كشفت وكالة رويترز أن مصدراً مطلعاً على السياسة السعودية قال أمس الثلاثاء إن رئيس المخابرات السعودية أبلغ مبعوثين أوروبيين بأن السعودية ستحد من تعاملاتها مع الولايات المتحدة احتجاجاً على موقف واشنطن إزاء سوريا وإيران.

وذكر المصدر أن الأمير بندر بن سلطان رئيس المخابرات أبلغ دبلوماسيين أوروبيين بأن واشنطن أخفقت في التحرك بشكل فعال في الأزمة السورية وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأنها تتقارب مع إيران، ولم تدعم تأييد السعودية للبحرين حين شنت المنامة حملة على حركة مناهضة للحكومة عام 2011.

وحسب رويترز، فقد قال المصدر إن هذا التغير في الموقف السعودي تجاه الولايات المتحدة يمثل تحولاً كبيراً، وإن السعودية لا تريد بعد الآن أن تجد نفسها في وضع التبعية.

وأضاف “الأمير بندر قال للدبلوماسيين إنه يعتزم أن يحد التعامل مع الولايات المتحدة. هذا حدث بعد أن أخفقت الولايات المتحدة في اتخاذ أي تحرك فعال في سوريا وفلسطين”.

وتابعت رويترز: “العلاقات مع الولايات المتحدة ظلت تتدهور منذ فترة، ويشعر السعوديون بأن الولايات المتحدة تتقارب أكثر مع إيران، كما أخفقت الولايات المتحدة في تأييدهم خلال الانتفاضة في البحرين”.

وعلى ذمة الوكالة، فقد رفض المصدر تقديم مزيد من التفاصيل عن محادثات رئيس المخابرات السعودية مع الدبلوماسيين الأوروبيين، التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية، لكنه ألمح إلى أن التغيير المقرر في العلاقات بين السعودية وأمريكا (حليفتها التقليدية) سيكون له تأثير واسع النطاق، بما في ذلك صفقات السلاح والنفط.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. ياريتكم ياآل ك ل ب ساويتوا هالشي مشان فلسطين يللي صرلها 65 سنة تنزف ولا يوجد من مغيث بس معروفين انكم من بني خيبر
    ومهما فعلتم لن تستطيعوا فعل شيئ لأنكم لاشيئ وعملكم هو النباح عندما تأمرون

  2. الامير بندر اسمه في اميركا بندر بوش لعلاقته القويه جدا بعائله بوش الاب والابن والان يقولون لانرييد ان نظهر بموضع التبعيه؟؟؟ ولايهمك راح ناخذ جاهه من شيوخ القبائل ونراضيكم على مستر اوباما احنا ما نقبل تزعلون على بعض ومثل ما يقول اخوانا المصريين مصاريين البطن بتتعارك

  3. بأن واشنطن أخفقت في التحرك بشكل فعال في الأزمة السورية وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأنها تتقارب مع إيران، ولم تدعم تأييد السعودية للبحرين حين شنت المنامة حملة على حركة مناهضة للحكومة ////
    القضية الفلسطينية مجرد غطاء … أكثر شي زاعج السعودية أن أمريكا لم تضرب سوريا .. لا داعي للمتاجرة بالقضية الفلسطينية التي أصبح يستغلها الجميع بما فيهم حـــــمــــــــاس!

    امريكا لديها اكبر مخزون للبترول و عدى ذلك هناك بلدان اخرى تزودها به أما السلاح هههه لا اعتقد تستطيعون الاستغناء عنه

    كما قلنا كله كلام و تصرف الطفل المدلل لجلب انتباه ماما امريكا
    لكن انصحكم ان تتعضو من قطر فبعد ان باتت سمعتها زفت أكثر شي عمله الغرب اعطاء الأوامر ب تنحي حمد ..

  4. بصراحة هذا أقل شئ تفعله السعودية لحفظ ماء وجهها .. بعد الوعيد و التهديد لبشار الأسد و انفاق اموال خيالية لتمويل الفتنة السورية ثم تلقي الصفعة الامريكية بعودة المحادثات الامريكية الايرانية …. من حق السعودية ان تغار و تنقهر …

    أما بندر جرائمه تعود لزمن بوش و فضيحة الكيماوي الذي زود به المعارضة السورية ليس غريب!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *