افتى المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بتحريم قتل النفس حرقا للاحتجاج، داعيا المسلمين الى “الصبر والاحتساب” بعد ان شهدت دول عربية عدة حوادث من هذا النوع، بحسب ما افادت صحيفة الحياة الجمعة.

وذكرت الصحيفة ان المفتي “حرم قتل النفس حتى ان كانت الظروف المعيشية صعبة” واكد “ان قتل النفس بالاحراق جريمة نكراء”.

افتى المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بتحريم قتل النفس حرقا للاحتجاج، داعيا المسلمين الى "الصبر والاحتساب" بعد ان شهدت دول عربية عدة حوادث من هذا النوع، بحسب ما افادت صحيفة الحياة الجمعة

واضاف في محاضرة القاها في الرياض “ان احراق وقتل النفس من كبائر الذنوب وهو اقدام على شر، بل على المرء الصبر والاحتساب وبذل الاسباب النافعة والإقدام”.

كما ذكر بان قتل النفس بالحرق “جريمة نكرة ومصيبة عظمى لا يجوز انتشارها بين المسلمين ولا ينبغي للمسلم اللجوء لمثل هذا العمل الذي يعد انتحارا، وهو من الجرائم النكرة، وهذه الأعمال تشوه صورة المسلمين، وعلى المسلم التحمل والصبر”.

وانتقد المفتي “من يطبل ويعظم” هذه الممارسة، معتبرا ان هؤلاء “من ضعفاء الايمان والنفوس”.

وشهدت دول عربية عدة خلال الايام الاخيرة العديد من محاولات الانتحار حرقا.

وكان ثلاثة مصريين اضرموا النار في انفسهم الثلاثاء توفي احدهم متأثرا بجروحه في الاسكندرية، كما اضرم عاملان مصريان في شركة خاصة لصناعة النسيج في محافظة المنوفية (دلتا النيل) النار في جسديهما الخميس احتجاجا على قرار المسؤولين في الشركة بنقلهما الى اقسام اخرى.

وبدأت هذه السلسلة من الحوادث في السابع عشر من كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما اضرم الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده احتجاجا على سوء احواله المعيشية ومصادرة السلطات لعربة كان يبيع عليها الخضروات رغم انه يحمل شهادة جامعية.

وكان هذا الحادث بمثابة الفتيل الذي فجر انتفاضة شعبية في تونس سقط خلالها 87 قتيلا على الاقل بحسب السلطات وانتهت بسقوط الرئيس زين العابدين بن علي وفراره خارج البلاد يوم الجمعة الماضي.

وتوفي البوعزيزي قبل ان تؤدي هذه الانتفاضة الى سقوط نظام بن علي.
أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫114 تعليق

  1. يا مامون اقرا بين السطور !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ههههه الجميع يقولها هنا … اقرا بين السطور هههه العجيب حتى لو كان التعليق سطرا واحد يتحجج صاحبه قائلا اقرؤو بين السطور ههههههه!!!!!!!!!!!!!!!!
    /////
    مامون …فكبر النبي وقال اشهد اني رسول عبد الله ورسوله!!!!!
    هذا يعني انه جاؤه الوحي بان المقاتل سيدخل النار فقالها النبي لمجرد انها وحي رغم انه يعرف ان الرجل مقاتل في سبيل الله
    فالنبي نفسه تفاجئ بصدق كلامه عن ان الرجل من اهل النار

  2. ههههه والله يا عبود امرك عجب ..!!
    طيب حتى لو كان وحي ،، يعني الله سبحانه يعلم أن هذا الرجل ما كان يُقاتل في سبيله ..!!

  3. بالطبع الله يعلم به يا متيم
    اتذكر الصحابي الجليل الذي طلب من رسول الله ان يدعو له بالغناء والثراء فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ان الثراء سيبعدك عن الاسلام وفعلا صدق النبي!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اقول هذا لان قلب المؤمن يتغير بيل الصبح والمسا يصبح مؤمنا ويمسي كافر

  4. بالطبع الله يعلم به يا متيم
    اتذكر الصحابي الجليل الذي طلب من رسول الله ان يدعو له بالغناء والثراء فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ان الثراء سيبعدك عن الاسلام وفعلا صدق النبي!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اقول هذا لان قلب المؤمن يتغير بيل الصبح والمسا يصبح مؤمنا ويمسي ك افر

  5. اه مامون هل وفيت وكفيت ام انني كالتي نفضت غزلها !!!!!!!!
    اسف متيم ذكرت اسمك من دون وجودك وهذا لانني احبك يا صاحبي هههه

  6. آه .. كنت رح اكتبلك انطم .. لانو الشاهد اللي حضرتك جبته ماله علاقة بالموضوع المطروح ..!!

  7. والله يا سوريون احيانا تكتبون كلاما لا افهمه !!!!!!!!!!!!!!!
    انطم!!!!!!!!!!! هل هي عربيه ام سوريه!!!!!
    عجيب ولا واحد دخل بيناتنا يا مامون!!!!
    مس مهم
    هل انقنعت !!!

  8. ههههه أقتنع بشو يا عبود .. عم قلك كلامك ماله علاقة بالموضوع المطروح ..!!

  9. اعتقد انني فعلا ملت من الموضوع الاساسي الى سرح الحديث السابق
    هي كالسلسله يا مامون لها اول وليس لها اخر لكن تبقى سلسله
    يعني انني اتخذت منعرجا اخر بتركيزي على الحديث النبوي
    لكن اكيد انه كله مرتبط ببعضه

  10. الحديث اللي أنت ذكرته يحكي عن واحد قتل نفسه بسبب جروحه ،، وهو في الأصل ما كان يُقاتل في سبيل الله ،، وانما مُراءاة .!!
    بينما نحن نتكلم عن الذين يُفجرون انفسهم دفاعاً عن دينهم واوطانهم وأعراضهم ،،
    فهل يستويان مثلا ؟؟

  11. يا مامون هو لم يكن يرائي بل كان يجاهد في سبيل الله قلبا وقالبا لكن الجروح جعلته ينتحر

  12. لا يا عبود ،، لو كان يقاتل في سبيل الله كان انتظر الشهادة وما قتل نفسه ..!!
    بعدين شوف اول الحديث “” قال لرجل ممن ( يُدعى ) بالاسلام … “”

  13. مـــــــأمون
    بعدين شوف اول الحديث “” قال لرجل ممن ( يُدعى ) بالاسلام … “
    مامون الحديث رواه ابو هريره فقال كان رجلا ممن ادعو الاسلام
    ابو هريره كان يعرف الحديث والقصه كامله اي انه يعرف الذي سيحدث في الحديث.
    فهو مجرد راوي
    اما محمد صلى الله عليه وسلم فقال فقد قال عن الرجل انه من اهل النار لمجرد وحي اوحي اليه والدليل على انه مجرد وحي وليس حقيقه معاشة ان الناس كادت ان ترتاب لان الرجل قاتل في سبيل الله قلبا وقالبا
    وقول محمد صلى الله عليه وسلم لبلال اشهد اني عبد الله ورسوله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الكل يعلم انك عبد الله ورسوله يا رسول الله فماباله يقولها هنا!!!!!!!
    قالها هنا لان الوحي الذي اوحي له تحقق وانه صدق نفس وايقن انه فعلا رسول الله
    فالرجل حارب في سبيل الله طوعا وحبا لكن جراحه جعلته ينتحر

  14. يا عبد الوهاب الناس كادت أن ترتاب لأنها كان ترى الظاهر ،، وهو قتال الرجل قتالا شديدا ،، لكن الله يعلم مافي النفوس ..!!
    لذلك قال الرسول أنه من أهل النار ..
    افهمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

  15. يا مسلمين من منكم له رأي يخالف مامون ويوافقني عليه ان يدخل هنا
    لان الساكت عن الحق سيطان اخرص
    وحرام ان تبخلوا بالعلم
    ////
    يا سراج رغم انك تضن ان بيننا خصومات إلا انني ادعوك بل اطلب منك ان تدخل الان

  16. مامون قبل السلام استحلفك بالله
    خذ الحديث في ورقه واسأل احد الائمه الذين تثق بهم وجاوبني بعدا
    لا استطيع ان اسال عنه هنا لانني انا افقههم

  17. حنان الهاني لو عندك علم بتفسير هذا الحديث نورينا
    مصطفى كن اخرس خير لك من ان اعطيك النقود لتفسير الحديث على هواي انقلع

  18. والله يا مشايخنا لو تكرمونا بسكوتكم أحسن !!!
    ما تتكلمون إلا لما يتم إبلاغكم من الحكام بالكلام لتهدئة الوضع ؟
    كلامك يا مفتى ليس لبيان حكم إسلامى واضح وهى حرمة إيذاء النفس وبأن الانتحار باى شكل حرام !!!
    ولكنك تكلمت بسبب الخوف من أن تمتد الثوره التونسيه وتصل للمملكه ؟ أو دول الجوار ؟
    ولكن لماذا لم تسأل الملك ؟ أو على الاقل تسأل نفسك لماذا قام الشخص بحرق نفسه ؟ بإعتبارك مفتى عام بحسبة ولى أمر !!!!!
    ألا تعتبر ما يقوم به الشباب العربى الان فى كل الدول العربيه من حرق لانفسهم نوع من أنواع الجهاد ضد الطغاة والظلمه ؟
    لانهم صبروا ونفذ صبرهم حتى مل الصبر منهم يا مفتى يا ولى الامر ! خاف الله وكافى تطبيل للحكام ؟ فسكوتك أفضل ؟

  19. اسمع ما يقول الشافعي يا عبد الوهاب بخصوص هذا الرجل الذي في الحديث
    “” ولم يمنع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما استقر عنده من نـــــفاقه ، وعلم إن كان علمه من الله فيه من أن حقن دمه بإظهار الإيمان .””

  20. بلدوزر الراجل قال كلامه منذ اسبوع وراح
    وانا من الصبح انادي مين عنده تفسير الحديث ولا واحد عبرني غير الزميل مأمون فيه الخير جاء عصبني وسلم وراح
    ممكن تفسر الحديث ادناه !!!

  21. مامون من وين جبت كلام الشافعي!!!!!
    اعطيني الموقع اتفقه انا ايضا ولا تكن بخيل .

  22. أما حديث أبي هريرة هذا فكان بخيبر، كما ذكره البخاري، ولهذا ذكر في بعض النسخ: شهدنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلّم خيبر، فقال لرجل… إلى آخره، وهذا هو الصحيح، لأنهما قصتان. قوله: «فلما حضر القتال» قال الكرماني: بالرفع والنصب. قلت: وجه الرفع على أنه فاعل حضر، ووجه النصب على المفعولية على التوسع، وفي: حضر، ضمير يرجع إلى الرجل، وهو فاعله. قوله: «الذي قلت: إنه من أهل النار» ويروى الذي قلت له: إنه، أي: الذي قلت فيه، واللام بمعنى: في قوله: «فكأن بعض الناس أراد» ويروى: فكاد بعض الناس، من أفعال المقاربة. قوله: «أن يرتاب» كذا في الأصل بإثبات: أن، وإثباتها مع: كاد، قليل. قال الكرماني: ويرتاب أي: يشك في صدق رسول الله، صلى الله عليه وسلّم أي: يرتد عن دينه. قوله: «فأخبر النبي صلى الله عليه وسلّم» على صيغة المجهول. قوله: «إلاَّ نفس مسلمة» يدل على أن الرجل قد ارتاب وشك حين أصابته الجراحة، وقيل: هذا رجل ظاهر الإسلام قتل نفسه، وظاهر النداء عليه يدل على أنه كان ليس مسلماً، والمسلم لا يخرجه قتل نفسه عن كونه مسلماً فلا يحكم بكـــــــــفره، ويصلى عليه. وأجيب: عن ذلك بأنه صلى الله عليه وسلّم اطلع من أمره على سره: فعلم بــــــــكــــــفره لأن الوحي عنده عتيد. (المصدر عمدة القاري)

  23. مامون في تسير اخر وجدتها لما كان ظاهر حديث علي يقتضي اعتبار العمل الظاهر أردفه بهذه الترجمة الدالة على أن الاعتبار بالخاتمة وذكر فيه قصة الذي نحر نفسه في القتال
    /////
    اعتقد ان الحديث يتكلم عن خواتم الاعمال يعني الرجل كان صادقا لكن خاتمته كانت سيئه
    وهذا يعود بنا لحديث يمسي اكاف ر مؤمنا ويسبح الك افر مؤمن

  24. ■Abdelouahab في كانون ثاني 24, 2011 |
    حنان الهاني لو عندك علم بتفسير هذا الحديث نورينا
    مصطفى كن اخرس خير لك من ان اعطيك النقود لتفسير الحديث على هواي انقلع>
    *********
    اي حديث يا عبدو؟ انا لست شيخة ولا مفتية.
    بس رايي ان الدي يقتل نفسه لاي سبب كان هو ليس بشهيد.
    وان اصحاب الغايات يستخدمون القانطين من رحمة الله …لتحقيق مرائبهم
    السياسية.

  25. مامون ……. يدل على أن الرجل قد ارتاب وشك حين أصابته الجراحة، ……
    استخرجتها من تعليقك الاخير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  26. حنان اشهد لك بمواقف فقهيه جميله وتفسيرات قرأانيه قويه ايام حروبك مع اصدقاءك الاعداء على نورت
    ارجو والتمس منك تفسير هذا الحديث
    عن أبي هريرة رضي الله قال : «شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يُدعى بالإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالاً شديداً، فأصابته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الرجل الذي قلت آنفاً: إنه من أهل النار، فإنه قاتل اليوم قتالاً شديداً، وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إلى النار، فكاد بعض المسلمين أن يرتاب، فبينما هم على ذلك إذ قيل: إنه لم يمت ولكن به جراحاً شديدة، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأُخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله، ثم أمر بلالاً فنادى في الناس: إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر» ـ

  27. كل هذه الشروحات اللي أتيت لك بها يا عبد الوهاب توافق ما قلته لك ..!!

  28. تصبح على خير يا عبد الوهاب ،، سهرتني اليوم زيادة ..!!
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ،، وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه …

  29. مامون مازلت مصرا على رأيي الا في حاله وجود محالف واحد او إثنين في طرفك

  30. أولا : الأدلة من القرآن :1 – منها قوله تعالى : ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله واللهرؤف بالعباد ) ، فإن الصحابة رضي الله عنهم أنزلوها على من حمل على العدوالكثير لوحده وغرر بنفسه في ذلك ، كما قال عمر بن الخطاب وأبو أيوبالأنصاري وأبو هريرة رضي الله عنهم كما رواه أبو داود والترمذي وصححه ابنحبان والحاكم ، ( تفسير القرطبي 2 / 361 ) .2 – قوله تعالى : ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهمالجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون .. ) الآية ، قال ابن كثيررحمه الله : حمله الأكثرون على أنها نزلت في كل مجاهد في سبيل الله .3 – قوله تعالى : ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة من رباط الخيل ترهبونبه عدو الله وعدوكم ) ، والعمليات الاستشهادية من القوة التي ترهبهم .4 – قال تعالى في الناقضين للعهود : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم منخلفهم لعلهم يذكرون ) .ثانيا : الأدلة من السنة :1 – حديث الغلام وقصته معروفة وهي في الصحيح ، حيث دلهم على طريقة قتلهفقتلوه شهيدا في سبيل الله ، وهذا نوع من الجهاد ، وحصل نفع عظيم ومصلحةللمسلمين حيث دخلت تلك البلاد في دين الله ، إذ قالوا : آمنا برب الغلام، ووجه الدلالة من القصة أن هذا الغلام المجاهد غرر بنفسه وتسبب فيذهابها من أجل مصلحة المسلمين ، فقد علّمهم كيف يقتلونه ، بل لم يستطيعواقتله إلا بطريقة هو دلهم عليها فكان متسبباً في قتل نفسه ، لكن أُغتفرذلك في باب الجهاد ، ومثله المجاهد في العمليات الاستشهادية ، فقد تسببفي ذهاب نفسه لمصلحة الجهاد ، وهذا له أصل في شرعنا ، إذ لو قام رجلواحتسب وأمر ونهى واهتدى الناس بأمره ونهيه حتى قتل في ذلك لكان مجاهداشهيدا ، وهو مثل قوله عليه الصلاة والسلام 🙁 افضل الجهاد كلمة حق عندسلطان جائر ) .2 – فعل البراء بن مالك في معركة اليمامة ، فإنه اُحتمل في تُرس علىالرماح والقوة على العدو فقاتل حتى فتح الباب ، ولم ينكر عليه أحد منالصحابة ، وقصته مذكورة في سنن البيهقي في كتاب السير باب التبرع بالتعرضللقتل ( 9 / 44 ) وفي تفسير القرطبي ( 2 / 364 ) أسد الغابة ( 1 / 206 )تاريخ الطبري .3 – حمل سلمة ابن الأكوع والأخرم الأسدي وأبي قتادة لوحدهم على عيينة بنحصن ومن معه ، وقد أثنى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : ( خير رجّالتناسلمة ) متفق عليه.، قال ابن النحاس : وفي الحديث الصحيح الثابت : أدلدليل على جواز حمل الواحد على الجمع الكثير من العدو وحده وان غلب علىظنه انه يقتل إذا كان مخلصا في طلب الشهادة كما فعل سلمة بن الأخرمالأسدي ، ولم يعب النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينه الصحابة عن مثل فعله، بل في الحديث دليل على استحباب هذا الفعل وفضله فإن النبي عليه الصلاةوالسلام مدح أبا قتادة وسلمة على فعلهما كما تقدم ، مع أن كلاً منهما قدحمل على العدو وحده ولم يتأنّ إلى أن يلحق به المسلمون اهـ مشارع الأشواق( 1 / 540 ) .4 – ما فعله هشام بن عامر الأنصاري لما حمل بنفسه بين الصفين على العدوالكثير فأنكر عليه بعض الناس وقالوا : ألقى بنفسه إلى التهلكة ، فردعليهم عمر بن الخطاب وأبو هريرة رضي الله عنهما وتليا قوله تعالى ( ومنالناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله .. ) الآية ، مصنف ابن أبي شيبة (5 / 303 ، 322 ) سنن البيهقي ( 9 / 46 ) .

    نقلاً عن الأستاذ ( A.A.M)

  31. عبدو الحديث الدي نسخته يشرح نفسه من نفسه…لا يحتاج تفسير..
    بالاضافة الى تعليقات الاخ مامون الكافية والوافية …
    وجهة نظري الشخصية ان الانتحار هو قنوط من رحمة الله سبحانه وتعالى او تمرد على ارادة الخالق عز وجل.
    وهناك الكثير من الاحاديث الواضحة والصريحة في موضوع خلود عداب المنتحر بما قتل به نفسه في الاخرة.
    ويقول عز وجل(ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما)…

  32. وعليكم السلام أخي فريد ..
    انا بأمرك
    أختي حنان ،، المنتحر ليس خالد مُخلد في النار ..!!

  33. اخي مأمون
    تحياتي
    سؤال لو سمحت
    سؤال استفسار و توضيح لي
    اخر الحديث يقول
    و ان الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر
    هذه لم افهمها؟؟؟؟

  34. فريد قرقناوي
    داخل تكلم مامون وفايت علينا كانني لابس تقيه اخفاء رغم انني احبك يا اخي؟
    طيب قلي سلام صغير او حتي اذكر اسمي حاف !!!!!!!!!!!!!

  35. احلى عبد الوهاب في العالم
    و شيخ الشباب كمان
    و يسعد مساك

  36. اخي مامون …عدابه مخلد بما قتل نفسه به…حسب ما تروي الاحاديث..
    اما مغفرة الله له لا علم لنا بها …هدا في علم الغيب.
    لحظة ابحث لك عن الحديث من جوجل.

  37. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
    فقد قال الله سبحانه وتعالى: “وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً” [النساء:93]
    وثبت في الصحيحين عن النبي عليه الصلاة والسلام – أنه قال: “من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يجأبها بطنه خالداً مخلداً فيها أبدا، ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا، ومن تردى في جبل فإنه يتردى في جهنم خالداً مخلداً فيها” رواه البخاري (5778)، ومسلم (109) أو كما قال – عليه الصلاة والسلام –

  38. خالداً مخلداً فيها أبدا
    خالداً مخلداً فيها أبدا
    خالداً مخلداً فيها أبدا

  39. اخي فريد سأقول لك بحسب فهمي المتواضع ..!!
    الله ينصر الدين بالرجل الفاجر ،، أي ان أفعال بعض الناس ” غير المسلمين ” قد ينصر الله بها هذا الدين ،، مثل ما فعل هذا الرجل في الحديث ،، فرغم أنه من أصحاب النار كما أخبر رسول الله إلا أن الله قد نصر به الدين لأنه كان يُقاتل العدو قتالاً شديداً ،، ومنه كذلك بعض ما يجري في زمننا عندما يقوم بعض الموتورين في الغرب بأفعال ضد الاسلام فاذا بها تعود عليه بالنفع فينصر الله دينه من خلالهم ..!!
    والله أعلم ..

  40. فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .
    ********************
    وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )
    *********************
    والانتحار ليس كفراً مخرجاً من الملة كما يظن بعض الناس ، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة إن شاء غفرها وإن شاء عذَّب بها

  41. أعرف الحديث يا حنان ،، وهو الذي كتبه عبد الوهاب ..لكن :
    (( وما جاء في الأحاديث من خلود المنتحر في النار محمول على من استعجل الموت بالانتحار، واستحله، فإنه باستحلاله يصير كـــــــافراً، لأن مستحل الكبيرة كــــــافر عند أهل السنة، والكـــــــــــافر مخلد في النار بلا ريب، وقيل: ورد مورد الزجر والتغليظ وحقيقته غير مراده.))

    (( ومما يدل على أن المنتحر تحت المشيئة، وليس مقطوعاً بخلوده في النار، حديث جابر أنه قال: “لما هاجر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو، وهاجر معه رجل من قومه فاجْتَوَوْا المدينة، فمرض فجزع، فأخذ مشاقص، فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه وهيئته حسنة، ورآه مغطياً يديه، فقال له: ما صنع بك ربك؟ قال غفر لي بهجرتي إلى نبيه -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال: مالي أراك مغطياً يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها الطفيل على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (وَلِيَدَيه فاغفر)”.

    وهذا كله يدل على أن المنتحر لا يخرج بذلك عن كونه مسلماً، لكنه ارتكب كبيرة فيسمى فاسقاً.)) انتهى الااقتباس

    الفرق بين هذا الرجل وبين الرجل في الحديث الذي ذكرته أنت يا عبد الوهاب أن هذا الرجل يعلم الله أنه مؤمن غير مـــــنافق ،، ولكنه ضعف في لحظة ما ،، أما الرجل في حديثك فلم يكن مؤمنا من الأساس وكان يٌقاتل بدافع دنيوي ..!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *