وكالات- أفادت مراسلة “العربية” بمقتل 15 عنصرا من الشرطة المصرية في اشتباكات اليوم الجمعة مع الإخوان، فيما قالت مصادر طبية إن 8 محتجين قتلوا اليوم الجمعة في مدينة دمياط على ساحل البحر المتوسط في اشتباكات مع قوات الأمن، وقتل أربعة أخرون في الاسماعيلية، إثر تجمع المتظاهرين للاحتجاج على قمع أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأفادت مراسلة “العربية” أن الجيش أغلق جميع المنفاذ المؤدية إلى مدينة نصر، فيما بثت “العربية” صورا تظهر أنصار للإخوان وهم يحملون أسلحة نارية، عابرين “كوبري15 مايو”. وإثر ذلك، قام الجيش بإغلاق “كوبري 15 مايو” و”كوبري6 أكتوبر”.

egypt1وفي التفاصيل، سقط شرطي قتيلاً على الأقل في هجوم على حاجز أمني في القاهرة الجديدة، فيما قتل أربعة من أنصار الإخوان في الإسماعيلية، وذلك في الاشتباكات التي اندلعت الجمعة استجابة لدعوات قادة الإخوان بالتظاهر. وارتفعت حصيلة القتلى بالاسماعيلية حسب بوابة الأهرام إلى سبعة قتلى.

وقتل الشرطي وأصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط في هجوم شنه مسلحون على حاجز أمني في القاهرة الجديدة صباح الجمعة، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي. وقال التلفزيون الرسمي إن “شرطياً قتل وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم على حاجز أمني في منطقة القاهرة الجديدة”.

وقال التلفزيون المصري، اليوم الجمعة، إن قوات الجيش والشرطة ستتعامل بكل حزم مع أي خرق للقانون في الوقت الذي شددت فيه السلطات إجراءات الأمن تحسباً لمسيرات نظمها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي”.

وقتل أربعة متظاهرين خلال مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي في مدينة الإسماعيلية شمال شرق مصر على قناة السويس، اليوم الجمعة، بحسب ما أفادت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس.

وأوضحت المصادر أن قوات الأمن “أطلقت الرصاص في الهواء في محاولة لتفريق المتظاهرين”، الذين خرجوا في مسيرة بعد صلاة الجمعة، لكن من دون أن تنجح في ذلك، قبل أن تعلن المصادر ذاتها مقتل أربعة من المتظاهرين.

ودعت جماعة الإخوان المسلمين إلى تنظيم مسيرات اليوم الجمعة احتجاجاً على فض قوات الأمن لاعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول.

واندلعت أيضاً مواجهات بين أنصار الإخوان والأهالي في كرداسة وشبرا الخيمة في القاهرة، في حين شهدت مدينة طنطا في شمال مصر الجمعة اشتباكات بين قوات الأمن ومناصرين لجماعة الإخوان المسلمين، أدت إلى وقوع إصابات.

وأوضحت المصادر أن “اشتباكات وقعت بين قوات الأمن وأنصار الإخوان، وأطلقت قوات الأمن وقنابل الغاز على المتظاهرين في شارع البحر في مدينة طنطا، ما أسفر عن إصابات”.

وقامت قوات الجيش المصري بإغلاق طريق كورنيش النيل في “محيط ماسبيرو” والطرق المؤدية إلى ميدان التحرير وميدان عبدالمنعم رياض. في حين أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن خريطة خروج أنصارها اليوم الجمعة بتحرك المسيرات من 28 مسجداً بمحافظتي القاهرة والجيزة، تحت شعار “جمعة الغضب”، وذلك رداً على فض اعتصامي “رابعة العدوية” و”النهضة”. وبحسب بيان صدر عن “التحالف الوطني لدعم الشرعية”، فستنضم المسيرات من جميع المساجد بعد صلاة الجمعة إلى أقرب نقطة لها، كما ستنطلق مسيرات في جميع محافظات مصر.

وفي هذا السياق، قال جهاد الحداد، المتحدث باسم الإخوان المسلمين، على موقع “تويتر” إن “المظاهرات ضد الانقلاب (اليوم الجمعة) ستنطلق من جميع المساجد في القاهرة، وتتجه إلى ساحة رمسيس بعد الصلاة في جمعة الغضب”.

في المقابل، تثير هذه الدعوة المخاوف من اندلاع أعمال عنف جديدة في البلاد التي شهدت الأربعاء أصعب يوم في تاريخها الحديث مع سقوط أكثر من 630 قتيلاً، حسب حصيلة رسمية، في فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة، وما واكبه من أعمال عنف في جميع أنحاء البلاد. وقد دفعت أعمال العنف التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد، الحكومة المصرية إلى إعلان حالة الطوارئ لمدة شهر وفرض حظر للتجول في 14 محافظة مصرية بينها القاهرة والإسكندرية من السابعة مساء وحتى السادسة صباحاً.

في غضون ذلك، أصدرت وزارة الداخلية بياناً حذرت فيه من المساس بمنشآت الدولة، وأكدت أنها ستواجه أي أعمال عنف بقوة وحسم، وأعطت أوامر لعناصرها بإطلاق الذخيرة الحية على كل من يعتدي عليها، وقامت بالتعاون مع قوات الجيش بإغلاق الطرق المؤدية إلى ميدانَي التحرير وعبدالمنعم رياض.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. انا لا اتفرج لا على جزيرة ولا على العربية
    اتفرج على القنوات العالمية الغربية هي اللي بتجيب الصح
    والكل ضد هاد الجيش اللي قتل ابناء شعبه

  2. يا أاخى لا عربية ولا جزيرة ولا حتى قنوات عالمية بتجيب الصح !
    كله شغّال لمصلحته و ليس لمصلحة مصر و إوعى تنسى أن أوروبا بالكامل و تركيا و قطر متضامنة مع الإخوان فطبيعى ما تبثه قنواتهم سيكون ضد الجيش .
    عاوز تعرف الصح ، تعالى عيش فى مصر وسط شعبها و تعاييش مع الناس و أنت هتلمس بنفسك و هتعرف اكتر عن جميع الأطراف !
    .
    تحياتى ،،،

  3. أوضحلك أكتر أخى ،
    أقصُد أقولك إوعى تحكم بالطريقة دى ! عُمر ما كان فى إعلام نضيف حتى فى أمريكا لأنه بيكون خاضع لمؤسسات إما عامة أو خاصة فطبيعى إنه يعكس وجهة نظر طرف واحد و هو صاحب الشأن !
    ____________________________
    قناة الجزيرة بتعكس كل ماهو فى صالح الإخوان المُسلمون دون الإشارة إلى الطرف الأخر ، و الإعلام المصرى يعكس كل ماهو يدين الإخوان المُسلمون دون الإشارة إلى مالهم !
    و القنوات الأجنبية التى تحدثت عنها فى تعليقك تعكس ماهو يشير إلى مصلحتها و أهدافها فقط !
    ________________________
    إنها فتنة و ربنا يحمي مصر و أهلها شر الفتن و التحريض !

  4. طبعا هي فتنة وشعب مصر الفقير هو الضحية
    لكن هذا لا يمنع ان الخطأ ابتدا من الجيش اللي انحنى لطلبات فئة من الشعب وتجاهل الاغلبية
    انا سيرينا يا اخ فيب مش اخ

  5. أنا أسف يا أخت سيرينا ! إختلط عليا الإسم و قريتها Syria و إفتكرتك أخ سورى و كده يعنى !
    ما تزعليش يا ست الكل مش أخدت بالى ، و زى ماقولتلك هى ليها كذا حسبة و كل واحد بيحسبها من وجهة نظرة و بمدى تعاطفه مع الطرف الذى يميل له !
    لكن فى لغة السياسة ما بنفعش الكلام ده ، و علشان كده إختلط الحابل بالنابل و بقيت فوضى وربنا يفك أزمتنا على خير .

  6. ولايهمك وياريت المصريين يكون ليهم عبرة من الجزائر

    الجزائر في 1992 فوز الاسلاميين في الانتخابات
    ثم انقلاب الجيش على النتائج
    التداعيات : لجوء بعض الاسلاميين للثورة والعمل المسلح
    الرافضون للثورة : العلماء ابن باز والالباني وابن عثيميين
    والنتائج : نصف مليون معتقل 20 الف مفقود و200 الف قتيل 30 الف ارملة والاف اليتامى والنازحين
    وتسلط الحكومة على كل مظاهر الاسلام
    يعني من يرضى ان يعاد هاد السيناريو في مصر؟؟؟؟؟

  7. عندك حق كل واحد شغال على مصلحتو و حب الساسة لي تنتهجها بلدو…و أنا كجزائرية شاهدة على ما كال صاير في بلادي أيام الإرهاب و شاهدة على الاسطوانات لي كانت تدور في الإعلام العربي و الغربي….اعلام متحيز بعيد كل البعد عن الحققة و 0مصداقية

  8. يا بنت بلادي هي كانت انتخابات تشريعية والناس ما تروحش( تفوتي) تنتخب و انت عمبالك
    عندنا العقلية كيفاه راهي دايرة خاصة في هديك الفترة( flnديما ) مش زي مصر كانت خارجة من ثورة شعبية و الكل راح يصوت لتحديد مصير بلادهم و انتخاب رايس جديد ……..الجيش المصري عمل انقلاب على رايس منتخب و آخد مهامه منذ أكثر من سنة… آحنا شدولة راس الغولة دارها و حكم الهربة …استقال ….مش نفس الشيء….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *