أ ف ب – فقدت السلطات العراقية سيطرتها على مدينة الفلوجة الواقعة في محافظة الأنبار، بعد سيطرة “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، وسط تواصل الاشتباكات الدامية بين الطرفين التي قتل فيها الجمعة 103 اشخاص بينهم 32 مدنيا.

ولليوم الثالث على التوالي، حافظ المقاتلون المرتبطون بتنظيم القاعدة على عدة مواقع سبق وأن سيطروا عليها في مدينتي الرمادي (100 كلم غرب بغداد) والفلوجة (60 كلم غرب بغداد) التي أعلنت “ولاية إسلامية”.

وقال ضابط برتبة نقيب في الشرطة لوكالة فرانس برس أن “اشتباكات مسلحة في الرمادي بين تنظيم القاعدة من جهة وقوات الشرطة وأناء العشائر من جهة ثانية وقعت اليوم وترافقت مع انتشار إضافي لتنظيم القاعدة” في وسط وشرق المدينة.

وأضاف “يواصل عناصر الشرطة ومسلحون من ابناء العشائر انتشارهم في عموم مدينة الرمادي”.

وفي الفلوجة، المجاورة، قال مقدم في الشرطة أن “اشتباكات متقطعة تقع في الجانب الشرقي من الفلوجة بين عناصر القاعدة ومسلحين من أبناء العشائر”، مشيرا إلى أن مقاتلي القاعدة لا زالوا ينتشرون في مناطق متفرقة من المدينة.

وبحسب مصدر في وزارة الداخلية وعقيد في الشرطة، قتل 32 مدنيا على الأقل بينهم نساء وأطفال و71 من مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” في اشتباكات الرمادي والفلوجة.

وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس أنه بعد انتهاء خطبة الجمعة في الفلوجة الجمعة “حاصر المئات من المسلحين الملثمين ساحة الصلاة وقاموا بإطفاء الكاميرات وصعد عدد منهم حاملين رايات القاعدة على منبر الخطيب”.

وتابع “تحدث أحدهم قائلا: نعلن الفلوجة ولاية اسلامية وندعوكم للوقوف الى جانبنا ونحن هنا للدفاع عنكم ضد جيش (رئيس الوزراء نوري) المالكي الايراني الصفوي، وندعو كل الموظفين للعودة الى اعمالهم حتى الشرطة شرط ان يكونوا تحت حكم دولتنا”.

وكان هذا التنظيم التابع لتنظيم القاعدة استغل الخميس إخلاء قوات الشرطة لمراكزها في الفلوجة والرمادي وانشغال الجيش بقتال مسلحي العشائر الرافضين لفض اعتصام سني مناهض للحكومة يوم الاثنين، لفرض سيطرته على بعض مناطق هاتين المدينتين.

انسحاب الجيش العراقي ودخول عناصر القاعدة

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في محاولة لنزع فتيل التوتر الأمني في الأنبار بعيد فض الاعتصام المناهض له، دعا الثلاثاء الجيش إلى الانسحاب من المدن، لكنه عاد وتراجع عن قراره الاربعاء معلنا إرسال قوات إضافية إلى هذه المحافظة بعد دخول عناصر القاعدة على خط المواجهة.

وكانت محافظة الأنبار التي تسكنها غالبية من السنة وتتشارك مع سوريا بحدود بنحو 300 كلم، إحدى أبرز معاقل تنظيم القاعدة في السنوات التي أعقبت اجتياح العراق عام 2003، وحتى تشكيل قوات الصحوة السنية في أيلول/سبتمبر العام 2006.

وتشكل سيطرة تنظيم القاعدة على بعض مناطق الفلوجة حدثا استثنائيا لما تحمله هذه المدينة التي خاضت حربين شرستين مع القوات الأمريكية في العام 2004 من رمزية خاصة.

وكان الهجوم الأمريكي الأول الذي هدف إلى إخضاع التمرد السني في المدينة، شهد فشلا ذريعا ما حول الفلوجة سريعا إلى ملجأ لتنظيم القاعدة وحلفائه الذين تمكنوا من السيطرة وفرض أمر واقع فيها.

وقتل في المعركة الثانية حوالي ألفي مدني إضافة إلى 140 جنديا أمريكيا. وقد وصفت فيما بعد بأنها المعركة الأقسى التي خاضتها القوات الأمريكية منذ حرب فيتنام.

وعرفت الفلوجة بالتظاهرات المناهضة للوجود الأمريكي في العراق منذ اجتياح البلاد في العام 2003 حيث كانت ترمى الأحذية على الجنود الأمريكيين، في وقت كانت باقي أنحاء البلاد لا تزال مأخوذة بالاجتياح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. الله يخسف بيكم الارض يا شلة المجرمين القتلة … هادوا لو تنزل عليهم مش فقط البراميل المتفجرة بل حتى قنابل نووية غير مأسوف عليهم

    1. اللهم امين طبعا على داعش … اختي الكريمة مجرمين داعش تم طردهم وحرق ١٢ سيارة من عدد كلي ٢٤ سيارة من اول البارحه بالليل ومن يسطر على الانبار هيه اهلها وابناءها وعلى راسهم شيوخ القبائل اللي كلهم مطلوبين للقاعدة بسبب قتالهم وطردهم في ماضى من المحافظة والاشتباكات بين العشائر ومليشيات المالكي فهذا الاخبار عن داعش الارهابية كاذبة تماما وكذلك بتعاون العشائر والشرطة المحلية وهولاء الذين قتلوا جراء القصف على المنازل الله يرحمهم هم مدنيين واخرهم طبيبة اسنان وشيخ عشير جبور .. تحياتي الك

      1. ابن العراق الكريم طبعا انا اقصد داعش والارهابيين حصرا أما الاهالي الابرياء فيجب ان يكون الانسان معتوها ومجردا من الانسانية إن اراد بهم السوء … وللاسف اخي الكريم ان الأبرياء يجدون انفسهم بين رحى الارهاب وسندان تصفية الحسابات السياسية… الله يلطف بالعراق وبكافة الدول العربية من المحيط الى الخليج

        1. لا حشاكي اختي الكريمة انتي على العين والراس .. والله يا ختي صدقي بالله اذا يجود شخص واحد يعرف من هيه القاعدة فهم اهل الانبار وكل اهل السنه والجماعة بالمحافظات 6 و الناس رغم عدم ايمانهم بالحكومة وقفوا معهم وطردوا القاعدة من 2006 ماذا كان جزاهم من الحكومة غير بس الاعتقال والتعذيب والتهجير واطلاق اكثر من 13 ميليشاه عليهم وتكرهم يلعبون ويستعرضون بقواتهم ولا احد من يتكلم معهم الناس ملت من الظلم ولما طالبوا بحقوقهم قال عليهم داعش ونعتهم بابشع الالفاط وهاي النتيجة امام عينك الناس انفجرت ويوم عن يوم جا تكبر اكثر والمالكي جاء يبني انتصارته بفيديوهات كاذبة من افغاستان وصور من سوريا ومحد رايح بيها غير هل الجندي المسكين والمواطنين الابرياء بسبب لعبة سياسيه من قبل السياسين كلهم من دون تميز هما يشعلوها ةيشلون حقائبهم ويسفرون للخارج والابرياء تموت

    2. اعيوني يا سيادة الناشر نزل تعليقي لاختنا Etoile للتوضيح وشكرا

  2. يا مساء الخير لاخونا الزيدي ولصديقتنا الغاليه ايتوال زمان عنك اشتقنا لشوفة اسمك
    حمللك علينا يا ايتوال براميل ونووي حته واحده طب دا يبقى حرام بقى

    1. علي هنا … أهلا وسهلا وكل سنة وانت بالف خير وان شاء الله قضيت عطلة سعيدة
      والله يا علي كل مجرم يلصق اجرامه بالدين لازمو حرق بالاسيد مش بس براميل، قال شو أعلنوا الفلوجة ولاية اسلامية!! عصابة مجرمين ملثمين دايرين على البلدان يروعوا بالناس والاهالي…

      1. اختي Etoile
        رديت عليكي بس الواضح انو الناشر من داعش وزعل علي هههههه المهم راح احط الك فيديو يكذب ما قيل عن ولاية واسلامية وايضا تقدري تضغطي على اسمي وراح اتشوفين تصريح احد الشيوخ عن داعش وماعش
        …………………….
        ياهلا وغلا اخي علي مساء الخيروالبركه تشتاق الك العافية شلونك ان شاء الله بخير يارب

  3. الله يسلمك شوا اخبارك انشاء الله منيحه
    والله قضيتها اتفرج على افلام بتعرفي الجو بجنن ناقص 18 بعين الله هههههههههههههههههههههه

    1. ههههههههه بتخيل انك صاير ثلجاية، شكلك ساكن بالقطب الشمالي وجيرانك بطاريق
      الحمد لله انا بخير ما أخذت عطلة لسا لانه ما عندي أفلام اتفرج عليها 🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *