شهدت ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد ظهر اليوم الجمعة اشتباكا بين مؤيدي الحكومة والمعارضين الذين طالبوا بإسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وإخراج القوات الأميركية من العراق، في حين تستمر محاولات احتواء الصراع السياسي بين “التحالف الوطني” بزعامة المالكي وقائمة “العراقية” بزعامة إياد علاوي.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد ياسر أبو هلالة إن مظاهرتين اشتبكتا اليوم في ساحة التحرير بوسط بغداد دون أنباء عن وقوع إصابات كما حدث في الجمعة الماضية، وإن قوات الأمن أعادت السيطرة على المكان وفتحت نقاط العبور في الشوارع المؤدية إلى الساحة بعد انفضاض المتظاهرين.

وطالب منظمو مظاهرات “نصب الحرية” بإسقاط الحكومة “القائمة على نظام المحاصّة الطائفية”، كما دعوا إلى إقامة نظام ديمقراطي حرّ على أساس المواطنة ومحاربة الفساد.

وفي المقابل، تجمع المئات من مؤيدي حكومة المالكي، وهم يرفعون شعارات تؤكد أن الحكومة الحالية تمثل الشعب العراقي، وحدثت اشتباكات طفيفة بين الطرفين دون وقوع إصابات.

وقال مراسل الجزيرة إن المعارضة تنتقد “القبضة الأمنية القاسية” وقمع المتظاهرين والتحكم الأمني بالعاصمة، مما يمنع الكثيرين من النزول إلى الشوارع والتعبير عن آرائهم، وهو ما يفسر حسب قولهم اقتصار الحراك في ساحة التحرير على المئات فقط من المحتجين.

وأضاف أن أنصار الحكومة ينعتون هذه الاحتجاجات بأنها وهمية، وبأنها لا توجد إلا في العالم الافتراضي ومواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، لكن المعارضين يراهنون منذ أشهر على الاستمرارية والنزول إلى الشوارع كل جمعة مع الحفاظ على سلمية احتجاجاتهم.
صراع سياسي

وفي سياق متصل، أعلن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن مبادرة لتضييق دائرة الخلاف بين المالكي وعلاوي، كما طالب الرئيس العراقي جلال الطالباني بإنهاء “حالة الخلافات السياسية وتوجيه دعوة إلى جميع الأطراف السياسية لإنهاء الحملات الإعلامية”.

وطالبت القائمة العراقية أمس الخميس بإشراكها في القرار السياسي بالعراق، في حين قال نائب الرئيس العراقي وعضو القائمة طارق الهاشمي إن استحواذ المالكي على المناصب الأمنية يجعله المسؤول عن اتخاذ قرار بقاء القوات الأميركية في العراق بعد 2011.

وكان التحالف الكردستاني -الذي يضم حزبين يعدان أكبر الأحزاب الكردية- قد أعلن عدم رفضه بقاء القوات الأميركية في العراق لمرحلة مقبلة بذريعة حاجة العراق إلى “دعم القوات الأميركية في محاربة الإرهاب”.

وفي المقابل، يرفض التيار الصدري -وهو أكبر المكونات السياسية في التحالف الوطني- أي تمديد لبقاء القوات الأميركية في البلاد، وتتأرجح مواقف الكتل السياسية الأخرى بين التأييد والرفض.

وكان رئيس الحكومة المالكي قد أسند قرار الحسم إلى اجتماع يعقد لقادة الكتل السياسية بعد عرض شامل لمستويات جاهزية القوات العراقية من جميع تشكيلاتها، ويفترض أن تبدأ القوات الأميركية انسحابها في النصف الثاني من العام الحالي على أن يبلغ ذروته نهاية العام في إطار الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين عام 2008.

وفي أثناء ترقب هذا الاجتماع، اندلعت معارك إعلامية بين التحالف الوطني وقائمة العراقية، وعادت إلى الواجهة الصراعات التي بدأت عقب فوز العراقية بالانتخابات البرلمانية في آذار/ مارس من العام الماضي، مما دفع دولة القانون بزعامة المالكي إلى استقطاب التحالف الكردستاني والمجلس الأعلى الإسلامي لتشكيل أغلبية برلمانية وإعادة تشكيل الحكومة الحالية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. اه يا وطني ……….. الكل منشغل عنك

    اه يا وطني وليمة اصبحت … والمدعون الخونة يتهافتون عليك فرسا وعربا واتراكا يترقبون لك يا ووطني ……….. اه

    حتى انهم استطاعو من عمل فتن طائفة داخل العراق ………

    من خلال استغلال البسطاءءء والفقراءءء من افراد الشعب …….

    الكل شارك في حرق العراق …………

    حتى حاربوك في المياه ……. الكل شارك في دفنك اه يا

    ووطني لم يبق من انهارك غير اكوام الملح ………….

    ووطني وطن الثروات خرج يطلب لالالا الى الجوع ….

    اه والف اه على ووطني …………….

  2. هل هؤلاء يستحقون ان يكونوا رؤساء للشعب العراقي ..
    خزيتونا الله يخزيكم ..
    قائمة تريد رحيل القوات الامريكية من العراق .. وقائمة ترفض رحيل القوات الامريكية من العراق ..
    اذا على امور بسيطة مثل رحيل القوات الامريكية من العراق او بقائها مامتفقين
    فكيف راح تتفقون على حكم وسيادة العراق والعمل على بنائه ونهضته ..
    الله ياخذكم وياخذ كل عميل اجنبي لايعمل على اصلاح العراق ونهضته ..
    نفسي ازور بلدي الذي اشتقت لترابه ولشم هوائه .. على مايبدوا انكتب علي اعيش الغربة طول عمري بعيدة عن بلدي وشعبي من وراء حكومة عميلة حقيرة
    لاتفكر بالعراق ولا ببنائه وانما تفكر بالكرسي وبارصدتها التي ملآت بنوك العالم

  3. شعب ليس لديه ماطنه لايستحق الحياه ,,,,,,كل مسئول يسرق من موقعه ابتدائا من الهالكي الذي جاء بنتخابات مزوره اصلا الى اصغر موظف واغلبيه الشعب تتبع الفتواه من العمامه ماذا تقول وغيره وغيره هذا فيض من غيض كيف يريد الشعب الحريه وهو الذي جاء بالمحتل ونتخب الهالكي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. لا حول ولا قوة الا بالله
    شلون ویا هذي الموضة خلو الناس تمشي بطریقها تروح لشغلها بس تعطیل عالفاضي< الحکومة هذاک الیوم تشکلت اعطوها مجال!

  5. الى BAghdad مع كل الاحترام ليش هية الحكومة البارحة تشكلت؟!!!
    مو صارلها 5 سنين و لاتزال الامور من سيئ الى اسوء ولا تزال سوسة الحقد والضغينة هي التي تحكم و تنخر و كانه كل من عنده حساب قديم جاي د يصفيه براس هالبلد لانو ديرة ما الها والي

  6. الى كل من تكلم على العراق هنا اقول

    والله كل الذي حدث في العراق من تحت رؤوسكم ورؤوس بلدانكم والي يتكلم على العراق بسوء فليكن بطل ويتكلم بسوء امام عراقي وجه لوجه وليس من خلف الشاشات وهذا ما لم يستطع احد عمله والذي يجرأ ندوس رأسه بالقندرة

  7. الشعب يريد من الحكومة ما يلي 1- كهرباء من الساعة العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء دون انقطاع في الصيف على الاقل 2-يريد ماء صالح للشرب وبتدفق قوي لمدة 8 ساعات في اليوم على الاقل 3- الشعب يريد توفير 3مليون فرصة عمل للشباب العاطل اي رفع عدد موظفي الدولة الى 8 مليون وبراتب سنوي قدره 5 الاف دولاراي يحتاج ان توفر الحكومة 15 مليار دولار سنويا وهذا امر سهل تدبره مع ارتفاع سعر النفط وزيادة الانتاج 4-الشعب يريد تحسين ظروف الاعتقال والسجون لايعتقل احد الا بأمر قضائي ولايزيد احتاجزه عن شهر دون تهم توجه للمحتجز

  8. ارض العراق
    ارض العز والشرف
    ارض الكرامه والنضال
    ارض الذهب الاسود
    ارض النهرين
    ارض الثقافه .. مهد الحظارات
    ارض الاسود
    في كل ارض وفي كل بقعه في العالم فيها شقاق ونفاق ..
    ولولا الخونه من الداخل والخارج لما تجرأ مخلوق على ان يضع قدم واحده في ارض الرافدين ويدنسها..
    لينظر كل انسان الى نفسه قبل ان يوجه اي انتقاد وليحتفظ بكلماته لنفسه .. واتركوا شان العراق للعراقيين المخلص..
    الله عيلك يا عراق يا جبار .. ستعود حر ابي .. وليذهب المالكي وزمرته الفاسده الى الجحيم .. ولو دامت لغيرك فما وصلت اليك .

  9. الى كل من تكلم على العراق هنا اقول
    والله كل الذي حدث في العراق من تحت رؤوسكم ورؤوس بلدانكم والي يتكلم على العراق بسوء فليكن بطل ويتكلم بسوء امام عراقي وجه لوجه وليس من خلف الشاشات وهذا ما لم يستطع احد عمله والذي يجرأ ندوس رأسه بالقندرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *