قدم ملك الأردن عبد الله الثاني ضمانات لتحقيق الإصلاح السياسي في البلاد من خلال تبنيه لمخرجات لجنة الحوار الوطني، وفي الوقت نفسه حذر الإسلاميين -في رسائل غير مباشرة- من احتكار المشهد الإصلاحي.

وعرض الملك -في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مساء الأحد- ما سماها “رؤيتنا للإصلاح” السياسي التي لم يخف تأثرها بالتحولات الإقليمية.

وقال إنها “تنطلق من توصيات لجنة الحوار الوطني التوافقية نحو قانونيْ الانتخاب والأحزاب، بحيث تكون ممثلة لطموح الأردنيين، وتضمن إنجاز قانون انتخاب عصري يقود إلى مجلس نواب يكون ممثلا لجميع الأردنيين”.

وأضاف “ينبغي لهذا القانون أن يضمن النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية، ويضمن آلية تقود إلى برلمان بتمثيل حزبي فاعل، مما يسمح في المستقبل بتشكيل حكومات على أساس الأغلبية النيابية الحزبية وبرامج هذه الأحزاب”.

وأكد جدية تبني هذه المخرجات، وتوجيه الحكومة لإجراء الانتخابات المقبلة على أساس هذه القوانين، وهي الانتخابات التي تؤكد أوساط سياسية متعددة أنها ستكون مبكرة وستجري خلال أشهر.

وجاءت الضمانات التي أعلنها الملك على وقع تشكيك شهدته الساحة السياسية، حتى من أعضاء في لجنة الحوار التي أنهت أعمالها مطلع الشهر الجاري، في جدية تبني توصيات اللجنة، وهو ما دعا الملك إلى إعلان ضمانه لتطبيقها، وفق ما يراه سياسيون.
وقد لفت أنظار مراقبين توجيه الملك رسائل غير مباشرة ترفض احتكار الإسلاميين للمشهد المطالب بالإصلاح.

وقال عبد الله الثاني “إن التوافق الوطني والمشاركة الشعبية وعدم احتكار أي مجموعة للمشهد الإصلاحي وفرض شروطها على الآخرين، هو الذي يعزز النهج الإصلاحي الذي لا حاجة معه إلى استرضاء أحد ولا الخضوع لشروط أي تيار ما دمنا متفقين على جوهر الإصلاح”.

ودعا الأردنيين إلى ما سماه “التمييز الواعي بين التحولات الديمقراطية المطلوبة والممكنة وبين أخطار الفوضى والفتن”.

ولم يتطرق الملك لمصير حكومة معروف البخيت التي تتحدث مصادر عن وضع رئيسها استقالته بين يدي الملك منذ أيام، على وقع مطالبات في الشارع برحيلها وصلت لمحافظات الجنوب، لاسيما الطفيلة التي صعّد متظاهرون فيها خطابهم السياسي ضد الحكومة الجمعة الماضية.
ضمانة مسبقة
وفي رأي المحلل السياسي عريب الرنتاوي فإن الملك أعطى ضمانة مسبقة لتطبيق مخرجات لجنة الحوار الوطني في رسالته التي وجهها لرئيس اللجنة طاهر المصري قبل أيام.

غير أنه اعتبر أن السؤال ليس عن ضمانة تطبيق هذه المخرجات، وإنما هل هي كافية للإصلاح السياسي المطلوب.

وقال للجزيرة نت إن “مخرجات الحوار الوطني خطوة صغيرة لا تكفي لإحداث اختراق في مسار الإصلاح السياسي، ولا تلبي تطلعات الأردنيين الذين عبروا عن آراء تنتقد مخرجات اللجنة من خلال ما شاهدناه من آراء تيارات سياسية واجتماعية عديدة في الأيام الماضية”.

وتساءل الرنتاوي “لماذا إلزام الأردنيين بمخرجات اللجنة التي شكلت على مقاس الحكومة وهي موضع جدل، وشهد عملها هزات وانسحابات، ولماذا اعتبار ما عدا هذه المخرجات خروجا عن التوافق الذي لم يتحقق بمخرجات اللجنة”.

ويذهب عضو لجنة الحوار الوطني محمد أبو رمان إلى اعتبار أن الضمانة الملكية لمخرجات اللجنة “أدبية”، خاصة أن الملك أشار إلى أن هذه المخرجات ستمر عبر القنوات الدستورية، لاسيما البرلمان الذي لا يخفي غالبية أعضائه عدم رضاهم عن مخرجات اللجنة مما قد يطيح بها.

لكن أبو رمان اعتبر -في حديثه للجزيرة نت- أن الضمانة الملكية توقف أي جدل بشأن قناعة الملك وحكومته بمخرجات اللجنة نحو الدفع بها للأمام.

وأشار إلى سيناريو يتحدث عن أن البرلمان سيناقش بعد أيام مخرجات لجنة التعديلات الدستورية، ثم يناقش في الخريف المقبل قانونيْ الأحزاب والانتخاب، تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة.
رسائل للإخوان
وعن رسائل الملك للإخوان، يرى أبو رمان أنها “رسائل غير مباشرة تكشف عن طبيعة التوتر القائم في علاقة الإسلاميين بمؤسسات الدولة، بعد أن احتكروا المشهد السياسي والإصلاحي في البلاد وسط غياب القوى الأخرى”.

لكن أبو رمان يتحدث عن مشكلة مزمنة تتعلق بالخلافات داخل مؤسسات الدولة التي تبدو غير مقتنعة بتحقيق إصلاح حقيقي، مشيرا إلى ثلاثة مراكز قوى هي القصر والحكومة والأجهزة الأمنية.

وقال إن “هناك من يتخوف من أن تتم فرملة مخرجات الحوار الوطني من داخل مؤسسات الدولة، وهو ما يبرر تردد القوى السياسية -وخاصة الحركة الإسلامية- في قبول مخرجات لجنة الحوار، مع ظهور قوى شد عكسي ترفض تحقيق الحد الأدنى المطلوب للإصلاح، وترى فيما يجري مجرد عمليات شراء للوقت على وقع الثورات والأحداث الإقليمية”.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. وقال عبد الله الثاني “إن التوافق الوطني والمشاركة الشعبية وعدم احتكار أي مجموعة للمشهد الإصلاحي وفرض شروطها على الآخرين، هو الذي يعزز النهج الإصلاحي الذي لا حاجة معه إلى استرضاء أحد ولا الخضوع لشروط أي تيار ما دمنا متفقين على جوهر الإصلاح”.

    ———————————————–
    الله يطول بعمرك سيدنا يا غالي … وانشالله عن قريب نسمع خبر الاستغناء عن البخيت وشلة حسبالله .

  2. اكبر خائن وابن خائن الملك دا.ومننساش ابوه بلغ جولدا ماييربانو المصريين والسوريين حيضربوا اسرائيل.بس جولدا ما صدقتوش.اصلا الاردنيين عايشين على المساعدات الامريكية.ومالهمش لا اقتصاد ولا شىء

  3. يجب ان تكون الاصلاحات شكلية وليست فعلية في جميع الدول العربية
    جميعها بحاجة لاصلاحات فقد تاخرنا كثيرا عن عجلة الزمن

  4. السمراء الاردنية تخدع نفسها بان الملك سيدها معناها اسرائيل سادتها لان هم اسياد الملك, الله يهديه ويهديهم لما فيه خير الامة

  5. ثورية برجوازية امر يدعوا للتفائل يس يارب متطلع ذات خلفية اشتراكية

  6. وربي مو عارف هل ثورات الغضب
    لي اي حد راح توصل مفكرين راح
    يقبل الاحسن فا هيهات ارضو بلي انتو
    في قبل ما تندمو ولا تقولو هل كلام غريب
    هل كلام صحيح شفو حال الشقيقه مصر وقبلها العراق
    وماذا سيحل بسوريا الغاليه
    انا عن نفسي بشار الاسد له مواقف
    اقف عندها بكل احترام واما الاردن
    فهيه مملكه لها تاريخ مين الي راح يحكم
    البلد شخص مجند يعمل كا لعبه يسرونها من جندو ها
    كفاكم تناشد بل حريه فا للحريه ثمن وانضرو
    الي عراق الحريه ما ذا صار فيه

  7. يا عيني الملك الاردني العبيط مش لعبة في ايدي امريكا.المملكة تاريخ يا عيني عاتاريخ.والله مش قايبنا الورا الا التاريخ دا.بشار لو مواقف بالزبط يوم ما ضربتو اسرائيل قالوهم انا ليا حق الرد يا عيني عالرد.الجولان 40سنةوما طلق اي رصاصة يا عيني عل المواقف.الشعب قال احنا بدنا حرية قالهم انا عندي حق الرد رصاصة لكل سوري.ياعيني عل المواقف…………………

  8. غريندايزر

    يا عينك اذا مو عاجبك التاريخ هذا شي راجعلك
    احكي بي صلب الموضوع ولا تحكي
    بي باطنيه لكلام لو تريد تنقد احد كون صريح
    وتكلم بشفافيه وبلغه حواريه يوم تنقد حنا مو بروضه اطفال

  9. ابسط دليل على ان الاردن في ازدهار دائم منذ عقود هو ان قيمة عملتها لم تتغير منذ اكثر من اربعين سنة ، وما زالت قوية بالرغم من ان الاردن لا تملك واحد في المئة مما تملكه دول أخرى كبيرة وخليجية ، ويعيش شعبها عيشة محترمة جدا ، ومن لم يصدق فليذهب الى هناك ويرى بام عينه … اما من يتكلم عن حقد اعمى لمواقف سياسية او مذهبية، فليخرس ، لان الاردن حاضنة لاكبر تجمع فلسطيني في العالم كله ويعيشون حياة رغدة كريمة ،، وهي بهذا فقط تستحق كل الاحترام عكس كل البلاد العربية الاخرى التي يعيش فيها الفلسطيني عيشة ضنكى ويطردون من البلاد بدون سبب فقط لانهم فلسطينيون !!!!….

  10. سعر الدينار الاردني قبل 25 سنة كان اكثر من ثلاث دولارات واليوم كم ؟

  11. ■Top Quality في حزيران 13, 2011 | ابسط دليل على ان الاردن في ازدهار دائم منذ عقود هو ان قيمة عملتها لم تتغير منذ اكثر من اربعين سنة ، وما زالت قوية بالرغم من ان الاردن لا تملك واحد في المئة مما تملكه دول أخرى كبيرة وخليجية ، ويعيش شعبها عيشة محترمة جدا ، ومن لم يصدق فليذهب الى هناك ويرى بام عينه … اما من يتكلم عن حقد اعمى لمواقف سياسية او مذهبية، فليخرس ، لان الاردن حاضنة لاكبر تجمع فلسطيني في العالم كله ويعيشون حياة رغدة كريمة ،، وهي بهذا فقط تستحق كل الاحترام عكس كل البلاد العربية الاخرى التي يعيش فيها الفلسطيني عيشة ضنكى ويطردون من البلاد بدون سبب فقط لانهم فلسطينيون !!!!….

    سلام عليكم

    كيفك أبو خالد

    يا ترى مين ضامن هالدينار من الهبوط؟
    وشو عمل حسين بحرب ال٧٣؟
    ومين ركع وباس إجر المستوطنات الإسرائيليات؟
    ومين حارس لحدوووووود الشرقيه لفلسطينّا؟
    مين عميييل السي آي إيه؟
    وليش ما بتقول كل الشباب الفلسطيني هناك مغرب وبنزل إجازات وبس؟

    أصلا هو هالبلد عايش عالويلات والحروب
    وين الخيرات؟
    الغلا كوا
    والمي من إسرائيل

    الخضره من اسرائيل

    وشبابهن وفتياتهن بشتغلوا بمعامل أصحابها إسرائيليه

    كل شيء له تمن

    تحياتي

  12. ربما خسر قليلا من قيمته لظروف المنطقة ، لكنه بالرغم من ذلك فهو افضل من كل العملات للدول التي حوله كلها وحتى البترولية منا والتي اصبح دينارها لا يساوي عشرة فلوس او اقل !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *