قتل شخصان في أحداث العنف والمواجهات العرقية والمذهبية التي تشهدها مدينة غرداية منذ السبت الماضي، بين السكان العرب الذين يتبعون المذهب المالكي والسكان الأمازيغ الذين يتبعون المذهب الإباضي.
وتعرض بالحاج شعبان حسان للطعن بالسلاح الأبيض في حي أحباس نشور بغرداية، فيما كان الشاب بن الناصر ناصر بن نور الدين 22 سنة، طالب جامعي، قد قتل الجمعة في طلق ناري من بندقية صيد في حي كاف حمودة ببلدية بريان، خلال الاشتباكات الدامية بين الطرفين.
وبلغ مجموع عدد القتلى في أحداث غرداية المتجددة 10 قتلى منذ شهر نوفمبر الماضي، بعد أن خرجت الأوضاع خارج السيطرة.

21
وبثت قناة “كاي بي سي” صورا لحرائق مهولة في مدينة غرداية وبريان، نتجت عن تعرض منازل وسيارات ومحلات تجارية للحرق والتخريب.
ومازال ثمانية أشخاص يرقدون في العناية المركزة. وقال مراسل قناة “كاي بي سي” عبد اللطيف صالحي: “إن المدينة تعيش انفلاتا أمنيا خطيرا ووضعا متوترا، والسلطات الأمنية تحاول دون جدوى السيطرة على الوضع”.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصادر طبية “أنه تم تسجيل قرابة 100 إصابة بجروح منذ عودة هذه الأحداث الاثنين الماضي، فيما تعرض 50 منزلا ومحلا تجاريا للحرق والتخريب، إضافة إلى تخريب وحرق 50 سيارة، بعضها تابعة للبلدية ومقر محطة المعهد الوطني لحماية النباتات، إضافة لحرق غابات نخيل في ضواحي المدينة، وأثارت هذه المشاهد قلق وفزع السكان.
وفي وقت سابق، أفاد مراسل قناة “العربية” بالجزائر بمقتل شخص وجرح العديد من المواطنين الجزائريين، الجمعة، جراء عنف طائفي وصف بالعنيف جداً بين العرب والإباضيين في منطقة غرداية وبشكل غير مسبوق.
وكانت وكالة “فرانس برس” قد أفادت بإصابة عشرة أشخاص بينهم عنصران في الشرطة في منطقة غرداية جنوب الجزائر في مواجهات جديدة بين مجموعات من الشبان العرب والبربر، بحسب ما أفاد مصدر طبي محلي.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المصدر المذكور أن المواجهات اندلعت بعد أداء صلاة الجمعة في أحد مساجد بريان التي تبعد 45 كلم شمال غرداية.
وأضاف المصدر أن زجاجات حارقة وحجارة ألقيت خلال المواجهات التي تسببت بإغلاق طريق حيوية تربط بين شمال وجنوب الجزائر.
وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق الجانبين، وسرعان ما انتقلت الصدامات إلى أحياء عدة في المدينة، حيث نهبت وأحرقت مساكن ومتاجر.
والثلاثاء، أصيب 35 شخصاً، بينهم 17 شرطياً في مدينة غرداية جراء مواجهات بين العرب والبربر.
وخلفت هذه المواجهات بين ديسمبر ومارس سبعة قتلى وأكثر من 400 جريح في موازاة إحراق مئات المنازل والمتاجر في المدينة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. امين نهى….
    الله يهدي النفوس ثم اعتقد اننا في المغرب العربي لم نعرف التفرقة على اساس عرقي بل وحتى المذهبي كون الاختلاف غير ظاهر بين المذهبين
    اكيد المشاحنات لاسباب اخرى خصوصا ان البلد علئ اعتاب الاتنخابات

  2. يااااترى من وراء هذه الفتنة في غرداية وخصوصا هاد الوقت …؟؟؟
    سؤال تقريبا له اجابه
    الله يستر بلدنا من عين الحسود اولا والله يحميها ممن ارادو فيها السوء
    والله يحمي كل الدول العربية

  3. توني اعرف ان الامازيغ اباضية !!
    المهم الله يهدي النفوس و يرحم من مات

  4. Nardeen
    ليس كل الأمازيغ اباضية
    أمازيغ المغرب مسلمون سنيون و لله الحمد

  5. ليس مشكلة مالكية او اباضية .. فهم متعايشون منذ آلااااف السنين
    بعض علماء الخليج كفّرو الاباضية
    لكن في المغرب العربي هم جزء منا و لم نرى منهم الا العمل و الانطواء على نفسهم و هم محافظون
    يا حبذا لو نرى أن ما يجمعنا أكثر بكثييييير مما يفرقنا.

  6. الاباضية مذهب اسلامي يغلّبون العقل في تفسيراتهم (اي العقل على الصحيحين) .. تغليب العقل ذكرني ب ”’حزب”’ الأخ أبو المنذر .. الله يذكره بالخير
    اعتقد سبب تكفيرهم (هذا رأيي الشخصي) أنهم ثارو على ظلم بني أمية … اذن بعض ””مفتوووو السلاطين””’ أصبحو يسمون ”’الاباضية بالخوارج””
    لذلك رحلو و استقرو بالمغرب العربي
    لا ادري قصتهم مع القبلة
    يمكن من يعلم من الاخوة ان يضيفو
    والله أعلم

  7. اعتقد سبب تكفيرهم (هذا رأيي الشخصي) أنهم ثارو على ظلم بني أمية … اذن بعض ””مفتوووو السلاطين””’ أصبحو يسمون ”’الاباضية بالخوارج
    .
    غير صحيح هذا الكلام يا اسما ..اعلم انك قلت انه رأيك الشخصي لكن يجب علينا تحري الامانه في كل مانقول ..فلا يعقل ان يكـ ـفر علماءالمسلمين فئه ينتسبون الى الاسلام لمجرد خروجهم على السلطان ..بل يرجع ذلك الى مسائل عـ ـقديه يعتنـ ـقها الاباضيه ..مثل انكارهم الصفات لله وتأويلها ونسبها الى الذات ..وانكارهم عذاب القبر والسراط ..وهم مع الذين قالوا ان الـ قرآن مخلوق ..وايضا انكارهم رؤية المسلمين لله في الجنه وهذه مخالفه صريحه لما جاء في القران الكريم وغيرها الكثير ..
    وقى الله الجزائر من الفتن ماظهر منها وما بطن ..وجميع دول المسلمين بإذن الله ..

  8. ابن اباض كان تقي و اللذين عندنا في الجزائر كما قلت اعلاه (منطوون شوي على انفسهم و محافظين)
    حتى لو اختلفنا معهم هل نكفرهم؟ و كم من طائفة اخرى سنكفّر.
    شكرا أماني لإضافتك

  9. شو هيدي الأباضيه كمان ؟؟ مو هو إسلام واحد، ليش قسمتوه كل ها الأد ؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *