كشفت وزارة الخارجية المصرية عن عدة وثائق تم الاستناد إليها خلال المفاوضات على عودة جزيرتي “تيران” و”صنافير” للمملكة العربية السعودية.

وتضمنت الوثائق عدداً من المخاطبات الرسمية المصرية والسعودية والأميركية حول ملف الجزيرتين وملكيتهما للسعودية.

وأشارت الوزارة إلى أن الدراسات القانونية ترى أن تبعية الجزيرتين وفقاً لأحكام القانون الدولي هي للمملكة العربية السعودية، وذلك لأنه من الأمور الثابتة تاريخياً أن السيادة على الجزيرتين كانت للسعودية لحين قيام مصر في ظروف المواجهة مع إسرائيل عام 1950 باحتلال الجزيرتين احتلالاً فعلياً بمباركة السعودية.

وقالت إن عدم ممارسة السعودية لمظاهر السيادة قبل 1950 على جزيرتي “تيران” و”صنافير” يرجع نتيجة إلى عدم تواجدها الفعلي فيهما، وكذا عدم ممارسة هذه المظاهر بعد هذا التاريخ نتيجة احتلال مصر لهمها وأن هذا لا ينفي تبعيتهما للسعودية.

إلى ذلك تضمنت الوثائق اتفاق تعيين الحدود بين مصر وتركيا فى الأول من أكتوبر عام 1906، ومعلومات بشأن البرقية الموجهة من سفير الولايات المتحدة بالقاهرة إلى وزير الخارجية الأميركي بتاريخ 30 يناير 1950 التي تشير إلى احتلال الحكومة المصرية لجزيرتي “تيران” و”صنافير” بموافقة الحكومة السعودية، وصورة خطابي وزير الخارجية السعودي إلى نظيره المصري في 14 سبتمبر 1988 و6 أغسطس 1989 حول الجزيرتين، والقرار الجمهوري رقم 27 لسنة 1990 بشأن نقاط الأساس المصرية على كل من البحر المتوسط والبحر الأحمر، والذي لم يعتبر الجزيرتين ضمن السيادة المصرية، وهو القرار الذي تم نشره بالجريدة الرسمية بالعدد رقم 3 في 18 يناير 1990.

وتضمنت الوثائق كذلك صورة خطاب وزير الخارجية المصري لنظيره السعودي في 3 مارس 1990 رداً على رسالتيه حول الجزيرتين “تيران” و”صنافير”، وصورة مذكرة وزير الخارجية المصري لمجلس الوزراء في 4 مارس 1990 لطلب التفويض في الرد على خطابي نظيره السعودي، وصورة مذكرة الأمم المتحدة بتاريخ 25 مارس 2010 بشأن تحديد السعودية لخطوط الأساس للمناطق البحرية للمملكة في البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي والذي شمل الجزيرتين ضمن السيادة السعودية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫86 تعليق

  1. خلص ان كانت فعلا سعودية فمبارك عودة الحق لاصحابه ولو كانت خرج سيطرتهم بالحسنى …
    فنحن نعلم ونعي ما معنى ان تكون ارضك أمامك وعليها سيطرة خارجية (وان كان لا تشابه في الموضوعين …احتلال كما لبنان .او هنا تنازل لأغراض استراتجية…)
    وانشاءالله يوماً ما فينا نرجع مازرع شبعا (اللبنانية الأصل والتراب سورية الهوية واسرائيلية السيطرة)…
    بس بموضوع الجزيرتين التوقيت كتير كتير سيّء ومفاجيء للشارع المصري قبل غيره (لا تمهيد للموضع وجاء وكأنه بيع او تنازل او خنوع …بس عالاكيد السيسي ذاك عملها كرمال كرسيه وليس اعادة الحق …)
    اللهم وحد صفوف المسلمين امين …

  2. وَماذا بمِصْرَ مِنَ المُضْحِكاتِ وَلَكِنّهُ ضَحِكٌ كالبُكَا
    ====================
    فقط للتوضيح و للمُشككين أن الجُزُر التي باعها المصريين هي مصرية نقول أن القانون الدولي يقول أنه في حالة وجود ممر ملاحي بين دولتين تكون السيطرة مُناصفة عليه و لكن في حالتنا هذه ، هذه الجُزُر تقع مساحة أكبر منها في داخل الشواطئ المصرية و بذلك مصر أحق بها ، ثم أن السعودية تنازلت عن حقوقها في الجُزُر لمصر مما يجعل الجُزُر مصرية كما أن صورة كتاب التاريخ للصف السادس الإبتدائي التي نشرها باسم يوسف تُظهر أن الجزيرتين في داخل حدود مصر ( الغريبة أن بعض المصريين لم يكونوا يعرفون عن هذه الجُزُر بالرغم من وجودها في كُتُبُهُم الدراسية ) و بعد كُل هذا يقولون أن الجُزُر ليست مصرية !!!! هي مصرية و لكن المصريين باعوها و قبضوا الثمن ، أليس من العار على من يتهم غيرهُ و يُعايرهُ ببيع أرضه أن يبيع و يقبض الثمن و الأدهى و الأمَّرْ أن يُنكر مُلكيتهُ لتلك الأرض !!!!! عجبي كُل العجب ………

    1. صباحك ورد سنفوره ..اتمنى تكونين بألف خير وسعاده يارب ..
      اسمحي لي بأن اعلق على ماكتبت فيما يخص الجانب السعودي في الموضوع ..
      السعوديه منذ تأسيسها لم تتنازل قط عن شبر من أراضيها ..لكنها.. سمحت ،طلبت ،وافقت على ان تستغل مصر جزيرتي صنافير وتيران من أجل حربها ضد الصهاينه ..فقد كانت مصر آنذاك تدافع عن كرامة الأمه العربيه لذلك سمحت لها السعوديه باستغلالها لتعزيز قوتها ولحمايتة هذه الجزر ايضا ..

      ثم إن تحديد السياده على هذه الجزر تم بإتفاق الحكومتين وذلك لاعتراف مصر بأنها سعوديه من الأساس لذلك لاشأن للقوانين الدوليه في هذه الحاله .. ولكن يجب التأكيد على ملكية هذه الجزر من خلال تحديد خطوط الأساس للحدود المائيه (كما في الصوره )
      https://pbs-0.twimg.com/media/Cfqxe-fWQAAST0U.jpg
      وبناءا عليها أصبحت تيران وصنافير داخل المياه الاقليميه السعوديه وبالتالي اصبحت هذه الجزر تابعه لها ..

      1. مساء السعد و الورد لغاليتي أماني ، أولاً أتمنى أن تكوني بخير و للحقيقة أَنِّي قُلتُ ما أردتُ قولهُ في هذا الموضوع و لم أكُن أنوي أن أُعلِّقْ مُجدداً عليه و لكن حين تُخاطِبُني من لها في القلب مكان و شأن عظيم لا بُدَّ لي من الردّ لأشكُرها أولاً على سعة صدرها و رُقِيّ ردِها . في البدء أقول أنّ لا مُشكلة لدي أن تُصبِّح الجُزُرْ سعودية بالعكس أُقَدّم لَكُم التهاني و أشُد على يدّ صانعي القرار لديكُم و كما يقولون ” ضربة معلِّمْ ” مع أمانينا أن تُستخدم هذه الجُزُر بما يعود بالفائدة على الوطن العربي ، و ثانياً عزيزتي سأرُد على كلامك بسؤالك متى تأسست المملكة العربية السعودية بشكل رسمي ؟؟؟؟ حسب ما نعرِفُهُ جميعاً أنها تأسست في عام ١٩٣٢ و لكن حسب ما قرأت مُؤخراً أنه في عام ١٩٠٦ وُقِعَت مُعاهدة بين مصر و الدولة العُثمانية تُحدِّد الحدود الشرقية لمصر و تضُم جزيرتي تيران و صنافير أي أن المملكة وقتها لم تكُن موجودة على الخريطة ثم إن مصر في عام ١٩٥٤ بعثت للأُمم المُتحدة تُخطِرها أن الجزيرتين مصريتين مُنذ ترسيم الحُدود في ال ١٩٠٦ و تُصِّرْ على أنه تواجَّد بهما جنود مصريين في الحرب العالمية الثانية ، ثُم لماذا كُتُب التاريخ لدى المصريين تقول أنهُما مصريتان ؟؟؟؟ إن سلَمْنا جدلاً بما أوردتِ أنتِ أعلاه و أن الجزيرتين سعوديتين يبقى السؤال لماذا وافق النظام المصري على ردِها لَكُم الآن ؟؟؟ ما سبب الإقتناع بوجهة النظر السعودية بعد عقود من المُماطلات و الرفض ؟؟؟ و هل سيُغيِّرْ النظام المصري كُتُب التاريخ في مدارس مصر توافُقاً مع الحقيقة الجديدة ؟!؟! و هل مصر مُستعدة لإرجاع حلايب و شلاتين للسودان إن قدمت حُكومة السودان مُساعدة لحُكومة مصر ؟؟؟؟؟ ما أُريد أن أقولهُ هُنَا أن المصريين أو الأرجح القول أن الحُكومة المصرية (حيثُ أن الكثير من شعب مصر لا يعتبر أن هذه الحُكومة الإنقلابية تُمثِلُه ) قد قايضت ما إعتبرتهُ مصر -لِعُقود خَلَّتْ – أرضاً لها بالمال الذي سيضمن لها البقاء في السُلطة و يَبُث بعض الروح في ذلك الجسد المُنهك الذي كان في يوم يُسمى أُم الدُّنْيَا أي أن المصري قد باع قناعتهُ أن تلك الجُزُر لَهُ ، أما الإحتكام للقوانين الدولية فالعجيب أنها عندنا إنتقائية . أخيراً لكِ مني تحية و أملي أن لا تأخُذي كلامي على أنه هُجوم عَلَيْكِ أو على بلدِك بل هو وضع نقاط على حروفِ كلمتي العُروبة و الجيرة التي سقطت عنهما النقاط حين أُلقيتا على رفِ النسيان لدى من يربِطُنا بِهِم تعنُت و ظُلْم الجغرافيا ……..

        1. ياهلا وغلا سنفوره ..الحمد لله بخير ياقلبي ويارب تكونين انتي بعد بخير ..
          اعلم تماما مادفعك لكتابة هذا التعليق ولم اكن انوي التدخل فيه لولا الجزئيه التي علقت عليها سابقا .. ومشكوره على ع التهنئه وأشاطرك لا شك في امانيك ..
          بالنسبه لسؤالك اذا تحدثنا بنفس المنطق فإنه ايضا لم يكن هناك ( جمهورية ) مصر ..وان كانت الدوله العثمانيه منحت الجزيرتين لمصر فلأن مصر بأكملها كانت جزء من الدوله العثمانيه ..وقد منحتها ايضا ام الرشراش ( ايلات ) وطابا وغيرها الى جانب هذه الجزر ..لعلمها انها لن تذهب بعيدا ..فهي في النهايه تابعة للدوله العثمانيه ..
          لكن بعد اتفاقية سايكس – بيكو التي قسمت الوطن العربي والمعمول بها الى الآن ..قام المندوب البريطاني في مصر بضم خليج العقبه الذي يحوي هذه الجزيرتين لمنطقة الحجاز لمساعدتهم في حربهم ضد الدوله العثمانيه وذلك بعد عدة رسائل بينه وبين الشريف حسين بن علي (شريف مكه ) آنذاك .. وهي منذ ذلك الحين الى ان قامت السعوديه بتأجيرها لمصر وهي تابعه لمنطقة الحجاز التي اصبحت سعوديه بعد ذلك ..

          اما موقف الشعب المصري من رئيسه فهو شأنهم الداخلي ولا يعني السعوديه حكومةً وشعباً في شي ..وحتى اختياره للتوقيت فهو وحده من يُسأل عنه ..

          معليش سنفوره كتبت التعليق على عجاله واعتذر عن اي خطأ ..مافيني أراجع ههه
          تحياتي لك ياقلبي واسعد الله كل اوقاتك

  3. نشر وثائق تعود لاكثر من نصف قرن
    توافق سياسي منذ الملك عبدالعزيز
    وثائق دولية وخطابات وبرقيات
    جميعها تدل على ان الجزيرتين سعوديتين..
    ثم يأتي واحد/ة تقول “ان مصر باعت الجزيرتين”..
    ..
    لكل داء دواء يستطبّ به….. إلا الحماقة أعيت من يداويها

    1. بما أَنِّي الشخص الوحيد في هذه الصفحة الذي قد كتبَ أن الجزيرتين مصريتين و قد بيعتا من قِبَّلْ المصريين فسأعتبر أن هذا التعليق موجَّه لي و لهذا إسمح لي فهد أن أتصوَّرْ بمعنى آخُذ صورة بجانب هذا التعليق و طبعاً الإبتسامة مطلوبة إتباعاً للفيلم المصري ” إضحّك الصورة تطلع حلوة ” 🙂

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    سنفورة وأماني انشاءالله بخير…
    اماني ما حدا هابي حالياً لحكاية الجزيرتين الا اخي بندر??سبحان الله اذا أردت انتقاد اي شي فيما خَص المملكة بلف وبدور وبجبلي نقاط دفاع من تحت التراب ??…ولما بنوصل لنقاش مسكر بقلي روحي يا عنيدة ..
    كيفك اخ التميمي ان كنت تقصد بذلك تعليق اخر العنقود من بين التعليقات فلتسمح لي بان أرد عنها (نحن نعرف من اي منطلق تتكلم اخر العنقود فيما يتعلق بمصر وهي بعيدة كل البعد عن الحمق …)تقبل ردي واكيد مش مضطر للرد ..سلامي

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..ياهلا والله محايده ..
      ههههههه الله يديمها عليه .. ويكملها معاكم برجوع لبنان بأفضل مماكان عليه يارب ..
      اما الوصف فهو ظالمك فيه لانك ابدا مو عنيده ..انتي ببساطه حقانيه حتى لو على نفسك هذا اللي انا اشوفه ❤ 🙂
      تحياتي لك ياقلبي ولسنفوره ..

    2. صباح الخير مُحايدة ، أولاً أتمنى أن تكوني بخير و أشكُرِكْ جزيل الشُكر على دفاعِكْ عني و هذا المأمول و المُتوقَّعْ مِمّن كانت الحيادية إسمُها و الشفافية صفتها ……… تحياتي لكِ و لسنافِرِك و لبيبي سنفور 🙂

  5. أولا: هل من المعقول أن تطالب السعودية بأخذ جزء من أرض مصر وأن تضمها إلى السعودية إن لم يكن هذا الجزء فعلا من الأراضي السعودية ؟

    ثانيا: هل من المعقول بأن يقوم أي رئيس مصري بتسليم جزء من أرض مصر للسعودية إن لم يكن هذا الجزء فعلا من الأراضي السعودية ؟ هل يعقل إنسان أن يعطي أي رئيس لمصر جزء من أراضي مصر للسعودية بهذا السهولة إن لم تكن فعلا الأراضي سعودية ؟

    ثالثا: بصراحة لماذا نكابر فمن له الحق يأخذه فهل كنتم تريدون من المسئولين في مصر أن يكابروا ويحاربوا السعودية ولا يعطوها أرضها من باب الكبر والعنت ؟ بصراحة أنا أشكر المسئولين في مصر على موقفهم المشرف في هذه النقطة فهم أدرى ببواطن الأمور ولولا أن الجزيرتين سعوديتين لما تجرأت السعودية أن تطالب بهما ولما تجرأ المسئولين في مصر عن التنازل عنهما .

    رابعا: فعلا كل الشكر والتقدير للمسئولين المصريين الذين أرجعوا الحق لأصحابه دون مكابرة ودون غرور ودون كذب ولا تعنت ولا غرور . شكرا جزيلا لكم في هذه النقطة بالذات .

    خامسا: أقول ما قرأتم والله تعالى أعلم وأجل .

  6. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبين
    أتمنى أن يكون الجميع بخير .
    .
    لماذا كل هذا الجدل والأنقسام …وكأننا ناقصين مشاحنات وفرقه وأنقسام
    .
    وكأن هناك من يحاول أن يزرع فتيل أو لغم بين الأشقاء العرب … ليجعل هناك صراعات على الحدود .. ولن يستفيد من ذلك إلا الكيان الصهيوني …. والأخطبوط الإيراني
    .
    ولعلنا نسأل الإخوة السعوديين ..هل كنت تسمع أو تعلم شئ عن هذه الجزرتين أو بالأحر هل كنت تهتم بها … أو يشغلك ان كانت سوف تزيد من رقعة الأرض للسعودية
    .
    ولعلنا نسأل .. لقد تركت السعودية طفليها منذ أكثر من ستون عام …. فما الذي جعل قلب الأم يحن لأطفالها الآن
    .
    ثم أن الجزيرتين موجوده منذ مئات السنين …. والسعودية كدولة منذ عام 1932 م فقط
    .
    والأهم من كل ذلك …. كيف تدخل الجزريتين في اتفاقية كامب ديفيد على أنها مصرية
    ولماذا سكتت السعودية ولم تعترض طوال هذا الزمن

    فهل هناك كانت قوى خفية وأيدي تخطط بمكر ومهارة اعطت اشارة الى السعودية أن تتحرك
    .
    ولابد أن يعلم الجميع أن عودة الجزيرتين للسعودية معناها التسهيل لشباب السعودية أن يذهب الى شرم الشيخ ..,وما أدراك ما شرم الشيخ من دعارة مرخصه تحت بند السياحة الجنسية لرفع اقتصاد ارض الكنانة بلد الازهر وقبلة هيوليود العرب
    وهناك شئ هام أيضا …وهي
    كيفية نظر الرؤساء والحكام لشعوبهم ….وكأنهم مجرد خدم أو عبيد لهم
    فالأرض ارضهم يتصرفوا بها حسب أهواءهم …. لايهتمون ولايشغل بالهم هؤلاء العبيد
    .
    وكأن لسان حالهم يقول
    أيها العبيد عليكم أن تحمدوا الله أننا نرعاكم ونلقي لكم الفتات … ونحميكم
    ونحن نفكر لكم لإن الله ميزنا كأسياد لكم بالعقل والفلاتر
    .
    أخيرا
    .

    كان يمكن …ان يكون الترسيم كالأتي
    جزيرة تيران لمصر لإنها الأقرب
    وجزيرة صنافير للسعودية
    وتكون الجزيرتين رمز للوحدة والتلاقي بين دول العرب بين أسيا وأفريقيا
    ,
    ولكن لحكمة من الله ….. كان التفكير الغبي …لتكون بداية شعلة لاتنطفئ
    يتم اشعالها وقت ما تريد الأيدي الخفية التي لاتريد للعرب المسلمين الهدوء والاستقرار
    وإنما التدمير الذاتي لهم ..فيضعفوا
    وتنهض اسرائيل ….وتنتشر الشيعة فهم وجهان لعملة واحدة
    .
    وغدا سوف يعلم الجميع أن ما يحدث ربما هو تدبير ومكر وخبث من الكيان الصهيوني بالأتفاق مع الخسيسي وامريكا …. لمؤامرة ما …ربما هذا يجعل اسرائيل اكثر تحكم في الممر المائي أو كرت تلعب به اسرائيل لضغط على هؤلاء التابعين من الحكام العملاء
    .
    غدا سوف تنكشف الأمور …..ويعلم الجميع ..أننا العرب وحكامنا مجرد تابعين ندور في فلك القوى العظمى …. لإننا عندما أبتعدنا عن القرآن ….تفككنا واصبحنا ضعفاء أذلة

    ولاعزاء للأغبياء

  7. لا يهم كما قيل إن كانت الجزر مصرية أم سعودية، المهم أنها بين أحضان عربية، تذكرت بلد عربيه أسمها فلسطين ورجوت الله أن يتجادل جميع العرب حول أحقيتهم فيها، طبعاً بعيداً عن “الحضن” الإسرائيلي الذي بات المألوف في العقول، فربما آخر الأماني أن تكون فلسطين عربية، لا عليكم المهم متى سنشهد إنزال العلم المصري، ورفع السعودي على تيران وصنافير العربيتان …?

  8. لا يهم لماذا طالبت السعودية بالجزيرتين الآن بعد كل هذه السنوات ولكن المهم هو إن كانت الجزيرتين سعوديتين فالحق يجب أن يرجع لأصحابه وإليكم إعلامي مصري وهو يؤكد بالوثائق بأن الجزيرتين سعوديتين على الفيديو التالي:

    https://www.youtube.com/watch?v=kPcYHuvvjVI

    1. ما شاء الله عليك صار احمد موسى الواطي المتلون ك لب السيسي بتعتبره شاهد وكلامه بيتاخد فيه
      هادا مطبلاتي اذا السيسي بيقلهم انه القران محرف وما من عند الله بيقولوه صحيح كلامك

      1. صباح الياسمين الشامي على العزيزة ام عمر
        بتمنى تكوني بخير يارب ،،،،، والله كنت طالعة بس قلت مااطلع غير لما اتركلك سلام ،،،،
        سيبك من هذا المتلون قال آيه ام هكار لابسة قناع
        انا لسى تركتله رسالة في موضوع احمد بدير ،،،،، لو كان رأي الفنان لم يأتي على هواه لكنا شفنا مليون سؤال و كلام خليها على الله
        اشوفك على خير الله يجيب الخير لمصر و للعراق و سورية و فلسطين وكل المنطقة يارب

        1. هههههه هلا حبيبتي ام هكار يسعد صباحك …تسلميلي صاحبة واجب
          اميين يارب العالمين بأمان الله حبيبتي

    2. ههههههههههههههه يخررررب بيت امك حمااااار يا عبدو بقي موسي كلامه صح الان هههههههههه منااااافق درجة أولي والله يخررب بيت نفاقك مش ممكن انت معاهم معاهم عليهم عليهم هههههههههههه

  9. ههههههههههههههههه
    فجأة المتنكر الغير سعودى اصبح السيسى في نظره رجل شريف ورئيس عظيم
    خليك في مواضيع الرقاصات والكباريهات
    هناك ادائك افضل

  10. نحن امام جنرال مدفوع الاجر لتقسيم مصر
    هنيئا للاعداء
    اصبح الان الجنسية المصرية ليست شرطا لتملك اراضى بسيناء
    وزارة الخارجية بتقول ان حلايب وشلاتين موقفهم مثل موقف الجزيرتين
    يلا واحد بقي حيسمى نفسه سودانى وافتخر حيستعد للاحتفال على نورت
    http://elbadil.com/latest_news/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A8-%D9%88%D8%B4%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%86%D9%81%D8%B3-%D9%88%D8%B6%D8%B9-%D8%AA%D9%8A%D8%B1/

  11. احمد شفيق مش عاجبه اللي بيحصل وفي اتصال هاتفي مع وائل الابراشي انتقد السلطة الحالية بالانفراد في القرارات وعدم اطلاع الشعب علي الحقائق وبيشكك طبعا في سعودية الجزيرتين وقال كلمة عجبتنى ” اليد الواحدة لا تبنى وطنا ” ..كمان اتهم السلطة بالتخبط والارتباك في موضوع مقتل ريجيني …..رغم انو واحد من اذناب مبارك الا انه قال كل اللي في نفسي …………… شااابووووه احمد شفيق رغم اختلافي معك
    يوم الجمعة القادمة دعوة من شباب 6 ابريل وائتلاف شباب ثورة يناير للنزول الي ميدان التحرير دفاعا عن الارض والعرض
    تجاوب مع الحملة الاف الشباب الوطنى المحب لتراب بلاده
    لن تهنأوا بارضنا ايها المستعمرون الجدد
    الكلمة دى للاسف مش بنقولها لصهاينة بنقولها لمسلمين زينا ..و البادى اظلم
    يسقط يسقط حكم الخونة

  12. بالنسبة للرخامة اللى تم وضعها فى قصر العينى بأسم سلمان وآل سعود تم تحطيمها بواسطة اطباء قصر العينى واتكتب حواليها ( تيران وصنافير مصرية وفلوسك حرام يا أبو عقال ) لأن قصر العينى مدرسة الطب ومحراب العلم لا يجوز وضع أسم صاحب العقال عليها ومن يدفع الأرز يشترى السياسيين الخونة والطبالين ولا يشترى محراب للعلم والعلماء

    الخونة فى المزبلة

    1. هههههههه شيري انا لو معاهم اتف عليها كمان ههههههههههه بتوع الموخرات العجيبة الكبييييرة
      فين VIP?!!!!!!

      1. انا فعلا يا نايا محتاجة اعرف موقف VIP وفاتي
        انا في قمة الفضول الحقيقة
        خصوصا فاتي لانها بتأيد السيسي تأييد مطلق

  13. قال أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، إن مستندات وزارة الخارجية المصرية بشأن أحقية السعودية بجزيرتي تيران وصنافير لا تعد وثائق حسب التعريف العلمى، منوهًا بأنها لا تشتمل على معاهدات أو اتفاقيات بين دولتين ولا ترقى لقانون أو حتى قرار دولي. وأشار دراج، من خلال تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، أن ما جاء في مستندات الخارجية المصرية مجرد خطابات وادعاءات بمحتوى غير موجود في النصوص المكتوبة، فضلاً عن كونها كلام داخلى بين ممثلين لدولة واحدة (وزير الخارجية السعودى والسفير السعودى). وأضاف دراج أنه لا صحة لما يتردد بشأن وجود وثيقة بين الملك عبد العزيز والملك فاروق حول هذا الأمر، مؤكدًا على أن خطاب عصمت عبد المجيد ليس وثيقة وإنما تنويه بملحوظة الوزير السعودى. وطالب دراج، وزارة الخارجية بإعلان كل المستندات التى تستند إليها، مؤكدًا وجود 90 مليون مدافع عن حق مصر في الجزيرتين.

  14. صباح الخير للجميع ….هلأ صارلنا كم يوم عم نشوف وثائق وكلام من عدة جهات عن انه هالجزر مصرية لأ سعودية وما عارفين نصدق مين بالنسبة الي مع احترامي للأماني والأخوة السعودين اللي عم يدافعوا انه هالجزر الهم هادا حقهم هنن بيعتبروها انه الهم
    انا لأمانة مصدقة انه هالجزر مصرية والسيسي الخايب تنازل عنها لعدة اسباب اولها انه هالجزر تحت السيادة المصرية من اكتر من 50 سنة وهي موجوده بمناهج التعليم للطلاب وبوزارة البيئة من سنيين انها مصرية
    وغير هيك سمعت عدة مرات انه السعودية بأيام مبارك تقول انه هالجزر الها ومبارك يقول لأ مصرية
    ..وتعاقب على مصر 4 رؤساء ما حدا فيهم اكتشف انه هالجزر غير مصرية الا سيسينياهو اللي مستعد يبيع ابوه كرمال يحافظ على منصبه !
    ..وغير هيك الطريقة اللي اعلن فيها الخبر بتخلي اي انسان يشك انه الموضوع وراه صفقة وتنازل من الملعون السيسي
    https://youtu.be/0jTcnEPeLiE

  15. وهي رأي لباحث سياسي……نقلته كرمال السيد فهد لأنه مزعوج جنابه ومعتبر اي حدا بيخالف رأيه احمق وكاره للسعودية !
    كشف باحث سياسي في معهد الدراسات والبحوث الفريقية بجامعة القاهرة، عدة معلومات عن جزيرتي “تيران” و “صنافير” اللتين أعلنت الحكومة المصرية أمس تبعيتهما للمملكة العربية السعودية . وقال “أرشد فاروق” الذي كانت رسالته في هذا التخصص بعنوان ” إسرائيل والبحر الأحمر” : أولا- الجزيرتين بيقسموا الخليج لثلاث ممرات ملاحية، وبيتحكموا في حركة الملاحة في خليج العقبة بالكامل، والممر الملاحي الوحيد الصالح لعبور السفن هو ما بين شبه جزيرة سيناء (الساحل المصري) وجزيرة “ثيران” بحسب قوله وأضاف: ثانيا – ملكية الجزر بتخضع لعملية منح السيادة من قبل الدولة العثمانية باعتبارها اخر اطار سياسي مشترك بين مصر والسعودية في العصر الحديث، فلو كانت الجزر تابعة للسعودية اداريا حتي عام 1950 – اللي تنازلت فيه السعودية عنهما لمصر بخطاب رسمي توجه للولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا- إلا إن الحجاز وشواطئ البحر الاحمر على الجانبين كانت تخضع للادارة المصرية قبل وجود السعودية اصلا، ولذلك لا يمكن اعتبار الادارة السياسية للجزر ثابت من الثوابت اللي بيتم الاحتكام إليها “بحسب رأيه” وتابع : ثالثا – القانون الدولي للبحار الدولية -الثابت اللي ممكن نقيس عليه لانه هو المتفق عليه عالميا حتى الان وهو الفصل في اي نزاعات- بيقول إن الدول المشتركة في ممر ملاحي دولي ذو مساحة محدودة ، تقسم السيادة مناصفة بين الدولتين المتشاطئتين لذلك الممر، وبما إن عرض خليج العقبة ٢٤ ميل فقط ، يبقي السيادة المصرية مستمرة حتى ١٢ ميل من شاطئ سيناء، وكذلك السعودية من الجانب الاخر “بحسب فوله” و أستدرك : لإن الجزيرتين بقعوا في حدود ال ١٢ ميل بحري من شاطئ سيناء، والممر الملاحي الوحيد الصالح للملاحة هو ما بين شاطئ سيناء وجزيرة ثيران، فإن السيادة – حسب القانون الدولي- تكون لصالح مصر، ولا يمكن الاعتماد على السيادة التاريخية لانها متغيرة وليست ثابتة، وحتي لو تم الاحتكام إليها فإن اخر اشارة تاريخية هي تنازل المملكة العربية السعودية لمصر عن الجزيرتين في خطاب رسمي تم ارساله لبريطانيا وامريكا، وتمت الموافقة عليه منذ 1950″بحسب قوله” و زعم أن : الجزيرتين الان خاضعين لقوات متعددة الجنسيات، منذ اتفاقية السلام وحتى اللحظة، ولهم السيطرة الفعلية عليهما “بحسب قوله”

  16. سلامي لجميع الإخوة والأخوات الطيبين …مع أطيب الأمنيات للجميع أن يكونوا بخير وصحة وأمن وأمان
    .

  17. الاخ الامير سراج وهاج ..
    بالنسبه لسؤالك لماذا السعوديه لم تتقدم بشكوى لمجلس الامن ..فلأن الجزيرتين في ذلك الوقت كانت تحت حماية مصر وهي المسؤلة والمعنيه بما يحدث بها ..
    اما معاهدة السلام فكانت بين طرفي النزاع الذي لم تكن السعوديه احدهما ..

    اما لماذا السعوديه لم تطالب بها من قبل ..الحقيقه انها طالبت بها من قبل ..وكان رد حسني مبارك للملك خالد ذلك الوقت ..بأن يؤجل اثارة هذا الموضوع حتى تتحرر سينا ..لكن يبو بأنه لم يفي بوعده .

    1. لا بجد اقنعتيني ………. انت علي باطل و انتي عارفة انك علي باطل
      اتقي الله
      جنرال رخيص بلدك اشترته وانت عارفة كدة كويس
      اخر بقعة ارض تحررت وهي طابا كانت سنة 1988 …… كانت فين السعودية من ساعتها ؟؟؟؟؟؟؟ في النكسة مات المئات من جنود مصر علي ارض تيران ..حضراتكو كنتو فين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      لو هي بتاعتكو حتدفعو للجنرال مليارات الريالات ليه كل سنة ؟؟؟ تعرفي ان حسنى مبارك دخل فى نوبة بكاء شديدة بعد سماعه الخبر ؟؟؟ حسنى مبارك علي قد ماكان فاسد بلدك ماقدرتش تشتريه
      حسنى مبارك اللي كنا بنقول عليه فاسد طلع غيور علي بلده اكتر من السيسي

      والله ربنا ماحيبارك ولا حتتهنوا بيهم
      تحياتى لحبيبة قلبى نور ام عمر وتحياتى لمغربية ولكل الناس اللي شايفة الحق حق والباطل باطل
      حسبنا الله ونعم الوكيل

      1. هلا حبيبتي ام حمزة كيفك ان شاء الله بخير …الله يحييكي يارب ويسلمك …تحياتي للجميع

  18. أنا بصراحه عمري ماسمعت عن هالجزيرتين،،،،، لكن فرضا أنها تبع السعودية لكن ليه في عهد السيسي بالظبط إلي ترجع هالجزيرتين ،،،؟؟؟ وليه في هده الوقت بالظبط ،،،؟؟؟ على كل اتمنى ما يصير عداء بين البلدين يا رب مش ناقصنا تفرقة ومشاكل

  19. الأخت الطيبة أماني
    صدقيني وأقسم بالله إنني لست ضد أن تعود الحقوق لأصحابها
    ولكن أنا وأنتي والجميع هنا … لا نملك من أمرنا شئ …ولانعلم خبايا ما يحدث خلف الكواليس
    ولقد كتبت أنا في أول رد لي هنا …. أن حكامنا للأسف لايهتمون بشعوبهم … وعلينا الطاعة
    وأن الخروج على الحاكم حرام …. وحتى ولو جلدونا على ظهورنا
    .
    الأخت الطيبة أماني
    أن الأمر عندنا في مصر يختلف عن عندكم
    فنحن نظام رئاسي … وليس ملكي
    فمالك البيت ….. غير من يقيم فيه مؤقتاً وبمجرد موته أو عزله أو انتهاء فترته …يرحل
    .
    أما المالك … فالبيت له ولأبنائه وأبناء أبنائه وأخواته
    .
    ولهذا ..فعندكم لايمكن أن يسأل احدكم الملك من أين لك هذا … ومن أيتت هذه المليارات … لإن كل ما على أرض المملكة ..هي ملكه …. ينفق فيها كيفما يشاء دون أن يحاسبه أحد أو أي جهة
    وللحق أقول …. انني وما ألمسه وأراه هنا في السعودية تظهر مدى اهتمام المملكة بشعبها والحرص على رفاهية ابناء الوطن وتوفير كافة ما يحتاجونه من علاج ورعاية طبية وكل ما يضمن لهم معيشة كريمة ( أينعم أنها تعتبر منحة من الملك لشعبه )
    وانا هنا أرى مدى محبة الشعب السعودي لملكهم وتقديسه وتعظيمه دون نفاق أو رياء
    .
    أما عندنا في مصر
    فالريس يتقاضى أجر أو راتب من الشعب ليدير شئون البلد ويراعي مصالح الشعب
    .
    لي تكملة بعد الصلاة ان شاء الله

    .

  20. ….. عدت بحمد الله
    وأكمل مشاركتي وردي للأخت الطيبة اماني
    .
    .
    قبل كل شئ ..أقول للأخت الدكتورة شرين ( عوداً حميدأ … داعيا الله أن يكمل فضله عليك لرؤية الحق حق واتباعه ..وكشف الباطل واهله له … فلا تتبعيه ..وتقفي له بالمرصاد ليزهق ويرحل غير أسفين عليه وعلى أعوانه الفاسدين .
    .
    .
    أكمل كلامي للأخت الطيبة أماني
    .
    وضحت لكي في الرد السابق …أننا نختلف عنكم في حساب من يحكمنا
    فالرئيس المفروض مجرد موظف لدي الشعب مثله مثل الحارس الذي يحرس بنك أو شركة
    يتقاضى أجر لحمايتها
    ولهذا ..كان من المفروض أن يعلن للشعب أن هناك جزء من الأرض ( جزرتين .. منذ 8 شهور يتم ترسيم الحدود بيننا وبين جارتنا الدولة السعودية …وأنها ليست أرض مصريه وانها تابعة للمملكة السعودية ..) ويعرض الأمر على مجلس النواب …
    .
    ولكن ما أغضب الشعب المصري ..إنه يتصرف وكان مصر عزبة أبوه .. يوزع ويعيد على مزاجه
    .وكأننا لاقيمة لنا أن نعرف شئ …. استخفاف وعدم الأهتمام أو مرعاة شعبه
    ,
    فما نحن إلا مجرد عبيد نشتغل و نأكل ونشرب وننام وكل ماهو مطلوب منا أن نهلل له ونصفق ونغني له ونعطي له التفويض أن يقتل ما يشاء ..فنحن لاقيمة لنا رخصاء
    لقد قتل خمسة مصريين لمجرد الاشتباه أنهم من خطفوا الإيطالي … حتى يرضى إيطاليا وكأنه يقول لها …اهو قتلنا خمسه مصريين وانتم واحد بس
    خمس ارواح تم تصفيتها دون محاكمة …… والتهم جاهزة والتلفيق …فنحن استاذة في التلفيق … وأياك أن يفتح أحد فمه

    .
    كل ما كتبته ….. كي أشرح لكم …لماذا غضب الشعب المصري على ماحدث
    سواء كان الأمر مع السعودية أو أي دولة أخرى
    .
    بل أأوكد لكم مدى محبة الشعب المصري لأرض الحرمين .. وأنها الأرض الطاهرة المباركة مهبط الوحي والأمر الألهي أن نتوجه إليها بقلوبنا وارواحنا تهفوا للصلاة في أقدس بقاع الأرض .. نحميها بأرواحنا فداء لمن يحاول أن يمسها
    .
    أخيرا
    لابد أن سوف يأتي اليوم لنكتشف الحقائق ….وماهي الصفقة التي تمت بين الكبار
    فلا شئ مجانا

  21. الله يحرقك يا سيسي حماااااار درجة أولي سعودية مين شكله اخد في بطنه كتيييييير الجزيرتين مصرية وحتي لو زي ما بيقولو قانون وضع اليد لازم يمشي في الموضوع حرقة تحرقهم انشاءالله يتسممو بيهم
    عبدالله الحماااار قاعد بتمدح في السيسي نااو هههههههههههههه
    بس قولي بليييز لييييه السعوديين الرجال كلهم كلهم موخراتهم كبييييرة من كتر الاكل والنسوان السعوديات شكلهم استغفرالله العظم وجسمهم كله شعر ولا فشر الرجال ليييييييه جاوبني يا حمااار
    كما قال المثل العريق اوسخ شعب علي اطهر ارض وكما أقول انا لكي الله يا مكة يا ريت لو تتنقل لأي بلد تاني بدال ما يأكلوها
    شيري يا روحي الله يعوض عليكم شعب معفنننن هتقولي ايه
    فييينك يا فتوتي

  22. عبدالله الحماااار سوْال اخر ليييييه بوسي مش عدت عدتها ليييييه هههههههههه

  23. في احدى خطب السيسي المشهورة والتي علق ونكت عليها كثير من الناس قال لو كنت انفع اتباع لبعت نفسي فااكيد بعد هذا الخطاب فكر ودبر مع مستشاريه الغيورين علية وبعد ان التقت ارائهم رائوا بدل مايباع السيسي يبيعوا مصر بس بالاطاعي اي قطعة قطعة حتة حتة

  24. it doesn’t matter if these islands are Egyptians or others ,the biggest violation is taking an exclusive decision without going back to people or seeking advice, the president gave a LAND just because the president can! i think this is a huge betrayal from a president towards his people

  25. إلى الزميلة المصرية Naya : لو كانت الجزيرتان مصريتان فلماذا لم تبنوا فيهما كبريهات وبارات ولماذا لم تجلبوا الراقصات يرقصن فيها لتشجيع السياحة فيهما ؟ انتظر ردك

    طالما أن الجزيرتين ليس فيهما كباريهات ولا راقصات فأعتقد بأنهما جزيرتين سعوديتين وليستا مصريتين .

    رسالة للسيسي: شكرا لك على موقفك هذا فقط فأنت أرجعت الحق لأصحابه في هذه المسألة وأرجو أن يأخذ الله تعالى بيدك لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه.

    1. ردي عليك اتحذف يا حممممار بس خد نسخة

      الزميلة المصرية ههههههههههههههههههههههههههه لا يا حماااار والله العظيم انا مش مصرية انت بس عايز تخليني مصرية بالعافية علشان تشتم في مصر هههههههه بس انت بالأكيد سعودي حمااار ومناافق خليك في الناقة اللي بتركبوها في السعودية
      ولو انا مصرية انا أفضل ان يبنو فيهم كباريهات وبارات ورقاصات عن انهم يروحو لذوات الكعوب الموءرحة السودة المقشفة يبرطعو فيهم ويستقو الخمور هههههه علشان تبقي خارج السعودية اللي رجالهم بمؤخرات كبيييييرة وست واحدة مش كفياهم ونسوانهم الشعر في جسمهم غزيراكتر من الرجال قاتك القرررف عليهم ههههههه يا ريت لو فاضية ننشر فيديوهات الشذوذ هناك وشرب الخمور ووووووووالذي منه
      انتظر ردّك ههههههههههه انتظر للصبح يا حمااار هههههههه
      جاوب يا حمار ليييييه رجالكم بمؤخرات كبييييرة واكيد انت واحد منهم ونسوانكم أقبح ما خلق الله استغفر الله العظيم وجسمهم كله شعر لييييه انتظر ردّك يا حماااار والنبي والنبي ولييييه بوسي مش عدت عدتها لحد الان يا عبدالله الحماااار اليهودي ههههههه ليييييييه ولييييه مش ترحمت علي سيد زيان ولا علشان هو كان فقيد يا منااافق
      انتظر ردّك يا حمااار بما انك قاعد علطووول منتظر ههههههههه
      Again كما قال المثل اوسخ شعب علي اطهر ارض قاتكم القررف نجستو مكة
      ويا ريت نشوف ملككك المعففنننن وهو شايل ازازة الفودكا هههههههه

  26. الحق رجع لأصحابه فكل الشكر والتقدير للمسئولين في مصر على موقفهم هذا الرائع فقط فقد أعطوا درسا كبيرا في العدالة والإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه .

  27. فين يا نورت صور ملايين الاحرار في الشوارع
    #جمعة_الارض_هي_العرض
    الشعب يريد اسقاط النظام
    الشعب يريد اسقاط النظام
    يسقط يسقط حكم الخونة

  28. اشم رااائحة ثورة يناير
    يا مصر قومي وشدي الحيل كل اللي تتمنيه عندي
    ياااارب نصرك الذي وعدت
    ياااارب نصرك الذي وعدت
    يااارب عليك بالفاسدين والفجرة
    يارب ان الدماء تغلي في العروق
    ياارب نصرك
    ياارب نصرك

  29. … الله يقصف عمرك انت وكل عائلة ال سعود
    الاحرار من شارع طلعت حرب

  30. مظاهرة اخري في حي السيدة زينب
    وكما يقول المثل الصعيدي الشهير
    عواد باع ارضه
    لعنة الله علي الجنرال الرخيص وعلي ال سعود المستعمرون الجدد
    اللهم نصرك الذي وعدت

  31. شجاعة صاحب قضية ماهموش قذائف الداخلية
    عواد باع ارضه وعرضه لال سعود

  32. إذا كانت الجزر تابعة للأراضي السعودية، فلماذا حصلت الحكومة المصرية على المال في المقابل؟

    1. سالت السؤال ده للسيدة اماني ولكنها لم ترد علي
      لكن الاجابة الصحيحة لان من باع لهم جنرال رخيص اشتروه ال سعود بفلوسهم اللي “زي الرز”
      تيران وصنافير مصرية
      يسقط يسقط حكم الخونة

  33. دولة الجنرال البلطجي الخاين تحشد البلطجية خلف الأمن المركزي

    #جمعة_الارض_هي_العرض

  34. سؤال لكل مصري ومصرية :

    لو كانت هذه الجزر مصرية فلماذا لم نجد فيهما كبريها واحدا ولم نجد بهما رقاصة واحدة تهز وسطها لتشجيع السياحة ؟

    واحدة من الأدلة التي تثبت بأن هذه الجزر ليست مصرية هو خلوهما من الكباريهات والراقصات فطالما أنهما بلا كبريهات ولا رقاصات فأعتقد بأنهما جزر سعودية وليست مصرية .

    شكرا لكل مصري أرجع الحق لأصحابه فالحق حق ولا يجب أن نغضب من الحق .

    1. ههههههههههههه
      وسؤالي لكل سعودي وسعودية
      ليييييه الرجال السعوديين بمؤخرات كبييييرة اووووي ونسوانهم بشعر غزييييير في جسمهم
      رد يا حماااار

    2. عبد الله اليهودي النجس لماذا تتهرب من سؤالي واسمج علي ان اكرره عليك
      هل انت الوحيد بين اهلك النجس والقذرررر ولا كل أهلك انجاااس وقذرررين مثلك
      أنت الرد بدون تهرب…

  35. 25 أبريل 2016

    ذكرى تحرير الأرض من صهاينة اليهود.. وستكون بإذن الله بداية تحرير الأرض من صهاينة العرب.

    #مصر_مش_للبيع
    #تيران_وصنافير_مصرية
    #الشعب_يريد_اسقاط_النظام

    د / زياد العليمي علي تويتر

      1. كيفك حبيبتي نايا وشو اخبار هالنجس يللي عم يلاحقك من محل لمحل
        رجاء كل مابتشوفيه اطلبي منه يرد على سؤالي …….

  36. الزميلة المصرية Naya: ممكن أن توصلي شكري وتقديري كمواطن عربي مسلم لكل مصري ساهم في إرجاع الحق لأخواننا السعوديين في هذه الجزر السعودية ؟
    بصراحة هذا الموقف المشرف للمصريين الذين أرجو الجزر السعودية لأصحابها السعوديين يسجله التاريخ بماء من مذهب لهؤلاء المصريين . فعلا شكرا لكم يا مصريين فقد أعطيتم درسا في العدل والصدق لحكام العالم لن ينسوه أبدا .

    أكرر سؤال لكل مصري ومصرية من المعترضين : لو كانت هذه الجزر مصرية فلماذا لم نجد فيهما كبريها واحدا ولا رقاصة واحدة تهز وسطها فيهما لتشجيع السياحة ؟ فطالما أن هذه الجزر خالية من الكبريهات والراقصات فهذا دليلا على أنهما سعوديتان وليستا جزرا مصرية , والله تعالى أعلم وأجل .

    1. عبد الله اليهودي النجس
      ارجو منك ان تجيبني عهلى سؤالي وهو
      هل انت الوحيد بين اهلك النجس والقذرررر ولا كل اهلك انجاااس وقذرررين مثلك
      انتظر الرد يانجس…

    2. الزميلة المصرية ههههههههههههههههههههههههههه لا يا حماااار والله العظيم انا مش مصرية انت بس عايز تخليني مصرية بالعافية علشان تشتم في مصر هههههههه بس انت بالأكيد سعودي حمااار ومناافق خليك في الناقة اللي بتركبوها في السعودية
      ولو انا مصرية انا أفضل ان يبنو فيهم كباريهات وبارات ورقاصات عن انهم يروحو لذوات الكعوب الموءرحة السودة المقشفة يبرطعو فيهم ويستقو الخمور هههههه علشان تبقي خارج السعودية اللي رجالهم بمؤخرات كبيييييرة وست واحدة مش كفياهم ونسوانهم الشعر في جسمهم غزيراكتر من الرجال قاتك القرررف عليهم ههههههه يا ريت لو فاضية ننشر فيديوهات الشذوذ هناك وشرب الخمور ووووووووالذي منه
      انتظر ردّك ههههههههههه انتظر للصبح يا حمااار هههههههه
      جاوب يا حمار ليييييه رجالكم بمؤخرات كبييييرة واكيد انت واحد منهم ونسوانكم أقبح ما خلق الله استغفر الله العظيم وجسمهم كله شعر لييييه انتظر ردّك يا حماااار والنبي والنبي ولييييه بوسي مش عدت عدتها لحد الان يا عبدالله الحماااار اليهودي ههههههه ليييييييه ولييييه مش ترحمت علي سيد زيان ولا علشان هو كان فقيد يا منااافق
      انتظر ردّك يا حمااار بما انك قاعد علطووول منتظر ههههههههه
      Again كما قال المثل اوسخ شعب علي اطهر ارض قاتكم القررف نجستو مكة
      وايا اخبار ملككم المعفننننن ابو ازازة فودكا ههههه

      1. نورت اياكم وحذف تعليقي للحماااار وترك تعليقاته هنشره 100 مرة ولا ولائكم للملك المعفنننننن ابو فودكا ههههه

      2. هذا الكلام ستقرأينه في صحيفتك و حدك و اوكد لك ان معظم السعوديين لم يقراوه

  37. الحمد لله يا نايا يا احلي والذ و اجن خالتو في الدنيا ههههه

    1. كيفك يادكتور شيرين عاش من شاف تعليقاتك ويسعد مساك
      بالنسبة للموضوع أنا يللي بعرفه انو الجزيرتين هم سعوديتين والله اعلم …

      1. لا لا يا ليلي
        دي ارضنا وعرضنا وشرفنا
        شوفي تعليقاتي وتعليقات نور احنا مستشهدين بكلام ناس جامدة ومؤرخين وتيران بالفرعونية يعني ارض الشمس

  38. ليلي حبيبتي امورة الشام ازززيك
    بضحكوني يا بنات والله
    الله يجازي شيطانكو ههههههه

    1. دكتورتنا العزيزة وحبيبتنا الغالية
      أنا قلت الله واعلم وانا لايوجد عندي فكرة منيحة عن هالموضوع بس بقرا بالنيت دائماً مكتوب انهما سعوديتين … تحياتي لك

  39. لولليتي كيفك يا روحي وكيف الدراسة ؟؟
    ههههههههههه هو واحد حمااااار ونجس ومش هرد علي أسئلتك لانه عارف نفسه هو كل أهله انجاااس يعني متوقعة يقولك آه انا عارف هههههههههههههه
    اهم شيء نعرف منه بوسي عدت العدة ولا اييييه هههههه دي خبرة هههههههه
    شيري وانشاءالله الله ياخد السيسي ويريحم من وشه الفقر زوجي متضايق جدااا بسبب كده 🙁

    1. ههههههههههههههههههههههههههههه
      هالنجس ماشي وراك انت لترتاحي منه اعطيه شي عضمة يتسلى بها

  40. الي مواطن سعودي معفنننننن رد علي ستك ليلي يا حماااار في سؤالها بس انت حمااار الملك بتاعكم فطبعا مش عندك رد وشكل نورت كمان موالية للملك المعفنننن ابو فودكا كل شوية تُمسح تعليقي لك يا حمااار
    انتظر الرد هههههههههه لييه الرجال السعوديين بمؤخرات كبببببيرة لييييييه هههههه

  41. لا يا دكتورة الجزيرتين بالفعل سعوديتين و تابعة للمياة الاقليمية للسعودية و لم تنضوي تحت السيادة المصرية الا في اواخر الاربعينات بتفاهم مع القيادة السعودية و بعد الحرب اصبحت تحت حماية القوات الدولية و ليس لمصر وجود عسكري عليها

  42. مصر لن تفيدها الجزيرتين في شي وليس لها حق التصرف فيها اما السعودية فليست ملزمة بأي اتفاقية و سبب اجهاض مشروع الجسر السابق في عهد حسني مبارك هي هذه النقطة

  43. انظروا إلى جمال العلاقات بين السعودية وشقيقتها مصر وبين مصر وشقيقتها السعودية فحين احتاجت مصر الجزر السعودية أعطتها السعودية لمصر مؤقتا بكل حب وسلام وتفاهم وحين أرادت السعودية استرجاع جزرها أرجعتها مصر للسعودية بكل حب وسلام وتفاهم , فعلا منتهى الرقي والأمانة والإخلاص والأخورة والتفاهم بين الأشقاء العرب المسلمين .

    تخيلوا لو أن مصر رفضت إرجاع الجزر لأصحابها السعوديين فستكون طعنة غدر لا يقوم بها إلا اليهود ومن سلك مسلكهم ولكن مصر أكبر من هذه الأخلاق الخسيسة والغدر والخيانة.

    شكرا لكل من ساهم من أخواننا المصريين في إرجاع الجزر لأخواننا السعوديين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *