أعلن التلفزيون السوري الرسمي مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي في التفجير الانتحاري في حيّ المزرعة بوسط دمشق في مسجد الإيمان.
وأشار التلفزيون إلى أن الانفجار خلّف خسائر بشرية، وقال ناشطون إن صوت الانفجار كان كبيراً جداً، وإن الجثث منتشرة داخل المسجد.
ومن جهته نفى الجيش السوري الحر، في اتصال مع “العربية”، ضلوعه في تفجير دمشق الذي راح ضحيته الشيخ البوطي.
ولطالما كان الشيخ البوطي قريباً من النظام السوري منذ عهد الرئيس السابق حافظ الأسد، وكذلك في زمن ابنه الرئيس بشار الأسد.
ووقف الشيخ البوطي ضد الثورة السورية منذ اليوم الأول لانطلاقها، ورفض الحراك الشعبي، وانتقد المحتجين ودعاهم إلى “عدم الانقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا”، وصدرت عنه فتاوى وظّفت خصيصاً لخدمة النظام، ولعل أهم تلك الفتاوى عندما قال عن المتظاهرين السوريين: “تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيئاً اسمه صلاة، والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبداً”.

ومن المواقف الشهيرة لتجاوز البوطي في حبه لحافظ الأسد كل ما هو معقول عندما قال مرة بعد وفاة باسل الأسد: “إنني أراه من هنا في الجنة جنباً إلى جنب مع الصديقين والأنبياء”.
وأثارت عدة فتاوى أصدرها الدكتور محمد رمضان سعيد البوطي حفيظة المتظاهرين في مدينة دير الزور، ما دعاهم إلى إحراق كتبه في جمعة “أحفاد خالد”.
وكان أغرب هذه الفتاوى الصادرة عن الدكتور البوطي، بحسب رأي الكثير من المحتجين، إجازته السجود على صور الرئيس السوري بشار الأسد.
وجاءت فتوى البوطي رداً على سؤال وُجِّه له عبر موقع “نسيم الشام” من سائل من دوما يسأل عن حكم الإثم الذي لحقهم بعد إجبار الأمن لهم بالسجود على صورة بشار، وأجاب البوطي بقوله: “اعتبر صورة بشار بساطاً.. ثم اسجد فوقه”.
ولم يُبدِ تعاطفاً مع الثوار الذين سقط منهم مئات الشهداء والجرحى، فضلاً عن اعتقال الآلاف منهم، بل ودعا عليهم في المنابر.
يُذكر أن الشيخ البوطي هو رئيس اتحاد علماء بلاد الشام، من مواليد عام 1929، وهو عالم متخصص في العلوم الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي. وتلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة، وله أكثر من 23 كتاباً تتناول مختلف القضايا الإسلامية.

أقرأ أيضا:

البوطي.. “علامة” دمشق الراحل..بسطور
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫116 تعليق

  1. أبى الله الا ان تموت شهيدا . شهيدا باذن الله . شهيدا رغم انف النظام وعلى يده الغادرة .
    تولاك الله برحمته , وتقبلك فيمن عنده .
    كنت اعشقك واهيم سائحا في كتاباتك , احد اسباب احترامي لك هو والدي الذي يقاربك في العمر , والدي تقريبا يحتفظ بمعظم مؤلفاتك ومن خلال قراءتي لها تعرفت اليك , ومن معرفتي لك خالفت الكثيرين ممن انتقدوا موقفك بجانب النظام , حجنهم كانت اعظم الجهاد كلمة حق امام سلطان جائر – ربما هم محقون – وحجتي كانت رفع عن امتي ثلاث : الخطأ , والنسيان , وما استكرهوا عليه .
    استخدمك النظام مجبرا . واستغلك ابشع استغلال , وربما بموقفك هذا انقذت كثيرا من الارواح ليس بالضرورة ان نعلمها , بل يكفي ان ننظر ما فعل النظام بابن حسون المفتي الذي هو ايضا مغلوب على امره . ومازال النظام الجائر يستغلك حتى آخر لحظة بحياتك بل واسترخص حياتك مقابل دعاية اعلامية زائفة رخيصة ستكشف خيوطها قبل شروق الشمس .
    رحمك الله واعزي فيك اخواني السوريين والمؤمنين في اصقاع الارض , واعزي فيك المسجد الاموي الكبير في دمشق الحرة الابية ,
    موتك لن يذهب سدى وسيشكل منعطفا في تاريخ اجرام آل الاسد , لا سلطهم الله على احد بعدك ابدا .
    هنا تنتهي فصول المسرحية , وسينال الظالم عقابه .
    وعزة الله لنحضرنهم اجمعين , ولن نترك منهم احدا في الاخرين ,
    ان الى ربك الرجعى ولا حول ولا فوة الا بالله العلي العظيم .

  2. سلام عليكم احيي اخي واحد على تعليقه ذكر كل ما اردت قوله
    الله يرحمه هو بين يدي الحق وهو يتولاه والله لا يسامح هالي عم يفجر كم واحد قتل
    لك هدول مو بشر ياربي دخيلك تخلصنا من هالمحنة والله لا يوفقك اصل السبب الي موت الشعب ببهمنتو

    1. وعليكم السلام اختنا وروود . احسن الله عزاءك
      طبت وطاب ممشاك , وطاب يومك ومسعاك , واسعد الله خاطرك , وجعلك ذخرا لاهلك واولادك .
      تحية عطرة لاهل الخير والمودة .

  3. يا شيخنا الجليل معاذ الله ان يكون الجيش الحر من فعل هذا , والنظام يعلم ان من استطاع الولوج الى قلب النظام والقيام بعملية تفجير خلية الازمة وهم رؤوس النظام واشدهم تحصنا , لن يعجزه امر شخص لو حاولوا استهدافه خلال سنتين .
    ولكن الجيش الحر معركته ليست معك او مع حسون ولا حتى مع شريف شحادة , معركته مع النظام الجائر الظالم الغادر , والجيش الحر لن يهن في ابتغاء القوم ولن يستكين في محاربته حتى ينجز الله وعده وهو اصدق الصادقين .
    النصر على الابواب باذن الله , وما امر الله ببعيد , ولعل في موتك يا سيدي عبرة لمن لا يزال يدافع عن النظام , ليعلم رخصهم عنده وانهم حتى ليسوا بسعر جزمته , افلا تتفكرون .

  4. النظام يتطلع لأخر الحلول المنقذة ، هي دعوة للجهاد قد بدأت منذ اسبوعين من مفتي بشار وبدأ معها كل ما قد يكون ديني من أناشيد جهاديه وخطب نصبت بشار أميراً للمجاهدين فلم تلقى أذاناً صاغية فكانت الأداة اليوم لبلوغ هذا الهدف هي قتل البوطي علّ ذلك يستحث الناس ليؤمنوا بدين الأمير بشار ووجوب الجهاد معه .

    1. كمان فانتاستاك الك 100%
      استنهاض الهمم احداها , واستحداث ردود فعل في لبنان ثانيها , ثالثها محاولة منه ليثني العالم عن مساعدة الجيش الحر , والجحش – حاشاك – لا يعلم انه يحفر قبره بيده وقد وصل الى الشبر الاخير .وقد يكون اغتيال الشيخ البوطي هو القشة التي ستقصم ظهر هذا الدابة .
      تحية عطرة لك شامخ , باذن الله شامخ

  5. رحمك الله وتجاوز عنك برحمته وفضله، وأشهد أن أحد كتبك كان سببا في اعتدال فكري أيام مراهقتي

  6. مساء الخيير نور سلام وتحياتي للاخ شامخ وخالد وكل المتواجد حاليا
    بسسسسسسسسسسس بدي الفت نظركم لشغلة خطرت ببالي
    قريت انو بهالتفجيير مات كتير ناس حوالي الاربعيين يا ترى ليش بس البوطي العالم
    عم تترحم عليه وزعلت كتير وبقية هالشباب ذكرهون قليل والله يمكن فيهن حدا اعظم اجر عند الله
    والله اعلم بس لازم نحزن ونزعل على الكل وخاصة انهم كلهم مسلمون توفو بالمسجد

  7. اهلا أختي ورود، أتمنى أن تكوني بأحسن حال
    يعلم الله أخيتي أن مسحة حزن أصبحت تميز يومياتنا لما يجري في سوريا ومع كل نفس تزهق سمعنا بها أو لم نسمع، ولكن الشيخ البوطي رحمه الله علامة مشهود له بخدمة الإسلام والمسلمين، فعزاءه أقل واجب

  8. حياكم الله جميعاً واحد وورود ونور وجمعة مباركة عليكم . وفي أمان الله .

  9. انا لله وانا اليه راجعون
    الله يتجاوز عنه ويغفر له ويرحمه..ويرحم جميع موتى المسلمين

  10. طبعا يا نور والله مع انه كان ضد الشعب ولكني زعلت عليه ونحتسبه شهيد
    والله اني بزعل حتا على قتل الجنود الي بتتصوب على الحواجز وحتا لو كانت مع الاسد بس في منهم ناس شباب ما تلطخت ايديها بالدم والنظام بيحطهون وبيستغلهون على الحاجز او في حراسة اماكن
    وهم لا ذنب لهم وحتا منهم سنية
    وحكت لي امرأة بأن جندي نظامي قال لها من فضلك عطيني تفاحة من هالتفاحات مع انو كانت جايبة تلاتة من الغلا لولادها بس حزنت وزعلت عليه وعطتو وحدة قللها شكرا يا خالتي والله مشتاق لامي وما بتعرف وين انا ولا حتى انا بعرف هالمنطقة والمسا كانو مفجريين هالحاجز ما بتعرف اذا مات هالشب ولا لاء بس يعني مو كل هالي عم يموتو شباب الهون اهل وحباب مو كلهون سوريين
    بس منهم يستاهل لانو القاتل يقتل وايديهون تلطخت بالدم ولكن منهم بالفعل شهيد وحسبنا الله ونعم الوكيل النظام هو المسؤول الاول والأخير وبسببه حدث كل ما يحدث الان
    تصبحو ع خير

    1. السيدة ورود :” وحتا منهم سنية”
      تصويب : وحتى منهم سنة
      أظن أن أحداً استعار اسمك يا ورود , لم أعهدك بهذه البساطة , يعني إذا لم
      يكن من السنة نحلل قتله ؟ يبدو أن ثقافتك لبنانية .
      في لبنان الشقيق يتفاخرون بديمقراطيتهم الطائفية ويقتتلون في كل ربع قرن مرة
      أما نحن في سورية فالمواطنة هي هويتنا وهكذا يجب أن تبقى وأنا لا أدافع عن نظام معين بل عن سورية الوطن فساعدينا في ذلك يا سيدتي وكل عام وأنت وكل الجنس اللطيف بألف بخير!!!!
      المناضل®…المغترب! سابقاً

  11. اخي واحد انا عندي اخ وحيد ووالله انت بشكل خاص اعتبرك مثله تماما وطبعا لسبب لانك تشبه بطريقة كلامك ومبادئك وحتى خفة الدم حبيت اعزيك بالشيخ ودخلت نورت مرة ثانية خصوصا لها السبب الشيخ انا لا اعرف عنه اي شئ الا من خلال الاقاويل الاخيرة عنه وانه مع النظام لم اهتم للخبر كثيرا لكني ترحمت عليه لكن حسيت من نبرة كلامك انك حزين عليه فقلت اكتب لك واعزي نفسي وانت والسوريين بمقتل المصلين الذبن احزنوا قلبنا مثل باقي السوريين الذين يقتلونهم كل يوم لكن الفرق انه بمكانة اعظم في جنات الخلد باذن الله لانهم اغتالوهم وهم يصلون ومن كان وراء هذا العمل جعلهم الله وقود جهنم باذن الله واقول للذين يقولون فعلها الجيش الحر انتم بنظركم الجيش الحر ارهابي ومع انقلاب موازين الشر كل من يصلي الان هو ارهابي بنظركم اذا لااعتقد ارهابي له مصلحه بقتل ارهابي فالذي فعلها اكيد واحد ضد الارهاب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وهو النظام ومع سابق اصرار وتصميم كمان العمر الك اخي واحد وقاتلهم الله انشاء الله

    1. يا ويحي يا أ صيلة جعلت فداك .
      بارك الله فيك وباخيك , يحفظه الله لك ولاهله .
      أنت وصلت حبالك في السماء . فرزقت نفسا جميلة .
      صباحك بشارات خير وتراتيل فجر .
      عاطفة تفوح , عذبة الروح
      اهديك قصيدة من شجون ……… هناك .. تحت ظلال الزيزفون
      أحسن الله عزاءك يا أميرة الاحساس .

      1. الله يديم عزك اخي واحد يعني انا شفت حالي ولاح يصيبني الغرور على هالكلام وانا والله فخورة ومحظوظة بمعرفتك تسلم انك تسميني اميرة الاحساس وهالاميرة تاجها كلامك ومعرفتك الطيبة ادعو الله ان يجعل كل اللي حواليك من اهلك واحبابك دائما بخير وسبب سعادتك ورزقك شكرا مرة ثانية واحد

  12. الجميع يبكونه ويترحمون عليه ويشيدون بغزارة علمه …..الذين مع النظام والذين ضده , اليس ذاك دليل على انه صاحب علم يقتدى به ؟ لكن لم اجد من كلاهما ( معارضة اوانصار النظام ) من يقتدي به في مواقفه وطريقة تعامله مع الازمة السورية في جنوحه للسلم ولتهدئة الامور والاخذ بالحكمة الا من رحم ربك , فياترى لماذا ؟ مادام هو عالم وورع !
    اخشى ان يكون بكاء تماسيح , او اذا مات الرجل بكت الناس انفسها التي نعيت لها , او من باب اذا مات المرء قل الحسد لله وكثر الكذب عليه !
    لم اقرأ له الكثير انما متابعات قليلة اكثرها عبر الشاشة …. يحتاج ان اتعمق

    لكن مهما يكن اقول اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم ومن قد مات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات , ووجدت اكثر من اربعين شخصا يشيد بالشيخ بالراحل فرحمه الله

    1. في هذا معك حق يا وهب , جزاك الله خيراً , نحن لم نصل إلى مستوى حلمه وعلمه, وأسلوبك في التعليق يدل على عمق في التفكير ودراية واسعة في أساليب التعبير , وبالتالي ليس صعب عليك اكتشاف المنافقين.
      المناضل®…المغترب! سابقاً.

  13. و الله لقد اختلط الحابل بالنابل و أمد الله لنا في العمر لنشهد عصر الفتن و قريبا سنصير نغبط الميت لهول الموقف فرحماك يا رب!!

  14. لويرداوي ……شكرا للرد … اعجبني كلامك عن خالد مشعل بالتحديد وانا تكلمت عنه هو بالتحديد … واخوتنا في حماس هم ابناء الوطن افهمك تماما والله كان في عونهم

  15. انا لله وان اليه راجعون الله يرحمه أصبح بين يدي خالقه وهو أعلم بنا وبه … رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته

  16. لاحول ولا قوة إلا بالله …والله حزنت على خبر مقتل الشيخ البوطي رحمه الله وغفر له سيئاته فقد كان عالم جليل ولا أحد يستطيع نكران ذلك وللأسف الشديد أن يموت وهو يدعو إلى مساندة القاتل بشار وهو موقف سيسأل عنه وهو بين يدي ربه
    وأنا أتفق في الرأي مع الأخ شامخ وواحد وكلامهم هو الصواب لا أحد له مصلحة بقتل الشيخ البوطي رحمه الله وفي داخل مسجد إلا بشار القاتل وعصابته

    1. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      أنت أيضاً يا نور تعتقدين أن بشار يفجر أصحابه ومئيديه إن كان كذلك فهو لا شك مجنون وحرام عليه طب العيون.
      وأُضيفُ هذا الاستنتاج إلى ميزان حسناتك قد ينقلك إلى النور
      ولا بد أنك وصحيباتك خبيرات في علم السياسة , ربما أنكن من زملاء المسيو جاك شيراك من خريجي السربون أو من خرجي كامبردج من زملاء كاميرون!
      أهلاً أهلاً ولولا أني وعدت الجنس اللطيف في نورت أن أدللكن في عيد الأم ولا أكون قاسياً معكن لأنكن أمهات المستقبل لكان حسابي معكن مختلف, وكل عام وأنتن بخير.
      المناضل®…المغترب! سابقاً.

      1. لأ وانت الصادق سيد المغترب نحنا زملاء شرلوك هولمز مو شيراك
        وانا خريجة دمشق مو خريجة لا السوربون ولا كادمبردج بظن إنت خريجهم لهيك يخزي العين رأيك صائب وسديد
        ولهيك مؤيد لواحد قاتل مجرم متل بشار عم يقتل شعبنا بدم بارد وعم تصفقله وتدافع عنه !
        ورأيي أنه بشار هو قاتل البوطي ومستعد يقتل حتى اللي خلفه لوكان رح ينقذ رقبته وكرسيه
        لأنه شيخ متل البوطي متل مو شايف الكل ترحم عليه حتى اللي ضد بشار ما بظن لا المعارضة ولا الجيش الحر لهم مصلحة بقتله وتشويه صورتهم
        هالجريمة وراها بشار وعصابته بالأول قالوا قذيفة وبعدين لقوا أنه ممكن حدا يتهمهم
        فحولوها لتفجير إنتحاري حتى تظبط أكتر
        هل بتقدر حضرتك ومعك الجني تبعك تجيبولنا تفاصيل الجريمة لأنه هيأتك علامة بكل شي حتى ساعتها نصدق إنه بشار بريئ
        وشكراً على المعايدة وكل عام وأنت بخير

        1. لم أتهم الجيش الحر ولا المعارضة بقتل الشيخ الجليل لاني لا أملك الدليل ولكن أنت تتهمي النظام مباشرةً دون أي دليل .
          لم أصفق للنظام ولو أنك قرأت تعليقاتي لما ذكرتِ ذلك عني ولا أريد أن أسرد تاريخي في كل مرة.
          ولكني قلت أن استشهاده ذكرني باستشهاد الشيخ أحمد ياسين واستشهاد الدكتور الرنتيسي , واليد التي قتلتهم هي يد واحدة.
          قاتليه هم أغراب مرتزقة أرسلتهم السعودية وقطر والقرضاوي والعرعور بأمر من أسيادهم في اسرائيل.
          هؤلاء يهمهم أن لا يوجد من يدافع عن تراب سورية شيخ مثله معروف في العالم العربي أنه من الوزن الثقيل.
          ولا أعتقد أن مواطناً سورياً واحداً يقدم على وضع المتفجرات في المساجد, والذين نفذوا التفجير غرباء يا نور .
          نور الله عقلك وعقل الآخرين ممن يتهمون.
          المناضل®…المغترب! سابقاً

          1. وأضيف:
            لم أعتقد في يومٍ من الأيام أن ناطقاً بالضاد يخالفني الرأي في أن نسعى لتوحيد أمتنا العربية … والأسلامية ولم لا فبوحدتنا نكون أقوياء
            وقد استشهد من الجيش العربي السوري أكثر مما يجب وهو حامي الوطن من العدو الخارجي ومن المسلحين الأشرار القادمين من الخارج إلى الداخل.
            ويقول بعضكم هذا شبيح وذاك ما بعرف شو؟ ما هذا الهراء .
            لم نسكت عن الفساد وحين بُدِءَ بالإصلاح لم يأخذ به أعداء النظام .
            حين وضع دستور يحدد فترة الرئاسة لم يعجب ذلك أعداءَ سورية الذين يريدون تفتيت سورية وهذا أمر طبيعي ولكن أنتم أيها الناطقون بلغة الضاد ألم تطلعوا على خريطة الشرق أوسط التي تريد أمريكا والغرب تنفيذها؟
            وأنتم يا من تشهدون بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله تؤيدون إسرائيل وتسعون معها من أجل محو سورية من خارطة الشرق الأوسط الجديد.
            هذا هو الكفر بعينه ولن أزيد.
            المناضل®…المغترب! سابقاً

        2. يا سيدي الكريم رجاءاً احترم عقولنا شوي !
          وحاجة تردد أنك ما عم تدافع عن بشار ونظامه مع أنه هذي مو مشكلتي ولا بيهمني كل إنسان حر برأيه وتوجهه لأنه الله سبحانه هو اللي رح يحاسب كل إنسان على عمله ومساندته للخير أو الشر مو أنا
          لأنه كل تعليقاتك بكل مواضيع سوريا هيه دفاع عن هذا النظام
          وأما أني بتهم النظام بقتله أي بتهمه وعندي قناعة أنه هو اللي قتل البوطي حتى يكسب تعاطف السوريين والعالم ويظهر للعالم أنه هؤلاء إرهابيين وليسوا ثوار خاصة بعد ما جند كل شيوخ الضلال معه ودعاهم ليعملوا فتاوي جهاد له ولم يجد أحد من الشعب يصدقه لهيك حب يخليهم يتعاطفوا أكتر ويصدقوه لهيك قتل الشيخ البوطي
          يعني الله بالعين ما شفناه بالعقل عرفناه …شيخ متل البوطي عمره 80 سنة وما في عليه أي حراسة ولا حماية كان ممكن يقتلوه برصاصة واحدة قدام بيته أو المسجد أو بأي مكان ليش ليعملوا عملية إنتحارية داخل مسجد يقتلوا فيها 49 مسلم معه ؟؟
          حتى هؤلاء اللي نحنا منسميهم إرهابيين عندهم ضوابط وعقيدة ملتزمين فيها لذلك لايمكن يكونوا هنن اللي نفذوا الجريمة لو كان مسجد شيعي ولا درزي كنت صدقت إنهم ممكن يفجروه ويغتالوا الشيخ فيه لكن في مسجد سني لا يمكن صدق

        3. وأما إنه فيه تشابه بين اغتياله واغتيال الشيخ أحمد ياسين والرنتيسي لأ ما فيه تشابه …. هؤلاء قتلهم الاحتلال والبوطي قتله النظام وليس من مصلحة لا قطر ولا إسرائيل ولا العفاريت الزرق يقتلوه داخل مسجد ويخلوا العالم يتعاطف مع هذا النظام في هذا الوقت
          دائما بالجرائم اللي بتحصل بيدور كل شخص عن المستفيد من وراء الجريمة هيك تعلمت من صديقي شرلوك هولمز وبهالجريمة ما في حدا إله مصلحة إلا بشار
          أما عن الجيش السوري والله أنا رغم إني معارضة لبشار ونظامه لكن ما قدرت أكره ولا إدعي على جيشنا السوري لإني بعرف منيح أنه أغلبه جنود مساكين مغلوبين على أمرهم وخايفين و لهيك لسه عم يقاتلوا فيه و ولو سنحتلهم الفرصة رح ينقلبوا على هذا السافل ونظامه
          وهو ساحبهم للموت غصب حتى يحافظ على كرسيه ربنا يقطعله كرسي بجهنم قريباً
          ولعلمك بعرف كتير من السوريين هربوا ولادهم للبنان ومصر خوفاً من أنه يجندوهم بالجيش واحدة جارة لإختي قالتلها لو كان حرب مع إسرائيل لكنت أول واحدة بعته لكن أنه أبعته يقاتل سوريين مشان بشار يبقى لا والله ما ببعته على الموت
          و هذي ست غير متعلمه وتنين من إخواتها استشهدوا بحرب
          تشرين

  17. صلاة الظهر من جامع بني أمية الكبير بدمشق ينقل الآن على الهواء مباشرةً على الفضائيات السورية أدعوا من ليس(ليست) في المسجد أن يشاهد ذلك وله الأجر والثواب.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  18. ورجاءاً حاجة تردد أنه كل المؤيد للثورة هو مع إسرائيل ويريد محو سوريا وتنفيذ مخطط الشرق الوسط الكبير وكأنكم انتوا الوطنيين ونحنا الخونة
    نحنا وطنيين أكتر منكم وما بعمرنا كنا نريد أن يوصل حال سوريا لهذه الدرجة من القتل والتشريد ولا انه يصير فينا متل العراق
    لكن هذا السافل بتعنته وإصراره على البقاء وقمع الثورة السلمية هو اللي حولها لثورة مسلحة وخلا دور لتدخل جماعات مسلحة من برا وهونفسه استعان بالمجوس الملاعين وحزب الله ليقتل شعبنا وهو اللي أعطى الفرصة لكل من يريد التدخل وحبك المؤامرات
    أما اسرائيل وأمريكا ما بدهم نظام هالقاتل يتغير بالعكس بدهم ياه يبقى حتى يحمي حدودهم اللي حماها هو وأبوه 30 سنة أو أنه سوريا تعيش بفوضى وما تقوم لها قائمة لتستريح إسرائيل لولا هيك كانوا دعموا الثورة وقتلوا بشار متل ما عملوا بالقذافي في ليبيا
    وكرمال الله حاجة تضحك على نفسك وعلينا بعبارة إصلاحات ودستور ومدة رئاسة لأنه نحنا السوريين منعرف أنها اصلاحات شكلية وتجميلية لأنه النظام كله فاسد
    نظام قائم على الرشاوي والمحسوبيات والنهب واستغلال السلطة والقمع والظلم كيف بدك تجمل وجهه القبيح بس فهمني ؟؟
    على كل حال كل واحد فينا له رأيه الخاص وقناعاته وهو حر فيها وما بشك انه كلنا قلبنا على بلادنا ومو راضيين باللي عم يصير فيها لذلك ياريت كل واحد يحتفظ برايه ويحترم رأي غيره
    استفضت بالرد عذراًبس الحقيقة كلامك استفزني …. تحياتي لك وللجني الأمور تبعك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *