تظاهر عشرات الآلاف من اليمنيين اليوم الاثنين في صنعاء للمطالبة بمغادرة نجل الرئيس علي عبد الله صالح من البلاد وللدفع نحو تشكيل مجلس انتقالي، وشهدت محافظة الضالع (جنوب) مسيرتين حاشدتين تطالبان بالحسم الثوري ورفض أي تسويات، بينما شدد الاتحاد الأوروبي على أهمية إجراء انتقال منظم للسلطة في اليمن بإطار المبادرة الخليجية.

ودعا المتظاهرون -وبينهم مئات العسكريين المنشقين المنضمين إلى الثوار- في شارع هايل التجاري القريب من ساحة الاعتصام إلى تشكيل مجلس انتقالي لإدارة شؤون البلاد، وإلى القبض على “مرتكبي الجرائم” بحق الشعب اليمني، وطالبوا الولايات المتحدة والسعودية بعدم التدخل في شؤون الشعب اليمني.

كما طالب المتظاهرون برحيل أحمد صالح نجل الرئيس اليمني وابن أخيه عمار بن محمد صالح الذي يقود جهاز الأمن الوطني.

أما في ضاحيتي دمت وقعطبة بالضالع، فأفاد مراسل الجزيرة نت بأن الآلاف طالبوا في مسيرة حاشدة بالتصعيد الثوري لإسقاط بقايا رموز النظام وتحقيق كل أهداف الثورة.

وقال بلال أحمد -وهو أحد شباب الثورة بالضالع للجزيرة نت- إن المتظاهرين يريدون مجلسا انتقاليا، رافضين ما سموها الوصاية السعودية على اليمن، حتى ولو “تم قطع الغاز والبترول” عن بلادهم.

ومن جانبها أدانت اللجنة الشعبية لدعم الثورة السلمية في الضالع “اغتصاب السلطة” من قبل أبناء صالح وأبناء إخوته، ودعت إلى فعل ثوري سلمي يضمن استعادة الشعب “للسلطة المغتصبة”.

واستهجن بيان للثوار في الضالع ما تقوم به وزارتا الكهرباء والنفط من عقاب جماعي لأبناء الشعب، بتعمد قطع التيار الكهربائي عن أمانة العاصمة والمحافظات وخلق أزمة في المشتقات النفطية.

وندد بأعمال “التخريب والفوضى” التي تقوم بها عناصر نظام صالح، والمتمثلة في الاعتداء على أبراج الضغط العالي لقطع الكهرباء عن المواطنين.
مساعدات ووفيات
من جانب آخر منع مسؤولون في نظام صالح بمحافظة البيضاء اليوم الاثنين دخول وفد من منطقة يافع بمحافظة لحج إلى ساحة الثوار في البيضاء لتقديم مساعدات لشباب الثورة هناك.

وقال قائد القافلة الشيخ عبد الخالق بن شيهون إن المدير العام لمديرية الزاهر بالبيضاء المحاذية للحج قام مع عدد من المسلحين المدنيين بمنع أكثر من ثلاثمائة شخص بينهم نواب ومشايخ من زيارة ساحة الثوار في البيضاء، وتقديم مساعدات غذائية وإنسانية للشباب ومبالغ مالية لجرحى الثورة.

وفي الأثناء، أعلنت مصادر طبية بمحافظة الحديدة غرب البلاد أن 15 مريضا توفوا، بينهم نساء وأطفال، وذلك بسبب الانقطاع المتواصل للكهرباء الذي تسبب في توقف كثير من المستشفيات العامة والخاصة ومراكز غسل الكلى عن العمل.

وقد اضطر المسؤولون في محافظة الحديدة إلى إعلانها مدينة منكوبة جراء تضاعف معاناة انقطاع الكهرباء المتواصل منذ ثلاثة أيام، وهو ما أدى إلى أزمة خانقة في الكثير من المرافق، لا سيما المخابز ومحطات ضخ مياه الشرب.

قلق أوروبي
أوروبيا أعرب وزراء الاتحاد الأوروبي عن قلقهم من أعمال العنف المستمرة في البلاد، بما فيها القصف الذي استهدف مسجد القصر الرئاسي في الثالث من يونيو/حزيران، وأدى إلى إصابة الرئيس صالح وعدد من أركان نظامه بجروح بالغة.

وقال وزراء الخارجية الاتحاد -عقب اجتماعهم في بروكسل- إن العنف لا يمكن أن يحل المشاكل التي يواجهها اليمن، مشددين على ضرورة تحمل من يعوقون طريق السلام مسؤولياتهم، وإحالة المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين إلى العدالة.

كما أعرب الاتحاد عن دعمه لالتزام نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باحترام وقف إطلاق النار، ونزع الأسلحة من المدن، ومنح الحماية لأي مظاهرات مستقبلية.

وشدد على أهمية إجراء انتقال منظم وشامل للسلطة باليمن في إطار المبادرة الخليجية لتلبية تطلعات الشعب اليمني.
أموال صالح
من جهة أخرى، رفعت منظمات حقوقية في سويسرا دعوى قضائية للمدعي العام السويسري تطالب فيها بتجميد أموال وممتلكات الرئيس اليمني وأكثر من أربعين شخصية في النظام الحاكم في اليمن، وذلك على خلفية “ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.

وأعرب الناشط عثمان الحدي -في تصريح صحفي- عن اعتقاده بأن استجابة الحكومة السويسرية لهذا الالتماس ملزمة، بناء على المسؤولية التاريخية والأخلاقية والقانونية لهذه الدولة بصفتها الراعي لاتفاقيات جنيف ذات العلاقة.

وأوضح الحدي أن الجمعيات الحقوقية رفعت مذكرة إلى رئيس مجلس الاتحاد الفدرالي السويسري وكذلك المدعي العام السويسري، استنادا إلى العشرات من التقارير الدولية المعتمدة من هيئات دولية ووكالات مرتبطة بالأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني، التي تؤكد ارتكاب النظام اليمني انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان يرقى بعضها إلى جرائم ضد الإنسانية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫47 تعليق

  1. السعوديه داسه خشمها بكل الثورات العربيه بدأ من تونس مرورا بمصر وصولا للبحرين ونهايتها باليمن ليس حبا فى حكامها ولا كرها لشعوبها ولكن خوفا على أنفسهم من رياح التغيير !!!!!
    والثوره الوحيده التى تؤيدها هى ثورة السوريين كرها فى النظام وليس حبا للشعب ؟

  2. الشعب يحبه ويريده ولا اساس لصحة مايقال انه سفاح ..ثورة الاخوان المسلمون في العالم العربي عدا مصر وتونس … لاتصدقو مايقال في قناة الجزيرة لاتصدقوا والايام ستثبت هذا ..هو محبوب هو واولاده من قبل الشعب …
    رفعت الاقلام وجفت الصحف

  3. نوران في حزيران 21, 2011 |
    الشعب يحبه ويريده ولا اساس لصحة مايقال انه سفاح ..ثورة الاخوان المسلمون في العالم العربي عدا مصر وتونس … لاتصدقو مايقال في قناة الجزيرة لاتصدقوا والايام ستثبت هذا ..هو محبوب هو واولاده من قبل الشعب …
    رفعت الاقلام وجفت الصحف
    ……………………………………
    اي محبوب كثير وبيموتو فيه الناس حتى اكبر دليل ارسلو له هديه تليق بمقامه الى مسجد الرضوان من اجل يعرف قد ايش شعبه يحبه

  4. سلام على الشباب
    كيف اخي انور هههههههههه
    كيفك نوران هههههه
    ان شاء الله انكم بخير
    وكيف اهلكم في اليمن

  5. ALBILDOSER في حزيران 21, 2011 | السعوديه داسه خشمها بكل الثورات العربيه بدأ من تونس مرورا بمصر وصولا للبحرين ونهايتها باليمن ليس حبا فى حكامها ولا كرها لشعوبها ولكن خوفا على أنفسهم من رياح التغيير !!!!!
    والثوره الوحيده التى تؤيدها هى ثورة السوريين كرها فى النظام وليس حبا للشعب ؟
    ………………………………
    ماكتبت هو الحق ياكبير المغاره ونؤيده وعلينا دعم هذه اليلدان الفقيره
    ما رايك لو اطلقنا ديناصورات المغاره على العائله الفاسده الحاكمه .

  6. أخ انور
    السكوت بعض الاحيان أحسن لان بعض الاخوه يفكر الناس مغفله أو نايمه والمشكله لما تعارض رايه راح يحاربك ؟

  7. اهلين برنس انا بخير والحمدلله واهلي كمان بخيرين وكله تمام
    باقي بس يزيح ربك النظام او بين قوسين بواقي النظام

  8. لا لا برنس اذا كنت تقصد نوران لا هي مافيش مثلها تقبل الراي الاخر ومراه مثقفه واقوالها حكم (وقت القيلوله)

  9. وطى صوتك يا بو حميد
    ألحين يطلع لك واحد ويقول لك إنت حاقد وتكره السعوديه وآل سعود هم الخير والبركه ولولاهم لما بقى البيت الحرام فى مكانه !!!!!
    ويشغل لنا إسطوانه الولاء والاسلام والعروبه وكأننا من المريخ والاخ بس هو من سكان الارض ؟

  10. مش عارف اخوي انور كيف صارت المعادلة
    على العموم المعارضة ليس الشباب وكمان الخليجيين جزء كبير من النظام وهم سبب فشل الشباب تقريبا

  11. ■انور في حزيران 21, 2011 | لا لا برنس اذا كنت تقصد نوران لا هي مافيش مثلها تقبل الراي الاخر ومراه مثقفه واقوالها حكم (وقت القيلوله)
    ————————-
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  12. انور .. على الاقل وقت قيلولتي مايروحش ادراج الرياح واحاول ابحث واكتشف من فين الخلل واقول رايي بوضوح ..وعمري ماكنت عصا بيد ساحر يملي عليا توجهاته او معتقداته
    برنس كيف حالك اخي …. انتبه تنتمي لاي حزب اسلامي راح يخربو عقلك ويخلوك عدواني ومتشدد ويمكن قاتل …..تحياتي

  13. برنس كلامك عين الصواب السعوديه لاتريد اي استقرار لليمن وهذا معروف منذ سنين فهم يتبعو وصيه بان بقاء اليمن غير مستقر هو الظمان الوحيد لبقاء السعوديه دوله قويه وايضا خوفهم بان تنتقل الثوره الى السعوديه
    تاريخ السعوديه في اليمن تاريخ اسود ففي ثوره 1962 وقفو ضد الثوره وفي عام 1994 وقفو مع الانفصال والان يقفو ضد الثوره ولا نعرف ماهو الذنب الذنب اقترفناه لكي يعملو بنا هذا

  14. ياكبير انا بكلمك فى ودانك بالهمس ششششش ايه اللى خلاك تعلى
    صوتك اهو بسببك ممكن ينفونا لمغاره المجانين ويمحو مغاره نورت
    من الوجود ويصير سكانها مشردين وديناصورتها من كتر الولوله
    سردين .
    معلش يارقيب امسح تعليق كبير المغاره اصل باين عليه شارب
    كوبايتين ميه ساقعين وهو ياحبيبنا مش متعود . لعبه بدماغه والسكران
    فى زمه الصاحى بسرعه يارقيب قبل ما الخبر ريحته تفوح ههههه .

  15. انور .. الي ارسل الصاروخ الى المسجد هو الشيخ القبيلي ورئيس حزب الاخوان المسلمين حميد الاحمر ..يعني عمل ارهابي بكل المقاييس ورجل ارهابي وجاهل ولاعمل حساب لبيت الله وانتهاك حرمته
    الشيخ ياسين عندما اغتالته اسرائيل انتظرته الى ان يكمل صلاته وقتلوه خارج المسجد ..ولكن عمل حزب الاصلاح يفوق اليهود بمئات الدرجات …حزب الاجرام

  16. نوران ….حميد الاحمر ليس له اي علاقه وهناك تحقيق دولي تم نشره اليوم في الصحف الرسميه والمعارضه بان الصاروخ هو من نوع نادر لا يتوفر الا لدى القوى الكبرى امريكا وروسيا وهو مخصص للاغتيالات فمن اين سياتي حميد االاحمر بهذا الصاروخ المساله لها عمق اخر وحسابات كبيره

  17. نوران ماتخافي هههههههههه انا منتمي الى حزب العمال السويدي الشتراكي
    انا بعيد عن الشرق الاوسط ههههه
    ——————–
    شف اخوي انور النظام الوحيد الجمهوري في جزيرة العرب اذا نجح راح يدمر الاسر الحاكمة في الخليج كامل ولذالك عامل عدم الاستقرار في اليمن من صالح الاسر الحاكمة لعدة اسباب
    الاول الروابط الاسري متقارب جدا
    الثاني رسالة الى شعوب الخليج انو اذا صارت الاسر الحاكمة راح تصيرون زي اليمن
    الثالث هناك اراضي كثيرة تحت سيطرة عمان والسعودية وهي اراضي يمنية فاذا قوي النظام في اليمن سوف تطالب بهذة الاراضي
    وهذة بعض الاسباب وماخفي كان اعظم

  18. ههههه
    خلاص يا بوحميد راح أبطل أشرب ميه بارده
    فعلا تأثيرها قوى على المخ وخصوصا المغاره حاره 🙂

  19. نوران ….حميد الاحمر ليس له اي علاقه وهناك تحقيق دولي تم نشره اليوم في الصحف الرسميه والمعارضه بان الصاروخ هو من نوع نادر لا يتوفر الا لدى القوى الكبرى امريكا وروسيا وهو مخصص للاغتيالات فمن اين سياتي حميد االاحمر بهذا الصاروخ المساله لها عمق اخر وحسابات كبيره
    —————————-
    ههههههههههههههههههههههههههه قد مدير مكتبه اعترف علنا على الهواء بانهم من قامو بالعمل الاجرامي وبالتعاون مع القاعدة التي يراسها شيخ الجن الزنداني الله لابارك له في عمله ….حمي اللحية الحمراء وحمي الحناء

  20. برنس انا طبعا الغيت حسابي ع الفيسبوك اللي اعطيتك فلو حبيت تتواصل معي تقدر ع الحساب القديم
    Anwar Saeed

  21. والبركة في قطر وتموينها ودعمها للارهابيين في اليمن ..يعني مش هيعجزو يوفرو الصاروخ العجيب …. الزلط تدي الجن مربطين

  22. مســـــــــــــــــاء النور والا خليها صبــــــاح الخير عليك اخي احمد
    اختي نوران انتي مخطئه فلا تصدقي للاعلام الرسمي (قناه سبا واليمن) وحتى لو كان صحيح فهذي بتلك لا تنسي انو نسف بيت الاحمر رغم اعتراضي الشديد على سياسه بيت الاحمر

  23. انور الفترة السابقة كانوكثير ينقلونا عدة اماكن وما عندي وقت اخي اتواصل معاك حتى في الايميل وحقك علينا ياخوي
    كمان امراتي تعبانة ومشغول بالي على طول عليها و12 ساعة شغل
    صرت دايخ شوي حتى نورت في الاسبوع يوم اويومين

  24. يا مسكين من قال لك تتروج ههههههههههه وكمان تفكر في اطفال ؟
    يالله تجربه وانتبه تكررها في المستقبل

  25. انور… روح نام ..والله ماانت فاهم حاجة … لاتضحك على الناس بمعلومات خاطئة ..الشيخ تبعك ومرتزقته هم من هجمو على المنشآت ..والمرتزق بالفين ريال مايعادل 10$ ومكافئتهم هي نهب المنشآت وممتلكات الناس كغنائم حرب ..وانا واسرتي ممن تشردو ودمرت ممتلكاتهم من قبل واحد من اكبر رموز التخلف في اليمن على مدى خمسون عام .. من لم يسعى يوما في حياته لبناء مدرسة او شق طريق وينظر الى العالم من منظور طبقي عائلي متعفن.

  26. ياانور بتذكرني بمسرحية عادل امام ..شاهد ماشافش حاجة ..انت في المانيا والحرب عندنا في الحصبة

  27. السلام عليكم جميعاً
    شلونكم جميعاً
    نوران ايش أخبارك اختي
    يا رب تكوني بخير …

  28. ■انور في حزيران 21, 2011 | يا مسكين من قال لك تتروج ههههههههههه وكمان تفكر في اطفال ؟
    يالله تجربه وانتبه تكررها في المستقبل
    —————————–
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    انور ناوي اجيب 10 اطفال مسائلة وقت اسوي الحرمة زي ام اربع واربعين

  29. نوران في حزيران 21, 2011 |
    ياانور بتذكرني بمسرحية عادل امام ..شاهد ماشافش حاجة ..انت في المانيا والحرب عندنا في الحصبة
    ……………………………
    ههههههههههههه لم يحصل لي الشرف بان اشاهدها ولكني اعدك بان اشوفها يوما ما في زمن ما وفي اي مكان ما
    اهلا ام منال الحمدلله احنا تمام لسه كنت بسال عنك انتي وام يوسف

  30. و انتي كمان وحشتيني والله
    وانا الحمد لله بخير
    بس والله مقهوره على يمني الغالي
    لا حول ولا قوة الا بالله

  31. ام منال ..شفتي القبائل كيف عملو باليمن والجهل والتخلف لافين وصلهم ؟
    سلمية سلمية وبصدور عارية …

  32. حياك الله اخي أنور
    أنا موجوده بس ما لي نفس اعلق
    لانه ما عاد فيه خبر يفرح
    كل الاخبار صارت عن القتل والنهب والدمار
    والله ما كان يخطر ببالي ان اليمن بتخرب فوق ما هي خربانه حسبي الله ونعم الوكيل

  33. انتي عارفه يا نوران ان المبدأ كان صح
    بس ما كان فيه حسن تدبير
    واعتقد ان اليمن ما كانت مستعده لثورة التغيير
    الا لما يتغير الشعب قلباً وقالباً اما
    هكذا والله ما ينفع لان تفكيرهم مش ناضج ولا عارفين ايش يسوو

  34. اي صحيح ام منال ماحد كان متوقع ان هذا بيحصل بس الله لايوفق اللي كان السبب (عصابه علي والاربعين حرامي) يريدوا ان يدمرو كل شي على حساب الشعب الغلبان ومن اجل يبقو ع الكرسي مش همهم الشعب يموت والا الاقتصاد ينهار والا الامن يتدهور

  35. اخي يقول ان الأحمر مجرم وان اللقاء المشترك كمان مجرم
    وكذلك الزنداني وطبعاً إحنا مش بصف علي طالح
    كلهم كانو سبب في دمار اليمن
    و اللي يتحمل النتيجه هو الشعب المسكين

  36. الاحمر ليس هو الثوره ومثل ما قال صادق الاحمر انو مستعد يترك اليمن اذا كان في ذلك مصلحه لليمن اما بالنسبه للزنداني فهو عالم دين وما بقدر اتكلم عنه لان لحوم العلماء مسمومه
    والنظام هو السبب الذي يريد ان يحول الثوره من سلميه الى مسلحه ولا تنسي محرقه تعز قبل اسابيع قامو باحراق ساحه الحريه وحصلت مجزره راح ضحيتها اشخاص كثيرين بما فيهم معاقين لم يستطيعو الهروب فهل تريدي ان يتسمرو بهذي السلميه وهم يقتلون بهذي الطريقه؟

  37. أكيد ما اريد الا كل خير لليمن
    بس والله ما عاد عرفنا من الصديق من العدو

  38. الله يقلع علي صالح واعوانه ويجيب اجلهم قريب انشاء الله والايام اتيه ياشعب اليمن الله معكم

  39. ■nana في حزيران 21, 2011 | الله يقلع علي صالح واعوانه ويجيب اجلهم قريب انشاء الله والايام اتيه ياشعب اليمن الله معكم
    ———————–
    ? where ara you from

  40. اليمن اصل العروبة والشموخ ستكون ثورتهامثالا يحتذى للثورات العربية ، وسيظفر شعبها بما لم يظفر به شعب عربي آخر من التكريم العالمي ، لان الشعب كان بامكانه ان يجعل ثورته حربا اهلية ، حيث ان كل يمني لديه اكثر من قطعة سلاح وأغلبها آلي ، وبالرغم من ذلك استمرت الثورة سلمية على عكس تمنيات الطالح والذي حاول ان يجعلها مسلحة بضربه لرئيس عشيرته بالمدافع ، ولكن مع هذا لم ينجر الشعب …. ان هذا الشعب اثبت انه شعبا يفخر كل عربي بالانتماء اليه ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *