أرقام و احصاءات مختلفة تبين واقع الحال الذي يعيشه المصريين بدءا بالحالة النفسية, المجال الصحي, مؤشرات الفقر, المواصلات, الحريات و حقوق الأنسان.

نقدم اليكم هذه الأرقام تاركين التعليق لكم:

الحالة النفسية

20 مليون مصري مصابون بالاكتئاب.
1200 حالة انتحار سنويا .. 24% منها في القاهرة ، 19.5% في القليوبية.
المركز 57 من بين 60 دولة في تقرير البؤس العالمي من حيث معدلات البؤس والشقاء والتخلف والفقر.

احدى مناطق البؤس في مصر
احدى مناطق البؤس في مصر

مؤشرات الفقر

48 مليون فقير يعيشون في 1109 مناطق عشوائية – أي 45% من المصريين (تقرير صندوق النقد الدولي للتنمية الزراعية)
2.5 مليون مصري يعيشون في فقر مدقع (تقرير الأمم المتحدة للتنمية الإدارية).
45% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر يحصلون على أقل من دولار في اليوم (لجنة الانتاج الزراعي يمجلس الشورى).
41% من إجمالي عدد السكان في مصر فقراء (تقرير التنمية البشرية العربية 2009) (28.6% في لبنان – 30% في سوريا – 59.9% في اليمن).
12 مليون مصري ليس لديهم مأوى منهم 1.5 مليون يعيشون في المقابر (الجهازا لمركزي للتعبئة العامة والإحصاء).
16% من دخل الفرد في مصر ينفق على الطعام والشراب.
46% من الأسر المصرية لا تجد الطعام الكافى للحركة والنشاط (تقرير لشعبة الخدمات الصحية والسكان بالمجلس القومى للخدمات والتنمية الاجتماعية التابع للمجالس القومية المتخصصة).

الحريات وحقوق الانسان

40 حالة تعذيب مثبتة رسميا في 2007 و 28 حالة في 2008 غير الحالات التي لم يمكن اثباتها(المنظمة المصرية لحقوق الانسان).
93 حالة وفاة تحت التعذيب في 2007، 56 حالة لتعذيب المواطنين داخل أقسام الشرطة، من بينها (13) حالة وفاة غامضة و25 حاله اضطهاد واحتجاز تعسفي، وذلك خلال الفترة من يونيو 2008 حتى فبراير 2009 (المنظمة المصرية لحقوق الانسان).
مئات الأحكام القضائية واجبة التنفيذ كتعويضات وافراج عن سجناء لا تنفذ ولا يوجد سبيل لإجبار وزارة الداخلية على تنفيذها!

النقل والمواصلات

22.4 ألف حادث سيارة في 2007.
88 ألفًا و779 قتيل، و 379 ألف و233 مصاب بسبب حوادث الطرق في الفترة ما بين 1990 إلى 2006 .. المركز الأول على مستوى العالم في معدلات خسائر الأرواح (الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء).
7394 حادث بقطاع السكة الحديد في الفترة ما بين 2000 و2006، أسفرت عن مصرع 573 شخصا وإصابة 805 آخرين.
4 مليارات جنيه خسائر سنوية بسبب حوادث الطرق (مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار).

الفساد

39 ملياراً و373 مليوناً و524 ألف جنيه تم اهدارها في الفترة ما بين أبريل 2008 ويناير 2009 بسبب الفساد المالي والإداري (تقرير عام 2008 لمركز الدراسات الريفية).
8 مليار جنيه دعم سنوي لأنابيب البوتاجاز (يبلغ احتياطي مصر من الغاز الطبيعي 67 تريليون قدم مكعب، وتبيع المليون وحدة حرارية لإسرائيل 1.5 دولار والتي يتكلف انتاجها 2.65 دولار .. سعر التصدير العالمي من 6 الى 8 دولارت للمليون وحدة حرارية).
المركز 134 من بين 134 دولة في معدل تعيين الاقارب والأصدقاء في المناصب المختلفة (تقرير التنافسية العالمية).
المركز 115 من بين 134 دولة في مؤشر مدركات الفساد الذي يقيس درجة انتشار الفساد بين المسئولين في الدولة (تقرير التنافسية العالمية).
المركز 72 من 134 على مؤشر الشفافية والنزاهة لمنظمة الشفافية العالمية في 2006، ثم المركز 105 في 2007 ثم الركز 115 في عام 2008 (منظمة الشفافية العالمية).
المركز 77 من بين 146 دولة في تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2007 (إسرائيل من أفضل 20 دولة).

المجال الصحي

ربع سكان مصر يعانون من ضغط الدم.
أعلى معدل لوفيات الأطفال في العالم (50 طفل لكل 1000 مولود) .. 3 في السويد .. 4 في اليابان (جهاز التعبئة العامة والإحصاء).
29% من أطفال مصر لديهم تقزم و 14% لديهم قصر قامة حاد وطفل من كل اثنين لديه انيميا (مديحة خطاب رئيس لجنة الصحة بأمانة سياسات الحزب الحاكم).
9 مليون مصري مصابون بفيروس (سي) .. تحتل مصر المركز الأول في معدلات الإصابة بالمرض على مستوى العالم
8 مليون مواطن مصابون بالسكر والمركز الثاني على مستوى العالم في الوفاة بسبب المرض (مديحة خطاب رئيس لجنة الصحة بأمانة سياسات الحزب الحاكم).
من أعلى معدلات الوفيات على مستوى العالم بسبب انفلونزا الطيور الذي أصبح مرضاً متوطناً في مصر (إلى جانب مخاوف من توطن انفلونزا الخازير ، ظهور حمى التيفود، مخاوف من انفلونزا الكلاب).
4% من سكان مصر يعانون من مرض أنيميا البحر المتوسط الذي يصيب الأطفال (تقرير لوزارة الصحة).
20 ألف مواطن يموتون سنويا بسبب نقص الدماء (تقرير لوزارة الصحة).
اكثر من 200 حالة إصابة بحمى التيفويد، منها 164 في قرية واحدة خلال أقل من اسبوعين (ولا يزال السيد المستشار عدلي حسين محافظاً للقليوبية!!).
اكثر من 100 ألف مواطن مصري يصابون سنوياً بالسرطان بسبب تلوث مياه الشرب (د‏.‏ أحمد لطفي استشاري أمراض الباطنة والقلب بمستشفي قصر العيني).

مؤشرات أخرى

26% من المصريين لا يعرفون القراءة أو الكتابة.
16 شابا من بين 100 شاب شربوا المخدرات.
178 مليار جنيه هي تكلفة علاج الإدمان في عشر سنوات فقط.
10 مليون عاطل (في سن 15 الى 29 عاما) أي 21.7% من إجمالي قوة العمل.
9 مليون شاب تخطوا سن 35 عاماً دون زواج (5.5 مليون شاب + 3.5 مليون فتاة) بمعدل عنوسة 17%.
255 ألف حالة زواج عرفي بين الطلبة (أي 17% من طلبة الجامعات) نتج عنها 14 ألف طفل مجهول النسب.
المركز 129 بين 134 دولة في معدل هجرة العقول العلمية والموهوبة وتعد أسوأ دول الشرق الأوسط في ذلك (تقرير التنافسية العالمية).
المركز 134 من بين 134 دولة في مؤشر كفاءة سوق العمل (تقرير التنافسية العالمية).
المركز 125 من بين 134 دولة في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي (تقرير التنافسية العالمية).

عماد سيد -مصراوي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. i am wondering why egyptian nation keep silent on all those awful situations, what they are waiting for just to live! no matter how i know it is hard on them to say such thing and i feel sorry for them God support egyptian people and send some one to kill that indecent president Mubarak

  2. i am wandering why the egyption people keep silent tjey should do revolution against the government even if all of them would diy it is much better to be killed as myrters not to be ortured and treated like slaves and live in humiliation life and i wish of god to send some one and kill the

  3. يا اخت زهرة حضرتك عايشة فى استراليا و بتحرضى الناس على قيام بنظاهرة

    القيام بمظاهرة يحتاج الى منظم و محرض و تنسيق و امن الدولة فى مصر لا تعرف العدل
    امن الدولة على استعداد ان تعتقل مئة الف شخص من اجل ان تجد شخص واحد مطلوب عندها
    الشرطة فى مصر تعتقل الاباء و الامهات إذا كانت تريد الوصول لمجرم فتجبرة على تسليم نفسة باعتقال اهله
    و هذا ليس حال مصر لى زملاء من سوريا و الاردن و يقولون ان نفس الحال بل أسوا عندهم

    و الحكومة دائما تضغط ولكن لا تجعل الضغظ يصل لحد الانفجار
    و نعم هناك عدم وعى و سلبية مننا نحن المصريين لكننا شعب بسيط و طيب لم يعتاد المطالبة بحقوقة لانه لم يتعلم اصلا فى المدارس ان له حقوق بل تعلم ( امشى جنب الحيط و كل عيش ) و المصريين اصحاب عقول عبقرية فعلا و مجتهدين جدا ولكن لا يملكون ملكة القيادة لا يصلحون فى المناصب القيادية ولهذا المدير المصرى من اسوا المديرين

    و على مر التاريخ عندما رزقت مصر بقائد حكيم حققوا ما لم يحلم به بشر من قبل مثل محمد على و صلاح الدين و غيرهم و الكلهم قادة غير مصرييين فمحمد على من الدولة العثمانية و صلاح الدين من الشام

    فنحن قوم بلا قائد

  4. to Mohamed
    i am so sorry because i was very hard on egyptian people and i understand the situation in Egypt and syria as well,i know that but i swear i didn’t meant to hurt egyptians people feelings i just feel very sorry for their miserable life and i i like egyptian and i know that everything that you said it is true at the same time no matter how long it takes Egyptian will change that one day as they have done that before

  5. لا باس نحن لا ننكر مشاكلنا الداخلية ولكنى اردت ان اخبرك عن مدى شدة الامن المصرى و الشرطة و كم الضغوب و الحرب النفسية على الشعب دون الوصول لحد الانفجار
    اردتك ان تسمعى الإجابة من مواطن مصرى بسيط عاش عمرة فى مصر مثلى

  6. اغلبية بلدان العربية نفس الحل لكن مصر عدد سكانها اكثر او بسبب الحرب وما يتسبب ما بعد الحرب كما في العراق من جوع فقر تخلف امراض جميع انواع الفساد عدوات طائفية الخ

  7. صباح الخير يا محمد
    هذا وضع كل البلدان العربية والسبب الرئيسي الحكومات لكن مصر وحاليا العراق لانهم دخلو حروب ومساوء الحرب معروفة الجوع والفقر الاوبئة انتشار الامية ومختلف الامراض ومختلف الفساد وعدوات طائفية الخ

  8. الله يساعد كل الشعوب العربية اليمن نسبة الفقر فيها تقريبا ثلثين عدد السكان وسوريا الثلث ومصر نفس الشي يعني لبنان منيح يلي نسبة الفقر فيه بس
    28% مو حسد ولا ضيقة عين الله يبعد عن كل شعوبنا القلة والفقر ويرزق الجميع يلي بقصده موقليل الحرب يلي استنفذت كل موارده وهجرت كل الشباب والمتعلمين,,,!!

  9. It does not matter where do we live in arabic world from east to the west we get the same service, and we live in the same situation.Why because the low does not apply on rich who are geting richer and the poor geting poorer. Can we have some democracy one day!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  10. حكومة حرامية الحرب خلصت من 30سنه مش من امبارح وكله بيسرق وبينهب ملايين الدولارات ومحدش بيحاسب حد كأنها عزبة ابوهم حكومة الكوسة ورئيس الجمهورية نايم على ودانه

  11. اية انجازتك ياعم مبارك فين شغلك ياحكومه ….. عددنا كتير مش كده طيب الصين 2مليار نسمة….. اه اصل حربنا اسرائيل بس مجاش علينا قنبله نوويه دمرت البلد وشوفهم أهم احسن مننا مليون مرة .
    ياحرمية لبسين بدله وكرفته وبتمصو في دمنا …. شردته شببنا وضيعتوه والباقي منهم غربتوه .
    حكومة الحرمية أو بلد الحرمية

  12. تعرير لا ادري من وضعها وكيف تسنى له ان يذكر تلك الارقام المخيفة ؟؟ هل قام بابحاث واحصائيات ميدانية وبحثية حتى يقول لنا بكل غباء ان هناك عشرين مليون مصري مصاب باكتئاب نفسي ؟؟!!!! حتى في امريكا التى لا يوجد فيها الا القليلين الذين لا يذهبون الى الاطباء النفسيين ، لا يستطيعون اعطاء ارقاما عن مرض كهذا …. قس على ذلك باقى الارقام المتخلفة والعبيطة التى في التقرير ،،، نصاب يضع تقريرا يقول فيه ان عدد نجوم السماء مئة مليار ، وعندما يعارضه احدهم يقول له ـ ها هي السماء امامك فتأكد من انني كاذب ام صادق وعدهم بنفسك !!!!وهذا ما حدث هنا في هذا التقرير !!!

  13. والله بكيت

    ديه مصر ديه اللى ذكرت فى القراء

    ديه اللى فيها ثروات طبيعيه تكفى اهلها قرون قدام

    هى ديه مصر الى مجموعه من الناس سرقينها ونهبين خيرها
    طب يسيبو حاجه
    مش يسيبوا الناس توصل لغاية كده
    بالله عليكم سيبولهم بالله

  14. هذه الأرقام غير حقيقية ، ومشكوك في نية مؤلفها ، أنا مصري وأعيش في مصر ، ولا أجد كل هذه الأكاذيب التي هدفها التقليل من قيمة مصر ومكانتها ، نعم يوجد في مصر مشاكل اقتصادية وإجتماعية لكنها ليست بهذه الدرجة المأساوية ، فقط هنالك مشاكل وصعاب يعاني منها المواطن المصري لكنها كمثيلتها في أغلب بلدان العالم ، ومن الظلم والافتراء إلصاق هذه الصورة السوداء على مصر التي لا ولن تجوع أو تتعرى ، لأنها مصر التي هي ضمير العالم ومنارة العروبة والاسلام وكنانة الله في أرضه ، وسوف تعبر مصر بإرادة وعزم شبابها وفتياتها العاشقين لتراب وطنهم الغالي مصر ستعبر مصر كل المحن التي تسببت فيها بعض الأخطاء والتوجهات الغير سليمة في الفترة الماضية ، وللعلم أنا لست منتميا لأي أحزاب أو حركات سياسية ، ورأيي ينبع من ذاتي وعقلي وإيماني اللا متناهي بقيمة مصر الحضارية وبمستقبلها المشرق الذي لابد أن يكون كذلك من أجل أمتنا العربية والاسلامية…

  15. انا بقى عايش برضو فى مصر و أؤكد ان الارقام دى صحيحه. كمان اصلا مصر مش محتاجه تشويه صورتها, هى مشوهه جاهزه.

    انا بقرا الاخبار يوميا و بشوف البلاوى اللى بتحصل للشعب و الفساد و الظلم و الفقر و الجهل اللى فى كل شبر من مصر, اى حد بيقول غير الكلام دا يبقى بيضحك على نفسه و على الناس.

    كمان شباب مصر ايه اللى بيعشق ترابها, الشباب اغلبهم ما بيصدق انه طلع برا مصر عشان ميرجعلهاش تانى.

  16. كانت لي صديقة دات مرة كنا نتحدت عن خادمات البيوت فقلت لها هل كانت لكي واحة عندما كنت تعيشين في مصر؟لانها الان تقطن بكندا .فقالت لي المصريين لايستخدمون الخدم في البيوت لان المرأة تعمل في الداخل و الخارج. اضافت قائلة مصر بلدغني ليست به بطالة الكل ميسور .فقلت لها انا لم ازره لكن من خلال الافلام تعرفت عليه,فمتله متل باقي بلدا العالم التالت الفقر والبؤس يحيط به

  17. لمادا الخجل فهده هي الحقيقة فبلدي نفس لشئ الفقر والبؤس والحرمان والقمع وووو. لااخجل من هدا كوني اعيش في كندا مند سبع سنوات التقي بكتير من الجنسيات ناقش الكتير من الامور عن بلداننا وعن اشياء اخرى دون خجل فهدا واقعنا .اتمنى ان لا تاخدوا الامر بحساسية فانا احب مصر فنبينا اوصانا بها خيراعليه الصلاة والسلام

  18. I read in one website the the wife of Anwar Saddat God bless his soul clamed that Jaml Abenasser had a meeting in Morocco but he heard that the moussad are planing to kill him that’s why Jamal offered a vice president position to her husband and send him to Morocco inorder to present him (I am sorry if I misspronouced any name ) I wonder if any body can explain because it does not make any sense to me I believe Jamal was very strong man and the Moroccan gouvernmet would not allowed any to harm any body specilly the president of muslim country

  19. يا حرآآآآآم كل ده في مصر؟؟ ، حراميه وماصاصين دماء، انا في نظري تكلمو امريكا تشوف لكم حل مع علي بابا قصدي حسني مبارك والاربعين حارمي ، واخلصو بقا.

  20. والله في كتير من الدول تعيش ظروف صعبة اكتر ولكن السبب دائما يعود الى رؤسائنا وملوكنا .لو كانوا يوفروا للشعوب فرص العمل والعيشة السعيدة لما وصلنا الى ما نحن عليه الان ولكن مادا نقول لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم……فأين نحن من زمن صلاح الدين،وزمن عمر بن عبد العزيز؟فهيهات ثم هيهات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *