شارك المئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في مصر في مسيرة بالقاهرة لدعم ما وصفوها بالثورة الشعبية في سوريا وللتنديد “بالقمع الذي يمارسه نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد أبناء الشعب السوري الأعزل”.

وأعرب المشاركون في المسيرة التي انطلقت من أمام مسجد أسد بن الفرات بحي الدقي وحتى مقر سفارة سوريا بالقاهرة عن تضامنهم الكامل مع المظاهرات، مؤكدين أن “المصري والسوري يد واحدة“.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالتضامن مع الاحتجاجات ورفض القمع الذي يمارس بحق المتظاهرين، معتبرين أن “ما يحدث من قتل للأبرياء العزل وتعذيب وحشي طال حتى الأطفال واعتقالات للآلاف واقتحام الدبابات للمدن والقرى وتشريد للآلاف هي جرائم تصل إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية”.

واستنكر المشاركون “موقف الجيش السوري الذي يوجه نيران أسلحته إلى صدور المتظاهريين السلميين” مؤكدين أن “الحكومات إنما أقيمت لتخدم الشعوب وتحقق إرادتها ومصالحها، والجيوش إنما وجدت لتحمى البلاد وتحررها، فإذا انقلبت هذه وتلك لتقمع الشعوب وتقتلها وتدمر البلاد وتخرب الديار، وتؤمن حدود الأعداء وكراسي الحكم، فهي بذلك تفقد مبررات وجودها وتفقد شرعيتها”.

دعم معنوي
واعتبر عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين علي بطيخ أن خروج المظاهرة يمثل “وسيلة من وسائل الدعم المعنوي للثورة السورية التي أحدثت صدى كبيرا بين شعوب المنطقة”، منبها إلى أنه “في غياب وسائل الضغط العربية ممثلة في مؤسسات الجامعة العربية يظل الرهان على الشعوب في ممارسة هذا القدر من الدعم للثورة”.

وانتقد بطيخ سلوك النظام الدولي معتبرا أن له حساباته التي قد لا تتطابق مع حسابات الشعوب العربية، ولا سيما أن “موقف الدول الغربية من النظام السوري مرتبط بموقف هذه الدول من أمن إسرائيل”، ومعتبرا أن دور منظمات المجتمع المدني الغربي أكثر مصداقية من دور الأنظمة الغربية”.
وكان بيان صدر عن جماعة الإخوان المسلمين أدان قمع المظاهرات في سوريا معتبرا أن “الإفراط في الوعود التي يطلقها المسؤولون والتي يكذبها الواقع الدامي الذي يعيشه الشعب السوري إنما تعمق الهوة وتفاقم أزمة الثقة”.

وأكد البيان أن جماعة الإخوان المسلمين تؤيد حقوق الشعب السورى وتشعر بكثير من القلق على مستقبل سوريا، معبرا عن الأمل في أن “تتجاوز هذه المحنة حتى تظل رصيدا كبيرا في حساب العرب والمسلمين، وحتى لا تتعرض لمصير دول عربية أخرى قادها الاستبداد والفساد إلى هاوية الضياع ومستنقع الدماء والدمار”.

وشدد على أن “الإصلاح الحقيقي الجاد والعاجل هو الذي يوحد الجبهة الداخلية، ويحقق الصمود الحقيقي، ويجعل من الشعب صفا واحدا”، مطالبا بسحب الجيش من المدن والقرى إلى مكانه الطبيعي في حماية الحدود”.

كما طالب “بسحب قوات الأمن والشبيحة وإصدار الأوامر لهم بعدم التعرض للمظاهرات السلمية وبإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين والإفراج عن المحكومين منهم وإفساح المجال لعودة جميع السوريين المهجرين في المنافي بعد تأمينهم والإلغاء الفوري لكافة القوانين الظالمة والمتعسفة”.

وطالبت الجماعة نظام الرئيس الأسد “بالإقرار بحق الشعب السوري في الحرية والديمقراطية والعدالة، وذلك بإلغاء النصوص الدستورية والقانونية التي تكرس احتكار السلطة، وإقرار قانون عادل لتعدد الأحزاب، وقانون لانتخابات نزيهة ونظيفة”.

كما شددت على ضرورة “الإسراع بإعداد دستور جديد عادل يتماشى مع مطالب الشعب ومقتضيات العصر والحق في تداول السلطة والفصل بين السلطات ومحاسبة كل من أمر أو مارس القتل والاعتقال والتعذيب والتدمير ومحاسبة كل الفاسدين الذين نهبوا ثروات الأمة واستعادتها منهم واستخدامها في مصالح الشعب”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. كثر الله خيركم بس اول شي خليكم بمشاكلكم و كونوا الاول انتم كمصريين يد واحده

  2. المتظاهريين السلميين ?! من قال لكم ذلك ؟
    حلوا مشاكلكم الأول قبل أن تحكموا على واقع سورية وتملواعلينا ما تعتقدونه الأصلح. لسه ناقصنا إخوان مسلمين مص! أين أنتم من قضية فلسطين لما فقط تتشطاروا على النظام السوري بس إسرائيل تاركينها بينا وتستقوى علينا ٦٠ سنة كمان ! آه أنتوا والسوريين أيد وحدة بس الفلسطينيين ولاد البطة السودا مثلاً ؟

  3. هؤلاء الاخوان يريدون تعويض اخفاقاتهم في الداخل وذلك بتأييد ( خجول ) لما يحدث في الخارج حتى يُقال ان الاحتجاجات في سوريا هي تبعهم ، ويقوم بها اخوان سوريا فقط! هم بهذا يضربون المحتجين السوريين بعمد او غير عمد ، ولكن بالتأكيد هم يبحثون عن مصلحتهم الشخصية وليست مصلحة شعب سوريا .!!!!

  4. يعملولون شي مظاهرة بي اسرائيل او بي اميركا شو مافي إخوان مسلمين بي فلسطين. طلعو مظاهرات و ما توقفو لحتا تاخدو حقوقكم يعني شفنا ايام عبد الناصر باسم اسرائيل ايام الوحدة بيسوريا شو عمل خربتولنا بيتنا ١٠ مليون وحدة مع ٥٠ مليون جوعان. كسرتونا. لاليوم قال يد وحدة. محسبين حالون عملو شي بيمصر بكرا جاي حرامي اكبر لا يعبئ من جديد جرتو وينهب

  5. الجماعة اللي تتكلم وتقول للإخوان المصريين خليكم في حالكم لايفهموا معنى الإسلام ( إنما المسلمون أخوة )المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعض
    المسلم للمسلم كالجسد الواحد إذا أشتكى منه عضو تداعى له باقي الأعضاء بالسهر والحمى( مصر وسوريا يد واحدة وعلم سوريا كان علم مصر سابقا)

  6. اي شو هالرجال هههههه الاجدر فيهم يروح يتظاهروا امام السفاره الاسرئيلية مو نا قصنا جدبان

  7. ثورة مصر ثوره شريفه نجحت بمجهودها وبلا ما حدا يحمل سلاح وكل لي سقطو سقطو بيد النظام هودي ثوره شريفه الله يحميهم ، وعشان هم شرفاء مفكرين إن الكل شرفاء مثلهم .

  8. havalo haj tbi3na hake al masriye harabo aktar min hafez we wa2et wa2a3o 3al salem ken 3alane mish mittle hafez be3 al joulen we nezil temsil we ma thewil tred 3aleye rouh shouf lesh ma to3let rsasa min 50 sene

  9. ■havalo في حزيران 26, 2011 | الى اللي كتب انوا ان السوريين اخوان مصر طيب ليش الفلسطينين مو مسلمين ليش نسيتوا حصار غزه شو عملتوا يا مسلمين حاجه يا ناس تدخلوا الدين الاسلامي بكل صغيره وكبيره حسب مصالحكم
    ———————————————الحقيقة واضحة للي بدو يفهم كله حسب مصالحهم!

  10. جِنان في حزيران 26, 2011 |

    ■havalo في حزيران 26, 2011 | الى اللي كتب انوا ان السوريين اخوان مصر طيب ليش الفلسطينين مو مسلمين ليش نسيتوا حصار غزه شو عملتوا يا مسلمين حاجه يا ناس تدخلوا الدين الاسلامي بكل صغيره وكبيره حسب مصالحكم
    ———————————————الحقيقة واضحة للي بدو يفهم كله حسب مصالحهم!

    ياجماعة الجيش السوري الالكتروني يعني تعليقكم هاد كشف هويتكم الثورة المصرية قامت ضد استبداد الحاكم ضد عمالة الحاكم ضد من اغلق الحدود بوجه اهل غزة وحاصرهم ونجحت هذه الثورة المباركة واسقطت هذا الحاكم وعقبالنا بسوريا ان شاء الله

  11. ■جِنان في حزيران 26, 2011 |
    ■havalo في حزيران 26, 2011 | الى اللي كتب انوا ان السوريين اخوان مصر طيب ليش الفلسطينين مو مسلمين ليش نسيتوا حصار غزه شو عملتوا يا مسلمين حاجه يا ناس تدخلوا الدين الاسلامي بكل صغيره وكبيره حسب مصالحكم
    ———————————————الحقيقة واضحة للي بدو يفهم كله حسب مصالحهم!
    ==========================================
    الأول ما كان المصريين أحرار كانوا سجناء
    مبارك الطاغية ونظامه الفاسد كان ساجن الشعب
    ومبارك كان الحارس الأمني لإسرائيل
    .
    ولكن بعد أن تحررنا منه هالعميل ونظامه أصبحنا أحرار

    وذهب الشعب ورفع علم فلسطين أمام السفارة الأسرائيليه
    وعمل صلح بين حماس وفتح …رغم الضغوط عليه من امريكا واروبا
    .
    الحين أصبح شعب مصر حر طليق له إرادته ( عقبال سوريا وباقي الوطن العربي )

    وسوف يساند الأحرار في سوريا …ولو وصل الأمر سوف أذهب مع متطوعين من أطباء لخدمة أخوانه السوريين .. خلال اسبوع عن طريق ( ——) سري
    ( أدعوا الله أن يحقق أمنيتي )

    في حماك ربنا في سبيل ديننا
    لايروعنا الفنا
    فتولَ نصرنا
    وإهدنا الى السنن
    .
    نحن عصبة الإله دينه لنا وطن
    نحن جند المصطفى نستخف بالمحن
    ولنا الكتاب جاه نهجه هو السنن

    فلنعش على هداه سادة أعزة
    أو نموت له فدا..

    .

  12. يا أخ سيراج واقع سورية وتركيبة المجتمع و مواقف النظام تختلف تماماً عن مصر ومجتمعها وسياستها ولو نحن عملنا مثل ما يريده العوازل لكانت سورية سترجع ٢٠٠ سنة للوراء. ويا ريت فعلاً تسافر سورية وتعيش ٤٠ يوم بين الناس الحقيقين بدل ميكون كلامك نظري و تتأثر بإعلام مضلل. وتقبل أحترامي

  13. سلام أخ ألياس. عذراً منك أنا قرأت تعليقك المرة الماضية متأخرة وأنت طبعاً محق ومتى دخل الدين بالموضوع يصعب على الكثيرين تحكيم عقولهم والتصرف بضمير ونصبح نحن بنظرهم عملاء وخونة وطائفيين. ما علينا….
    إنشاء الله تسافر وترجع بالسلامة يارب وتقضي أحلى وقت في سورية. ما في أحلى من مشتى الحلو والكفرون وكبة أم الياس اللي لا تنسى. مناطق بتجنن و شعب راقي.

  14. يا ريت يكون في مسيرات إحتجاجية لدعم القضية الفلسطينية بالأول..و بعدين خلينا نحل مشاكلنا بالأول و بعدين نروح نتمرجل ع غيرنا..ولا لازم إذا نحنا لهلئ ما عرفنا الأمان ندعي غيرنا ليصيرو متلنا..بس تنجح ثورتنا ع الأخر منبقى ندعم باقي الدول ع التغيير و أولهم الخليج..لأن إذا بيضلو العجول الخليج بعروشن ما حنقدر نغير شي بحالنا نحنا العرب..بس خلينا بالأول ننجح لنصير قدوة..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *