قرر المستشار سمير أبوالمعاطي، رئيس محكمة استئناف القاهرة، ندب المستشار ثروت حماد الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة كمستشار تحقيق منتدب للتحقيق في البلاغات المتعددة المقدمة ضد كل من المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق، والفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، واللواء حمدي بدين مدير إدارة الشرطة العسكرية السابق، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكان المحامي د. سمير صبري قد تقدم ببلاغ، حصلت “العربية.نت” على نسخة منه، ضد الفريق سامي عنان والمشير حسين طنطاوي واللواءين محمد إبراهيم ومنصور العيسوي وزيري داخلية مصر السابقين، واللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية السابق، وطالب في بلاغه بإصدار أوامر بمنع المبلغ ضدهم من السفر لحين إنهاء التحقيقات معهم.


وتتعلق تلك البلاغات باتهامات لهم في قضايا تتعلق بقتل المتظاهرين في عدد من الأحداث التي شهدتها مصر في أعقاب ثورة 25 يناير بداية من أحداث ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء ومسرح البالون والعباسية 1 و2.
وأكد د. سمير صبري في تصريح لـ”العربية.نت” أن النائب العام أحال البلاغ إلى وزير العدل لانتداب قاضي تحقيق في البلاغ مثل كافة قضايا قتل المتظاهرين، وبدوره كلف وزير العدل قاضي تحقيق في الوقائع المذكورة.
وأضاف “بالنسبة للتحقيق مع المشير والفريق فإن إحالتهم للقضاء المدني قانونية لأن البلاغ يضم مدنيين، حيث ينص القانون على أنه في حالة ما إذا كانت الوقائع المذكورة في البلاغ تضم عسكريين ومدنيين فإن المحاكم المدنية تختص بنظر القضية”.
وأوضح صبري أنه يمتلك الأدلة على إدانة المتهمين في البلاغات وهم إن لم يشاركوا في قتل المتظاهرين في الوقائع المذكورة لكنهم صمتوا عن وقف الاعتداءات على المتظاهرين وقتلهم، وهو نفس ما أدين به الرئيس المخلوع مبارك.
وتابع “ما سيتم من إجراءات بعد إحالة البلاغ إلى قاضي تحقيق أنه سيتم استدعائي لسماع أقوالي وتقديم ما لديّ من أدلة، ثم يجري قاضي التحقيق تحرياته حول أقوالي ومستنداتي ثم يتم بعد ذلك استدعاء المتهمين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. بعد ايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه؟!
    كنا منتظرين الخطوة دى من زمان، لكن توقع اغلب الناس انه يتم تأجيلها لحين حدوث موقف مثل ما حدث مع النائب العام_بعد ماكسر كلمة الرئيس هههه، واداله هو ومستشاريه درس لن ينساه_ لتلميع صورة مرسى وجماعته الإخوانية مرة أخررررررررررررى.
    مساء الخير أخ عمر.
    شيرييين شايفة اسمك فى احدث التعليقات، تعالى قوليلى النت عندك فيه مشكلة النهارده، ولا المشكلة من عندى بس؟

    1. أهلاً فاتي كيفك , والله يا فاتي دايماً ماسكه عصى لمُرسي , أعطيه فرصه صغيره , زمان كُنتي هادئه ومُسالمه ولكن من فتره أصبحتي شوي عصبيه , روقي شوي ونصف الألف 500

      1. يعنى اللى انتخبت مرسى وكانت متوسمة فيه الخير عملت بيه ايه؟
        مستكتر علينا يمضى ع الكادر بتاعنا؟ يزود مرتبات ناس وناس تانيه يقولهم مفيش فلوس فى البلد!

      2. ام وردة سامحينى ماشفتش تعليقك الا لما بعتت التعليق، احلى سلام لاحلى ام ورده.
        مساء الخير عمر، ازيك؟
        انا مش عصبية بالعكس كلامى عنه وعن جماعته من خوفى على بلدى وخالى من العصبية والتشنج، ومن يوم يومى هنا وانا ضد الاخوان واى خبر عنهم بيستهوينى.
        بالنسبة للفرصة، فعندنا مثل بيقول العينة بينة، وكل ممارساتهم من بداية الثورة وحتى الان فبتقول ان لا مجال لاعطاء الفرص لانه النوايا بانت.
        شيرين يا حبيبتى النت عندى تقيل جدا، ونورت على بال ما بتفتحش الا بعد عناء، ومش اى صفحة بتفتح كمان هههه
        حتى الفيس مش فاهمة ماله

    2. ازيك يا فاتى؟
      ماله النت عندك ؟الف سلامة عليه
      طبعا عنان وطنطاوى حياخدوا براءة هى جات عليهم؟!!

      1. تحياتي فاتي &شيري &عمر &ام وردة
        ياشيري
        هو اتعين امبارح عايزاه يزود لك مرتبك اليوم
        تلاقيه هو لسه ماقبضش مرتبه

          1. اهلا بالناس الحلوة,,حياتى وام ورده
            المساواة فى الظلم عدل يا حياتى
            مدام مفيش فلوس فى البلد يبقى كلنا نتساوى ببعض
            محدش احسن من حد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *