(CNN) — أدت الأحداث السريعة و المتلاحقة في أزمة العلاقات المصرية السعودية، بعد قرار الأخيرة بسحب سفيرها وإغلاق قنصلياتها بمصر في أعقاب الاحتجاجات الخاصة بقضية الناشط و المحامي المصري أحمد الجيزاوي، إلى تباين الآراء و الانفعالات في الشارع المصري وداخل الأوساط السياسية المختلفة.

وانقسم الشارع ما بين معارض بشدة لما قامت به السعودية، وما بين من يرى أن العلاقات بين البلدين، لا يمكن التضحية بها بمناسبة حادث هنا أو هناك.

ورفض نشطاء ما أقدمت عليه حكومة كمال الجنزوري من تقديم اعتذار للجانب السعودي، دون النظر “لكرامة المصريين في الخارج،” على حد قولهم، كما اتهموا الرياض بـ”تصعيد الأمور بدلا من حل أزمة المواطن المصري المحتجز لديها.”

وأكدت  الحكومة المصرية في بيان عن أسفها لما اعتبرته “حوادث فردية” صدرت عن بعض المواطنين ضد سفارة المملكة بالقاهرة وقالوا إنها “لا تعبر إلا عن رأي من قاموا بها،” كما  استنكرت تلك التصرفات ووصفتها بأنها “غير مسؤولة و تسيء إلى العلاقات المصرية السعودية.”

و قال أحمد ماهر، منسق حركة 6 أبريل، إنه “لا يقبل باعتذار حكومة الجنزوري للمملكة العربية السعودية على خلفية سحب سفيرها بمصر وإغلاق قنصلياتها،” واصفا ما أقدمت عليه الحكومة بـ”الخطأ الفادح، حيث كان يتوجب عليها الدفاع عن حقوق المصريين وكرامتهم بالخارج.”

وأضاف الناشط السياسي بأن سحب السفير السعودي للضغط على مصر بهذا الشكل “غير مقبول” وأن اتهام الجيزاوي بحيازة مواد مخدرة “ملفق،” موضحا أن تاريخ ومواقف الأخير “معروفه للجميع منذ فترة طويلة، فهو شاب مهذب ومتدين حتى انه لم يدخن من قبل.”

ورأى ماهر وجوب تأهيل الخارجية المصرية من جديد، و”ان يعود الدور المصري القوي،” مشددا بأن كرامة المصريين “أهم من الأموال.”

واعتبرت  الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، القرار السعودية بأنه “تصعيد للأزمة بدلا من حلها بالطرق الدبلوماسية، وقالت “الاحتجاجات هدفها توجيه رسالة لاحترام المصري في كل مكان، وعلى السلطات السعودية أن تفهم الثورة المصرية التي انتفضت لتعذيب وقتل خالد سعيد، ولن تسمح بإهانة المصريين مرة أخرى.”

وأكدت عبد الفتاح على رفضها لاعتذار حكومة الجنزوري، معتبرة أن الجيزاوي “قبض عليه في تهمه ملفقة، فكمية ونوع وحجم المخدرات التي أعلن عنها من الجانب السعودي، لا يمكن الخروج بها بسهولة من مطار القاهرة.”

وقال النائب بمجلس الشعب عن حزب المصريين الأحرار، باسل عادل، أن الإجراء السعودي يؤدي إلى تأزم الموقف، بدلا من إيجاد حل لقضية الجيزاوي،” لافتا إلى أنه “تصرف دبلوماسي غير مقبول من السعودية في فترة تبحث فيها مصر عن علاقات جيدة مع كل دول الجوار على أسس الحرية و المساواة.”

و شدد عادل على وجود نوع من “الفزع” من رد الفعل السعودي تجاه المصريين بعد الثورة، موضحا أن قضية الجيزاوي “لا تمس السيادة السعودية، فهو مواطن مصري قام بفتح ملف كبير لأي معتقل مصري في الخارج،” مطالبا المملكة بمعاملة المصريين مثل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وحول اعتذار الجنزوري قال النائب بمجلس الشعب إن صوت الشعب “أصبح مسموعا ويمارس حقه في الدفاع عن كرامته بالداخل والخارج في هذه الفترة الانتقالية، وعلى مصر الرسمية أن تكون حذرة لذلك”.

من جانبه قال النائب بمجلس الشعب، محمد أنور السادات، إنه سمع بقرار سحب السفير وإغلاق القنصليات السعودية، أثناء اجتماع ممثلي الأحزاب مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة السبت، وأن هناك اتصالات تتم على أعلى المستويات لتدارك الأزمة.

وقال السادات إنهم تلقوا الخبر “بحزن شديد لاسيما وأن المملكة السعودية دولة شقيقة وتربطها بمصر علاقات قوية وتاريخية، لا يجب معها أن تصل الأمور إلي هذا الحد،” لافتا إلى وجود أمل لإعادة النظر في هذا القرار، في ضوء ما اعتبره “ضرورة التهدئة المطلوبة من المصريين.”

وأشار إلى أنه “يحترم الشرطة و القضاء بالمملكة، وأن التجاوز في حقهم غير مطلوب، ولا أحد يوافق عليه، إذا كان هناك عبارات سب وإهانة لرموز وقيادات الدولة هناك،” لافتا إلى وجود “طرق أخرى للتعبير عن القلق أو الغضب دون تجاوز،” واصفا العلاقات المصرية السعودية بأنها “إستراتيجية وتمثل حجر الزاوية في منطقة الشرق الأوسط.”

و أضاف أن موقف حكومة الجنزوري من الاعتذار للسعودية الهدف منه محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإعطاء رسالة ايجابية إلى الجانب السعودي، حتى وإن كانت الحكومة المصرية الحالية غير منتخبة، إلا أنها مسؤولة عن إدارة البلاد لتدارك الموقف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. والله أحمد ماهر قال اللي كنت عايز أقوله ( كرامة المصريين أهم بكثير من الأموال ) بس يا ريت المسئولين اللي بيديروا البلد دلوقتي يفهموا ده كويس وحرام أن الحكومه السعوديه تلفق قضيه لواحد مشهود له بالاحترام والتدين ورايح يعمل عمره لمجرد انه انتقد ملك السعوديه فين بقي حرية الرأي و الفكر

    1. مساء الخير يا ahmed_pharmacist
      السعوديه مالها مصلحه أبدا أنو تلفق تهمه ع أي شخص كائن من كان
      وهو مو أول واحد يعمل عمره بالسعوديه فيه غيره كثيييير
      لكن كانت تهمته واضحه بتهريب المخدرات والناس كلها عرفت هالشي وعرضوا كل البضائع اللي هرب فيها المخدرات
      يعني السعوديه ماتتبلى عليه ممكن يكون شخص ثاني تبلى عليه وهرب معاه المخدرات الله أعلم
      وتأكدي أذا كان بريء ربي معاه وينصره
      وبعدين هو بأي حق تماما أنو ينتقد ملك السعوديه ؟؟؟؟
      حرية الرأي والفكر اللي تتكلمين عنهاأنو هو يترك ملك السعوديه بحاله وماينتقد فيه أي شي لأنو رجل له عمر كبير بالملك والسياسه وعارفه شغله زين
      بس

    2. سؤال ما مصلحة السعوديه بتلفيق التهمه لهذا الشخص ؟ و الله اعتقد انهم علي الاقل في البدايه لا يعرفون من هذا الشخص اصلا .

    3. هو دخل بتأشيرة عمره ولكنه لم يكن يحمل حتى ملابس احرام !!
      و ماذا بعد الإعتراف ؟ وهو محامي أدرى بالقانون هذا لو كان محامي بالفعل ومش مشتري الشهاده

  2. كثير من المصرين والعرب والاجانب يهربو المخدرات الى السعودية وهدا واحد منهم وكلهم رايحين يعملو عمرة وعاملين متدينين لا حولا ولا قوة الا بالله

  3. كرامة مصر أريقت قبل أشهر من أجساد خمس جنود مصريين بأيادي اسرائيلية ، كرامة مصر ليست من كرامة مهرب مخدرات .

    1. شامخ، اهم الجنود اللى اريقت دمائهم فى عهد مبارك، لانه كان مبارك ماحدش كان يقدر يتكلم.
      مبارك اللى بعض حكام العرب دعموه ومازالوا يدعموه حتى الان.
      لكن الحمد لله الوضع اتغير، وأعتقد أن اللى عمله المصريين فى السفارة الاسرائيلة من كام شهر بيقول أننا مش هانسكت… ولولا العسكر اللى قبضوا على المحتجين وقتها بتهمة البلطجة _العسكر دول اللى كمان بتدعمهم بعض الدول العربية والأجنبية_ كان زمان سفارة الكيان الصهيونى فى خبر كان.

      1. ثقافة غريبة كل ردات الفعل في الشارع المصري كبُر الفعل أم صغُر هي عبارة عن تجمعات ومظاهرات ( مبارة كرة قدم ، اعتقال مهرب ، قتل جنود مصريين ، منع مرشح ، عودة مرشح ، ام فتحي مخاصمة زوجها ) .
        سؤال آخير : لم نرى مظاهرات أمام السفارة الإسبانية الدولة الحاضنة لحسين سالم أو السفارة البريطانية الدولة الحاضنة ليوسف بطرس أو السفارة الأمريكية راعية الجواسيس . يمكن مافي فراغ في جدول الجُمع لغاية 2014 .

        1. بالمثل لم نرى نفس المظاهرات امام سفارة ايران ولا امريكا ولا.. ولا.. ولا…
          يا شامخ أحنا ماكبرناش الموضوع، ولو و100 او 200 واحد اتظاهروا امام سفارة بلدكم وليهم طلبات معينة، فدول مش كل المصريين، وماكنش يستحق ابدا سحب السفير، يعنى رد فعلكم هو المبالغ فيه مش احنا. السنة اللى فاتت لمينا موضوع المعتمرين وقولنا اخوة، فياريت ماتخدوش الموضوع وتصعدوه على مستوى الشعبين، الموضوع مازال على مستوى الحكومات.
          اسلوبك تهكمى للغاية، وده شئ ممكن نرد عليه وبسهولة، لكن لازم تعرف ان بلدنا عايشة فترة مضطربة وده طبيعى لانها بعد ثورة، وأنت وغيرك مش هاتحسوا بكده اللى يحس بيه هو البلاد اللى فيها ثورات… لا الجدول مشغول لحد 2015 تهكم مافيش منه داعى

          1. الموضوع كله مضحك ويقع في إطار السخريه وليس تعليقي فقط . استفساري عن عدم خروج مظاهرات أمام السفارات المذكورة لأن هذا هو الشائع في مصر ، أما استفسارك عن السفارة الإيرانية وعدم اغلاقها أو التظاهر أمامها لأن هذا هو الشائع لدينا أي ممارسة السياسة بكل حرفية ( أيضاً إغلاق سفارتنا في مصر سياسة يفهمها أهل الفهم لا أهل العاطفة )
            التظاهر حق مشروع أمام أي جهة ترغبونها لكن غير مسموح قلة الأدب والتطاول على رموز البلد بالكلام أو الرسم على جدران السفارة . 

          2. بلاش التظاهر ولا تزعل لانها فعلا سياسة انتم ماتعرفوهاش اكيد ومش هاتعرفوها… سحب السفير من ايران ليه ما تمش بعد الاحتجاجات اللى حصلت هناك؟؟؟
            يمكن لانهم بيتكلموا ايرانى علشان كده الترجمة ماوصلتلكووش.
            قولتلى سياسة بيفهمها اهل الفهم ممممممممممممم ممكن برضه.
            قلة الادب والتطاول من فئة موجودة عندكم وعندنا، ولو حصل عندكم مظاهرات _طبعاً اللى هى ثقافة غريبة عندكم_ هاتلاقى من العينة دى كتير_
            وبعيداً عن ثقافة التظاهر الغريبة التى لاتعرفها المجتمعات الحضارية، مش ضرورى قلة الأدب تكون فى تظاهرة!
            عندك حق الموضوع كله من اوله لاخره مضحك وفكاهى وطفولى، لدرجة انه مايدخلش عقل طفل صغير.

  4. @ نايس كيوت أولا أنا من حقي أنتقد أي حد ولكن بأسلوب محترم و مهذب وبدون تجريح أو سب أو قذف والجيزاوي لم يسب و يقذف أحد هوه بس أنتقد دعم السعوديه لمبارك أثناء الثوره
    أما بخصوص القضيه فواضح جدا أنها ملفقه لأن ازاي المخدرات دي هتتهرب من مطار القاهره كده بسهوله وبعدين حمولة المخدرات اللي اتظبطت أعلي من الحموله المسموح لراكب أنه ياخدها معاه .
    وفي النهايه أنا معنديش أي مانع أن أي حد مصري يتحاسب سواء داخل مصر أو خارجها طالما هوه ارتكب جريمه و المجرم لازم ياخد جزاءه

  5. الجنزوري من مخلفات المغضوب مبارك لذلك هو متعود على الذل كما عوده معلمه
    واضح من الحكم نفسه أنه القضية ملفقة لأنه من غير المعقول شخص مسكوا معه كل هذه الحبوب المخدرة كما ادعوا يكون حكمه سنة واحدة فقط !!
    يعني لو كان ارتكب جريمة بسيطة في السعودية كانوا سيحكموه حكم أكبر من هذا
    ولكن الواضح انه انتقام منه لأنه تجرأ وانتقد السعودية وملكها وهذه من المحرمات
    خاصة ان المخلوع عود دول الخليج كلها أن تنكل وتذل المصريين على كيفها طوال عهده بدون أي اعتراض من جنابه
    اللهم اذله أكثر وارزق مصر رئيس يخاف الله ويعيد الكرامة للمصريين التي اهدرها المخلوع في عهده

  6. هل الأعتراض على ما حدث لإحد المصريين ( سواء كان برئ أم مخطئ ) يكون بالتظاهر امام القنصليه ورفع الأحذيه والشعارات المؤسفة ضد دولة شقيقه مسلمه ( إنما المسلمين إخوة ).
    .
    كا إن رد فعل السعودية ….طبيعي
    فهي تخاف على الموظفين داخل القنصليه …وخاصة وحالة الأنفلات الأمني ..والفوضى

    فإن كان هناك من يعبث بأمن مصر ويدفع بهؤلاء المخدوعين أن يتجمهروا ويندفعوا حتى أمام وزارة الدفاع …فهذا يعني أننا أمام مخطط مدروس لسقوط مصر ….عن طريق كثرة المظاهرات لأي سبب ….فيهرب المستثمرين …وتهبط الاٍهم … ويسوء الأقتصاد المصري ….فيكون السقوط
    .
    أخيراً
    لو ثبتت التهمة على الجيزاوي ….فهو لايشرفنا أن يكون مصري ويستحق العقاب
    وهل نسينا ما حدث للمصري الذي ذبح وتم صلبه عاريا لإتهامه في جريمة قتل …ولم ينتظروا حتى لمحاكمته واعطاء فرصه لمحامي للدفاع عنه حتى تثبت الجريمه عليه
    ماذا فعل المصريون أثناء حكم مبارك ….لاشئ ….شوية إنفعال ثم النسيان
    .
    فلماذا التظاهر ومحاولة أقتحام السفارة السعودية …. وهم مازالوا يحققوا معه فقط
    .
    كما قلت …هناك من يريد احداث انشقاق بين الدول العربيه وبعضها وخاصة دولتين بحجم مصر والسعودية ..إتحادهما يعني الكثير وقوة أمام اطماع إيران والشيعه

    هناك يد تعبث بأمن مصر ….ولا تريد لها الأستقرار

    حقظ الله مصر والسعودية وسوريا واليمن وليبيا والجزائر والمغرب والسودان ودول الخليج وتونس والأردن والعراق وفلسطين الحرة وباقي الدول العربيه
    وجمعهم على كلمة الحق والقوة والأتحاد ( وأعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا * وأذكروا نعمة الله عليكم إن كنتم أعداء فألف بين قلوبكم * فأصبحتم بنعمته إخوانا )

  7. وأنا بدورى بعتذر للشعب المصرى وولاد بلد أن الجنزورى هو رئيس وزراء مصر.
    لكن نقول أيه بئا… بس معلش اللى مصبرنا أننا لسه بنقتلع جذور الفساد اللى فى بلادنا، والدور جاى جاى، يعنى لا مفر.

  8. يا رب يا فاتي يحكمنا حد يراعي ربنا فينا و يخلي مصلحة البلد فوق كل اعتبار عشان خاطر الشعب المطحون ده

    1. عندك حق يا احمد. اللهم ااااااااامين.
      وأهم شئ مايكونش بياخد معونة لا من الشرق ولا من الغرب، علشان مايكسروش عينه 🙂

  9. اعتراف احمد الجنزوري بتهريب المخدرات كافي بإعدامه بالسعودية وتطبق شرع الله في مهربي المخدرات أما التلفظ على خادم الحرمين الشريفين من قبل بعض الجهال فهذا كافي بسحب السفاره من العماره وعقبال ان يتم ترحيل جميع المصريين من السعوديه ولن يبقى مصري واحد بالسعودية

  10. نعم والله كلام صحيح ليت كل المصريين اللي في السعوديه يخرجوا منها لأن الخبيث منهم غطى على الطيب وعلى قول عادل امام حقهم عيال الحرام ماخلوا لعيال الحلال عربيه يركبوها والمشكله في غالبية المصريين انهم تبع لكفارهم ومنافقيهم من الاعباط والمنافقين أسأل الله عز وجل ان يحصيهم اجمعين عددا وان يقتلهم بددا وان لا يبقي منهم احدا وهو اعلم بهم وادرى واخبر وعليهم اقدر اللهم امين

    1. اتق الله يا رجل !
      ظننتك تدعي على الأسرائليين فأتضح انك تدعي على اخوة لك في الدين بضع مئات من الناس لا يمثلون 80 مليون مصري

  11. دعايات انتخابية على حساب علاقة تاريخية لن تتأثر بأذن الله
    الاحزاب المصرية و على رئسها 6 ابليس تتاجر بالكرامة المصرية من اجل مكاسب سياسية لم تستطع ان تحصدها من خلال العمل على القضايا الهامة التي تهم المواطن المصري و اختارت الطريق السهل و هو اثارة الشارع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *