(CNN) — أصدر الرئيس المصري، محمد مرسي، قرارا جمهوريا قضى بإجراء عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد على مرحلتين، حيث تضمن القرار أن تجري المرحلة الأولى السبت في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن تتم المرحلة الثانية بعدها بأسبوع، وإن كانت قد أشارت إلى أن الأمر منوط باللجنة العليا للانتخابات.

وأشار قرار مرسي إلى أن المرحلة الأولى ستجري في محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء، بينما تجري المرحلة الثانية في 22 ديسمبر بمحافظات الجيزة والقليوبية والمنوفية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والاسماعيلية وبورسعيد والسويس ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد وبني سويف والفيوم والمنيا والأقصر وقنا.

غير أن الرئاسة المصرية أكدت في الوقت عينه أن اللجنة العليا للانتخابات “هي المنوطة بتحديد إذا ما كان الاستفتاء سيتم في يوم أو يومين،” مضيفة أن اللجنة “ستصدر بيانا لتوضيح ذلك” وأنه ليس لرئاسة الجمهورية التدخل في أعمال اللجنة.

وكانت الأنباء حول نية الحكومة المصرية إجراء الاستفتاء على مرحلتين قد تضاربت الأربعاء، ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المستشار محمود أبوشوشة، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، قوله إن “القضاة الذين طلبوا الإشراف على استفتاء الدستور تجاوزوا 9 آلاف قاض، وتقرر إجراء الاستفتاء على مرحلتين.”

لكن رئيس اللجنة العليا للانتخابات نفى في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية ما تردد عن “إجراء الاستفتاء على مرحلتين.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. نرجوا ان لا يكون هناك تلاعب اي تدارك ما لم يصلوا اليه في المرحلة الاولى في المرحلة التانية … !

    1. على مرحلتين يا ايمان لانه اكتر من 90% من قضاة مصر رفضوا الاشراف على الاستفتاء لسببين:
      1- انتهاك مرسى لحرمة القضاء، ووعدم احترامه لاستقلاله.
      2- لانهم شايفين انهم لازم لما يجوا يشرفوا على اى استفتاء خاص بالدستور، لازم الدستور ده يكون توافقى بيعبر عن كل اطياف الشعب… وده طبعا ما يفتقده دستور الاخوان.
      وبالاضافة للقضاة انضم ليهم 95% من وكلاء النيابة هم كمان رفضوا الاشراف على اجراء الاستفتاء لنفس الاسباب السابقة، وضيفى عليهم الضغوطات اللى بيتعرض ليها وكلاء النيابة من النائب العام اللى عينه مرسى… واخرها قام النائب العام بنقل المستشار مصطفى خاطر لمحافظة بنى سويف، وطبعا المتشار خاطر هو اللى كان بيحقق فى احداث الاتحادية الاخيرة، واللى اتعرض لضغوط مباشرة من النائب العام لاستمرار حبس الابرياء حتى لا يظهر الرئيس فى صورة الكاذب، بعد ان صرح فى خطابه الاخير بان من تم القبض عليهم قد تلقوا اموالا من جهات خارجية… وهو مانفاه وكيل النيابة وامر بالافراج عنهم على الفور.

    2. أهلاً أخت إيمان … و حمد الله على السلامة بعد غياب .
      بالنسبة لنُقطة التلاعب الله أعلم أنا مش هقدر أفتى فيها ربما يحدث تلاعب و ربما لا ، أما بالنسبة هما ليه خلوه على مرحلتين فهذا ناتج لرفض كثير من القضاه الإشراف على الإستفتاء و النسبة إللى قررت الإشراف تجاوزت فقط الـ 9 آلاف قاضى كما قالوا فى الموضوع :
      ( القضاة الذين طلبوا الإشراف على استفتاء الدستور تجاوزوا 9 آلاف قاض، وتقرر إجراء الاستفتاء على مرحلتين.” )
      و هذه النسبة قليلة على عدد محافظات مصر و على عدد الأعداد التى لها حق التصويت من المصريين ، فلذلك تم تقسيم الإستفتاء إلى مرحلتين حتى يستطيعوا الـ 9 آلاف قاضى الإشراف فى محافظات مصر ………. و الله أعلم !

  2. انا كمان احساسى بيقول هيكون فية نسبة تزوير يعنى اؤيد رايك ايمان
    مساء الخير فاتى وفيب وايمان

  3. اهلا فيب
    انا مش هفرقع الا من غلاء الاسعار ونفسى اعرف سوف يقابلة زيادة فى الرواتب والمعاشات ولا جزافا كل حاجة فى مصربقت زفت تناحر الاحزاب فيما بينهم وعيشة ضنك طيب اتركوا المواطن الغلبان على الاقل يتنفس
    والله الموت ارحم

  4. و الله يا رنيم ، كل حاجة فى مصر بقيت مُقلقة !
    الرئيس مُتخبط قراراته مُذبذبة ! ما تعرفيش بقى مش محسوبة صح ولا فى حد بيفكرله !
    و مُعارضة مُتربصة مش بتقُوم الرئيس و توجهه للطريق الصحيح ! إنما بتحاول تشيله علشان نبدأ صراع رئاسى تانى ما بين الأحزاب و بعضها !
    بُصى يا رنيم … بالنسبة للغلاء فأنا شايف ان آداء الحكومة بالكامل زفن و على رأسهم هشام قنديل !! كنا بنقول على عصام شرف طرى و آهو جيه إللى أطرى منه !
    سامحنا يا عصام يا شرف ظلمناك …….. و هنعمل صفحة و نسميها ” كلنا عصام شرف ” 🙂

    1. يعنى عصام شرف ما عرفناش قيمتة الا بعد ما راح يافيب
      انا خايفة اقول نفس الجملة دى على …………………. بس ومش هكمل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *