لقي ثمانية سجناء مصرعهم في حريق اندلع بسجن اللاذقية المركزي (شمال غرب سوريا) في حين اتهمت منظمات حقوقية سورية السلطات الأمنية بضرب معتقلين بالعصي خلال اقتيادهم إلى مركز التحقيق بمدينة درعا جنوبي البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) إن “أحد المساجين أضرم النار في جناح السجناء بجرائم جنائية ومخدرات في سجن اللاذقية المركزي مما أدى إلى وفاة ثمانية مساجين وإصابة عنصرين من الشرطة”.

وكشف قائد شرطة اللاذقية اللواء كمال فتيح في تصريح نشرته الوكالة أنه “في الخامسة من صباح الاثنين أضرم أحد السجناء النار في فرش الإسفنج والأغطية المخصصة للنوم بأحد أجنحة السجن مما أدى إلى امتداد النار وألسنة اللهب وانتشار الدخان الكثيف داخل الجناح”.

بالمقابل ربط بعض الأهالي حريق السجن بالاحتجاجات التي اجتاحت اللاذقية مؤخرا حيث سقط قتلى وجرحى بمواجهات بين متظاهرين وقوى الأمن.

وكان مجموعة من السجناء نظمت عصيانا بسجن صيدنايا (شمال دمشق) عام 2008 قتل خلاله 17 سجينا على الأقل وخمسة من عناصر الشرطة العسكرية.
اتهامات بضرب معتقلين
وقالت تسع منظمات تعنى بحقوق الإنسان بسوريا في بيان “إنه ضمن حملة الاعتقالات التي شنتها أجهزة الأمن السياسي في درعا واستهدفت عددا من شباب وكوادر المدينة رصدت المنظمات نحو أربعين حالة ضرب للمعتقلين بالعصي حتى اقتيادهم بالسيارات وأثناء نزولهم لقبو التحقيق”.

وأشار البيان الى أن المهندس معن العودات -شقيق المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان هيثم مناع (العودات)- اعتقل وأودع مع معتقلين آخرين في فرع الأمن السياسي بدرعا حيث تعرض “لتعذيب وحشي وغير إنساني مما أدى إلى تدهور في صحته” وفقاً لمعلومات أدلى بها بعض السجناء المفرج عنهم.

وطالبت المنظمات (وأبرزها المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا والمرصد السوري لحقوق الإنسان والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان واللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين) السلطات بالتحقيق في ارتكاب هذه “الجريمة” بحق العودات، واعتبرت أن ما يحدث انتهاك صارخ للمبادئ الأولية لحقوق الإنسان وكرامة النفس والجسد.

كما دعت المنظمات للإفراج الفوري عن العودات وباقي المعتقلين من درعا وعموم سوريا الذين اعتصموا سلميا.

وكانت درعا شهدت الشهر الماضي مظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية سقط فيها عدد من القتلى والجرحى، وامتدت الاحتجاجات إلى مدن وبلدات أخرى.

إلى ذلك عين الرئيس بشار الأسد الاثنين محمد خالد الهنوس محافظا لدرعا خلفا لفيصل كلثوم الذي أقيل على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الهنوس -وهو لواء متقاعد بالجيش من محافظة حماه بوسط البلاد- أدى اليمين القانونية أمام الأسد. يُذكر أن الاحتجاجات بالمدينة التي انطلقت يوم 15 مارس/ آذار وراح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى كان من بين مطالبها إقالة كلثوم.

الإفراج عن الأتاسي
بدوره قال أحد محامي الناشطة الحقوقية السورية سهير الأتاسي اليوم إن السلطات أفرجت عنها.

وكانت الشرطة ألقت القبض على الأتاسي -التي أفرج عنها قبل منتصف ليل أمس- في ساحة المرجة بدمشق يوم 16 مارس/ آذار أثناء احتجاج سلمي صامت للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين.

وفرقت الشرطة وقوات الأمن الاحتجاج واعتقلت أكثر من أربعين ناشطا وقريبا للمعتقلين وفق ما نقلته وكالة رويترز.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. اذا كان الشعب السوري وهو اعلم منا بحاله يريد بشار رئيسا له فهذا شأنه وحده

  2. له سورية بشار وبس نحنا كلنا صقور لاسد وانشالله لمؤامره نكشفت وكلشي عادي بس قناة الخنزيره والعبريه بس بتعلك لك صور صرلا 5ايام بتزيع كل يوم نفس لعلاك وين بتلاقي معارض مفزلك خاين بتحكي معو لك بس بدي افهم اذا قناة على اساس معروفه لي بتستضيف معارضين لك مفكرين حالن بدن يضحكو علينا هنن وهالكم عميل خاين مندس
    لله سوريه ولاسد

  3. الحكاية كالتالي لحتى ما تعملو حالكن خايفين على حقوق الانسان و نحن بلا ضمير احد المعتقلين بالاحداث التخ ريبية اصيب بحالة من الجنون و المطالبة بحشيش مخدر و اخذ يصرخ بسبب نوبة الادمان و لما لم يتجاوب معه احد قام بقداحة يملكها باحداث حريق في المهجع مما ادى لموته و من معه

  4. halla sar kolchi bsabab el moujiddirat w hoboub el halwasa
    mouch el mafroud annou el houkkam yalli àam ndafià àalihoum ilhoum elmas ouliya f tawajod el mojidirat f boldanna
    halla sirna chouàoub sakrana w mjaddara w fakdin el waày
    àla koul hal iza kan elli byihki mabyifham
    elli byismaà elou àkl

  5. سامِحيني يا شام إنْ جَمَحَ الشِّعرُ
    فَطَعْمُ الحـريقِ تحـتَ لِسـاني

    سامحيني .. فأنتِ أمُّ المروءَاتِ
    وأمُّ السّماحِ والغُفرانِ ..

    سامِحيني .. إذا احترَقتُ وأحرَقْتُ
    فليسَ الحِيادُ في إمكاني

    شام .. يا شام .. إنَّ عِشقي خَطيرٌ
    فاغفري لي إذا أَضَعْتُ اتِّزاني … … منقول…

  6. حنان انا ما بعرف اقرا سنسكريتي تعليمي على قدي و الا كنت حاولت اعرف شو بدك يا عيوني نورت بالخط العريض الي رح يطلع من الشاشة حاطة لوحة مفاتيح عربي و اذا ما بينفع مع ثقافتك يو كان رايت انكليش ات ويل بي اوك

  7. حنان
    ما في حدا ما بحس اذا كان مظبوط كلن ابرياء نحن سوريين بسوريا منعرف لحقيقه لاني منشوف بعينا ما منسمع على الخنزيرة او العبريه مشان هيك بس انتو عم ينضحك عليكن بكلام سخيف من بعض لمعارضين لاني لشي لي عملو لحد لان بشار كتير منيح ومع انو كان بطيئ وهو بذاتو حكى هالشي لك يا جماعه شخص بدو يدير 23مليون لحالو وكن فيكون في ناس استشهدو بس مو من الامن شي طبيعي اذا بجي شخص خاين بحكي مات 30 شخص بفلان مدينه يعني شو رح يعملو بس كلو كذب وعلاك فاضي وانا عن نفسي وعن كل لعالم لي بسمعن كلنا مع لاصلاح بقيادة بشار وبس

  8. ولله يا من المانيا
    عم ضحكيني بتعليقاتك كلنا منعرف لشو بدكن تحولو اجزاء من سوريا او مثلثكن المزعوم بس ما رح تحزرو يعني بدكن تعملو حالكن بتحبو وبتموتو بسوريا مو كلكن لاني انا بحلب وبتعرفي اكثر نسبه كراد فيها وفي كتير كراد رفقاتي وطلعو معنا مؤيدين لقائد لعروبه بشار بس انا عم انتظر ترجعي على سوريا لاني واثق من انك رح تغيري نغمتك وما يطلع منك هالحكي

  9. الى صقر سوريا.. ولك ارجع الى أصلك و انضب ببيتك في الضيعة.. هالدنيا مو لالك و لاسيادك ولما تصيروا تعرفوا تعيشوا متل العالم أبقى خبرنا لنبعتلك .. اذا كل ما حكت الفضائيات المعروفة شي فضيحة عليكن بدك تبلش تقاقي مثل ما بساووا عندكم بالفرع، بحب قلك أنوا الدنيا تغيرت ولك..

  10. بغض النظر عن صحة هذا الخبر تماما ام لا ، وبغض النظر عن ما تنقله وسائل الاعلام غير الرسمية المحلية في خارج سوريا، اذا كان صادقا ام يتم فيه التجني على بعض الحقائق ! لكن احدا ما حتى في داخل سوريا ، يستطيع ان يُنكر مهما وضع على عينية من غمامات ، ان هناك حركات احتجاجية شعبية موجودة فعليا ، مما دعا الرئيس السوري لإلقاء خطاب في مجلس الشعب ووعده بالقيام باصلاحات . يعني ، ليس كل ما يُقال كذب وتلفيق !

  11. محمد من سوريا
    او مبعوص من سوريا
    اذا اتت مزمتي من واحد متلك فهاد بيعني انك بدك كتير لتحكي على رجل اصغر واحد بنظام سيد راسك وغصب عنك وعن غيرك بس عادي تعودنا على ناس ينبحو متل اعاونك لخونه بس مبروك سوريه رح دل اسد

  12. وعلى فكرا بعتز باجهزتنا الامنيه لي بتزل ناس متل حكايتك بس بصاط لريح قليل عليك هيك وتقول خلص ولله توبه ما عاد اتغزلك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. والله من حكيك باين عليك من ازلام المخابرات وليكن ذلك
    صقر سوريا اولا الله يححمي سوريا من كل غدار وبدو يخرب البلد
    تانيا انتا عم تحكي حكي يعني ما بعرف شو بدي قلك اسئلة كتير جاي على بالي اسألك عليها لشوف رح تكذبها لك حرام عليك اذا كنت عم تحكي بس هيك لانك بتحب بشار والنظام معليش معذور بس اذا عم تحكي بمنطق فهمنا ووضح للناس
    تالتا الناس مو ضد بشار كرئيس الناس ملت من الفساد والنظام ذات نفسو اعترف انو في فساك كبير عنا وبحاجة للاصلاحات بس كمان الناس ارواح وبشر يعني ام الشهيد الي حملت وخلفت وربت اهون عليها تدفش ابنها على الشارع ليموت بس هيك للتخريب
    واذا عم تقول انو اعداد الي عم تنذاع غير صحيحة ممكن تقللنا عدد الشهداء للان قديش صار
    بتقولو مندسين يا ترى المندسين واقفين معهون باصات وسيارات وقنابل مسيلة وقناصات بالشارع وقدام الجوامع وعم يتصيدو الناس ماشي بس وين الدولة لتحمي مواطنيها والاعتقالات الي لساها لهلق وعلى العشوائي
    انتا عم تحكي بس لتحكي

  14. الى صرصور سوريا (المسمي حاله صقر)
    رائحة الحقد فواحة من كتاباتك.. لا اعرف ما ديانتك، لكن مو غريبة عليك و على اسيادك الاستهزاء بالمقدسات مثل اسم محمد.
    ما بعرف ليش هيك محرقص مرة بتقول للاخت من المغرب لا تتدخلي، و مرة الفضائيات كلها كاذبة، و مرة الأمن و المخابرات هم اودع الناس.
    يا ما أحلى التضحية في سبيل الحرية و اذا كانت تتطلب بساط الريح تبعكن فأهلا و سهلا.. نحنا بنعلمك الرجولة عاريين الصدور مو مثل حكايتاك عم تزئر و تزبد ( اتذكر القذافي كمثال) و تهدد بالبهائم اللي تسميهم امن.. و على ذكر القذافي ليش نظام الاسد البطل تبعك صار يساعد المجنون القذافي (برايي الشخصي الطيور و المجانين على أشكالها تقع) إرجاع لضيعتك ولك احسنلك..

  15. السجناء نادوا ‘حرية حرية’
    ثمانية قتلى في حريق ضرب سجن اللاذقية بسورية

    دمشق ـ ‘القدس العربي’ من كامل صقر: شهد سجن اللاذقية المركزي فجر الاثنين حريقاً كبيراً، أدى إلى مقتل ثمانية سجناء وإصابة العشرات، بعد أن أضرم أحد المساجين النار في الجناح المخصص للمدانين بجرائم جنائية ومخدرات، بعضهم تصل فترة محكوميته إلى المؤبد، نتيجة الاختناق والحروق الشديدة وإصابة عنصرين من الشرطة، وذلك وفق رواية رسمية أوردتها وكالة الأنباء ‘سانا’.
    وعلمت ‘القدس العربي’ أن سجناء الجناح المذكور بدأوا مظاهرة مع ساعات الفجر الأولى ونادوا ‘حرية حرية’، وعلا صياحهم حتى وصل إلى مسامع الأهالي في شققهم المجاورة للسجن، الذي يقع وسط مدينة اللاذقية، وقال شهود عيان ان دخاناً كثيفاً تصاعد من داخل السجن وان سلطات السجن أخرجت مساجين الجناح المشتعل إلى الباحة وشوهدت عشرات عناصر الشرطة الذين طلبوا من الأهالي إغلاق نوافذ منازلهم التي تطل على الباحة مباشرة، وأن الأحداث استمرت حتى السابعة من صباح الاثنين.
    ونقل بيان ‘سانا’ عن اللواء كمال فتيح قائد شرطة اللاذقية، انه في الخامسة من صباح الاثنين أضرم أحد السجناء النار في فرش الاسفنج والأغطية المخصصة للنوم في أحد أجنحة السجن، ما أدى إلى امتداد النار وألسنة اللهب وانتشار الدخان الكثيف داخل الجناح، وأضاف المسؤول الأمني أن عناصر الشرطة والإطفاء تدخلت على الفور لإخماد الحريق وإجلاء السجناء، ونظراً لاحكام المساجين إغلاق الأبواب من الداخل بالأسرة الحديدية قامت العناصر بإحداث فتحتين في الجدار الإسمنتي للتهوية وتأمين عملية الإسعاف بالسرعة القصوى، وتم إسعاف 25 سجيناً في المشفى الوطني، فارق ثمانية منهم الحياة نتيجة الاختناق والحروق الشديدة.
    وكان سجن اللاذقية المركزي ذاته شهد السبت الماضي 26/ 3/ 2011 احتجاجات أجبرت سلطات السجن على إخراج السجناء إلى باحة السجن، بعد ذلك شهدت الباحة مظاهرة للسجناء دفعت محافظ اللاذقية وقائد شرطتها للحضور، وحسب شاهد عيان فإن المسؤولّين اجتمعا بالسجناء وقيل إن مطالب تلقياها منهم لم تُعرف تفاصيلها، وأشار قائد الشرطة إلى أن اثنين من عناصر الشرطة أصيبا بحالات اختناق وحروق أثناء مشاركتهما في عمليات إخماد الحريق وإسعاف المصابين، موضحاً أن بقية المصابين في حالة صحية مستقرة.
    وتذكر هذه الواقعة بالعصيان الذي نظمته مجموعة من السجناء في سجن صيدنايا (شمال دمشق) في 2008 حيث قتل 17 سجينا على الاقل وخمسة من عناصر الشرطة العسكرية.

    من يبحث عن الحقيقة يجدها قريبة وواضحة

  16. الشغلة الثانية، ليش بشار تبعك (تبع العسل) بلش ترتعد فرائصه وأقال محافظ درعا، بعدين أقال الحكومة و هلا لح يحاول يلغي قانون الطوارئ.. صدفة؟ ليش ما بتجوا الا بالصرماية؟ خلي يشرب من طاسة الرعبة طالما قاعد عنا بالشام.. حرام نحنا بنضل بنشتغل باصلنا..

  17. الله يرحمهون ……..
    فعلا يا worod كلامك فيه وجهة نظر!!!
    الكل بيعرف شو عم بيصير
    شي يعني ازا حكيتو ولا ما حكيتو مافي فايدة,ما عم يصير تقدم ,,,.,

  18. من هلأ و طالع حنسمع كتير من النظام السوري البائد اخبار عن حرائق تحصل و يموت فيها اشخاص و هالاشخاص بيكون مخابرات بشار قتلوهم و حنسمع كمانا انو هيدا الوزير او هيدا النائب انتحر او مات بحادث سيارة او هيك شي. و ما ننسا سكتات القلب و الامراض يلي حيروح فيا كتير سوريين ابرياء, و قال شو مخابرات بشار و عصابة ماهر ما خصهن
    الحلو انو بشار و مخابراتو مفكرين حالون اذكيا هههههههههههههههههههه مش عارفين انهم بعدن على مستوى الضيعة ههههههههههههههههههههههه
    ضيعجية نصيرية و بدهن يتذاكو ههههههههههههههههههههههههههههههههه

  19. تم القضاء على الفتنه في سوريا
    عاشت سوريا وشعب سوريا
    عاش بشار الاسد
    الموت للخونه
    جهنم للقتلى
    اولى بركات مايدعى بالثوره في مصر وتونس والتي لم يرفع فيها شعار واحد ضد اسرائيل..بل حتى لم يوقف ضخ الغاز لاسرائيل..بل ان العلم الاسرائيلي يرفرف فوق رؤوس الثوار بالقاهره
    اولى البركات قتال عنيف في استاد القاهره بين الجمهور التونسي والمصري وتهديم منشات الملعب من قبل المصريين..وابو الجلابيه يصول ويجول مستفيدا من الحريه المزعومه
    حسني وزين الهاربين خسيسين واللي جاء بعدهم لايقل خسه..تغيير وجوه بمباركه امريكيه فقط
    سوريا شعبها من كشف اللعبه وابطل دسائس بني صهيون وذيولهم في بعض الاماكن

  20. وسعد الحريري البليغ في اللغه العربيه والحاصل على الجنسيه السعوديه سقص ذيله باقرب فرصه نتيجه تدخله بالشان السوري..وننصحه بدخول دوره مع عمه وابن بلده ملك السعوديه لتعلم اللغه العربيه بدل التدخل بشؤون اسياده

  21. اكبر دليل على نفاق و كذب بشار الاسد و نظام البعث هو الجولان.
    40 سنة حافظ وبشار و البعث يحمون حدود العدو الاسرائيلي و لا يفعلون شيئا لتحرير الجولان غير الشعارات و الخطابات و الكذب على الشعب السوري, لقد باعوا الجولان من اجل بقائهم في الحكم.
    سوريا الاسد و سوريا البعث هي الدولة الوحيدة في العالم التي لم تقاوم الاحتلال و لو بضربة حجر
    اخصصصصصصصصص ههههههههههههههههه

  22. عائشة_بيروت
    انتي لي عم تتفزلكي روحو تشاطرو انتو للبنانيين عرفو عملو حكومه واذا نحن عنا لجولان صرلا 40 سنه فانتو كل لبنان لولا المقاومه وسوريا لهلق تحت امرة اسرائيل ولحد الان اجوائكن منتهكه لي بيته من قزاز ما يضرب لعالم بحجاروا فانا بنصحك اهتمو بشؤون بلدكن ابوس ايدك تعلمو من سوريا تعملو حكومه احسنلكن

  23. لك شووو جووولااان مااااا جووولااان ,,,,,,, عبكراااا مناخدووو و لااااااا

    و هيك صرلهن 40 سنة بيعملو قبضايات و راسهم مغروس بالوحل و شرفهم ضايع بالجولان بسبب عائلة الاسد و حزب البعث المجيد ههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *