قال مسؤولون أمريكيون ومصريون إن نائب الرئيس المصري الجديد عمر سليمان، وآخرون من كبار قيادات الجيش يناقش تدابير لتقليص سلطات الرئيس حسني مبارك الرئاسية واحتمال إخراجه من القصر الرئاسي في القاهرة، دون تجريده من الرئاسة مباشرة، وتبدأ عندها حكومة انتقالية برئاسة سليمان التفاوض مع رموز المعارضة لإصلاح الدستور وبدء مرحلة تغييرات ديموقراطية، وفقاً لما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” عن هؤلاء المسؤولين.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن من بين الأفكار المطروحة للنقاش الاقتراح على مبارك الانتقال إلى مقره في منتجع شرم الشيخ، أو أن يبدأ عطلة طبية سنوية يتجه فيها إلى ألمانيا لمتابعة الفحوص الطبية، وهي خطوة من شأنها أن توفر خروجاً مشرفاً وإزاحته بفاعلية كلاعب سياسي مركزي، وهو ما قد يلبي مطالب الرئيسية للمتظاهرين في شوارع القاهرة.

وفي صحيفة “لوس أنجليس تايمز”، ذكر مسؤولون أمريكيون أمس الجمعة أن وزارة الدفاع الأمريكية بدأت تحريك سفناً حربية وبعض عتادها العسكري للتأكد من جاهزيتها حال اقتضت الضرورة إجلاء رعايا أمريكيين من مصر. ووصلت “كيرسارج” وهي سفينة هجومية برمائية على متنها ما بين 700 إلى 800 من المارينز من وحدة الاستطلاع 26 التابعة لمشاة البحرية “مارينز”، بالإضافة إلى السفينة “بونس” إلى البحر الأحمر، ورابطتا قبالة سواحل مصر حال تدهورت الأوضاع هناك.

واستبعد مسؤولون في البنتاجون كلياً احتمالات التدخل العسكري في مصر، جازمين بأن تحريك القطع البحرية لأغراض الطوارئ حال استدعت الضرورة عمليات إجلاء من هناك.

وبالإضافة إلى قوات مشاة البحرية، تضم ترسانة “كيرسارج” عادة عشرات المروحيات وطائرات مقاتلة من طراز “هارير” قد تستخدم في مهام الإجلاء وعمليات إنسانية وفق مسؤولين، علماً أن أكثر من ألف من طاقم السفينة الحربية كانوا قد أوفدوا إلى أفغانستان الشهر الماضي في عملية نشر مؤقتة، ما يترك القطعة البحرية بثلث طاقمها المعتاد حالياً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫161 تعليق

  1. لكم هو خبر مضحك بالفعل ، أن أمريكا تحرك قطعاً بحرية ترابض بالبحر الأحمر بالقرب من السواحل المصرية للتدخل وقت اللزوم لإجلاء رعاياها ،،،،، خبر يجعلنا نقهقه بالفعل من أعماقنا ، ومن قال لكم أمريكا أن رعاياكم بخطر ويحتاجوا لتدخل عسكرى ، فالطيران مفتوح ومتاح لخروج كل أمريكى من أرض مصر ، ولم يمنعه أحد من العودة لبلاده ، وماشأنكم ايها الأمريكان بشأن مصر الداخلى ؟؟ هل كنتم أوصياء علينا ولا ندرى ؟؟ وهل ديمقراطيتكم جعلتكم اباً روحيا لهذه المظاهرات ،،،، أنتم تلعبون بالنار أمريكا ، ولو خيلت لكم قوتكم وامكاناتكم أن مصر وضعيتها مثل مافعلتم بالعراق ، فستكتشفون حينها اين وضعتم انفسكم ،، قد نكون ضد رئيسنا ، وضد سياستنا ، وضد الظلم لدينا ، ولكن حذارى أن تنجرفوا لأى رد فعل وتعتقدوا أننا سنقف متفرجين ، ولو تريدوا اختبار قوة مصر ، فلدينا مانرد به عليكم لو سولت لكم انفسكم أى فعل داخلى ، فهذا الشعب العظيم يموت ويحيا تراب بلده ، ولو اردتم المغامرة فعليكم دخول أرض المحروسة على جثث ثمانون مليون مصري ، لا تلعبوا بالنار حتى لا يتقزم ماردكم الذى لا يقهر بنظركم ،،،، أفضل لكم أن تظلوا متابعين ، وألا تلعبوا معنا لعبة الشطرنج ، فانتم لم تعرفوا شعب مصر بعد .

  2. الله يعين أخواننا في مصر ,, ويكتب لهم الخيرة في أمرهم

    (انما اَمُرهُ اِذَا ارادَ شيئاً اَن يقولَ لهُ كُنْ فيكون)

    قال تعالى :

    وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

    إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140 آل عمران )

    وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ

    أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ

    وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ.

  3. سلام عليكم اخي فارس,
    كلامك خارج من صميم قلبك احييك انت مصري وطني و تغير على بلدك البلد مثل الاولاد انت تصرخ عليهم تضربهم لكن لو واحد غريب لمسهم تخرج غظبك عليه و متسمحلوش يلمسهم البلد هي عرضنا ودمنا .

  4. هههههههههههههههههههههههه و الله العظيم اذا اجة يمنة لالمانيا العرب كلهة راح تكتلة اذا ماكو نازية راح تكتلة لان يدرون انه صدام حسين وكف ضد امريكا و ايران و النازية تحب صدام حسين و يدرون بحسني مبارك هوة السبب الرئيسي بموت صدام حسين نصيحة يا حسني مبارك لا تجي لالمانيا لان اذا طخت براس العرب و النازية يكتلونك راح تنكتل

  5. بس و الله هسة طلع معدن الشعب العربي الاصيل الي بداها الشعب التونسي و وراها الشعب المصري و هسة الشعب العراقي بدة بالمظاهرات يا رب هاي المظاهرات تمتد اكثر و انشالله هاي المظاهرات هية اول درجة للوحدة العربية ان شاء الله و باذن الله تعالى يا شعب مصر و يا شعب العراق لا تتوقفون عن المظاهرات امانة عليكم انتو ناس احرار و وعد الحر دين بركبتة لاخر يوم بعمرة لا تتوقفون لا بالعراق ولا بمصر لحد ما تنزاح الحكومتين

  6. jojo في شباط 5, 2011 |
    اخرج مريض
    اخرج مستقيل
    اخرج مرفوع الراس او مطأطأ
    اخرج لسفر،لسياحة،لزياره دبلوماسيه
    المهم ان تنقلع من دون رجعه قلعوا روحك من جسدك
    اخرج من مصر واخرج ايضا من نورت لاننا كرهناك كديكتاتور على مصر
    ————————-

    أنتى يا بت يللى سارقة أسمى الله يخرب بيتك..أأأأأه لو مسكتك من شعرك…أفرمك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *