اشارت تقارير الى ان شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي يعتزم إصدار قرار بمنع ارتداء النقاب للفتيات الدارسات بالمعاهد الأزهرية وذلك لرؤيته طالبة ترتديه في فصل دراسي.

ووصف طنطاوي النقاب الذي يغطي غالبية او كامل الوجه بانه عادة اجتماعية وليس له علاقة بالدين.

وبرغم ارتداء غالبية المسلمات في مصر للحجاب، وهو غطاء الرأس الاسلامي، فان عددا متزايدا من النساء في مصر بدأن في ارتداء النقاب.

وقد اثار كلام شيخ الازهر جدلا في الوسط الاعلامي المصري بين مؤيد ومعارض لقرار المنع.

ونقلت صحيفة المصري اليوم المستقلة الاثنين ان شيخ الازهر امر طالبة في معهد تابع للازهر بخلع النقاب مؤكدا انه سيمنع ارتداءه في جميع المعاهد الازهرية.

واوضحت الصحيفة ان الواقعة حصلت اثناء تفقد الشيخ طنطاوي السبت المعاهد الازهرية حيث فوجئ اثناء زيارته لمعهد في ضاحية مدينة نصر شمال شرق القاهرة بطالبة في الصف الثاني الاعدادي ترتدي النقاب داخل قاعة الدرس “فانفعل وطالبها بخلعه”.

وقالت الصحيفة ان الشيخ طنطاوي قال امام التلميذات ان “النقاب مجرد عادة ولا علاقة له بnikab_newsالدين الاسلامي من قريب او بعيد”.

واستجابت الطالبة لشيخ الازهر رغم ان احدى مدرساتها دافعت عنها قائلة انها لا ترتدي النقاب في قاعة الدرس وانما وضعته فقط عندما علمت بزيارة شيخ الازهر والوفد المرافق له.

من جهة اخرى، اكدت الصحيفة ان وزير التعليم العالي هاني خلال قرر منع دخول الطالبات المنقبات المدن الجامعية المصرية.

المصدر: بي بي سي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. عشان الناس متبقاش تدافع عن الازهر مره تانيه..

    دا غير انه قالها لما خلعت النقاب ” امال لو كنتى اجمل من كده كنتى عملتى ايه ” و دا ادى الى ان البنت اتحرجت جدا و ربنا اعلم بقى بالامراض النفسيه اللى هتجيلها بعد كدا بسبب جملته دى.

  2. في الاول ما ناخد بكلام شيخ الازهر ونحكم على باقي الشيوخ… وبعدين مو غريبه على مفتينا عباد الدرهم والدينار انو يقولو كلام زي كده بس ايش نقول غير الله ينصر دينا ويعزه واحب اقول ل ward am soory but u wrong niqab is from share3h حكم النقاب في الإسلام علي قولين بين العلماء
    1 – منهم من قال بوجوبه.
    2 – و منهم من قال باستحبابه.
    والقائلين بالاستحباب قالوا بوجوبه في زمن الفتن! واذا زمنا هذا مو زمن الفتن متى يكون طيب …..اللهم أُستُر على المسلمين والمسلمات من الفتن ما ظهر منها وما بطن آمين يارب العالمين.

  3. i agree with brother Saeed
    قرات ايضا في islam on line ان الشيخ الفاضل قال لهده الطالبة
    على لسانه; انا اعلم منك ومن والديك بالدين.
    اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
    و الادلة موجودة:

  4. أولاً : أدلة القران .

    الدليل الأول /

    قال الله تعالى : ” وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ” سورة النور / 31

    وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

    أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” العينان تزنيان وزناهما النظر … ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه ” رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

    فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

    ب – قوله تعالى : ” وليضربن بخمرهن على جيوبهن ” والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

    ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال ” إلا ماظهر منها ” لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

    د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

    1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

    2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

    هـ – قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

    فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

    إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

    الدليل الثاني /

    قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

    وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

    أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

    ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

    الدليل الثالث /

    قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

    قال ابن عباس رضي الله عنهما : ” أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة ” .

    وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

    وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

    والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

    الدليل الرابع /

    قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

    قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : ” ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن “

  5. ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

    الدليل الأول /

    قوله صلى الله عليه وسلم : ” إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم ” رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

    وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

    فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

    فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

    الدليل الثاني :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لتلبسها أُختها من جلبابها ” . رواه البخاري ومسلم .

    فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

    الدليل الثالث :

    ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها ” . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

    والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

    أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

    الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

    الدليل الرابع :

    عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه ” رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

    الدليل الخامس :

    عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ” رواه أبو داوود (1562) .

    ففي قولها ” فإذا حاذونا “تعني الركبان ” سدلت إحدانا جلبابها على وجهها ” دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

    وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

    هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

    الدليل العاشر :

    الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

    وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

    1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

    2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

    3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

    4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ ” حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

    انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

    والله أعلم .

  6. ليس غريب أن يصدر مثل هذا الموقف من الشيخ فقد عودنا على مثل هذا ! فليست المرة الأولى التي يتصرف فيها هذا المعمم المعولم ( ولاأقصد الاساءة) بهذا الشكل الغريب عن في موقعه كشيخ دين ! الا أني اسأله سؤالا وليعذر لي سذاجتي _ ادا كان النقاب ليس من الشرع في شيئ وهو مجرد عادة اجتماعية فهل لمولانا أن يفتي لنا هل عمامته المنمقة هي من ضرورات التدين ومأمور بها شرعا _ فان كان الجواب لا فالينزعها لطفا وان كان نعم فاليفتي بوجوب أن يكون كل المسلمين بارتداء العمامات امتثالا !

  7. سلام عليكم قبل ايام كان موضوع عن هولندا دولة علمانية تريد منع الاعانه للمرتدين النقاب في هولندا وكثير من المعلقين قالوا انهم اعداء الاسلام وبعض قالو انها الحرب ضد الاسلام .
    والان دولة اسلامي والازهر تفعل نفس الشي هل هولاء ايضا اعداء الاسلام
    وحرب ضد الاسلام وغيرها من الدول المسلمة ايضا فعلوا كذلك مثل تونس وال……..
    ونحن دائما ننتقد غير المسلمين بشدة ونخرج بمضاهرات ورمى الحجارة على سفارتهم وعندما دولة اسلامي تفعل نفس الشى الخوف يمنعنا ان نفعل اي شى ( الخوف من الاعدام)

  8. اخت سلام ، لان من يفعل ذلك ( منافق ) فهو لا يستطيع الاعتراض على من في الداخل اما خوفا منهم أو لانه يرتجي مصلحة تأتي عن طريقهم ، ولكن يستطيع ذلك مع الغرب لانه يعلم بأنه حتى لو كان هناك فلن يمسه احدا بسوء ، المثال على ذلك ما يحدث في كثير من البلاد الاسلامية مثل تونس وتركيا ولا احد يتكلم عنهما أو عن غيرهما ، ولكن يهاجموا دولة علمانية مثل فرنسا لسبب اتفه من ذلك ،،، هو نفاق لا اكثر ولا اقل ،،، والمنافقين في الدرك الأسفل من النار ،،،

  9. يااخ توب كيف حالك الذي قلته صحيح ولكن الى متى نبقى هكذا رواساء وكبار رجال الدين يخطئون ونحن نبقى ساكتيين ومكتوفيين الايادي .

    يااخ توب انا رجل ولست امرأة ولكن لايهم حلو كتبتها

  10. وانت سيد الرجال والله ،،، بس يا أخي العزيز انا معذور لان اسمكم الكريم يصلح لكلا الجنسين ، فاعذرني يا أخي ، مع ان النساء أكثر حظا من الرجال في زماننا هذه ، وكثيرا ما يتمنى المرء عندما تقابلة مشاكل في أي مكان لو كان امرأة ،،، على كل حال الحمد لله ،،، ومعك حق يا أخي الكريم ، فكما يقول المثل ( كما تكونوا يولى عليكم ) ، ونحن هكذا فيجب أن يكون حكامنا هكذا مثلنا …

  11. Al niqab is a BED3AH not from Islam, Niqab should not be legal.
    Nations are developing and advancing is science and medicine and women in our society are wearing Niqab and Borqaa’ if you think by wearing Niqab and Borqaa you are going to heaven than you are really stupid TA7’LOF

  12. اسمح لي ان أجيبك أخ word‏ بما أعلم والله أعلم انت تقول بأنك ضد الحجاب وتتساءل إن كان ذلك سيحرمك من دخول الجنة ؟ اخي ليس من شروط استحقاق دخول الجنة ان تكون موافقا على الحجاب !! الحجاب امر مأمور به شرعا ولكنه ليس بمرتبة ان يكون مرتبطا بمصيرك يوم القيامة اللهم الا اذا صدر منك او كان اعتقادك بأن الآيات الكريمة التي تأمر النساء المؤمنات بالتحجب مشكوك فيها والعياذ بالله فتصبح كمن أنكر أمرا نزل فيه قرأنا ومعروف من الدين بالضرورة وهذا باجماع الأمة كفر ! والعياذ بالله والله أعلم_

  13. ما شاء الله على الست نور ربنا يزيدها من علمه..انا اريد ان اسرذ قصة قراتها دات مرة..يحكى ان رجلا اتى الرسول (ص) وقال له ان لي اخا لا يبارح المسجد ودائما عاكفا يصلي ويتعبد وانا اعمل وانفق عليه قال له عليه افضل الصلاة والسلام انك عند الله افضل من اخيك..ويقال ان مراة دخلت النار لانها عدبت قطة ويقال ان رجلا ادخله بره لوالديه الجنة..متى سنفهم ديننا من هدا المنطلق؟لماذا لا نعمل ولا نضيع اوقاتنا في الفرجة على القنوات الفضائية..لاننا سنحاسب على كل دقيقة فيما امضيناها؟ لما كل هذه الحروب بين الاخت المسلمة والمنقبة والاخوة الكتابيون بسمعون و يبتسمون مع ان كل واحدة منهما فعلت من اجل ارضاء الله؟ لماذا لا نركز على تعاملنا فيما بيننا لان الله قد يغفر في دنب عبادي ولكن لا يتهاون في دنب العبد اتجاه العبد؟

  14. اريد ان اعقب على الذين قالو ان زماننا زمن فتن بالنسبة للحجاب ان زمننا هذا المراة تسير في الطريق قليل من يلتفت اليها لان المفتونين سهرانين للصبح على القنوات الفضائية وقاضيين حاجتهم وماشي الحال..الا نوع حتى لو لبست المراة كيس اسود من اعلى راسها الى قدميها سيظل ينطر لان نفسه مريضة… انا شخصيا لا استطيع ان اكتم نفسي وامشي مكتسحة بالسواد من اجل شخص مريض..اليس من حقي ان اتنفس الهواء العليل وان استمتع بالالوان التي خلقها الله كالرجل؟ اللهم اغفر لي واهدني سواء السبيل ..امين..

  15. نرجو الهداية له،بتأكيد هذه مؤامرة جديدة لمصر،اللهم فتت المنافقين والجهلة فنحن في زمن الفتنة عندما يدعي شخص العلم ويعطي لنفسه الحق بإ صدار الفتاوي،سبحان الله اللهم وحد المسلمين وأبعد عنا المرتزقين و إهدني إلى ديني يارب ،إدعو لي أن أتنقب ،فالنفس ضعيفة لا حول ولا قوة إلا بالله……..

  16. ila nursay
    tasshiha lima3loumatak i didn’t say that i am against hijab bal qultu anani against niqab
    wa lakinni i believe every thing from the holly Quran by the way i am muhajabah

  17. أتمنى منه أن يفعل الامر نفسه ويمنع العري في المدارس والجامعات والشوارع وقنوات التلفاز ، فإن لم يفعل ولن يفعل فأمره لله يحاسبه بما يستحق……..

  18. sarab, nanosa and i are going to heaven inshae Allah
    you know why because we do as much as we can as Allah says ( do as much as you can ) and do not be hard on yourself

  19. حتى لو كلام الشيخ صح هي بدها تتبع عادات بلدها ولا خلاص مفيش حرية شخصية ما خاف ربنا في المسكينة لا والله ما مسكينةهي مؤمنة قوية ياريت كلنا زيها .

  20. لم أعد أعجب من تدنيس اليهود للاقصى المبارك بعدما تيقنت أن هنالك من هومحسوب علينا أنهمنا يريد تدنيس أعراضنا وانتهاك حرماتنا في بلادنا

  21. لم أعد أعجب من تدنيس اليهود للاقصى المبارك بعدما تيقنت أن هنالك من هو محسوب علينا أنه منا يريد تدنيس أعراضنا وانتهاك حرماتنا في بلادنا … اللهم نحن عبيدك وأتباع نبيك الأكرم فمن علينا يا الله برحمتك ونصرك وخذلان الأعداء والمنافقين وأذنابهم وأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه …………. آمين

  22. مررتُ على المروءةِ وهي تبكي *** فقلـتُ علام تنتحب الفتاةُ ؟
    فقالت كيف لا أبــكي وأهلي *** جمـيعاً دون خلق اللهِ ماتوا

  23. to mis.ward

    i,m sory for my misanderstanding

    يبدو اني اعتقدت بانك تتكلمين عن الحجاب وليس النقاب ارجو المعذرة ,واسأل الله لك ولجميع المسلمين دخول الجنة ..

  24. يا رانيا هنا العار على المسلمين شيخكم الازهر يمنع النقاب انت تنتقدين الاجانب وتقولين هذة حرب على الاسلام وشيخكم هو ايضا اعلن الحرب على الاسلام

  25. I think it would be a good decision to ban the Nikab becuase its not one of the Islamic rules that women are required to do otherwise why didn’t women wear it at Mohammed’s time??? It seems that everyone wants to put his own rules.
    What would happen if people saw the woman’s face? Nothing!!! Why do you
    make it so hard on yourself?

  26. يا جماعة ببساطة ، النقاب كان فقط لنساء النبي عليه الصلاة والسلام ، فهم كأمهات للمؤمنين كُن ينزلن للاسواق أحيانا أو للتنقل من هنا الى هناك بين بيوت النبي وبيوت اهلهن ، فخوفا من ان يتعدى عليهن احدا ما بنظرة عوراء، أو كلمة خارجة، خصوصا من الكفار في ذلك الزمن، نصح الله سبحانه النبي بأن يأمر نسائه بأن يغطين وجوههن حتى لا يُعرفن ،،، هذا كل ما في الامر ،،، اما النساء العاديات فاين هن من أمهات المؤمني ، ومن يهتم اذا عُرفن أم لا ، فهن يخرجن للاسواق ويتعاملن مع الرجال في كل مكان ، في العمل ، في البنوك وفي السوبر ماركت ، وفي السفر ،،،، الخ ،،،، النقاب الآن اصبح فقط طريقة لاخفاء الشخصية وليس لدرء الفتنة ، وربما من تتنقب تفعل الافاعيل ولا أحد يدري من هي فتكون بذلك قد استخدمت النقاب لغرض غير شريف .وأنا لا أقول هذه القول من فراغ ، فكثير من الحالات نعرفها تم الكشف عنها بهذا الخصوص…ادرئوا الفتنة بلبس الحجاب وليس النقاب …

  27. أقول قول الشيخ عدنان العرعور :
    من فقد الدليل ظل السبيل ،فهدا الشيخ الأزهري لا يمت أي صلة بالأزهر الشريف لأن علماء الأزهر يعلمون أن النقاب من الخلاف المعتبر فلا ينكر على من يرى بوجوب النقاب أو كشف الوجه.
    وحتى الدين يقولون بأن النقاب ليس بواجب فلم يقول أحد من العلماء الربانين بأن هدا الأمر من الجاهلية أو مجرد تقليدوعلى رئسهم إمامنا مالك .وأختم قولي هدا، مادا تنتظر من الشيخ الدي يصافح العدو اللدود الصهيوني شمعون بريز ،إنا لله وإن إليه لاراجعون , لقد دهبت أيام الأزهر عندما رحل العلامة كشك رحمه الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *