أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن مصر تقوم حاليا بعمل صبات خرسانية ومد شباك تحت مياه البحر المتوسط بعمق 10 أمتار وبطول 25 مترا امتدادا للجدار الفولاذي لمنع أي عمليات تسلل بين مصر وقطاع غزة.

وقد شرعت مصر أيضا في إنشاء مرسى للزوارق تابع للقوات الأمنية المصرية وزيادة عدد أبراج المراقبة إلى 23 برجا إسمنتيا مجهزا بنوافذ مقاومة للرصاص ومزودة بتجهيزات إلكترونية على الحدود مع القطاع.

وأوضحت مصادر حدودية مصرية أن ذلك يأتي ضمن المنظومة الخاصة بمراقبة الحدود، مؤكدة أن هذه المنظومة وضعت عقب العدوان الإسرائيلي على غزة العام الماضي.

زيارة أميركية

من جهة أخرى قام وفد عسكري أميركي مكون من ثلاثة مسؤولين أمنيين بزيارة مدينة رفح الحدودية المصرية أمس لتفقد عمليات إنشاء الحاجز الفولاذي الذي تقيمه مصر تحت خط الحدود مع قطاع غزة لمحاولة منع تهريب السلاح للفلسطينيين عبر الأنفاق السرية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية مصرية قولها إن مثل هذه الزيارة تتم شهريا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية غوردون دوجيد قال في واشنطن أوائل الأسبوع الحالي “ما نود أن نراه هو توقف حماس عن استعمال منافذ الحدود في تهريب السلاح، دعونا نوقف تهريب السلاح”.

وفي الشهر الماضي فقط أكدت مصر أنها تبني الحاجز الفولاذي تحت خط الحدود الذي يمتد 14 كلم وقللت من شأن عمقه، لكن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط قال هذا الأسبوع إن مصر خططت لبناء الحاجز قبل عام.

وتسيطر إسرائيل على المجال الجوي والمنافذ البحرية لقطاع غزة ومعظم المنافذ البرية، وتسيطر مصر على معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لغزة مع دولة عربية.

وتعتزم مصر بناء المزيد من أبراج المراقبة على الحدود مع القطاع تعزيزا للمراقبة البحرية، حسب المصادر الأمنية.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. اوكي يانورت العزة لغزة وتحيا مصر لكن… ليش منشرتو موضوع تخفيض الجمارك على البضائع الاسرائيلية في أردن,,, شلعتو قلبي ليش متنقلون كل الاخباااااااار

  2. على فكرة اخت بغداد ، بالنسبة للاردن فتخفيض الضرائب على الواردات من فلسطين ، يفيد الفلسطينيين اكثر من افادة العدو الصهيوني لان اغلب الصادرات هي من الضفة الغربية ، لسبب بسيط ، فالمستهلك الاردني لا يُقبل على البضائع اليهودية عندما يعلم انها من الارض المحتلة سنة ثمانية واربعين ، كما ان الاردن يرسل صادراته الى ( اسرائيل ) فيستفيد من الجمارك ،،، يعني الاردن ذكية ولا يضحك عليها اليهودي ….

  3. بس نورت المفروض تنقل كل شي ماتنتقي خبر عن خبـــــر
    ولا لا يا نورت

  4. لا يا سيدتي فانا عندي المعلومات الكافية ،،، صحيح ان المكتوب عليها انها صنعت في اسرائيل ، ولكن المستهلك الاردني وقبله المستورد الاردني يعلم من اين اتت ، الا بالطبع بعض المواد البلاستيكية وبعض المصنوعات التى لا تشكل زخما يُعتد به بالنسبة للاقتصاد اليهودي في فلسطين ….

  5. الخبر….. ومما اثار سخط الشعب في أردن و….
    لماذا يسخط الشعب لو البضائع عربية
    بما انه انا ماأجادل لمجرد الجدل فموقع العربية دوت نت موجود

  6. عزيزي مسيو Top أحترم وأثق بآرائك جدا..لكن أنقل لك بكل مصداقية هذه المقالة (آسفة لورود بعض الألفاظ الغير لطيفة لكني أنقلها بحذافيرها تمامامن عرب تايمز) :

    تعزيزا لاواصر المحبة والصداقة مع الاشقاء في اسرائيل … الاردن يعفي جميع البضائع الاسرائيلية المنشأ المصدرة الى الاردن من الجمارك وهذا طبعا لا يشمل البضائع الفلسطينية او المصرية او السورية

    January 15 2010 04:30

    عرب تايمز – خاص

    قالت جريدة ( الغد ) الاردنية اليومية أن دائرة الجمارك الأردنية أصدرت جملة من الإعفاءات والتخفيضات الجمركية على السلع ذات المنشأ الإسرائيلي اعتبارا من بداية العام الحالي 2010 وهذا لا يشمل البضائع الفلسطينية المنشأ اي التي يتم انتاجها في الضفة الغربية او غزة … وأوضح بلاغ الجمارك الأردنية الذي نشرته صحيفة الغد أنه “بموجب البروتوكول الملحق باتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي بين الأردن وإسرائيل، الذي دخل مرحلته السادسة بتاريخ 1 يناير/كانون الثانيالجاري، فقد تم إعفاء وتخفيض جمارك دفعة جديدة من أصناف مواد ذات المنشأ الإسرائيلي”. وأرفقت دائرة الجمارك أصناف مواد يشملها القرار وصلت إلى 2500 سلعة مدرجة ومعفاة من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى…. ويأتي هذا بعد قرار اردني سابق باعفاء الاسرائيليين من الحصول على تاشيرة مسبقة لدخول الاردن

    الا ان جريدة السبيل الاردنية اعربت اليوم عن خيبة املها لان اسرائيل ردت على المكرمة الملكية الهاشمية بصفعة اسرائيلية حقرت الاردنيين وطالبت بضربهم بالصرامي وقالت جريدة السبيل الاردنية ان الاردن حظي ( بحفلة من الشتائم اللاذعة في الصحف الإسرائيلية، بعد يوم واحد من إعفاء الحكومة 2500 صنف إسرائيلي من الجمارك والضرائب والرسوم، تطبيقا –ما قالت الحكومة- لبروتوكول التعاون الاقتصادي والتجاري بين عمان وتل أبيب الموقع عام 2005. وقالت السبيل ( الرد الإسرائيلي على “التزام” الأردن بـ”الاتفاقيات الموقعة جاء عبر مقالات تدعو لإكمال رحلة إهانة السفراء، بعد الإهانة التي تعرض لها السفير التركي في تل أبيب، حيث طالب كتاب في الصحف العبرية دعوة السفير الأردني في تل أبيب و”صفعه على رأسه”، فيما طالب آخر برميه بـ”الحذاء”!!. واضافت السبيل ( الغريب أن المقالات التي نشرت في عدد أول أمس الأربعاء من صحيفتي يديعوت أحرونوت، ومعاريف غابت عن تغطيات الصحف، باستثناء مقال للكاتب محمد أبورمان في الزميلة (الغد).وقالت الكاتبة سميدار بيري، التي تعتبر (صديقة لمعسكر السلام الأردني) إن السفير الأردني في تل أبيب علي العايد “عاطفي ويستطيبنا

    وتابعت: “لا يكفي الخازوق الذي أعددناه للسفير التركي، الآن ينبغي استدعاء السفير الأردني وإعطاؤه ضربات على رأسه”.وبرأي –الصديقة الحميمة لبعض السياسيين والكتاب الأردنيين- “يوجد ألف سبب وسبب لإجلاسه على أريكة منخفضة، فمنذ سنتين لم تزرنا شخصية أردنية كبيرة”.وقالت: “في البتراء يرفعون أسعار الدخول للسياح الإسرائيليين؛ سلطة الآثار الأردنية تتذكر فجأة بان تطالبنا بان نعيد لها الوثائق السليبة؛ وفي مظاهرات الشوارع في عمان يحرقون علم إسرائيل؛ سفيرنا يتعرض للتهديد؛ الاتحادات المهنية تقاطعه، فلماذا يشعر سفيرهم، علي العايد، أنه مظلوم؟ لندعه فورا ونصفعه على الرأس، ولا ننسى أن ندعو الكاميرات”.وفي مقال له في صحيفة معاريف، كان الكاتب المتطرف دان إيال أكثر وقاحة، فقد كتب في مقال ل بعنوان “عصف أدمغة في وزارة الخارجية” سلسلة من الإهانات للمسلمين، والأردنيين.وجاء في مقال الكاتب “سنوات من الدبلوماسية في واشنطن علمتني بان شأنا واحدا ينجح مع المسلمين: الإهانة، مثلما في سجن أبو غريب في بغداد، استخدمنا تكتيك الكرسي المنخفص مع تركيا، في حالة الأردنيين لعله يمكن استخدام إستراتيجية مباشرة: الحذاء”!!!.وبنوع من السخرية طالب الكاتب بدعوة السفير علي العايد لوجبة عشاء، وحالما يبدأ بأكل اللحم يتم إبلاغه أنه لحم خنزير على مرأى من عدسات مصوري القنوات الإسرائيلية، وتحدث الكاتب بوقاحة عن صور الملك عبدالله الثاني

  7. ويبقى السؤال لجريدتنا العزيزة نورت: ماسياستك بنقل اخبار من مناطق معينة وتجاهل الاخبار من المناطق الاخرى؟

  8. صدقيني ما قاله السفلة في الدولة العبرية هو ما قصدته تماما ، فاليهودي علم بذكائه التجاري المعهود أن المكرمة الاردنية ما هي الا فخ منصوب لهم لو تم التعامل بالمثل بين الاردن ودولة الصهاينة ، ولذلك هاجموا تلك المكرمة هذا الهجوم اللاذع غير الاخلاقي ،،، هم يعلمون لو تم تخفيض الجمارك لصادراتهم للاردن الى واحد في المئة فلن يشتريها احد ، ولكن لو تم الموافقة على التعامل بالمثل لكانت الآردن استفادة افادة كبيرة من ذلك ،،،، ومثلنا على ذلك دخول اليهود للاردن بدون تأشيرات ،،، اذهبي هناك وشاهدي السياح ( القليلين ) الذين يأتون من فلسطين المحتلة ، فستلاحظين انهم يمشون برعب قاتل ، ويتجمعون في حافلة أو انتين وحولها حراسة ، يعني ( لا طبنا ولا غدا الشر ) حضورهم مثل عدمه … اختي ،،، نصف عدد مواطني الاردن أو اكثر قليلا من اصول فلسطينية ، أو متزوجين من فلسطينيين الاصل ،،، فهل تتصورين ان الشعب هناك سهل أن يتعامل تجاريا أو سياحيا مع اليهود المحتلين ،،، ان الاردن هي الحصن الاخير للفلسطينيين في العالم ….

  9. اخت بغداد ، من الواضح انك تريدين خلق فتنة ، أو على الاقل مواضيع يتم فيها الشتم والسب بين العرب وبعضهم ،،،،، اتقى الله ، لانك عندما تقولي ان المجلة تأتي بأخبار عن بلد دون بلد ، فانت تتجنين على الحقيقة ، وتجعلين من الافراد المعلقين من جنسية معينة يثورون على الجريدة لضنهم انهم مستهدفون ،،،، هذا لا يصح ،،، ولقد تكرر منك مرات عدة ….

  10. وهل برأيك مسيو Top أن هذا التعامل من قبل دولة عربية معقول!!!! لنكن حياديين مهما كان انتماؤنا… موقف الشعب معروف ليس محل نقاش ..لكن استهجاني وحيرتي لا توصف ماذا سيتحمل هذا الشعب المسكين يصفع من إخوته بكل برودة!!! من الجدار واليوم بهذه المكرمة (المهزلة)…..مع احترامي

  11. احسن طريقة للرد هي عدم الرد
    وأكرر طلبي من نورت وهو نشر الاخبار من كل المناطق ولاتفاضل!!

  12. أحب أن أضيف مسيو Topأني أحترم خبرتك وثقافتك وأسلوبك المتعالي عن الشتائم وإن كنت أعارضك فإني أحترم رأيك قبل رأيّ…أختك سهر

  13. توب طالما ان نورت جريدة عامة، فلابد ان تنشر كل الاخبار.
    وبصراحة انا لا ارى ان الاخت بغداد تحاول خلق فتنة، بل بالعكس تطالب نورت بنشر كل اخبار الدول العربية بلا استثناء.

  14. تحيا مصر، تحيا فلسطين، تحيا العراق، يحيا الوطن العربى.
    مصر زنده باد، عراق زنده باد، فلسطين زنده باد

  15. نورت مصرين يعني تضلون تحذفون طيب رح اكرر كلامة هل رح تحذفون ايضا
    لابل انت يا توب من تريد ان تخلق الفتنة بكلامك المعرووووف

  16. شكرا فاتيما, الحمد لله ان هناك من يفهم
    انشر حبي ولا تحـــــذف

  17. شكرا جزيلا اختي سهر ، انت ذات خلق عالى وتقولين ما تريدين قوله بجرأة وصراحة واحترام للآخرين ، بارك الله بك ِ ،،،، اختي فاطمة ، لو رجعت للاخبار السياسية فوق وتصفحتي ما يُكتب للاحظت ان نورت لا تغفل عن وضع الاخبار عن اي بلد ، ولكنها لا تستطيع وضع جميع الاخبار عن كل بلد ، فهي صحيفة الكترونية وليست مطبوعة ، كما انها تتعمد أن تكتب اخبار مرتاديها ، وانت تعلمين ان اغلب المرتادين هم من المغرب العربي أو مصر أو العراق أو سوريا ، أما بالنسبة لبعض الدول الآخرى فمرتاديها من تلك الدول قليل فلا داعي لملئ صفحات نورت بأخبار لا يقرأها أو يعلق عليها احد من اهلها ….

  18. هسا تقول شكرا جزيلا لكن اذا.. يطلع كل
    مرة يحاول يعاير بالغربة( مع انه الرسول ص هاجر وتغرب) يعني عادي لاشئ مخجل

  19. بغداد هسا يعنى ايه؟ هههههههههههههههه مش فاهمة.
    احنا عندنا عفوا عى الرد على شكرا يعنى كلمة حلوة.

  20. يعني فترة للتعليقات والاخبار,, يا خيبة املي بيكي يانورت

    مصطفى اللهم صلي على محمد واله وصحبة اجمعين

  21. جدعة يا بغداد والله…انت و الاخت سهر…
    ما تخافو من التدقيق الدكتاتوري…وين كان عندما اهانو المصطفى..

  22. استاد ت و ب دفاعك المستميت عن الاردن يدل على انك اردني…تشرفنا ..الارديون بيشرفونا…

  23. انا فعلا اصولي اردنية اختي الكريمة ، ولكنني الآن كويتي ، وقبل كل ذلك مواطن عربي ،،،، وشرف الله مقدارك يا ستنا الكريمة ….

  24. على فكرة اختي حنان ، اكتبي اسمي كاملا ولا يهمك فلم يعد موضوعا عليه تدقيق….

  25. صحيح؟ اليوم كتبت اسمك كاملا…طار التعليق …بس بدي اغرمك…تكلفته بالعملة الصعبة!

  26. كل مرة يطلع واحد بتعليل جديد هل السبب هو المخدرات.خنق حماس واجبارها للخضوع
    لخردة ايديولوجية لخدمة التسلط تحت شعار الله ينصر من أصبح أو ماذا يا عرب ثوثرون أعداء الذين عل إخوانكم في الذين.

  27. روقي ست بغداد…والله صعبة ان الواحد يسمع حد بينتقد بلده وما يرد….حتى وان كان في قرارة نفسه ينتقد سياسيها…
    اسأليني انا!!!

  28. فهمانة عليكي …ربي يكون في العون..الكثير منا يقرأ التعليقات…بس عندما يقرؤن ما لا يعجبهم بيفضلو السكوت عشان ما يتفاقم الوضع..
    وانت مالك مشكلجية على الاقل في نظري..

  29. اعرف…انصحك نصيحة اختي انا استفدت منها !
    لا تجعلي من الكلام الدي يكتب في التعليقات يغضبك وتفضلي تفكري فيه ,,
    ولا تقرئي الجريدة كثيرا ..
    افتخي فقط في وقت فراغك وانسي ما دار بمجرد ان خرجت من الجريدة..
    لانها لا تمثل حياتنا ولا واقعنا يا اختي …
    باستتناء بعض الاخوة المحترمين الدين نلقي عليهم التحية بين الحين والاخر ..
    سلام يا اختي..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *