تظاهر الأربعاء مئات الأشخاص في مدينة اللاذقية شمال غرب سوريا مرددين هتافات تطالب بالحرية، وذلك عقب كلمة للرئيس السوري بشار الأسد أكد فيها أن بلاده هدفٌ “لمؤامرة”، معتبرا أن بعض المتظاهرين تعرضوا لخداع من “قلة متآمرة” خلطت بين الفتنة والإصلاح والحاجات اليومية.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز إنهم سمعوا أعيرة نارية في منطقة الصليبة التي شهدت مظاهرة من بين مظاهرتين على الأقل نظمتا في المدينة تصدت لهما قوات الأمن.

كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن شهود عيان أن قوات الأمن السورية أطلقت النار على المتظاهرين في مدينة اللاذقية.

واعترف الأسد في أول كلمة علنية له منذ اندلاع الاحتجاجات في جنوب سوريا وامتدادها لوسط البلاد والمناطق الساحلية ألقاها أمام البرلمان، بأن الإصلاح تأخر لكن سوريا ستبدأ الآن، موضحا “نريد أن نسرع ولا نتسرع”.

ولم يعلن الرئيس السوري إلغاء العمل بقانون الطوارئ المعمول به منذ 1963.
الإصلاح انطلق
وأقر الأسد بأن كلمته تأخرت كثيرا عمدا حتى تتضح الصورة من الأحداث في المنطقة.

وأضاف أن “ما طرح يوم الخميس هو ليس قرارات.. القرار لا يقرر مرتين.. القرار يقرر مرة واحدة، وهذه هي قرارات المؤتمر القطري في عام 2005 لماذا أعدنا طرحها يوم الخميس؟ لسببين.. الأول له علاقة بالأزمة، والثاني ليس له علاقة بها”. وكان يشير إلى ما أعلنته مستشارته الإعلامية والسياسية بثينة شعبان الخميس الماضي.

وقال الأسد أيضا إنه ليس كل من خرج للمظاهرات متآمر بل الغالبية خرجت بشكل عفوي وحركتها أقلية متآمرة.

ودعا السوريين إلى عدم الغضب مما قامت به بعض الفضائيات “لأنهم يقعون دائماً بنفس الفخ هم يحاولون التشويش علينا وعلى الشعب السوري.. فالحقيقة أنهم يعتمدون مبدأ اكذب اكذب حتى تصدق فيصدقون الكذبة ويقعون في الفخ”.

وقال الأسد إنه كانت هناك تعليمات بمنع جرح أي مواطن خلال الاحتجاجات، وكان هناك حرص على عدم إراقة دماء، وخلص إلى أنه سيتم التحقيق والمحاسبة في ما يتعلق بإراقة الدماء، معربا عن أسفه لسفك هذه الدماء وأنه سيعمل بأقصى سرعة للملمة الجراح ورأب الصدع.
مخيب للآمال
وفي أول رد أميركي قال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر للصحفيين في واشنطن إن خطاب الرئيس السوري الأربعاء يفتقر إلى المحتوى، ووصفه بأنه دون التطلعات الإصلاحية التي يريدها الشعب السوري.

في المقابل وصف المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان هيثم مناع خطاب الأسد بالمخيب للآمال. وفي حديث مع الجزيرة قال مناع إنّه كان يتوقّع أن يسمع خطابًا يتضمن إصلاحات لا دراسات ومناقشات لحزب البعث.

وأسف مناع كيف تجاهل الأسد الحديث عن الشباب الذين سقطوا في درعا، وقال “لم يقف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ولم يذكرهم ويترحم عليهم”.

وذكر مناع أنه تلقى اتصالاُ من جريح في مظاهرات درعا قال له “عشت أربعة أيام حرية أثناء المظاهرات ولن أعود للعبودية”.

لا جديد
بدوره اعتبر الناشط السوري من أجل الحقوق المدنية هيثم المالح أن خطاب الأسد خيّب الآمال في الإصلاح السياسي وينذر بمواصلة قمع التحركات الاحتجاجية في هذا البلد.

وقال المالح لوكالة فرانس برس إن الأسد “لم يقل شيئا، سبق أن سمعنا هذا الخطاب، يقولون دائما إن هناك حاجة إلى التغيير والقيام بشيء ما، لكن الواقع أنه لا يحصل أي شيء”. وأبدى المالح أسفه قائلا “كان الجميع ينتظر ما سيقول، ما سيفعل، لكن.. لا شيء”.

وأضاف أن “الحكومة غير مستعدة لمنحنا حقوقنا”، معتبرا أن الرئيس “لم يقم بشيء منذ 11 عاما”، في إشارة إلى عهد بشار الذي وصل إلى السلطة عام 2000 خلفا لوالده حافظ الأسد.

وقد اعتقل المالح في أكتوبر/تشرين الأول 2009 وأطلق سراحه الأسبوع الماضي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. هذا ردّ القذافي , عفواً عصابة الأسد على المظاهرة السلمية اليوم في اللاذقية بعد خطاب بشار الأسد . 16 شهيد وعشرات الجرحى .

  2. قلنا وسنقول وفي الإعاده إفاده هذا النزق وعصابته المصفقين له لايعرف سوى لغة القتل والتصفيه وإلصاق التهم بالآخرين . ونقول أيضاً : على نفسها جنت براقش . زنقول أيضاً : يداك أوكتا وفوك نفخ يا أيها…. البلطجي

    لقد صفق المنتفعين لصدام
    وقد صفق المنتفعين لزين العابدين
    وقد صفق المنتفعين لمبارك
    ولكن حين حصحص الحق كان مصيرهم مزبلة التاريخ والسجون مع المجرمين

  3. btmana tb2a syrie b2lb kl mwatyn 3araby , bschar wallah b7bak , mn2ol la 2mryka fl mn bladna w ma 2lyk matra7 bi bladna , syria syria bschar bschar ll2bd

  4. بيترا او تويتر او انوس لا اعرف اذا كنت الشخص نفسه انا سورية مغتربة ولايوجد اي عنصر امن يجبرني على كتابة ما اكتب هو غير حبي لوطني سوريةولا اريد له ماحدث في ليبيا والعراق الرئيس بشار لايستحق مثل هذه الثورة فقد وعدبالاصلاح وهو في طريق الاصلاح لا انكر في زمن والده لم يكن هناك اصلاح لكنه الان الوضع افضل ويجب ان نعطي رئيسنا فرصة فليس الحل ان نحرق بلدنا بهذا التقليد الاعمى وليس كل مايكتب او يبث من اخبار هو صحيح

  5. تحليل منطقي على لسان شباب الثورة
    لماذا لا يستطيع بشار عمل اصلاحات ؟؟ لماذا يكتفي فقط بالوعود ؟؟؟ الجواب سهل وبسيط! اذا قام بعمل اصلاحات على ارض الواقع فهذا يعني تسريح شخصيات فاسدة تشغل مناصب كبيرة في الدولة وسيؤدي ذلك الى وجود حقد وكراهية وانعدام ثقة بين الاطراف التي بقيت في السلطة وبين اكباش الفداء وعندها لن يترددوا في فضح رفاقهم وتبادل التهم وسرعان ما ستنشر الفضائح بشكل كبير وهذا يعني سقوط سريع للنظام!!

  6. سامية
    او انك كاذبة تتكلمين من داخل سورية المحتلة من مكتب احد عناصر الامن
    او انك لا تعرفين شيء عن الوضع الداخلي في سوريا من سنة 70 الى الان
    اذهبي الى اليوتيوب هو اصدق قول مماسنخبرك

  7. ولا تقولو ان الخوف هوالذي يمنع الناس من لخروج في المظاهرات ضدالرئيس لوكان ذلك صحيحا فان الثورة عندما تشتعل لا تترك سبيلا للخوف كما في العامية تضيع الطاسة فمن سيحاسب الامن ومن سيترك اي لامجال للحساب فمن ماذا يخاف الناس اذا

  8. ماحدا قال لا تحبو سوريا ولكن لكل طاغيه وسارق وقاتل لشعبه نهايه مخزيه

    هكذا التاريخ يقول !!!!

    أما السفاح بشار فندعو الله أن يزيده انشغال بنفسه ويرد شروره إلى نحره ويجعل تدبيره تدميره بقوة واحد أحد .. آمين

  9. سامية
    للنظام المجرم تاريخ عريض بالمجازر منظر الدم ليس بسهل
    ليس هناك مقاومة متكافئة الشعب ينزل بشكل سلمي والقناصين يتصيدون الناس من كل جهة بدون مقاومة الشعب اعزل
    انتي وين نايمة بربك
    خلي حدا كبير يخبرك عن فساد النظام ومجازرو ومعاملتو للناس كيف
    ولا قلك خلي حدا غريب ونزل على سوريا يخبرك كيف تعامل بالمطار

  10. سمعنا انه من الخوف في سوريا يخاف الأخ يحكي مع أخوه لانه ممكن يطلع مخابرات !! ؟؟ شو في أكتر من هيك خوف ورعب ؟ منشان هيك ثلاثة أرباع الشعب السوري مغترب

  11. تويتر
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    والله والله انا بتزكر لما كنت بسوريا ازا كانت العيلة مجتمعة وبدن يحكو شي سياسي يخفضو صوتن رغم انو البيت كلو مسكر ومافي حدا غريب
    شو بدك اكتر من هيك

  12. لست بكاذبة ولكنكم لاتصدقون احدا وهذا شانكم الحكومةاستقالت ولابد انهم في صدد تشكيل حكومة جديدة وغدا يذوب الثلج ويبان المرج ونرى ان كانت ستنعدم الثق وتنتشر الفضائح كما تقولين فانا لا اطلب من الله سوى ان تكون سوريةامنة من مطامع الغرب والحاقدين

  13. بترا عن جد والله مابمزح واحد صديق خبرنا انو الكل بسوريا مخابرات وواحد صديق هنا بنورت كمان قال انو الزبال مخابرات وبياع العلكه مخابرات والحلاق مخابرات وهلم جرا ……

  14. ههههههههههههههههههه
    ياماما اي حكومة هيدي ليه هيي كانت بتقدر تاخد قرار وتطبقو كمان
    مسكينة والله انتي يلا بيجيكي يوم وبتتثقفي ومتل ماقلتي بكرة بدوب التلج وبتبان مروج خضرة باذن الله

  15. وزيادة على معلوماتك اذا كمان ماوافق يكون مخابرات يعني راحتلا بالسجن كم سنة بتهمة كتم معلومات
    طبعا بهالفترة ماحدا بيعرف عنو شي يعني فجأة بيختفا متل المسيح عليه الصلاة بلا تشبيه
    هههههههههههههههههههههههههه

  16. انشاء الله فانا لا ادعو لشئ الا لخير بلادي فو الله لا تبعدني عنه سوى ضروفي اتمنى اناعود لالقاه امنا امينا هنا في امريا ودول الغرب يوجد اذاقولنا ديمقراطية اوعيش رغيد ولكنا نفقتد الكثير نفتقد الامن والامان نام والمتاريس خلف بوابنا ومع هذا فهي لا تحمينا عليكم ان تشكرونعمة الامان التي انتم فيها

  17. مع يلي خبرتك ياه مافي امان هيدا اعلام وحكي عن المان وين الامان الناس يلي ما الها علاقة بالثورة نايمة ببيوتا كسرو الباب بيقتلو نص وبيعتقلو نص

  18. شعبك شعب الصوت الواحد شد الجرح بدار القائد بشارك بالامل الواعد حارس احلامك يا شام..فلتخسأ عيون الحاسدين الحاقدين..كلنا منحب بشار اكتر رئيس محبوب بالعالم..فعيب عليكن يا ابناء جهنم..نحنا ما في عنا طائفية لانه كلنا شعب وااااااحد جسد واااااااحد..والاشاعات واصحابها خلصت صلاحيتهن-يعني الى القمامة! وما بدنا حدا يتدخل ببلدنا..بالمختصر اللي مو عاجبه ينقلع للبلد اللي بحبها امثال صهيون او امريكا او غيرها ياللي بصير فيها قمع ما بيظهر على الشاشات وجرائم فظيعة مستورة وحرق قرآن..هناك فرجونا الشطارة والقوة!

  19. حيدر متستر باسم محمد
    ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    شو خنئتو الناس بسوريا فالناس طفشت
    جايين تنتشرو على المواقع كمان والله مللا حالة هيدي

  20. عاجل:عاجل:عاجل:عاجل
    الله اكبر وليخسئ الخاسئون ..
    انصار الحرية لكم عندي مفاجئة من العيار الثقيل
    انتظروها على نورت …
    فضيحة لدكتور بشار الاسد من العيار الثقيل..

  21. اللهم ارنا في بشار يوما عبوسا اسودا ليله كنهاره ..
    مجرم انا مصدوم فيه هو والقذافي وجهان لعمله واحده .
    الى م ز ا ب ل التاريخ .

  22. اللهم يا قادر يا رب تعز من تشاء وتذل من تشاء
    يا رب تحمي سوريا وشبابها من كل عميل ومندس وواطي
    انا بدي بلدي بدون طوائف ويكون آمن ويكون بلالالالالالا فساد

  23. أقسم بالله أن لاأحد فهم تماماً ماذا يريد بشار أن يقول – لأنه هو لايدري ماذا يريد أن يقول للشعب الذي (( قِرِف )) منه – وأما هؤلاء الحمير الذين كانوا أمامه يصفقون وينهقون فهم يطلبون الشعير والأعلاف – بس يمكن هو مش واخذ باله منهم !!!!!!!!

  24. الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها..ان ما بتبطلي نشر اشاعات يا نورت لنهجم عليكي ونرفع دعوى متل ما بدنا نرفع دعوى على القنوات الصهيوامريكية..وانا حذرت.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *