استبعدت مصر انتقال أحداث تونس إليها، حيث اعتبر وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط أن ذلك “كلام فارغ”.

واتهم أبو الغيط في تصريحات صحفية وسائل الإعلام -خاصة الفضائيات الغربية- بالسعي لما وصفه بإرهاب وتحطيم المجتمعات العربية.

وأوضح أن “لكل مجتمع ظروفه، وإذا ما قرر الشعب التونسي أن ينهج هذا النهج فهذا أمر يتعلق به”، مضيفا أن مصر قالت “إن ارادة الشعب التونسي هي السيدة المتوجة في هذا المجال، ولا أحد يقاوم إرادة الشعب“.

وقال “أما هؤلاء الذين يتصورون أوهاما ويضعون الكثير من الزيت فوق اللاشيء، فالزيت سيؤدي إلى اتساخ ملابسهم”.

وحذر أبو الغيط الدول الأوروبية والغربية من التدخل في الشؤون الداخلية المصرية، قائلا “إياكم والتدخل في شؤوننا”.

وأشار إلى أن مصر طرحت على الأمين العام للجامعة العربية مذكرة ترغب فيها بإصدار بيان عن القمة الاقتصادية فيما يتعلق بمحاولات بعض القوى الغربية والأوروبية التدخل في الشأن المصري والعربي عبر دعاوى عديدة.

رسالة عربية

وقال أبو الغيط “إن لنا موقفا واضحا ونأمل أن تتبنى القمة الطرح المصري، وأن توجه رسالة عربية للعالم الغربي والأوروبي: إياكم والتدخل في شؤوننا”.
ووصف المسؤول المصري الوضع في العراق بأنه يسير نحو الأفضل، ملاحظا أن العراق “إن لم يخرج، فإنه على بوابة الخروج من النفق المظلم الذي وضع فيه على مدى سبعة أعوام”.

ورحب أبو الغيط بمقترح المملكة العربية السعودية لاستضافة أعمال القمة الاقتصادية في دورتها الثالثة عام 2013.

كما أشار إلى أن الاجتماعات التي تشهدها مدينة شرم الشيخ تناقش الإعداد والترتيبات الخاصة بالقمة وجدول أعمالها وبعض المسائل السياسية الضاغطة على هذه القمة ومنها الوضع في تونس ولبنان.

وحول وجود وفد عراقي كبير يشارك في القمة الاقتصادية ودلالة ذلك، قال أبو الغيط إن هناك دعما مصريا كبيرا وتأييدا لاستضافة العراق لهذه القمة في بغداد، وستشارك مصر في هذه القمة المقررة في مارس/آذار 2011.

وأكد أبو الغيط أهمية القمة الاقتصادية الاجتماعية والتنموية، ملاحظا أن جدواها ستظهر جلية وتنعكس إيجابيا على مسيرة العمل العربي المشترك عبر إعادة تفعيل إمكانيات الاقتصادات العربية وتكاملها.

وأضاف أنها ستهتم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفق الطرح الذي قدمته الكويت في القمة الاقتصادية الأولى 2009، وتفعيل الصندوق العربي لدعم هذه المشروعات.

وقال أبو الغيط إنه تم إعداد اللوائح الخاصة به وسبل تفعيله، معربا عن الأمل في أن تسهم هذه القمة في ربط العالم العربي بعضه ببعض، وأن تتيح للعرب انطلاقة اقتصادية إضافية فيما يتعلق بهذا المجال العربي الهام.

وقال إنه سيتم عقد اجتماع لمجموعة اتفاقية أكادير التي تضم كلا من مصر وتونس والمغرب والأردن، وهي مجموعة لديها اتفاقات وقواعد لتسيير التجارة فيما بينها، وسوف يتم بحث انضمام لبنان وفلسطين لهذه المجموعة مؤكدا أن مصر من جانبها ترحب بهذا الأمر.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. اعتقد انكم اول من سكب الزيت على نفسه وانكم اول المتسخين داخليا اكثر منه خارجيا
    كلامي موجه لكل الحكام الضالمين وليس لمصر

  2. أخت كاتيا ، مسائك سعيد ..
    قابلنى إستفسارك وأنا بقرى التعليقات وإسمحيلى أجاوبك.
    بُصى أنا هقولك طريقة سهله ومش معقدة تقدرى تبعتى من عليها مُشاركات مكتوبة بالإضافة إلى صور أو فيديوهات لو حبيتى ..
    إدخلى على الإيميل الشخصى بتاعك وإفتحى صفحة جديدة New وكأنك بتعتى إيميل لأى حد عادى خالص وإكتبى الموضوع إللى إنتى عاوزاه فى المكان المخصص للكتابة ، ولو حبيتى تضيفى صورة أو فيديو إضغطى على كلمة Attach إللى هتلقيها موجودة جانب الزر Send بالنسبة للحساب Yahoo ومنها هتقدرى تحملى صور أو فيديوهات مع رسالتك .
    وبعد الإنتهاء إكتبى البريد الإلكترونى بتاع نورت :
    [email protected] وإضغطى Send والباقى على ربنا ثم ” نورت ” .
    أتمنى أكون قدرت أوضحلك …

    جاوبت مكانك يا عـ BD الـ Wahab ! بس إوعى تفتكرنى بقطّع عليك !
    أنا بسى إستغليت ثغرة ” أى أخ أو أخت ” 🙂

  3. هههههههه لحقت متأخر Vip
    انا جاوبتها في موضوع اخر واعتقد انها ارسلت الموضوع منذ ساعه
    خيرها في غيرها والجايات احسن من الرايحات هههههههه

  4. العرب اجبن من ان يفعلو ذلك وما حدث في تونس كان شي شجاع لا يحدث الى كل 100 سنه شمسيه . سيعشعش حسني على قلوبهم قر ن حتى يفيقو و يخلصو منه …. و مثله مثل معمر اقذافي و جني الاردن و غيرهم..

  5. يجب على هذه الثورة ان تصل الى كافه انحاء الوطن العربي ؟؟على اساس عربي؟؟لانو الحكام العرب ماشالله كلهم بدهم تغيير وبالاخير بيقولو التحريض من الغرب هل الشعب اعمى لهذه الدرجه

  6. زين الهاربين بن علي ربما كان حاكما ظالماً أهل تونس أعلم ولكنه في النهاية أظهر بعض الرحمة و نزل علي رغبة الجماهير وترك لهم البلد. مبارك غير لو حدث في مصر ما حدث في تونس فسيكون بحار من الدم لم نعلم مبارك رحيما بشعب مصر قبل اليوم ولكنه دوماً كان ..لهم …… فلا داع يحدث في مصر ما حدث في تونس .((قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَْرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ))

  7. الشاب المصري عبد المنعم اللي حرق نفسه أمام مجلس الشعب
    أعطت الحكومه أوامرها بإحضار باقي اسرته وأهله والقيام بحرقهم في نفس المكان اللي حرق نفسه فيه
    مع التهيد إنه لو كرر أحد تاني هالطريقه وقام بحرق نفسه
    فسوف يكون العقاب لإسرته وأهله وجيرانه والحي بحاله …عقاباً لهم إنهم لم يعرفوا يربوه

    .

  8. صار ياوهاج صار اللي ينتحر او يحرق نفسو يزيدو يعاقبو اهلو
    وين صرات هدي
    رانا عايشين في غابة ولا في دولة
    الله يرحم العرب
    والان نحن بخلافة الجرب
    للاسف هذي هي الحقيقة

  9. هو تسونامي تونس ..
    ستمتد موجات الحرية ورفض حكام الطاغية نحو أرجاء الوطن العربي .
    الوطن العربي خاصة ، والاسلامي عامة ..
    هناك قضايا مصيرية مشتركة شئنا أم أبينا .
    ألقضية الفلسطينية ، تقسيم السودان ، الحروب المدمرة التي إجتاحت عالمنا العربي من العراق للبنان لفلسطين غزة .
    أمام تخاذل حكام العرب مع أمريكا وإسرائيل والتحالف معها .
    هبت شعوب العرب لنصرة قضاياها . لكنها سحقت من حاكمها الصهيوني .
    وزاد سعير نار الشعوب أن حكامها يسرقون لقمة الخبز من أفواههم . ويزداد عدد الفقراء وبيوت الصفيح طرداً مع إزدياد إيداعات مافيا الحكام في بنوك العالم .
    وكان مركز الزلال تونس .
    وسيمتد تسونامي تونس ، حسب جغرافقيركرامة العرب ، ليطال كل الشعوب . 

  10. مرضي نفسيين وبعد عن الله انتحار قنوط يأس كفر بان الله هو الرازق ماذا تنتظرون ان يعطيكم المسؤول ؟؟؟ حاول ان تبدع ان تفكر ان تمشي في الارض وتري الناس ما تعمل حاول ان تتعلم مهنة غير نفسك ليس المسؤول من يغيرك او يعطيك او يرزقك كل الحيوانات والطير والدود و الاسماك تاتي بارزاقها تغدو خماصا وتعود بطانا الا انت يا بن ادم قم في ليلة ظلماء في الثلث الاخير من الليل وادع الله بخشوع ان يرزقك وان يفتح ابواب رزقك فوالله ان اسمه الرزاق والرازق وهو رازقكم

  11. wlahi kalam mom75 kalam saibb lakin natmana tgyrr fi watanina 3araby kma akol kana fi masar kadima fir3won akbar wan ane youjad fir3oun asgar wa houa fi libya wcha3b lan yakdir 3lih

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *