كشفت رجل عرف بنفسه أنه المقدم في الجيش السوري حسن هرموش خلافات في صفوف المؤسسة العسكرية. وأشار إلى أنه انشق وقام بحماية سكان مدينة جسر الشغور بمحافظة إدلب شمالي غربي سوريا حين هاجمها الجيش الأحد الماضي، مؤكدا أن الجيش تلقى أوامر بمنع المظاهرات بأي ثمن وإطلاق النار على الناس إذا واصلوا الاحتجاج.

وقال المقدم حسين هرموش -الذي لجأ إلى حدود تركيا قرب بلدة غوفيتشي– إن الجيش السوري يتقدم في جسر الشغور وكانت وحدات المشاة في الأمام والدبابات في الخلف، مشيرا إلى أنه حاول حماية المدنيين.

وروى هرموش لوكالة الصحافة الفرنسية أنه كان معه مجموعات من الجنود ولم يكن في حوزتهم سوى أسلحة خفيفة وألغام، وتابع قائلا “نصبنا أفخاخا للجيش السوري لتأخير تقدمه والسماح للمدنيين بالفرار وبمغادرة المدينة”، مؤكدا أنه وضع ألغاما على نقاط عبور للقوات.

وكان شهود أفادوا بوقوع مواجهات بين فصائل مختلفة من الجيش في هذه المدينة البالغ عدد سكانها خمسين ألف نسمة والتي تشهد حملة قمع عنيفة منذ بضعة أيام.

كما روى أحدهم أن مواجهات وقعت الأحد بين أربع دبابات انشقت عن الجيش وباقي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، فيما أفاد شاهد آخر بتدمير جسور لمنع تقدم العسكريين.

لكن المقدم هرموش نفى هذه المعلومات الأخيرة عن تدمير الجسور، مؤكدا أن الدبابات دخلت المدينة سالكة الجسور ولم يتم تدميرها.

وقد عرف الضابط بنفسه بإبراز بطاقته العسكرية وأكد أنه اغتنم مأذونية ليفر الخميس الماضي من دمشق في اتجاه الحدود التركية حيث تقيم عائلته.

إيران وحزب الله
وسئل عما نقله شهود عن وجود عناصر من القوات الإيرانية ومن حزب الله اللبناني يشاركون في قمع المحتجين إلى جانب الجيش السوري، فأكد المقدم هرموش أنه شاهد عناصر إيرانيين ومن حزب الله.

وقال “أذكر جيدا في دمشق بقطاع سقبة، رأيت الناس يتظاهرون وشاهدت (هؤلاء العناصر) يتحركون”، مضيفا “رأيت بأم عيني قناصة متمركزين في الطبقات العليا، قناصة إيرانيين ومن حزب الله يطلقون النار على الحشد”.

أسباب الانشقاق
ويؤكد المقدم هرموش أنه فر من الجيش بسبب ما يشنه من “هجمات على مدنيين أبرياء لا يحملون بأيديهم سوى أغصان زيتون”، مشددا على أن المحتجين في جميع المدن التي أرسل إليها لم يكونوا مسلحين على الإطلاق.

وأضاف أن “الجيش تلقى الأمر بمنع حصول المظاهرات بأي ثمن وتكميم أفواه الناس، أمرونا بإطلاق النار على الناس إذا تواصلت المظاهرات”.

وأكد أنه لم يقبل بالأوامر، مشيرا إلى أنه رأى ما فعله بعض الجنود “رأيت الدبابات تطلق النار على المدن، رأيت المدفعية تطلق النار والمروحيات تطلق النار بالأسلحة الرشاشة”.

واتهم المقدم هرموش الجيش السوري بقتل المدنيين وطرد الناس من منازلهم، مشيرا إلى أن “البلدات يتم إخلاؤها والسكان يطردون إلى الحدود وإلى الدول الأجنبية”.

ويأمل أن يدفع انشقاقه ضباطا آخرين على حذو نفس الخطوة، مؤكدا أنه اتصل به بعض الأشخاص “وبإذن الله سوف يفرون من الجيش”.

لكن هذا الخيار في غاية الصعوبة كما يوضح المقدم المنشق قائلا “ثمة ضباط وجنود كثيرون يودون الفرار لكنهم لا يفعلون لأنهم يخشون أن يتم قتلهم مع عائلاتهم”. وذكر أن “أحد عناصر الاستخبارات تلقى تعليمات بقتل المدنيين لكنه لم يفعل، وجرى اغتصاب زوجته”.
المصدر: الفرنسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. ان اردت ان اكذب هذه القصة فلا يوجد اسهل من تكذيبها ولكن اعطيها بعض المصداقية ان كذبتهالذا كما يقول القائل
    الكلاب تعوي والقافلة تسير

  2. مازال يوجد شرفاء بالجيش السوري ولا يرضون الذل أمثال هذا المقدم وان شاء الله سنراهم بالايام القادمة

  3. لما لا نصدقه ؟؟؟ اين الاعلام الحر لينفي او ليؤكد ؟؟
    الاعلام السوري كاذب والكل يعرف انه ما استطاع ان ينتج كذبة واحدة متقنة جدا كتقنية دعايات المناديل والعلكة
    ايه ليش لا ! بيصير
    عشنا وشفنا

  4. مساء الخير اخت ورود كيف الحال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شكرا حبيبتي من موقفك مبارح والله انت سوريه وشريفه وبتجنن والي سند قوي شكرا………..

  5. تسلمي حبيبتي اانا الحمدلله منيحه والبيبي تمام والله جد نحني اخوه وكل همنا انو بلد يصير امن ويروح الحاكم الطاغي …..

  6. والله عم اشرب قهوة وكلو رواق
    بتعرفيني ادن من طين وادن من عجين وما بلبس صرمايتي الا للطلعة وهلق ماني رايحة قاعدة ههههههههههه
    وانتي ؟

  7. انا مافيي طول ابني ينق فوق راسي عم يطالع اسنانو وبيضل يوزززز………..صحتين حبيبتي انتي

  8. لسه بتحكو متل الغرب سوري كذابه والله هنن الكذابين البلاد العربيه تورته وكل واحد بدو ياخذ شي الله يجعل كيد في نحرهم شو المشايخ السعوديه يلي صارت تفتي تروح تفتي عل بلدهاالله ينتقم منهن انا كنت عايشه في سوري ومعندي اي مشكه انا يخروني عيش قال في بلد الحريه بختار سوري شو ما كانت

  9. في كريم خاص بيخدر اللثة وبيساعدو اسالي عنو
    ان شاء الله على خير بأمان الله يا حلو

  10. بشار علم ما بينطال
    و الاقزام يلي مو لابسين بنطال
    رح يدفعوا الثمن
    لو مهما الزمن طال

  11. يا راجل معقوله بشار يقتل في ولاد بلادك ولازلت بتأيده حرام عليك يا مان احكم عقلك شوي

  12. الحمد لله, الحق دايما فوق مهما كذبوا , الله يكثر من امثالك يا بطل و يحيي البطن لي حملتك , العز لكم و المجد .

  13. chica في تعليقك سينشر بعد التدقيق. حزيران 14, 2011 |
    الحمد لله, الحق دايما فوق مهما كذبوا , الله يكثر من امثالك يا بطل و يحيي البطن لي حملتك , العز لكم و المجد .

  14. الى ايوب لانك محترم سارد عليك باحترام
    اولا من يقتل الجيش ولا تكلمني عن تخبط بالجيش
    ثانياكل الحقائق امام اعيننا نرفضها ونلحق بشوي من الجزيرة وغيرها وشوي من الصرصور والقرضاوي و شوية نت وشويت يوتيب شغل هوليود و خلص غمض عيني والحق بكم انا ما ببيع عقلي و شخصيتي اقوى من انوا انجر وراء تفاهات اعلامية انا مسلم لانني اقتنعت بالاسلام مو شفت الجنة على اليوتيب او حكتلي الجزيرة عنها بقى عجبتني الشغلة واسلمت لا طبعا
    ثالثا يا اخي انتوا مو عم بتنادوا بالحرية حرية الرأي والمعتقد انا بحب رئيسي
    ايه شو بدكن فيني
    رابعا واخيرا المشكلة اننا لا نتعلم من اخطائنا هلق صارت اميركا بتحب الشعب السوري هلق وين عقولكم شو هل التفكير الاعوج الان تريد كلينتون ان تحمينا والله عيب والله عيب

  15. يا اخي هدا الكلام كل الانظمه الدكتاتوريه بتقولوا وانا من ليبيا والقدافي نفس الشي هدي مواأمره ومبعرف شو
    ان شاء الله ربي ينتقم من كل الطغاة

  16. يا عيني عليكي يا ورود.. و الله كلام خارق حارق.. الله يقويكي و يكثر من أمثالك .. الشعب السوري لم و لن يذل.. مهما عملوا.. بالجينات مو بايدو..

  17. قد يكون ما قاله صحيحا !! وقد يكون بعضه غير صحيح وفيه تهويل !! ولكن ليست هنا المشكلة ،، المشكلة من يُصدق العالم ومن يُكذب في ظل التعتيم الاعلامي غير المسبوق في اي دولة في العالم على اجهزة الاعلام الدولية … الخطأ اولا وأخيرا يقع على كاهل النظام الغير مصدق انه يعيش في القرن الواحد والعشرين ، وما زال يظن انه يعيش في أوائل القرن العشرين !!!!!

  18. انكشفت الاوراق ..ماعاد في مجال للاخفاء..
    ■alzoubi في حزيران 15, 2011 | طوز في نظام الفاشل بشار جحش ومن يشد على ذيله
    ismak bi dahek
    a3jabni
    hahahahahaha

  19. تفو على بشار الكلب الأسد على شعبو و على اسرائيل دجاجه

    يسقط فشّار حامي اسرائيل, يسقط فشّار الكلب العميل

  20. بكرا بيطلع العرعور على الصفا و بيقول شفتوا كيف الجيش السوري عما ينشق و بينسى الشق يلي فيه من زمان

  21. ana akoul allah yehme al ra2ess bashar wa arod 3ala ba3d almou3aleken alazen laya3rofon gayr al shata2em wa alssab haza howa mousstawakom 3aeib 3alaykom kazeb lemaza latarodo 3ala man youmazek ketab allah amam a3yonkom l2anakom joubanae ????????????

  22. نيال أمو يلي العرعور بيو والحرحور خالو والقردوخان عمو
    نيالوووووووووووووووووووووووووووووو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *