قضت محكمة مصرية، اليوم، بالسجن لمدد تتراوح بين 6 أشهر و25 عاماً على 26 متهماً أعضاء مجموعة تقول مصر إنها تابعة لحزب الله اللبناني، وانها سعت للقيام بعمليات “ارهابية” لزعزعة الاستقرار في البلاد.

وقال القاضي عادل عبد السلام جمعة، إن المحكمة عاقبت المتهمين الثلاثة، الأول محمد قبلان والتاسع عشر سالم عايد حمدان والعشرون مدحت حسان حسانين “غيابياً” بالسجن المؤبد ومدته 25 عاماً.

ويوصف قبلان في أوراق الدعوى بأنه رئيس قسم مصر في وحدة دول الطوق “الدول المجاورة لإسرائيل” في حزب الله.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا طوارىء بدأت محاكمة المجموعة التي تضم لبنانيين أحدهما قبلان، في أغسطسمن العام الماضي. وأنكر من حضروا منهم الجلسة التهم المنسوبة اليهم.

ولكن حزب الله قال في أبريل من العام الماضي، إن مصر تحتجز عضواً فيه، هو سامي شهاب، الذي كان يقدم امدادات عسكرية لقطاع غزة بمساعدة ما يصل إلى عشرة أشخاص آخرين، نافياً أن يكون القذ استهداف مصر.

ويتوقع مراقبون أن يتسبب الحكم في زيادة حدة التوتر في العلاقات بين مصر وحزب الله.

وأشار القاضي جمعة إلى أن المحكمة عاقبت شهاب، واسمه في أوراق الدعوى يوسف أحمد منصور، بالسجن لمدة 15 عاماً.

والمدانون لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني واحد و18 مصرياً، وعاقبت المحكمة اثنين بالسجن لمدة 15 عاماً و15 بالسجن لمدة عشر سنوات واثنين بالسجن لمدة سبع سنوات وواحد بالسجن لمدة خمس سنوات وواحد بالسجن لمدة ثلاث سنوات وواحد بالسجن لمدة ستة أشهر.

وأضافت المحكمة سنة حبساً بتهم أخرى لأحد المدانين الذين حكمت عليهم بالسجن لمدة عشر سنوات. وصدر الحكم غيابياً على متهم رابع ومدة عقوبته خمس سنوات.

وأكًد جمعة أن المحكمة ترى أن “ما اقترفه حزب الله اللبناني من أفعال بواسطة ممثليه المتهمين الأول.. ومرؤوسه الثاني” لا صلة له بدعم المقاومة الفلسطينية. وتساءل “هل كل ذلك الدعم (يكون) من خلال جمع المعلومات عن القرى والمدن والطرق الرئيسية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء وأن يشمل هذا الدعم رصد وتحديد الأفواج السياحية المترددة على مناطق جنوب سيناء..”.

ومضى متسائلاً “هل يشمل أيضاً دعم المقاومة الفلسطينية استئجار بعض العقارات المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس لاستغلالها لرصد السفن العابرة بالقناة. هل دعم المقاومة الفلسطينية يكون من خلال تصنيع عبوات متفجرة والاحتفاظ بها في مسكن المتهم سالم عايد حمدان بمحافظة شمال سيناء”، وتابع أن “هذا الحزب المسمى بحزب الله كان بقصد ضرب اقتصاد مصر وتمزيق أوصال شعبها واشاعة الفوضى وعدم الاستقرار في أرجائها”. وقال ان المتهمين بخلاف قبلان وشهاب “سلكوا طريق الجريمة”.

وكان المتهمون صامتين لدى دخولهم قفص الاتهام وبدا عليهم شعور بالخوف. وبعد النطق بالحكم كبروا “الله أكبر” وهتفوا “فداك يا أقصى” و”حسبنا الله ونعم الوكيل”.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. مصر: السجن لمدد تصل إلى 25 عاماً للمتهمين في “قضية حزب الشيطان
    ما علاقة هؤلاء بالله و هم يسبون صحابة رسوله و يلعنون امهات المؤنين

  2. أصبح المصريين الذين يدعم المقاومين الفلسطينيين مجرمين يعاقبهم القانون المصري ..

    إعزفلي عالقانون يا …

    قانون .

  3. shame on u egypt big shame on ur forheads,but god is great,surounding gazza killing the kids and the women r all for protecting the country as well,if u really worried about ur people then why dont u feed them?egypt people they dont even have bread to eat go and feed them instead of finding excuses against who helping gazza and the inocent muslim,moubarak go to hell u fat caw

  4. مجرمين حاولوا يخربوا مصر لا مالك حق بيستاهلوا هذا الحكم….!!! كل يلي عم يصير بمصر من وراهم وبسببهم لازم ينعدموا لكان…..!!! لو كانوا داخلين لينصروا اسرائيل ضد المجرمين اهل غزة كان اختلف الحكم اكيد وقتها بيكونوا ابطال…..!!!! اي لكان مانحن بوقت انقلبت فيه المفاهيم

  5. حكمت مصر حضورياً على شرفها وعزّتها وكرامتها وحرّيتها وعروبتها بالسجن المؤبد
    ونحن قوم لا نترك أسرانا ومعتقلينا بالسجون

  6. نحن ما سمعناهم يا اخ عبد الله يفعلون ما تقول…لا حول ولا قوة الا بالله.

  7. what about the egyptian hisham talaat
    why egypt accuse israel enemies only and welcom to israel friends only
    why
    ?????????

  8. انتو عايزين مننا ايه ؟؟؟؟؟؟بلدنا تتحول الى الفوضى وانتم تتفرجوا
    عايزينا نحارب اسرائيل وتدفع مصر التمن من خيرة شبابها وانتم تكتفون بالدعاء والتهليل وفى الاخر بردو بتكرهونا بتكرهونا والنبى لو عملنا ايه!!
    سبونا فى حالنا بقى احنا فينا اللى مكفينا

  9. وأكًد جمعة أن المحكمة ترى أن “ما اقترفه حزب الله اللبناني من أفعال بواسطة ممثليه المتهمين الأول.. ومرؤوسه الثاني” لا صلة له بدعم المقاومة الفلسطينية. وتساءل “هل كل ذلك الدعم (يكون) من خلال جمع المعلومات عن القرى والمدن والطرق الرئيسية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء وأن يشمل هذا الدعم رصد وتحديد الأفواج السياحية المترددة على مناطق جنوب سيناء..”.

  10. ومضى متسائلاً “هل يشمل أيضاً دعم المقاومة الفلسطينية استئجار بعض العقارات المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس لاستغلالها لرصد السفن العابرة بالقناة. هل دعم المقاومة الفلسطينية يكون من خلال تصنيع عبوات متفجرة والاحتفاظ بها في مسكن المتهم سالم عايد حمدان بمحافظة شمال سيناء”

  11. أصبحت نصرة المظلومين في غزة جريمة يعاقب عليها القانون ؟!!!!!

    أصبحت نصرة المقاومة ضد الحصار والعدوان الصهيوني تستحق سجن 25 عاماً ؟!!! …

    عجبي منك يا زمــــــن ،،، ماذا تركتم لأعدائنا يا بني جلدتنا ؟!!! …

    هزلت وبان عجافها ..

  12. مين الغبي اللي كاتب ان القرار صحيح وسيبونا في حالنا ……….. في والنبي بلد تحاكم الناس اللي بيمدوا فلسطين بالأسلحه بالسجن ليه هم يهود والله لو يهود ما كانوش قدروا يوجهوا ليهم التهم حتي ده لو فيه خلية لحزب الله بجد في مصر انا اول واحد ينضم ليها ……. لسه في من المصريين كتير أغبيه ولسه متعاطف مع السلطه وقرارتها وهو داري انه عايش في فساد وبطاله وفقر وذل ……… لازم نثور بالملايين علي حسني مبارك اذا كسب الانتخابات الجايه. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  13. يا سيد لبناني أفهم اولاً ثم هاجم ،، شغل مخك شوي يا زلمي ،،

    الواحد منا معطل عقله وحامل سسيفه وناطر التاني على شعرة ..

    الأخت لولو كانت تتكلم من منطق الاستهزاء والتعجب ،، ولا مانك شايفك اشارات التعجب بآخر كل جملة ،، واقرأ آخر كلامها لما قالت ((لو كانوا داخلين لينصروا اسرائيل ضد المجرمين اهل غزة كان اختلف الحكم اكيد وقتها بيكونوا ابطال…..!!!! اي لكان مانحن بوقت انقلبت فيه المفاهيم)) ..

    هذا كلام يدل على التعجب من الحكم الصادر .. قبل أن تشتم إفهم لو تكرمت ..

  14. والله انا مصري ومكسوف من القرارات دي وكمان في اعضاء كاتبين تعليقات متعاطفه مع السلطه …………. حقا لا تعليق يا شعب ويا سلطه جبناء وخونه ……… السلطه خايفه من امريكا لا تقطع عنهم المعونه ورغيف العيش المدعم لا الشعب يثور عليهم …. والشعب خايف من السلطه بسبب تكبيلهم له وكمان الشعب بيقول ان كلام السلطه صحيح لانهم جبناء.

  15. يرحم أبوك ياحسام hosam ..
    ياإبن مصر الأبية والعزة أم الدنيا في شعبها المساند للمقاومة وليس المساند للخيانة وحكام المساومة .

  16. lel2asaf a7′ hossam,fe shabab kteer ma3molohom 3’aseel mo7′,men hezb jamal mobarak we amthaloh,we shabab tanya naymeen fel3asal kol hammohom a7’er o3’neya we a7’er clip,we tel2eehom yedaf3o bekol 7amasa 3an motrebhom el mofadal,amma law elkalam 3an a7wal elbalad aw elmoslemeen tela2y mo7’ohom abyad ya ward.

  17. لا عليك أخ لبناني ،بعرف انك معصب والغضب أحيانا يشوش على الانسان ،،

    وطالما انك اعتذرت من الأخت لولو فاكيد الاخت قلبها كبير والخطا مردود ..

    والك مني كل التحايـــــــــــــــــــــــــا ..

  18. لا بقه مش مظلوم ارجع لتعليقات المصريين هتلاقيهم متعاطفين مع حكومة الخونه والخنزير الكبير حسني مبارك و اول ما السيد حسن نصرا الله قال ان الشعب يخرج بالملايين ضد حسني مبارك الاف من الفيديوهات علي اليوتيوب طلعوا لاستنكار هذا الكلام مدعيين ان حسن مبارك ” اب حنون ليهم يوافيلهم طلباتهم ” والله انا بضحك كل ما بسمع الكلمه دي لان زي ما بيقولوا شر البلية ما يضحك….. هههههههههههه

  19. هذه المجموعات كانت هناك في مصر عام 2005 ، وهو ما يعني أنها
    قدمت حماس بالسلاح لمحاربة حركة فتح في غزة ، و
    تقسيم الآن في فلسطين الناجمة عن هؤلاء الناس ، وأنا شجع
    مصر, أي بلد لحماية أراضيهم.
    رأيتم ما يحدث في جنوب اليمن ، بعد أن
    وسيتم في البحرين لتسليم إعادته إلى إيران. نحن جميعا
    نحن المسلمون لسنا في حاجة للأجانب المسلحة في أراضينا.
    الله يحمي كل العرب

  20. a2ool tany ya nawaret,lel2asaf shabab kteer ma3mollohom 3’aseel mo7′,la ya3refoon ay shay2 3an waqe3 beladhom wala deenhom.elbalad aslan ma7’rooba ,we qada2 methl hatha elly afrag 3an elhasoos 3azam 3azam,mesh 3’areeba 3aleih ye7bes abna2 baladh.

  21. السيد حسن نصر الله اشرف وانظف من الحكام العرب الزبالة الي بدل ما يقفوا معى هذا الوطني المجاهد همة بلعكس بيحاربوا حتى يرضوا عنهم اسيادهم اسرائيل والي يكول على حزب الله حزب الشيطان هوة الي اكبر شيطان لان الساكت عن الحق شيطان اخرس

  22. حسام احنا مش اغبية عشان نصدق انك مصرى ..طبعا اى حد ممكن يكتب ويقول انه مصرى لان لهجتنا معروفه للجميع واوضاعنا الداخليه بردو معروفه للجميع …روح العب غيرها يا (عبيط)
    محدش يفهمنى غلط انا مش مع السلطه انا بكره الريس وده حال السواد الاعظم من المصريين وانتو كلكم عارفين كده كويس
    فــــــــــــــــداك يا تراب غـــــــــزة
    وعلى فكرة لو الناس دى هدفها زعزعة الامن والفوضى مش لهدف مسانده القضية الفلسطينيه تبقى تستاهل الشنق

  23. الشعب المصري طول عمر شعب مقاوم بس يا عيب الشوم على الزعما يلي بي مصر يلي بتحكمن إسرائيل وبتتحكم بقراراتهم هيدا الحكم الذي صدر من قبل عملاء إسرائيل في مصر هو أكيد أكيد……………..مش مصر يلي قررت هيدي إسرائيل

  24. من أرشيف نورت 🙂
    عندما كانت مصر في نظر البعض فاقدة للشرف والحرية والكرامة في نظر البعض… علشان حكمت بالسجن على عناصر من حزب الله.

    مصر كانت في نظر البعض (المزايدين دائما) ضد المقاومة لأنها ضد سياسة حزب الله.

  25. سُبحان الله!
    التاريخ بيثبت صحة المثل الآتى: أهل مكة أدرى بشعبها !
    .
    رأى المُعلقين دلوقتى إختلف جزرياً !

  26. اختلف لأنه مس بلدان بعضهم وأمن بعضهم…. غير كده لو كنا قولنا جااااي كانو هايقولو برضو عليكم اللعنة وحزب الله مقاوم.

    للتوضيح كلامي عن سياسة حزب الله وليس مذهبهم… خلافنا معهم سياسي وليس مذهبي.

  27. نفسى أعرف رأى الأخ قاسيون إيه عن ما يحدث فى سوريا الأن !
    .
    كان هارينا كلام عن مُبارك و فساده و عن مصر الأبية و مصر المُباركية و إللى كان بيدوس لبشار الأسد على طرف كان بياكله !
    أفتكر الأخ احمد المصرى الله يمسيه بالخير لما رد عليه بموضوع :
    حافظ الأسد و أوى أجندات التوريث فى الوطن العربى ! إتحمق و كان زعلان أوى هو و بعض الأخوة السوريون إن مكانش أغلبهم !!!
    يالا آهى أيام و بتدور … و أهل مكة أدرى بشعبها كما يقول المثل !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *