تظاهر عشرات في العاصمة السورية دمشق لليوم الثاني على التوالي وطالبوا بإطلاق السجناء السياسيين، في تجمع فرقته قوى كبيرة من الأمن وانتهى باعتقال نحو 20 متظاهرا.

ونظمت المظاهرة أمام وزارة الداخلية في ساحة المرجة، حيث طالب نحو 150 شخصا بالإفراج عن أقاربهم وأصدقائهم من المعتقلين السياسيين ولقاء وزير الداخلية لرفع مطالبهم.

وقال المحتجون إنهم لم يستطيعوا مقابلة الوزير، وأبلغ مسؤولون المتظاهرين أن لقاء الوزير يحتاج تقديم طلب.

وقال رامي عبد الرحمن من المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المتظاهرين كانوا يتوقعون أن يلتقي الوزير أهالي المعتقلين لا أن يحضر رجال أمن باللباس المدني، رغم أن المطالب هي الإفراج عن المعتقلين وإطلاق الحريات لا إسقاط النظام الذي يقوده بشار الأسد منذ العام 1999.

لكن مدير مكتب الجزيرة في دمشق نقل عن مصادر حقوقية قولها إن الوزارة استقبلت فعلا ممثلين عن ثماني عائلات معتقلين، وإنْ لم يتضح ما جرى بين الطرفين.

وتدخلت قوات كبيرة من الشرطة ومن رجال الأمن بالزي المدني، واستعملت العصي لتفريق المتظاهرين الذين مُزقت صور المعتقلين التي رفعوها.
إصابات واعتقالات
وأصيب أحد المتظاهرين في رأسه، واعتقل نحو 20 آخرين بينهم -حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ووكالات الأنباء- الناشطة سهير الأتاسي والمفكر الطيب تيزيني وبعض أقارب المحامي السياسي كمال لبواني المعتقل بتهمة إضعاف “الشعور القومي”، إضافة إلى المدون الكردي كمال حسين شيخو الذي أفرج عنه بكفالة الأحد الماضي، وينتظر محاكمته على كتابات عدت مضرة بالوطن.

وصاح ضابط شرطة بالمحتجين “هذا ليس احتجاجا سلميا”، ورد أحد المتظاهرين “بلى. هذا احتجاج سلمي”.

وقال مسؤول في الداخلية “من الطبيعي أن نستقبل الأقارب في الوزارة ونستمع إلى شكاواهم”، لكنه تحدث عن مندسين تسللوا إلى المظاهرة وأطلقوا بعض الشعارات.

مظاهرة مناوئة
وفي مكان الاحتجاج نفسه، تظاهر بعض من مؤيدي النظام ورددوا “بالروح بالدم نفديك يا بشار” مثلما حدث أمس في سوق الحميدية وسوق الحريقة حين خرج بضع عشرات للاحتجاج على غياب الحريات.

وقالت الناشطة الأتاسي أمس للجزيرة إنها أول مرة تسمع فيها هتافات تنادي بالحرية في سوريا التي لن تكون حسبها في منأى عن احتجاجات تعرفها بلدان عربية أخرى، وذكرت أنها فوجئت لما يجري في بلادها.

لكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم تحدث الثلاثاء عن إصلاحات ستطبق في بلاده هذا العام.

وجاءت مظاهرات أمس واليوم استجابة لنداءات على فيسبوك، وانضم إلى إحدى الصفحات واسمها “الثورة السورية 2011” عشرات الآلاف من المؤيدين.

وتقدر دوائر حقوقية بما بين 3000 و4000 عدد المعتقلين السياسيين في سوريا التي يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي منذ 1963 وتعيش في حالة طوارئ مستمرة منذ ذلك التاريخ.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اسلوب اداره البلد فســاد في فســـاد ! ولكن ليس وقت المضاهره انتضرو نشوف شو رايح يعمل محمر قذافي و عبطلله صالح عبطوههم انشالله في قدر سمن انشــالله !

  2. السيل يبدا بقطرة … وهاهي سوريا الأحرار كل يوم ويوم ..يبدأون خلع الظلم
    بمظاهرات ..نظام علوي فاسد , حماة تذكر جيش النظام من قتل وسفك دماء ومن ..أغتصابات وهتك أعراض .. حكومة منفصلة عن الشارع بل لاتعرف أين الشارع , نظام نميمة ومؤمرات واحزاب وتسليح ميليشيات ..
    التاريخ يقول الجولان سقط بيد اسرائيل خلال 10 دقائق فقط!!!!!

    الجولان سيلفظ هذا النظام قريبا بأذن الله

  3. اغلب الشعب اجبن من ان يفعلها. مات الابطال والرجال منهم في سجون النظام, هم شاطرين بس في الاكل و المسلسلات, انا متأكد ان ٩٩% من المتظاهرين مخابرات, اذا فيه رجال كان حرروا الجولان!!!!
    !!!, فالجولان محتلة و أنتم ترقصون الدبكة و تأكلون الكنافة (اعني الفاسدين السارقين ومن لهم علاقة بعالة الأرنب!!! لأن مرتبات معظم السوريين لا تكفي صدر كنافة)

  4. صحيح يا أخي اللورد لأن الجولان لم يسقط بل مثل النظام سقوطه على الشعب المسكين ولكنه بيع وراء الكواليس وقبض المدحور ثمنه ليرات ذهب انجليزي.

  5. تعو حررو الجولان حضراتكن وتركوا المقاومة لك تعبت منكن ومن حكيكم يللي اسرائيم ما بتقولو بعدين يا …….لورد الاسود ……النظام مو علوي النظام هو شلة متلا متل شلة السعودية والخليج ومصر وليبيا ومحمود عباس ..والسم يللي عم تحكيه بحق طايفتنا لو كنت رجال حكيه بالبلد مو من بعيد متل النسوان

  6. إذا في حد فكر يتظاهر رح يودوه مخابرات طاغية الشام ورا الشمس واللي رح يرحموه رح يدوبوه ببانيو أسيد ( ماءالنار)

  7. حاج اللي استحو ماتوا
    شوهالعيب نازلين مظاهرة ثانية في دمشق ممكن نعرف الأولى
    وواشنطن صاحبة الحقوق الأنسنفطية تسارع لتحمي متظاهرو دمشق وبنفس التوقيت يالصدفة القدر يدك القذافي شعبه بالطائرات
    خيطو بغير هالمسلة عيب عليكم 4 مرات ليوم الغضب في سورية ولم يخرج سوى بناء على كل التقارير الصحفية العالمية سوى عشرات مأجورين
    اذهبوا سورية حرة منيعة من أمثالكم واذهبو انتم وأموال خدام التي سرقها من سورية ليتربع على عرشها كما تربع على عرش تناقضات لبنان
    عيب حاج بقى تضحكو ع البشر

  8. عقبال المظاهرات تشتعل عند ال سعود الطغات الذين يتبرجون بالذهب والماس على حساب شعوبهم .موارد النفط جميعها ينفقوها على عليهم مقاسمة مع امريكا اما المتاجرة الكبرى فهي اوقات الحج فجميع الموارد تنفق على الامراء بالتساوي. وما يضحكني انه يطبقون عدالة الرسول العين بالعين و السن بالسن على شعوبهم فقط .اما هم يسرقون وينهبون ولا احد يطال عين من عيونهم ولا سن من اسنانهم لانها عاج متين استعملت فيها منتجات امريكيه.

  9. اربعة آلاف معتقل سياسي اغلبهم لم يتم تقديمهم لمحاكمات ! يعني وراء كل واحد منهم لا يقل عن مئة من اهله اذا لم يكن اكثر بكثير من ذلك ، بمعنى ان من له حق التظاهر للمطالبة بالافراج عنهم لا يقلوا عن نصف مليون فرد ! هذا في موضوع واحد من مواضيع تهم الناس ، فما بالكم بالموايع الاخرى التي يعاني منها اغلب الشعب ( الا طبعا المرفهين هنا والذين يدافعون عن النظام بحرقة لانهم مستفيدين من بقائه ودعسه على رقاب العباد ) !

  10. اتمنى من الله عزوجل ان تكون الثورة اذا قامت بسوريا نابعة من ارادة الشعب السوري ورغبته وليست من قبل تحريض معارضة هي في الحقيقة تطمح لتحقيق مصالحها الشخصية التي لن تستطيع تحقيقها بوجود النظام الحالي الذي يقف لها بالمرصاد قد يكون من اجل مصالحه الشخصية ايضا ولكن كما قرأت بتعليق لاحدى الاخوات حكومة ديكتاتورية افضل من استعمار غربي لايهمه سوى ان يحقق رغبات اسرائيل ومن يساندها ويدعمها ويحرض الشعب السوري ويدفعه ليثور من اجل ان يتقاسم التركة مع اسرائيل
    لقد سمعت رأي لاحد الاصدقاء من العرب المولودين بسوريا وقد صدمني هذا الرأي عندما قال حتى لو كان للمعارضة مطامع شخصية لما لا المهم ان يثور الشعب ضد الاستبداد والظلم !!!!وكيف تتفق الثورة ضد الاستبداد والظلم مع المطامع الخاصة للمعارضة لم افهمها ولن افهمها الذي افهمه شئ واحد فقط لاغير ضد الظلم والاستبداد ولمصلحة الشعب الذي سيثور والذي سيضحي ويقدم الدم اذا كان هذا رأي صديقي فخوفي من ان يُقدم الشعب السوري( بضم الياء) اضاحي من اجل مطامع المعارضة في مكانه ومحله
    ودمتم سالمين

  11. المشكلة يلي بيطلب العدالة والمساوة وتساوي الفرص ..بيكون عميل لاسرئيل
    او بيحاول يزعزع امن سورياا
    خلينا ساكتين بلاما نتمشكل مع فأران المخابرات بهل موقع,

  12. تصبحون على خير اصدقاءي الاعزاء ان اختلفنا في السياسة والدين اليوم وفار دمنا فهذا من الاوضاع العربية المتوترة وليسامحنا الله عز وجل نراكم غدا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *