 2000 عنصر أمني أقاموا نقاط تفتيش متفرقة.

وقال إنه شاهد بضع شاحنات مجهزة برشاشات ثقيلة وأفرادا من الشرطة السرية بملابس مدنية يحملون بنادق هجومية.

أما في بانياس فانتشر الأمن في التلال المحيطة، في حين تحاصر قوات أمنية كبيرة حمص شمال دمشق، حيث أشار شاهد عيان في حديث للجزيرة إلى متاريس عسكرية في بعض الشوارع.

وأكدت منظمة “سواسية” أن 453 مدنيا على الأقل قتلوا منذ بدء المظاهرات قبل نحو ستة أسابيع، وقالت إن 500 ناشط قد اعتقلوا.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عدد القتلى الذين سقطوا منذ بداية الاحتجاجات الشهر الماضي، بلغ 453. وأضاف أن السلطات السورية اعتقلت نحو 1700 معظمهم من درعا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. بيستاهلو شو عم يصير فيهم ما حدا عما يقللون خربو البلد الله سوريا بشار وبس

  2. درعا معقل الرجال الشرفاء وقلب الثورة السورية الله يبارك برجالك وباهل سوريا الشرفاء اللي روسهم مابتنخ الا لله تحت الضرب والقصف والحصار الذي هو اكبر واشد من حصار اسرائيل لاهل غزة مازالت معنوياتهم مرتفعة ومازالو يرددون مو سائلين مو سائلين وبثورتنا مستمرين

  3. ■Dina في نيسان 28, 2011 | ياااااالله الطف بئهلي واهل درعا والله على الظالم
    امييننننننننننننننننننننننننن

  4. مفكرين حالهم حققوا النصر وبالحقيقة جروا البلد لخراب
    ايديه صارت ملطخة بالدم الفرق بينه وبين ابوه انو ابوه عمل مجزرة حماة بعد ماجماعة الاخوان روعت البلد يعني بعض الناس برروا عملته السودا
    اما الديكتاتور الصغير وبعد ما الكل كان يقول مادخلوا بمجزرة حماة عمل مجزرة درعا وهاجمهم بجيش ومدرعات وهم لاروعوا البلد ولاخوفوا الناس طبعا رواية النظام مامنصدقها بالاول صدقنا رواية ابوه لانو الشعب السوري عاش وشاف القتل والتفجير اما يلي شفناه بدرعا ناس عزل عم يتظاهروا
    يلي راح يصير انو الرعب يلي شفناه قبل مجزرة حماة راح نعيشه ونشوفه بعد مجزرة درعا القلوب معباية والمعارضة يلي الشعب السوري كان رافض يسمع منها راح تسلح الشعب لتصير حرب اهلية بين ميليشيات مسلحة اللي هو الشعب المقهور وبين جيش الديكتاتور الدموي
    مشكلته انو مابيفهم بالسياسة على قد ماكان ابوه ديكتاتوري على قد ماكان ذكي وبيفهم كيف يحتوي الامور يلي متل هيك
    هاد التصرف والقمع والرد الدموي على الشعب كان اول مسمار بنعش الديكتاتور وعصابته واول مسمار بخراب البلد الله يسترنا

  5. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    “ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أحد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته”

  6. ■بشار قاءد العالم في نيسان 28, 2011 | بيستاهلو شو عم يصير فيهم ما حدا عما يقللون خربو البلد الله سوريا بشار وبس

    تستاهل انت الموت واحد ما عندو جنس الاحساس انت بتمنا الموت لا اخوتك راحت النخوة منك الله على الظالم ياااارب احمي كل اهل درعا يارب الطف بئهلي

  7. يلي عبموتو كلها ناس مندسة ومربة ويلي متلن الله لايرحمن

  8. و انتي ست سورية شو عرفك مع الاساس مافي اتصال ولا كهرباء كيف عرفتي واااالله لا يرحمك انتي لا دنيا ولا اخرا

  9. بشار قاءد العالم في نيسان 28, 2011 |!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ==============================================
    عاد( قائد العالم) مرة واحدة ؟؟؟!!! والله لو قرأ هذا الرئيس السوري بشار لما استطاع ان يتوقف عن الضحك لهذا النفاق المفضوح … صحيح انتم ملكيين اكثر من الملك !!!! عيب هذا الكلام ، فهو نفاق ممجوج ، لا يرضى عنه رئيسكم بالتأكيد …..

  10. ههههه ام شوكة كلك شوك بشوك وبدك تحكي ولي عليكي شو انك شوكة وبتشكي ههه ههه ههه

  11. al-sayed بشار قاءد العالم وسيدك ماعجبك روح نطاح راسك بلحيط

  12. ام وردة في نيسان 28, 2011 | سورية محبة للوطن والقائد
    اختي بيكفي تغير الوك هههه(((((((((((((هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. ■سورية محبة للوطن والقائد في نيسان 28, 2011 | ههههه ام شوكة كلك شوك بشوك وبدك تحكي ولي عليكي شو انك شوكة وبتشكي ههه ههه ههه
    ههههههههههههه العمى خليكون مزوقين شو حكيت ليش انزعجت

  14. اي دينا ازا متلكون مخربين بتمنالون الموت كل شي مخرب

    شو مخربين ما موخربين احنا ما النا بسياسة بطيخ يكسر بعضو المهم اهلي يكونو بخير وانت كتير خايف على سورية وعم تدعي على اهلها روح اركع لي عم تعبدو واتركني بهمي

  15. من المانيا انت مين دحشك عالخط جاية من بلد العنصرية وبدك تحكي ههههههههههههههههههههههههههههههههه اصلا انتو مالكون معبرين

  16. بالله فيهمة ام وردة يعني انا لو بدي خبي حالي مابقدر بعمل غير ايميل ما بدكن تتفهمنو علينا

  17. اذا مو معبرين ليش تردو عليها وهلكتن حالكن بالسب ..ههههههههه ياعيب الشوم

  18. ام ورده انت ورده واصيله هدول مايعرف شي اسمو الذوق انت الاصل والذوق …

  19. فقد خرج مئات السوريين
    طبعا بس مئات
    22مليون مع الوطن ولرئيس
    ولخونة راح ينداسو بنار الارض و جهنم

  20. الله سوريا بشار وبس
    الله سورية بشار وبس
    الله سوريا بشار وبس
    الله سوريا بشاروبس
    الموت للمخربين

  21. a2l bashar q2ed il3alam khalek eyqudak inte w amthalak la ta7rer elgolan, mesh 3ayesh 3la dam ilfalastini w ilobnani la 7ata eyfawed 3 damhen, amthalak ra7 eydalo ta7t reglen shabee7to la ino illi metlak metel ilfananeen mesh abadayat gher bel mosalsalat

  22. سورية محبة للوطن والقائد في نيسان 28, 2011 | يلي عبموتو كلها ناس مندسة ومربة ويلي متلن الله لايرحمن
    ……………….
    الاطفال الي ماتو كمان مندسين لكان ليش هاجمو المظاهرات الجامعية مع انهون كلهون مثقفين كمان صارو الطلاب مندسين

  23. اخيليس هذا اسمه حنا ، وهو مقذوف في اوكرانيا يدرب الاطفال على رفع الحديد ويعمل مساج للنساء …. وطبعا مدفوع له من المخابرات السورية حتى يدخل هنا ويشتم باقذع الالفاظ ..!!!!!

  24. لا لحكم النصيري و النوري في سوريا, نعم لحكم الاكثرية الساحقة للشعب السوري

  25. بشار قاءد العالم في نيسان 28, 2011 | al-sayed بشار قاءد العالم وسيدك ماعجبك روح نطاح راسك بلحيط
    ـــــــــــــــــ
    اخي السيد بشار شخص على ما اعتقد طيب كتير ولا يرضى بما يحصل وبما يكتب هؤلاء فبسببهم كانت بداية المشاكل بسبب جهلهم وكلنا نذكر كيف بدأت القصة وكيف تصرف بعض المسؤلين الهمج وكانت الردة قوية
    فبشار لا يرضى عما يقولونه ويفعلونه ولكن الرووس كتيرة وكلو بدو يعمل قائد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *