كشف مصدر سعودي رفيع المستوى أن القيادة السعودية توصلت لانتزاع موافقة أميركية برفح حظر الأسلحة على الجيش الحر، وذلك في ختام زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الرياض ولقائه الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وذكر المصدر كما نقلت عنه صحيفة “العرب” اللندينة أن الإدارة الأميركية وافقت على رفع الفيتو الموضوع من قبلها على أسلحة مضادة للطائرات والدبابات والمدرعات بسبب مخاوف من وصلوها إلى أيدي المتطرفين، وأنه ينتظر بدء تسليم وتدريب الجيش الحر على استعمال أسلحة متطورة تنهي تفوق قوات نظام بشار.

وأضاف أن الإدارة الأميركية شددت على عدم تدخلها مباشرة وعلى أرض المعركة ووعدت بتزويد المعارضة بالمعلومات الاستطلاعية عن تحركات قوات الأسد عبر الاقمار الصناعية. لكنها طالبت السعودية بالعمل حثيثا على منع وصول تلك الأسلحة إلى أيدي مقاتلين متطرفين مرتبطين بالقاعدة.

وقال مراقبون إن الإدارة الأميركية وجدت نفسها مجبرة على تغيير موقفها تجاه تسليح المعارضة المعتدلة ليس فقط لترضية السعودية، بل لأن المجموعات المتشددة تحصل بشكل مستمر على الدعم المالي والعسكري، وأن الحظر لم يؤثّر إلا على الجيش الحر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    الخليجين مستميتين بتحويل الساحه العربيه الى بحر من الدماء

  2. ماشاء الله, زين وين كانوا من 3 سنوات؟ وهل ايران أخذات موافقة أحد بتزويدها للنظام بكل أنوا ع الاسلحة والمرتزقة والمال المنهوب من الشعب العراقي؟ لماذا سعودية صغيرة الى هذا الحد؟ الى متى الانحطاط والانحناء والتبعية والخنوع والخضوع للشرق والغرب؟ واذا كان حجمكم بهذا الصغر لماذا افتعلتم كل هذه التصريحات الرنانة والصراخ والعويل بتسليح المعارضة, أنتم جزء رئيسي من سبب تدخل أكبر من كل من ايران وروسيا وحزب اللات.

  3. عاوز إيه ملك الرمال ده من سوريه ؟
    سبق أسياده في دعم الفتن في سوريا !
    عالمٌ مجنون … والدماء مازالت تسيل من رقاب الشعب المغلوب على أمره في سوريا
    كفى يا يهود خيبر!

    المغترب! … سابقاً … من دمشق الجريحة!

  4. أنا شخصياً ( وأنا لله عبد ) لا أحبذ اعطاء المعارضة صواريخ مضادة للطائرات متطورة ..لأنه إذا تم تحييد الطيران سيقوم بضربنا بصواريخ ” سكود ” بعيدة المدى .. أو بصواريخ “طوشكا ” الروسية .. وهي صواريخ تنفجر قبل وصولها إلى الأرض وتسحب الهواء على مسافة 400 متر وتسبب دماراً هائلاً .. وطبعا كما هو الحال في الطيران الذي يصيب المدنيين ولا يصيب المسلحين .. سيكون الحال مع هذه الصواريخ ..بمعنى آخر … يا محلى الطيارة والبرميل .. !! ..

  5. بدهن يدمروا سوريا الله يلعن هدول بعزا هوديك
    العلة صار صعب التراجع و ألإستمرار أصعبين و الحل ؟
    مش معقول ما يكون في حل ؟؟

  6. السعوديه طول عمرها زلمة اميركا
    و أميركا هلأ صارت آدمية و صارت مع مطالب الشعب السوري ؟؟
    بقرر ما بدي علق بموضوع سوريا بس غصباً عني !!!!!!!

  7. ما حدى خ ا صي هالعيلة غير اليهود، راكبينهم من الولادة رجالاً و نساء( هذا اذا كان في بينهم رجل)

  8. قرار ما يطمن بالخير للمدنيين التسليح ما ينهي الوضع بسهولة يئزم بس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *