تظاهر مئات الآلاف في شمال اليمن وجنوبه في “جمعة الصمود” في مسيرات سقط فيها جرحى، وجاءت لتأكيد رفض مبادرة أطلقها علي عبد الله صالح تقضي بتنازله عن صلاحياته الرئاسية، في وقت سجلت فيه هجمات استهدفت مواقع أمنية، وحذر السفير الأميركي من أن رحيل صالح قد لا يكون حلا.

ففي صنعاء تجمع مئات الآلاف في ساحة التغيير حيث شيعوا بعد صلاة الجمعة الشاب عبد الله حميد الجائفي الذي قتل الثلاثاء برصاص الأمن.

وشدد بيان لهم على ضرورة رحيل صالح وإقالة أبنائه وأقاربه من الجيش، وتشكيل مجلس انتقالي من خمسة أعضاء أحدهم عسكري يدير البلاد لستة أشهر، يوضع خلالها دستور جديد وتنظم انتخابات، لتحقق “دولة مدنية حديثة تكفل الحقوق والحريات العامة”، على أن يسبق ذلك “محاسبة المتسببين في سقوط الشهداء”.

وتحدث مراسل الجزيرة نت عن ثلاثة معتصمين جرحوا بعيارات نارية أطلقها “بلطجية” انتشروا على أسطح بنايات تطل على الميدان.

واعتبرت المعارضة أن الوقائع على الأرض تجاوزت المبادرات، وشعارها بات “لا حوار ولا استسلام حتى يرحل النظام”.
وشهدت صنعاء اليوم أيضا احتشاد الآلاف من أنصار صالح والمؤتمر الشعبي الحاكم عقب صلاة الجمعة في ميدان التحرير، رفعوا شعارات تؤيد الرئيس وتقول “نعم للحوار لا للفوضى”.

شمالا أيضا تظاهر آلاف الحوثيين بضحيان في صعدة في مسيرة رفضت مبادرة صالح، ورفعت فيها شعارات بينها “مبادرة واحدة ستقبل.. ارحل، ارحل، ارحل”، وسجلت كلمة لعبد الملك الحوثي ألقاها متحدث باسمه.

الجنوب
أما عدن كبرى محافظات الجنوب فشهدت تظاهرات حاشدة عمت مديرياتها، وسجل فيها وقوع 12 إصابة تنوعت بين جروح بالرصاص المطاطي وحالات الإغماء.

وتحدث مصدر محلي عن استخدام للرصاص الحي والقنابل الغازية عندما حاول آلاف تمزيق صورة للرئيس في حي الشيخ عثمان.

وحسب مصادر محلية أدى عسكريون بحي المنصورة التحية للمتظاهرين الذين مروا أمامهم عند جولة الغزل والنسيج.

وقال مصدر أمني للجزيرة نت إن هناك تعليمات مشددة بعدم السماح للمتظاهرين بدخول مدينة خور مكسر والاعتصام في ساحة العروض، وإن تحدث أيضا عن تعليمات لحماية المتظاهرين سلميا.

وشهدت بلدة المنصورة أيضا عقب صلاة الجمعة تظاهرات حاشدة في إطار جمعة التلاحم شملت كذلك لأول مرة بلدة البريقة حيث رشق مقر المؤتمر الشعبي بالحجارة، فحطمت واجهته.

استقالات
وارتفع إلى 18 عدد النواب المستقيلين من المؤتمر الشعبي الحاكم، شكل 11 منهم كتلة “الأحرار لإنقاذ اليمن”.

فقد أعلن يوم الخميس محمد مقبل الحميري والشيخ بكيل ناجي الصوفي تنحيهما بعد ساعات فقط من إطلاق علي صالح مبادرة اقترح فيها دستورا جديدا وتقليصا لصلاحياته الرئاسية، مقابل استمراره في فترته الحالية.

الوضع الأمني
أمنيا نهب سبعة جنود 200 بندقية كلاشينكوف في معسكر العند جنوبي اليمن، واتجهوا بها إلى مديرية القبيطة غرب المدينة، حيث قالت مصادر للجزيرة إنهم وزعوها على السكان واكتفوا بعشرين قطعة اتجهوا بها إلى منطقة جبلية.

وجاءت الحادثة بعيد قرار جمهوري بتعيين العميد محمود أحمد الصبيحي قائدا للواء 201 ولمحور العند خلفا للعميد عبد الإله القاضي وهو صهر للرئيس (زوج شقيقته).

وكان محمد عبد الإله القاضي نجل العميد المعزول استقال من الحزب الحاكم احتجاجا على قمع المتظاهرين، وأسس ومعه نواب مستقيلون كتلة برلمانية أسموها “كتلة الأحرار للإنقاذ الوطني”.

واعتبر مراقبون عزل العميد عقوبة له على موقف نجله، رغم قرابة تربط الاثنين بالرئيس.

أمنيا أيضا قال سكان في محافظة إب الجنوبية إن ملثمين ألقوا اليوم قنبلة على مقر حزب معارض، في هجوم لم يوقع ضحايا.

كما قتل أربعة من الأمن في هجوم اتهم مصدر أمني القاعدة بالضلوع فيه، واستهدف صباحا دورية في بلدة دوعن غرب مدينة المكلا عاصمة حضرموت الجنوبية.

تحذير واشنطن
وحذر السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فيرشتاين في لقاء مع مجلة السياسة الحكومية من أن المطالبة برحيل صالح ليست حلا لمشاكل البلاد.

وقال “سؤالنا دائما هو إذا رحل الرئيس صالح ماذا أنتم فاعلون في اليوم التالي؟”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وقال “سؤالنا دائما هو إذا رحل الرئيس صالح ماذا أنتم فاعلون في اليوم التالي؟”.(نفس السؤال الي بسأله لنفسي وللغير)

  2. لا يختلف الوضع باليمن كثيراً عن الوضع بليبيا ، فالنظام القبلي موجود باليمن ، والقبائل كلها مسلحة ، فهذه القبائل مؤيدة لعلى صالح ، وتلك القبائل مؤيدة للثورة ضده ، وهنا مكن الخطورة ، لان أى اشتباك بين الطرفين سيحول اليمن لحرب أهلية ، فالموضوع سيتحول الى انتقامات قبائلية لمقتل هذا من ذاك القبيلة وهذا من هذه القبيلة ..
    يجب أن يحذر الإخوة باليمن من هذا السيناريو المخيف ، فمن مطالب الثوار ضرورة عزل القيادات بالجيش من اقارب وعائلة على صالح ،، وهو مطلب عادل بكل تأكيد ، فصالح أحاط نفسه بقبيلته وعشيرته بمناصب رفيعة بالجيش لحمايته وحماية نظامه ، ومشاكل اليمن لا تختلف عن كل المشاكل بالوطن العربي ، فالفقر والبطالة والفساد يعصف بها منذ زمن بعيد …
    اين اليمن السعيد ؟؟ اين اليمن الغني الذى كان يستورد العمالة الخارجية للعمل لديه ؟؟ .. اين ذهب هذا اليمن ؟؟
    من المؤكد أن اليمن يمر بمرحلة مخاض عسيرة ونتمنى أن يتحقق لليمن أمنها وأمانها وتتجاوز أزمتها على خير .

  3. نأمل من الله ان ينهي الامور على خير في اليمن وباقي الدول المتحرره من يكتاتوريت رؤسائهم

  4. شكرا اخي الفارس المصري على شعورك ولكني احب ان اؤؤكد لك بان هذا النظام قد اكل الاخضر واليابس اضافه الى ذلك فهو لم يستخدم الثروه استخدام صحيح فلو اخذنا مثلا الثروه السمكيه فاليمن واحده من الدول الغنية بثرواتها البحرية المتميزة ليس فقط بحجمها وكثافتها بل وبتنوعها وجودتها ، فاليمن تطل الى 2500 كم من الشريط الساحلي وهذا الشريط يطل على البحر الأحمر والبحر العربي المطل على المحيط الهندي ، وهي ميزه هامه تعبر عن جيو إستراتيجية المنطقة وسبب رئيس في الثراء والتنوع وكثافة الشعاب المرجانية ، وتبلغ اعداد الأسماك المتنوعة قرابة 450 نوع أو يفوق ذلك .

    ان مخزون الثروة البحرية في اليمن قلما يتوفر مجتمعاً بعناصره في بقية الأقطار العربية ومعروف أن العديد من دول العالم بما فيها الدول الساحلية كاليابان والصين وماليزيا واندنوسيا ومصر والأردن يستثمرون في المياه اليمنية ويستوردون من أسماكها وآخرون يصطادونها بانفسهم بطرق جائرة كالتفجير أو الجرف ودون مراعاة لمواقع الشعاب المرجانية وموسم تكاثر الأسماك .

    أن الثروة السمكية وحدها كافية لإنتشال اليمن من فقرها ومأزقها الاقتصادية أن حضيت بالرعاية والاستخدام المنظم والحماية المطلوبة ، ويكفي من تلك الثروة الهائلة خمسة أنواع سمكية فقط ،

    1ـ الشروخ

    2ـ الجمبري

    3ـ الحبار

    4ـ الثمد

    5ـ الديرك

  5. كل مصيبه وراها البيت الاسود الامريكى ؟
    يا عمى سفير لم لسانك وإكرمنا بسكوتك ! يعنى أمه كامله راح تضيع بعد على عبدالله صالح الذى هو أصلا مضيع البلد بما حمل !!!
    عجيب امر أمريكا تتدخل بكل دوله ولا تعتبر هذا الكلام نوع من الارهاب ! لانه لو خرج من لسان عربى كان فسر على أنه تهديد للامن القومى الامريكى ؟
    راح أبقى على كلامى بأن الزعماء العرب لا يعرفون غير منطق القوه ؟
    اليمنيين صار لهم أكثر من سنتين مظاهرات ولا حياء لمن تنادى ! والبحرينيين راح يكملون الشهر ونفس الوضع ؟

  6. قاتلك الله يا علي و ازالك وجعلك من حطب جهنم الله ينصر المظلومين عليكيا ظالم

  7. الاخت نوران عنما تسالين بعد علي ماذا يكون؟؟ ماسالتي نفسك كم ظل هذا الطاغيه وايش عمل لبلده ؟؟ اعتقد انك غير يمنيه وماتعرفي الوضع في اليمن 33 عام. والذى ايده بالنار مش ايده بالمايه

  8. تابعو الجزيره اليوم شوفو علي صالح ال ح ق ي ر ايش عمل بشعبو الله ينتقم منو هو وعائلته يارب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *