يستعد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لعقد جلسة طارئة عن الأوضاع في سوريا بطلب من الولايات المتحدة الجمعة، وذلك إثر فشل مجلس الأمن أمس في إصدار بيان يدين دمشق.

وقال دبلوماسيون غربيون إن الطلب الأميركي لعقد جلسة طارئة للمجلس الذي يضم 47 عضوا نال حتى الآن موافقة 16 دولة منها بريطانيا وفرنسا واليابان، لكنهم توقعوا أن يشهد الاقتراع على مشروع القرار في المجلس معارضة قوية من الصين وكوبا وروسيا.

ووفقا لسفيرة الولايات المتحدة في مجلس حقوق الإنسان إيلين دوناهو فإن “المجتمع الدولي شعر بصدمة لمقتل مئات المدنيين في ما يتصل بالاحتجاجات السياسية السلمية في الأسبوع الماضي”.

وأضافت في تصريح لرويترز “في الجلسة الخاصة نتوقع أن يدعو أعضاء مجلس حقوق الإنسان حكومة سوريا للالتزام بمسؤوليتها لحماية سكانها ووقف هذه الهجمات”.
قتل وتعذيب
وكشف مجلس حقوق الإنسان عن مشروع القرار الأميركي الذي يدين “بقوة قتل واعتقال وتعذيب مئات المحتجين المسالمين من طرف الحكومة السورية”.

وفي وقت سابق قال سفراء في الأمم المتحدة إن المسعى الأوروبي لاستصدار إدانة من مجلس الأمن الدولي لحملة القمع في سوريا ضد المحتجين المعارضين للحكومة باء بالفشل بسبب معارضة من روسيا والصين ولبنان.

وقال دبلوماسي بمجلس الأمن طلب عدم الكشف عن اسمه “لن يكون هناك أي بيان”، مضيفا أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وزعت الاثنين الماضي مسودة بيان يدين “الحملة الأمنية السورية العنيفة ضد المحتجين، ويحث الحكومة على ضبط النفس”.

وفي جلسة نقاشية مفتوحة قالت الولايات المتحدة وأعضاء الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة، ومن بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، إن ثمة تدابير تجري مناقشتها لمحاولة وقف “أعمال القتل” في سوريا، وتشمل فرض عقوبات موجهة بحق قادة سوريين.

وأيدت السفيرة الأميركية لدى المنظمة الدولية سوزان رايس المسعى الأوروبي لاستصدار إدانة من مجلس الأمن للإجراءات السورية.
حملة قمع
وقالت رايس لمجلس الأمن إن واشنطن “تدين بقوة” حملة النظام السوري ضد المتظاهرين العزل، وعلى المجتمع الدولي أن يوحد موقفه لإدانة القمع في هذا البلد، وعلى الرئيس السوري بشار الأسد أن “يغير سلوكه الآن” ويكف عن القمع الدامي للمتظاهرين.

وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال ونظيره الألماني بيتر فيتيج إن بلديهما سيؤيدان القرارات الجماعية من جانب الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على سوريا.

غير أن مبعوثي روسيا والصين قالا أمام مجلس الأمن الأربعاء إنه لا يمكن اعتبار الوضع في سوريا يشكل تهديدا على السلم والأمن الدوليين، ومن ثم فإن الوضع لا يتطلب النظر في تدابير مثل العقوبات. غير أنهما حثا حكومة الرئيس بشار الأسد على إجراء حوار سياسي لحل تلك الأزمة.

وقال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ألكسندر بانكين “إن التهديد الفعلي للأمن الإقليمي قد ينبع من التدخل الخارجي”، معتبرا أن “نهجا كهذا يؤدي إلى دورة عنف لا تنتهي” وقد يفضي إلى حرب أهلية.

وعارض الوفد اللبناني -العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن- فكرة فرض عقوبات على سوريا، ودعت دول نامية بالمجلس مثل الهند والبرازيل إلى حل الأزمة في سوريا عبر الحوار والإصلاح الديمقراطي.

وقد استمع المجلس كذلك إلى سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، الذي وصف المتظاهرين بأنهم “متطرفون هدفهم الإطاحة بالحكومة السورية”.

وتلقى مجلس الأمن تقريرا جديدا من جانب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو عن التطورات الأخيرة في سوريا.

وقال باسكو إن المعلومات التي طرحت على الأمم المتحدة جاءت من عدة مصادر، من بينها وسائل إعلام ومواقع إلكترونية سورية وجماعات حقوق إنسان ومعارضو النظام السوري. وبناء على تلك المعلومات “فإن ما يتراوح بين 350 و400 متظاهر قتلوا على أيدي قوات الأمن السورية”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. الين في نيسان 28, 2011 | كان الأمل ما تكبر القصه اكتر من هيك بس مع كل فجر جديد عم تكبر الحركه التصحيحيه تتصير تدميريه .!!!

  2. لو قلبهون لحقوق الانسان على البشر والارواح العربية كان ما صار قتلى بكل ارجاء الوطن العربي لان الدولة عندما تبدأتستبيح الدماء وتسفك فيجب عليهم ان يوقفوها حالا بأي تدخل منهم بس هني ليموتو بالالاف ليعقدو اجتماع ولسا جايي بعدو اجتماعات كتير وكل مرة رح يطلعو فاشوش

  3. سلامتك من الصدمه يا السفير الامريكى ! مسكين ملاك مغمض مو شايف إلا سوريا ؟
    من غير إجتماع ولا تباحث يا حضرة سفير بيت الشر ملف سوريا الانسانى أسود من سواد الليل ! شأنها شأن كل ملف عربى كلهم متخرجين من نفس المدرسه ( مدرسة الاستبداد لاضطهاد الشعوب ) وحاصلين على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف !
    ولكن بما أنك سفير حنين وقلبك رهيف على الشعب السورى وكلك إنسانيه بالمره كمل إنسانيتك وإفتح الملف البحرينى ! ولا بس الشعب السورى محتاج حنان وإنسانية أمريكا وأهل البحرين مو بشر ؟

  4. بسوريا الوضع مختلف الحمد لله شغلة انو تفوت قوات دولية لسوريا امر مستحيل….لا محكمة الجرام الدولية مابتقدر تعمل شي بسوريا لو تحول ملف سوريا بلاهاي..الشي الوحيد يلي بيخلي النظام يسقط هو ..تكاتف الشعب فقط..
    بالرغم من المذابح التي سيتعرض لها الثوار..
    ولكن الله عز وجل معنا وهذا يكفي..
    اللهم ارحم شهداء الثورة السوريا…اللهم آآمين

  5. copy

    بدنا سوريا متل ما كانت بلد الحب والتعايش بين الاديان بلد العطاء بلد الممانعة بلد الاصلاح والاستقادة من الدرس بلد التسامح …….لهيك مارح نطلع الجمعة هيدي بلدنا والفرصة بتنعطى للعدو فكيف للاخ ..كل مسيحيي الكفرون والمشتى وحمص .تعزي جميع الشهداء من كل السوريين .وكلنا مع القيادة.السورية.. للاصلاح والمحاسبة
    bashar lazm y7r2 kel wa7d mit2amer m3 isreal

  6. لازم شعب سورية ينزل على شارع و يهتف بنحبك يا بشار… لازم نخلي الخليج و العدو يعرف إنه بشار حبيب شعبه و حامي شعبه و هذه القلة المدسوسة من جيراننا سوف نحروقها فردن فردن ..للأسف أعداءنا هما جيراننا لصالح إسرئيل ،،لماذا لم يجتمع مجلس الأمن عندما قررت البحرين إعدام متظاهرين؟؟ أليس بشر؟؟هذه مؤامرة ينفذها ضعفاء من سورية بي قرر عدو

  7. بي فلسطين عم يصير مجازر،، البحرين عم يعدموا أطفال ما تعد ٢٠ سنة ،فقط لأنهم تظاهروا ،ليبيا اليمن و الأجمل من هيك إنه سعودية تتكلم عن حرية المتظاهرين>> هل هناك حرية في سعودية ههه شيء مضحك ؟؟، أين مجلس الأمن من هذا؟؟

  8. أنا أعيش في قلب العاصمة دمشق وعندي أصدقاء من درعا قالوا لي ما حصل هناك من أن بعض من اشتهروا بالتهريب قاموا بإطلاق النار على الناس والجيش واليوم سمعت من أخي الملازم في درعا بمقتل عقيد ركن ومقدمين في حمص على يد احد الخونة يكفي أن نذكر الكمين الذي أقامته يد الغدر في بانياس والذي ذهب ضحيته أكثر من عشرة جنود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *