أكدت وزارة الصحة المصرية اليوم الأربعاء مقتل 11 شخصا وإصابة 110 آخرين في الاشتباكات الطائفية التي وقعت مساء الثلاثاء في منطقة منشية ناصر بالقاهرة. جاء ذلك في وقت ترددت فيه اتهامات لمليشيات مرتبطة بالنظام السابق بالوقوف وراء الأحداث لإجهاض الثورة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد اليوم إن أغلب الوفيات في الاشتباكات الطائفية كانت بالرشق بالحجارة وزجاجات حارقة، مؤكدا وجود إصابات بالغة من الجانبين (مسلمين ومسيحيين).

وأشار إلى أن قيادات سياسية حذرت من وجود مخطط لإشعال فتنة طائفية من خلال الدفع بمظاهرات تجري دفعة واحدة في مناطق معينة من مصر.

وأكد عبد الفتاح فايد أن مليشيات من النظام السابق تقوم بالفعل بإجراء اجتماعات سرية بغرض إجهاض الثورة الشعبية التي أسقطت نظام حسني مبارك وشل الحياة في مصر.

وأشار إلى أن ذلك يحدث في الوقت الذي يجري فيه المجلس الأعلى للقوات المسلحة جهودا مكثفة للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

وبدوره، اعتبر المنسق العام لحركة كفاية جورج إسحاق في حديث للجزيرة حادث أمس خطيرا جدا وأنه جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون.

وقال إن كل من شارك في هذا الحادث فهو خائن للوطن، وأضاف “هؤلاء هم أعداء الثورة”، مشيرا إلى مخلفات الحزب الوطني الحاكم سابقا وإلى أمن الدولة ومن قال إنهم لا يفهمون الدين الحقيقي.

وعرض موقع “الأقباط متحدون” فيديو يتضمن أسماء مجموعة أشخاص اتهمهم بالتورط في أحداث هدم وإحراق كنيسة الشهيدين، وقال الموقع إن بين المتهمين مخبرا بأمن الدولة يدعى فتحي أبو خطاب وهو من حرّض باقي المتهمين على مهاجمة الكنيسة.

وكان مصدر عسكري مصري قال في وقت سابق إن قوات تابعة للشرطة العسكرية سيطرت على مناوشات بين مسلمين ومسيحيين في منطقة منشية ناصر بالقاهرة، مشيرا إلى مقتل شاب مسيحي وإصابة العشرات من الجانبين، وللسبب نفسه يعتصم آلاف الأقباط في قلب القاهرة لليوم الرابع على التوالي.

وقال مصدر أمني إن المواجهات اندلعت بين نحو 1300 شخص من الجهتين، حينما سدت مجموعة من الأقباط طريقا سريعا رئيسيا واشتبكت مع مسلمين أرادوا المرور. وأضاف أنهم “بدؤوا الاشتباك لأن الناس في السيارات أرادوا المرور والمحتجين سدوا الطريق السريع”.

أما في وسط العاصمة القاهرة، فقد تجمع الآلاف من الأقباط أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون المصريين لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على الاعتداء على كنيسة الشهيدين مار جرجس ومارمينا في قرية صول في محافظة حلوان.

كما دعا المحتجون إلى محاسبة ومعاقبة المسؤولين عن أعمال العنف ضدهم، بحسب ما قاله القس القبطي فلوباتير في مقابلة مع التلفزيون المصري.
ردود
وضمن أول الردود الرسمية، قال رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي
الذي يدير البلاد منذ تخلي الرئيس المخلوع حسني مبارك عن السلطة يوم 11 فبراير/شباط الماضي إثر ثورة شعبية دامت 18 يوما، إن الجيش سيعيد بناء الكنيسة التي تعرضت للحرق قبل عيد القيامة.

من جهته، دعا “ائتلاف شباب ثورة 25 يناير” الذي فجر الانتفاضة الشعبية على موقع فيسبوك إلى التضامن
. وحث “جميع الساكنين على مسافة قريبة من اطفيح في حلوان على التوجه إلى مكان كنيسة الشهيدين لمساعدة الجيش في إعادة بنائها”.

وبدورها، قالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان إن فلول النظام البائد تقف وراء محاولة إشعال الفتن وإحياء العصبيات والنعرات الطائفية وغيرها من أجل تمزيق نسيج الشعب والوطن.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. هده افعال من يرعى الثورات بهدف غير الهدف الدي انتفظ الشعب من اجله..
    في مصر فتنة بين الاقباط والمسلمين وربما تقسيمها لاحقا على غرار تقسيم السودان…
    ابناء ليبيا يقتتلون فيما بينم…
    لنرى ما ستسفر عنه جمعة حنين في السعودية, وهل ستتحول الى حروب بين سنة وشيعة …بسبب اراء شيوخها من مؤيد للانتفاضة ومناهض لها بسبب اطاعة ولي الامر…
    وهل سيبقون شيوخ السعودية على مواقفهم من دعم الثورة , ام سيغيرون مواقفهم عندما ستجتاح تلك الثورات بلادهم؟
    يوم 16 مارس موعد الثورة القطرية,,لا يسعنا الا ان ننتظر تغطية الجزيرة لهده الاحداث القادمة….

  2. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من اذي ذمين فقد اذاني ، اي من اذي المسحين فقد اذاي الرسول محمد وعندما قال الرسول اوصيكم باهل مصر خير لم يكن في مصر في هذا الوقت مسلمين بل كلهم مسحيون ياريت نقراء ونعمل بكلام الرسول
    فكل المسلمين يعلمون هدا يعني هدفه ليست طائفيه مثل ماتسمونهاهده حرب فتنيه ولا يوجد اي علاقه منها لا مسلم و لامسيحي إلا الضحيه لكي يشعللونها بين المسلمين و المسحين استعقلوا يا عرب

  3. OLK SHOU NF3 ALTHWRA ELLI MLOUHA AKKID IKHWAN ALMSLMIN I7BBOU ILHOUN ALSH3B 7TTA TTI7 LHOM ALFRSA IF3LOUN MA KANOU GHER QADRIN 3LA 3MLOU GBL ALTHWRA
    ALLAH IHDI ALMSRIIN

  4. SHOU NF3 ALTHWRA WEN RJAL ALTHRA
    3EB YA MSRIIN SHOU MSTGBL 3IALKOM ENTOM HAS3 JOU3ANIN ALTHWRA KANT LAJL M7I ALFSAD
    WWWEEEENNN
    ALFSAD LESH BAGI

  5. هو فيه ايه
    هو ايه للى بيجرى ليناا دا
    احنا طول عمرناا عايشين بسلام
    ربناا يحميناا من الفتنه دى لان بصرااحه مصر من نااقصه ويااريت كل وااحد يفكر بعقله بلاش الغبااء داا بيمشوو ورا الكلام وخلاص من امته فى بيناا مسلم ومسيحى استغفر الله العظيم
    ياااااااارب ارحمنااااا..

  6. يا انجل بعد الشر على مصر، مصر لن يتم تقسيمها ابدا ابدا ابدا.
    مهما حدث ومهما افسد المفسدووون فلن تتحول مصر الى سيناريو الحرب الاهلية ومن ثم التقسيم الى دولتين.
    نسأل الله ان يعافى مصر واهلها من كل شر وسوء، مصر محفوظة بامر الله تعالى.

  7. يا انجل يبدو انك لا تعرفى ان مصر ذات تركيبه معقده
    وتقسيم مصر غير وارد ولا يمكن حدوثه فتقسيم امريكا
    غلى سبيل المثال اسهل كثيرا من تقسيم مصر اللهم
    اذا كان سيتم التقسيم عن طريق المنازل حتى المنازل
    خليط نادرا مايوجد منزل كل سكانه مسلمين او مسحيين
    اللهم احفظ مصرنا من الفتنه

  8. احمد المصري وفاتي…مرحبا اولا…
    هل ترونني اني قسمت مصر؟؟!!
    هي مجرد تخوفات من نوايا بعض الدين يريدون خلق فتنة في مصر…حفظ الله جميع البلاد العربية من الفتن.

  9. اهلا بيكى يا انجل.
    اللهم ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين.
    لكن للاسف الحكام قطعوا عهد على انفسهم انهم يخربوا بلدانهم وهم على الكرسى وكمان وهم بعيد عنه.
    وعلى الشعوب ان تعى مخططاتهم الشيطانية ولا تمكنهم من اشعال الفتن والشقاق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *