تظاهر المئات في العاصمة السورية دمشق ومدينة بانياس الساحلية عشية “ثلاثاء التضامن مع المعتقلين”، بينما واصل الجيش السوري حملة اعتقالات واسعة، شملت حتى الآن حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان أربعمائة شخص في حمص وبانياس.

ففي دمشق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأمن السورية فضت بالقوة مظاهرة صغيرة مؤيدة للديمقراطية في وسط دمشق مساء الاثنين واعتقلت الكاتب المعارض عمار مشهور ديوب وعدة طلاب.

وقال المرصد في بيان إن الكاتب كان ضمن 150 شخصا تجمعوا في ساحة عرنوس بدمشق في مظاهرة ليلية للمطالبة برفع الحصار العسكري عن المدن السورية ووقف إطلاق النار، داعين إلى الحوار الوطني.

وفي بانياس تظاهر مئات النساء للمطالبة بتحرير أقربائهن، وانطلقن إلى مراكز الاحتجاز في الأحياء الجنوبية من المدينة متحديات رجال الأمن والجيش.
قتلى ومعتقلون
وكانت منظمة العفو الدولية قد أعلنت مصرع 48 على الأقل خلال الأيام الأربعة الماضية، واعتقال 350، عُشُرهم أوقف في بانياس.

وتحدثت المنظمة عن قبضةٍ أمنية شددتها السلطات في مختلف أنحاء سوريا وطالبت بإعادة الماء والكهرباء وخطوط الهاتف إلى المدن التي قطعت عنها وبالإفراج عن المعتقلين.

ففي المعضمية التابعة لمحافظة ريف دمشق أفادت مصادر للجزيرة بأن الجيش السوري يطوق البلدة وأنه سمع إطلاق نار كثيف، وذلك بعد أن قطعت الاتصالات عنها وعن البلدات المحيطة بها.

وفي بانياس الساحلية تحدث رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان (ومقره لندن) رامي عبد الرحمن عن عمليات تفتيش للمنازل الأحد والاثنين في المدينة التي دخلتها الدبابات واستمر قطع المياه والكهرباء والاتصالات الهاتفية عنها.

وكان بين المعتقلين حسب المرصد الشيخ أنس عيروط إمام مسجد الرحمن والناشط بسام صهيوني.

وفي حمص شمال دمشق تحدث ناشط حقوقي عن قناصةٍ اعتلوا أسطح المنازل في المدينة التي خبت فيها أصوات إطلاق النار بعد أن دخلتها الدبابات الأحد.

وتحدث ناشط ثان عن دوي انفجارات سمع فجر الاثنين في “بابا عمرو”، وهو أحد ثلاثة أحياء دخلتها الدبابات بعد قطع الكهرباء والاتصالات الهاتفية عنها.

وفي بلدة طفس قرب درعا، تحدث ناشطون عن دوي أسلحة ثقيلة سمع صباح الأحد، وعن مداهمات عسكرية للمنازل لاعتقال الشباب.

ويتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن 621 شخصا سقطوا منذ بدء الاحتجاجات، نحو خمسهم من عناصر الجيش والأمن، فيما يتحدث مركز سواسية لحقوق الإنسان عن ثمانمائة قتيل على الأقل. أما عدد المعتقلين فقدره دبلوماسي غربي الأسبوع الماضي بنحو سبعة آلاف.
منع بعثة أممية
وكانت الأمم المتحدة قد تحدثت عن منعِ بعثةِ تقييمٍ إنسانية تابعة لها من التوجه إلى درعا جنوبي سوريا رغم موافقة سورية على ذلك.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أمس إن البعثة لم تتمكن من التوجه إلى درعا، والمنظمة الأممية تستوضح دمشق عن السبب، وتريد بلوغ مناطق سورية أخرى.

وأعلنت الأمم المتحدة الخميس موافقة سوريا على إرسال البعثة إلى درعا، بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس السوري والأمين العام الأممي بان كي مون الذي أبدى “تقديره للرئيس بشار الأسد على ما أبداه من استعداد للنظر” في المسألة.

كمين قرب حمص
وقالت وكالة الأنباء السورية إن المداهمات جاءت عقب مقتل عشرة عمال سوريين كانوا عائدين من لبنان، في كمين نصبته لهم الأحد قرب حمص “عصابة مسلحة”.

لكن ناشطا سورياً بارزا في بيروت اشترط عدم ذكر اسمه شكك في الرواية الرسمية لمقتل العمال، وقال “من لديه الشجاعة ليطلق النار على حافلة في ظل تمركز مئات من القوات السورية في كل شارع بحمص؟”.

وتتحدث السلطات عن مؤامرة خارجية ضالعة فيها “جماعات سلفية مسلحة”، تقول إنها قتلت عشرات الجنود.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. ففي دمشق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأمن السورية فضت بالقوة مظاهرة صغيرة مؤيدة للديمقراطية في وسط دمشق مساء الاثنين واعتقلت الكاتب المعارض عمار مشهور ديوب وعدة طلاب.

    ______________________
    لماذا الاعتقال لهؤلاء هل هم عصابات حتى طلاب الجامعة قمعو وكتبو تعهدات عندما مشو وغنو النشيد الوطني ما هذا ما الذي يجري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء

  3. افف بقى ملينا ولو جيبولنا شي نتسلى فيه بدل هالحكي الي بلا طعمة ,,,

  4. هههههههههههه روقي سلاف قريتي تعليقي الك ولوين عازمتك ان شاء الله

  5. الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    copy

  6. الى سوزي
    نت كل المواضيع هون بتزعجك ٠ليه بتدخلي روحي عشي موقع رايق لتروقي٠

  7. يا ثوار سورية ايها الابطال, التاريخ سيكتب اسمائكم من ذهب وانتم تبنون المستقبل لاولادكم. النصر للشعب باذن الله وقوتان لاتقهران قوة الله ثم قوة الشعب والله اكبر الله اكبر النصر او الشهادة في سبيل رفع الظلم والوقوف في وجه سلطان جائر.

  8. كل من يدافع عن النظام او بشار بكلمة او بتلميح بحجة الحفاظ على البلد هو خائن ومن المخابرات على الشبكة والمواقع انتبهو اكلمكم عن ثقة ومعرفة انتبهو …. نقطة على السطر لا حوار معهم مالم يقولو الحقيقة
    دعوهم ينبحو واكتبو مواقفكم

  9. leave syria alone please,,,,,,, we do not need elaph or something like that to worry a bout our own country,,,,,,,,why you are always bringing the same subject every day,,,,,,,,,,,,,,,,,, it does not matter what you write or what you repeat every day your support and the way you write to make things worse in syria ,,it will never happend,,,,,,,,,,,,,, syria is syria and i wanted to thanks all the honest syrians who wrote here for their support to syria and the the syrian army,as i said too many times we will defeat these criminals,,,we will defeat the people who support them,,,,,,,, we will get you one by one,,,,,,,,,,, god bless syria,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,god bless the syrian army……. god bless bashar al assad

  10. to chica,,,,,,,,,,,,,,,,your heros are not a rebles,,,,, they are criminals ,,,,,,,,,,,,,,,, and you will follow them very soon watch out,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,syria will never bend down,,,,,,,,,,,,,tell the people who support you they are a loosers,,,,,,

  11. الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    الله يسلم سوريا واهلا وينصر المظلومين والضعفاء
    copy
    3
    دوله الظلم ساعه وان طال امدها ودوله الحق الى يوم الساعه
    ولا تياسو ابطال سوريا .
    ان غدا لناظره قريب .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *