(رويترز) – أعلنت وزارة الدفاع البريطانية إن مقاتلتين بريطانيتين تحلقان في أجواء العراق يوم السبت على استعداد لضرب أهداف في أول مهمة لهما منذ أن صدق البرلمان البريطاني على توجيه ضربات ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية هناك.
وقال شاهد من رويترز في قاعدة أكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص إن مقاتلتين من نوع تورنادو أقلعتا من القاعدة الساعة 0725 بتوقيت جرينتش وتلتهما بعد دقائق طائرة لاعادة التزود بالوقود.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع “يمكننا أن نؤكد انه بعد الموافقة البرلمانية أمس تواصل مقاتلات تورنادو التابعة للسلاح الجوي الملكي التحليق فوق العراق ومستعدة الآن للقيام بدور في الهجوم عندما يجري تحديد الأهداف المناسبة.”
وأضاف “سنعلن تطورات الوضع عندما يكون الوقت مناسبا.”
وطلعة يوم السبت هي الأولى التي تحلق فيها طائرات بريطانية فوق العراق للقيام بدور عسكري منذ سيطرة الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من الأراضي في شمال العراق في يونيو حزيران معلنة الخلافة على على أراض استولت عليها في العراق وسوريا.
وقد انضمت الطائرات البريطانية الى تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة مع دعم من بعض الدول الخليجية والاوروبية ضد الجماعة المتشددة.
وترابط ست مقاتلات تورنادو -تتمركز عادة في قاعدة مارهام في انجلترا التابعة لسلاح الجو البريطاني- في جزيرة أكروتيري بشرق البحر المتوسط منذ أغسطس آب الماضي. وتضطلع هذه المقاتلات بمهام استطلاعية وأخرى لجمع معلومات المخابرات في أجواء العراق خلال الاسابيع الستة الأخيرة.
وتحتفظ بريطانيا بقاعدتين عسكريتين في قبرص التي حصلت على استقلالها من التاج البريطاني عام 1960.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. سماء العراق اصبحت للانذال تصول وتجول بها , وارضها دنسها انجس خلق الله من ايران لداعش وانت طالع , الله يرحم ايامك يا عراق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *