خرجت عدة مظاهرات في العاصمة ومدن أخرى في تونس تندد بمشاركة الحزب الحاكم في الحكومة المزمع تشكيلها اليوم بينما بدأ الهدوء يعود تدرجيا في البلاد بعد مواجهات عنيفة جرت مساء الأحد بين الجيش ومسلحين موالين للرئيس المخلوع في عدة مناطق من العاصمة خاصة.

وقال مراسل الجزيرة في تونس إن مئات من التونسسين احتشدوا في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بالعاصمة لمطالبة التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم بالتخلي عن السلطة ونددوا بإشراكه في الحكومة الجديدة.

وهتف المتظاهرون بسقوط التجمع الدستوري الديمقراطي ونعتوه بالحزب الدكتاتوري، واستعملت الشرطة خراطيم المياه في محاولة منها لتفريق المحتجين في الشارع الرئيسي للعاصمة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن مدنا أخرى بالبلاد بينها الحامة بولاية قابس والرديف بولاية قفصة والقصرين شهدت بدورها مظاهرات حاشدة ضد إشراك الحزب الحاكم في الحكومة الجديدة.

وأفاد المراسل أيضا بأن شخصا قتل برصاص قناص في مدينة بنزرت شمالي تونس، فيما أكد شاهد عيان للجزيرة نت أن مسلحا واحدا قتل واعتقل البعض مساء الأحد في المدينة ذاتها، في حين فر آخرون بعد نفاد ذخيرتهم.

من جهة أخرى بدأت الأوضاع تعود إلى نصابها في العاصمة وفقا لمراسل الجزيرة وفتحت بعض المحال أبوبها، كما أن وسائل النقل العامة والخاصة تسير بشكل عادي، لكن بعض المرافق مثل المدارس والجامعات لم تفتح لأنها تحتاج إلى قرار وزاري.

كما تراجعت حدة المواجهات بين الجيش التونسي والمسلحين من أتباع الرئيس الهارب زين العابدين بن علي، والتي يرجح أن عناصر الأمن الرئاسي هم من يتسببون بها.

وأفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر أمنية بأن عناصر من أمن الرئاسة كانت تحضر لعملية انقلابية ترتكز على سياسة الأرض المحروقة، من أجل فرض علي السرياطي رئيسا للبلاد، لكن الأحداث التي جرت يوم الجمعة الماضي وتدخل الجيش الوطني أفشل هذه الخطة.

وأفادت تقارير بأن السرياطي أوعز قبيل فرار بن علي إلى الجهاز الذي يترأسه بالقيام باعتداءات تهدف إلى إحداث حالة من الفوضى تمهد لعودة الرئيس المخلوع.

مواجهات الأحد

واستمرت العناصر المسلحة أمس الأحد في إطلاق النار في العاصمة ومدن أخرى رغم اعتقال الجيش والأمن بمساعدة المواطنين مدير الأمن الرئاسي السابق الجنرال علي السرياطي –الذي عين اليوم بدلا منه العميد توفيق الدبابي- في ولاية مدنين بأقصى الجنوب التونسي, مع مساعدين له.

وكان الجيش التونسي قد سيطر على عناصر من حرس الرئاسة السابق بعد اشتباكات معهم في قصر قرطاج بالعاصمة تونس مساء الأحد.

كما قتلت وحدات من الجيش والأمن مسلحيْن قرب البنك المركزي في قلب العاصمة التي تحلق فوقها المروحيات العسكرية باستمرار, وقتلت قبلهما قناصين.

واعتقل في العاصمة أيضا أمس الأحد تسعة أشخاص يحملون جوازات سفر أجنبية وأسلحة وتبين بعد ذلك أنهم كانوا في رحلة صيد برية وتم إطلاق سراح ستة وهم من جنسية سويدية.

وفي وقت سابق الأحد اعتقل نحو خمسين من العناصر الموالية لبن علي في مدينة القصرين (وسط غرب) بعدما تحصنوا داخل إحدى البنايات, واعتقل عدد مماثل في مدينة تطاوين (جنوب شرق) بينما كانوا يحاولون الفرار إلى ليبيا.

كما اعتقل خمسة مسلحين كانوا يتنقلون في سيارة إسعاف مسروقة في مدينة صفاقس جنوبي البلاد, بينما سجلت مطاردة سيارات في عدة مناطق أخرى.

وكان مرافقون لقيس بن علي (ابن أخي الرئيس المخلوع) قد قتلوا ليلة الأحد ثلاثة مواطنين كانوا في نوبة حراسة ببلدة ساحلية شرقي البلاد. ولقي ثلاثة من المهاجمين مصارعهم لاحقا برصاص الجيش والأمن.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بزاف عليهم من بعد مااستشهد بزاف منهم لدرك مازالهم في المظاهرات
    وكتاش رايحة يطبقو واش بغا الشعب

  2. إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

  3. يحاولون سرقة الثورة .
    لكن تونس أقسمت بدم شهدائها أن تكون حرة .

  4. على التوانسة ان يطالبو بشخص محدد وينصبوه رئيسا عليهم كما طالبو بتنحية بن علي اما الانتخابات فهي خسارة للوقت ولن تؤدي للنتائج المرجوة منها كما وانصحهم الا يعتمدوا على الاحزاب بل ويلغوها تماما من نظامهم الجديد لانها عبارة عن…

  5. يا اخواني الي في الملعب مش مثل المتفرج نحن نراقب وبهدوء نحلل و نحكم و نطرح و نزيد لكن هم في قلب الساحة وسط الرصاص الامر يختلف ادعولهم بالتثبات و الوحدة لانه النظام الفاسد يحاول شق وحدة الصف بالفتنة و بث اكاذيب و مغالطات طبعا بمساعدة الاذاعة و التلفزة المتواطئة هناك لعبة قذرة يلعبها النظام ..

  6. التوانسة مصمّمين على الحرّيّة الكاملة و ليس نص نص. لهذا على كل كلب من كلاب الدّيكتاتوريّة أن ينبح بعيدا عنهم. الله يحفظكم يا شرف العرب. و الله يلحّق عليكم إخوانكم المظلومين من البلدان العربيّة الأخرى الّذين لايزالون في سبات، يمكن خايفين على حياتهم أو يمكن ما عندهم الشّجاعة الكافية للتّحرّك مثل أبناء تونس. الموت أحسن من الجهل و الخوف يا عرب.

  7. الحقيقة نحنا ما عنا مرشح معين بدنا نرشحو للرئاسة..مشان هيك الإنتخابات راح تساعدنا إنو نختار الأحسن بإذن الله..هلئ في واحد مرشح حالو و هو أصلا معروف إنو بيشتغل بحقوق الإنسان..رح نشوف شو هو برنامجو الإنتخابي و نحكم بعدين..بس الشي المهم هو إنا ما بدنا أي حدا من الخارج حتى لو كان منفي يجي و يحكمنا..لإنو بيكون صارلو مدة برة و ما بيعرف كيف صارت عقلية التونسي2011..و طبعا نحنا مو ناقصين هيك ناس..بدنا واحد منا و فينا و عايش معنا..بيعرف شو هي ظروفنا و كيف منفكر..و على فكرة ما عنا كتير احزاب..و نحنا كشعب ما كتير عنا إنتماء لاحزاب سياسية..كل شي بهمنا هو الكرامة، الامن و الامان، العيش الكريم، ما عنا لا مشكل طوائف و لا مشكل ديانة..كلنا مسلمين و الحمدلله..و صدقوني إذا بقلكن إنو اول مرة منعرف شو هو الإختلاف بين السنة و الشيعة بعد سقوط صدام الله يرحمو..و حتى مو الكل بس يلي إهتمو للموضوع و عملو أبحاث ع النت..نحنا شعب كتير بسيط يلي بيخدمنا منحط بعيونا و يلي بيهينا منحرق الأرض فيه..و بانهاية بقول الله سبحانو و تعالى يعمر أرضنا و يحميها و يردلها امنها و امانها و يفك كرب كل المسلمين و العرب و المضلومين يا رب..

  8. اللهم بارك في سيرينا و في كل الجزائريين و في العرب جميعا. شكرا سيرينا. أنا من محبّي الرّاب المغاربي لأنّها هواية أخي الصّغير أيضا ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *