طالب مثقفون مصريون الحكومة الالمانية بتقديم اعتذار رسمي للشعب المصري وللأمة الاسلامية على حادث مقتل د.مروة الشربيني على يد متطرف ألماني الاسبوع الماضي, كما حذر الأمين العام للمجلس الاعلى للمسلمين في ألمانيا من الانتقام لقتل مروة بالسكين بشكل مرعب في قاعة إحدى المحاكم الأربعاء الماضي، في حين تحدث والدها ووالدتها عن المكالمات الهاتفية التي جرت معها في الأيام الأخيرة، وأكدا أنها كانت خائفة ومرعوبة من تنامي موجة العنصرية، خصوصاً أنها لم تستطع الحصول على وظيفة بسبب حجابها.

ونظم المثقفون المصريون وقفة احتجاجية ظهر الثلاثاء 7-7-2009 أمام السفارة الألمانية بالقاهرة رفعوا خلالها لافتات تندد بالحادث الأليم الذى تعرضت له مروة الشربيني.

وقال محمد عبدالقدوس رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحافيين المصرية لـ”العربية.نت” “لقد نظمنا هذه الوقفة للتعبير عن غضب الشعب المصري ما حدث وهذا أقل ما نفعله”.

وأضاف “نحن طالب من خلال هذه الوقفة باعتذار رسمي من الحكومة الالمانية على مقتل المصرية المحجبة مروة”.

زميلات مروة الشربيني الجامعيات في تظاهرة في الاسكندرية في 6 تموز/يوليو 2009

وأكد عبدالقدوس “أن هذه الوقفة الاحتجاجية مجرد انذار للحكومة الألمانية فإذا لم تستجب لطلباتنا فسنصعد درجة الاحتجاج إلى الاعتصام المفتوح”.

وأدان محمد عبدالقدوس موقف الحكومة المصرية من القضية وطالب الرئيس مبارك بتقديم واجب العزاء لأسرة الراحلة الامر الذى لم يحدث حتى الآن .

وأكد د.رمضان الغندور رئيس لجنة الدفاع عن مروة، أنهم لن يتنازلوا حتى يتم تصعيد القضية ويحاكم المتهم أمام محكمة دولية، مثلها مثل قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري”.

ووصف رمضان القاتل “بأنه متعصب ولو حدث ما حدث من قبل مسلم ضد ألماني لشنت الحرب على جميع المسلمين”.

وقال علي الشربيني، والد مروة في تصريحات لصحيفة “المصري اليوم”، إنه لا يصدق حتى الآن وفاة ابنته التي تخرجت في كلية الصيدلة وكانت ترتدي حجاباً عادياً وتحافظ على مواعيد الصلاة وكانت تداوم على تحفيظ القرآن كتبرع لأبناء المنطقة وكانت تحظى بحب الناس جميعاً لأخلاقها الحميدة وحبها لمساعدة أي محتاج.

وأضاف والد مروة: معاناة ابنتي مع الحجاب في ألمانيا تسببت في عدم حصولها على أي وظيفة هناك، فعند إرسالها الـ”سي في” الخاص بها إلى أي صيدلية أو مؤسسة طبية كانت ترسله دون صورة ثم يقومون بالرد عليها وإخبارها بضرورة إرسال صورة شخصية لها وعند إرسالها صورة شخصية لها بالحجاب يطلبون منها خلع الحجاب للعمل وكانت ترفض خلع حجابها فكانوا يرفضون توظيفها لأنها عربية محجبة أي إرهابية من وجهة نظرهم.

وقال: مروة روت له عبر اتصال هاتفي منذ عام ونصف العام تفاصيل اعتداءات المتطرف جارها عليها وأنه حاول أكثر من مرة النيل منها بمحاولات نزع حجابها عنوة ووصفها بالإرهابية، إلا أنها تقدمت بدعوى قضائية ضده ولم نكن نتصور أنه من الممكن أن يصل به التعصب إلى قتل ابنتي وطفل كانت تحمله في أحشائها.

ولفت الأب إلى أنه طلب منها قبل الحادث بأسبوع أن تترك ألمانيا وتعود لوطنها مصر، وأن قلبه كان يشعر بشيء غامض ولكنها أخبرته بأنها تريد البقاء لتحصل على أعلى الشهادات العلمية وأنها عادلت بكالوريوس الصيدلة من الجهات الرسمية بألمانيا وحصلت على الموافقة، وأنها تجهز لعدة أبحاث في مجال الصيدلة، وأنه تم قبولها بالعمل بأحد الصروح الطبية هناك، بعد أن كانت قد رفضت من قبل لأنها محجبة، إلا أن صاحبة العمل الألمانية وافقت على عملها معها بعد أن زارت القاهرة ومدينة أسوان وتأكدت من طيبة الشعب المصري.

وشرح الأب أن آخر اتصال مع ابنته كان يوم الثلاثاء الماضي قبل الحادث، وأنها أخبرته بأنها سعيدة لأنها ستقضي معنا شهر رمضان والعيد وتقيم في شقتها الجديدة.

أما الحاجة ليلى والدة مروة فقالت: ضاعت كل آمالي في الحياة بوفاة ابنتي التي كانت هي الهواء الذي أتنفسه، وكانت ابنتي مثالاً للفتاة الناضجة العاقلة.

من جهته قال أيمن مزيك الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا: على المسلمين الألمان ألا يتأثروا بروح الكراهية التي تسببت في هذا الحادث.

وقال مزيك “دعونا نبرهن على أنه ليس لدى الألمان ما يدعوهم للخوف منا”. كما عبر شتيفان كرامر الأمين العام للمجلس الأعلى لليهود في ألمانيا عن “رعبه” جراء الاعتداء.

واضاف مزيك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إنه لا غرابة من وقوع مثل هذا العنف بحق المسلمين في ظل عدم ذكر المسلمين إلا في سياق التحدث عن الإرهاب والتطرف.

أبو الغيط: الخارجية لم تقصر

من ناحيته أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، أن مصر تدين مقتل الشهيدة مروة الشربينى على يد متطرف ألمانى، مشيراً إلى أن هذا الرجل يحمل قدراً كبيراً من العنصرية، ودافع أبو الغيط عن الخارجية المصرية، مشيراً إلى أن الحكومة الألمانية هى التى يتوجب عليها تحمل المسئولية لمقتلها فى محكمة ألمانية.

جاء ذلك فى حواره لبرنامج “البيت بيتك”، وأشار أبو الغيط إلى أن الخارجية سهلت لشقيق مروة الشربينى السفر إلى ألمانيا اليوم الثانى للحادث مباشرة دون تعطيله بأى إجراءات خاصة بالتأشيرات وغيرها.

وأضاف، أن السفير الألمانى اعتذر رسمياً وأكد أن ألمانيا ستتخذ جميع الإجراءات الكاملة، كما أن مصر تحملت تكلفة استعادة جثمان مروة، مشيراً إلى أن المستشار الثقافى والسفارة المصرية ببرلين قامت بدورها، إلا أن الخارجية المصرية لا تهتم بالإعلان عن ذلك.

وحول ما نشرته مصادر أمريكية عن وجود قوات أمريكية على الحدود المصرية والإسرائيلية ونقله اليوم السابع أكد أبو الغيط، أن الأمر غير صحيح، إنما أثيرت هذه المشكلة بسبب تغيير أمريكا لقواتها الموجودة حالياً بالفعل ومهمتها التأكد من التزام كل من الطرفين المصرى والإسرائيلى بالاتفاقيات الموقعة بينهم.

وحول رغبة الشيخ محمد السلامونى مبعوث الأزهر فى العودة إلى لندن مرة أخرى بعد أن اعتدى عليه متطرف بريطانى، أكد أبو الغيط، أن المسئول عن عودته بريطانيا وليست مصر، لأنه سيعود إلى أراضى بريطانية وليست مصرية.

اقرأ أيضا

جنازة “مروة” تتحول إلى مظاهرة ضد ألمانيا

شيخ الأزهر يطالب بالقصاص من قاتل مروة ومركز يهودى بألمانيا يدين

حزن وغضب في مصر خلال استقبال جثمان “مروة الشربينى ”

إقامة صلاة الجنازة على روح مروة الشربينى ببرلين

جثمان “شهيدة الحجاب” بالقاهرة اليوم الأحد.. و”اضطهاد” مسلمة بجورجيا

سفير مصر بالمانيا : مقتل مروة على الشربينى حادث عادي!

متطرف ألمانى يقتل مصرية محجبة ويصيب زوجها داخل المحكمة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. Allahoma la e3trad
    Allah yar7amha wa yolhem zaweeha alsabr
    I just want to know what did we do for Dr. Sameera Moosa or any of Egyptian citizens murdered abroad
    ????

  2. مش عارف إعتذار رسمى إية اللى بنطالب بية!!
    أعتذار رسمى على قتل عمداً بـ 18 طعنة لمدة 10 دقايق!!
    أنا مستغرب إن حكومة وشعوب عربية إسلامية مش قادرة تاخد حق بنتهم من متطرف ألمانى!! طيب لو كان اللى قتلها مسئول كنا عملنا إية؟؟
    جاوب ياسيادة وزير الخارجية

    أعتقد إن الأهم إننا نطالب بأشد العقوبة على الجانى، مش نطالب بمجرد كلام على ورق (إعتذار رسمى)

  3. لما الحكومة المصرية يسكتوا على قتل واحدة مسلمة بالنسبة لهم شي عادي لان المخابرات في كل الدول العربية بيعملوا افظع من هيك. اسالوا اللي وقعوا في ايديهم

  4. السلام عليك يا أخت نور الله والسلام على جميع الأخوات والأخوة الأفاضل, بحادثة الشهيدة مروة الشعب قال كلمته وفرض رأيه ولو حكوماتنا ساكتة عن حقنا, والأحلى أن الجالية الإسلامية كان لها دور كبير بنقل الحدث ولو محليا بمصر بلد الشهيدة لأنو الإعلام العربي لم يذكر هذه الجريمة البشعة على اعتبار إعلامنا مركز على ملك البوب ولما الشعب يفرض ارادته على الحكومة الألمانية وتعتذر عن الجريمة البشعة التي أودت بحياة روحين الشهيدة مروة وجنينها وهم بمبنى العدل وهم يقفون بين أيدي من يفترض بهم أن يحموهم هذا حق دم الشهيدة ودم جنينها وحق طفلها الذي شهد بعينيه البريئتين أمه وأبوه غارقين بدمهم وحق كل مسلم ومسلمة يحكم عليهم بأنهم ارهابيين فقط لأننا نطيع ربنا الذي خلقنا لنعبده ما هذا الذنب الذي بسببه نهان وتنتقص وتهدر كرامتنا بالإضافة طبعا طلبهم القصاص من هذا المجرم العفن المتجرد من أي أحاسيس تمت للإنسانية بصلة,تحية احترام وتقدير للشعب المصري وللجالية الإسلامية في ألمانيا وللإعلام المصري وأتمنى من هذا الإعلام أن لاينسى وأن لايصمت وشكرا,اسف للإطالة

  5. ماذا لو أن الواقعة كانت بالعكس اي أن الجاني مصري أو عربي والمجني عليها وزوجها من ألمانيا … جوابي …. لقامت الدول اليهودية وما هدأ لها بال إلا وتقلت أعدادا من المسلمين في دولهم ومن ناحية حكومتنا سيتم الحكم بالإعدام في ساحة عامة لتبريد نار اليهود ..
    ولكن الآن ماذا سيحدث في هذا الأمر والجاني منهم … وما ستفعل حكومتنا المصرية والعربية جراء هذه الواقعة البشعة التي ما هي إلا اعتداء على الإسلام بأكمله …. ما ستفعل يا رئيس مصر ومى ستم إعدام الجاني ليكون عبرة لمن تسول له نفسه الاستهانة بالميلمين في بلاد اليهود …. هل سنفعل ما يبرد نار المسلمين أم سنترك الأمر ليتفحل ويكون طريقا للعنف بين المسلمين والمتطرفين اليهود …. أخيرا لو لم تفعل الحكومة شيئا فأبشروا ببحور دماء بيننا وبين اليهود المتطرفين.

  6. هذا الموقف غير مدهش من الحكومة المصرية و لكن ان يهدد المصريون بالاعتصام هذا المدهش(مع الاحترام للمصريين الاشراف) فالمصريين نسوا بالقيام باعتصام لفتح معبر رفح كان لينقذ ارواح المئات من الفلسطينين بل ظهر البعض ليبرر اغلاقه باتفاقات مشبوهة مذلة لم يستفد منها الشعب المصري سوى المزيد من الفقر انا لا استخدم هذا المنبر لاشتم المصريين و العياذ بالله ولكن لنكن منصفين ان يهدد الشعب المصري بالاعتصام لاعتذار المانيا ولا يقوم بالمثل لفتح معبر رفح فهذا مستفز فهل سيرجع اعتذارهم الشهيدة مروة للحياة الاولى الا يكون هناك خجل و يطالب بشنق القاتل على حائط برلين كي لا تكون هناك حوادث مماثلة بحق المسلمين اعتذر بالنهاية من كل الشعب المصري فانا لم اقصد الشعب ككل ولكن هناك نسبة معينة
    قد وصلتها رسالتي
    جعل الله روحها سكينة الجنة مع القديسين و الصالحين

  7. أولا السلام عليكم أقول للأخ vip هذا الأعتذار مهو السيد الرئيس اليهودي الأسرائلي حسني مبارك صار عندة المصري بورقة يسكتو لأن الدولة أجنبية لوكانت الدولة عربية لكان صار المصري أحسن واحد ملاك هذا العار حسنس مبارك هكذا وللاخ محمد نصار أقول لوكانت الحادثة بالعكس لكان العار حسني لوضع الجاني وعائلته ويحرقهم لكي يبرد اليهود ألله ينتقم منك ياعميل شو عملت بالشعب المصري وألله يرحمك يا أخت مروة .

  8. alba9aa wadawam llah kol nafs thaa9at almawt wan da3wanna 7asbona allah wa nea3m alwakeel alhama ahloha alsaber wa alselwan wa la3nat allah 3ala a3da (Elaslam) Waga3la allah kedahm fe na7raham

  9. wamo3tasamaah
    sorry and million sorry on behalf of the people of egypt who are suffering more than any one.
    sorry to every free arab citizen to put you down.
    sorry to every single muslim for dosaponinting you.
    that is the situation in egypt right now.

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    (و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون)
    صدق الله العظيم
    اللهم احسن خاتمتنا مثلما احسنت خاتمه اختنا فقد كتبت لها الفوز العظيم.

  11. عيب كفاية نفاق قبل ان نحكم ونتحكم فى بلاد غير مسلمة نتحكم فى بلاد المسلمين….الحجاب ممنوع رسمى من الحكومة فى تونس .والسعودية ولاالخلجية لما بتخرج اوربا ممكن ابعتلكم صور لهم؟؟؟ اما فى مصر معظمهم شغلين فى الحكومة ببلاش اما شركات الاستثمار ولا البنوك الاجنبية 99 فى المائة مش عوزين محجبات….مش بدافع عن الجريمة لكن فى المانيا الانسان انسان ولة قيمة؟؟اما فى مصراسف بلد عم حسنى وشلتة بلا قيمة؟؟ولاسعر…وكل الكلام الخارجية والاعتصام كلام ليس لة من الحقيقة بشئ…….بزنس..يسرى زغلول[email protected]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *