تم منح عشرات الآلاف من الفلسطينيين جوازات سفر أردنية وأرقاماً وطنية تحت بند “إعادة الأرقام الوطنية”؛ خلال ثلاثة أشهر ونصف الشهر الماضية, كما ذكر موقع “عمون” الأردني.

وفيما ألمحت مصادر “عمون” إلى منح حوالي (60) ألف فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية أرقاماً وطنية وجوازات سفر أردنية.

المصادر ذاتها لفتت إلى أن تلك الأعداد التي مُنحت جوازات السفر والأرقام الوطنية الأردينة هم من سكان الضفة الغربية ويشيرون للسلطات أنهم من سكان الأردن، مستثمرين أجواء إعادة الأرقام التي بدأت مؤخراً في الاردن جراء حملات إعلامية بالغت في أرقام السحب بحسب تأكيدات مسؤولين حكوميين.

وتقدم سكان في الضفة الغربية ممن كانوا يحملون الأرقام الوطنية ودفاتر عائلة قبل العام 1988 بطلبات للحكومة الأردنية لإعادة الأرقام لهم ضمن وجبة اعادة الأرقام التي حصلت خلال الأشهر الماضية على أساس أنهم سكان الاردن بعد تلك الفترة وسحبت مؤخراً.

وتشير المصادر إلى أن الحكومة الأردنية تستجب لتلك الطلبات بكل يُسر حتى أن هنالك إفراطاً في إعادة الأرقام الوطنية والجوازات دون تدقيق، على الرغم من أن سحب الارقام الوطنية يخضع لقرارات مجلس الوزراء، فيما الخشية تبقى من تفريغ الاراضي الفلسطينية من أهلها.

يذكر أن معظم قيادات السلطة الفلسطينية وعائلاتهم يحملون أرقاماً وطنية أردنية ومن يتقاعد منهم أو يبتعد عن العمل العمل سواء أكان مدنياً أم عسكرياً يستقر في عمان.

من جهته قال مدير الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات إن إجراءات منح جوازات مؤقتة لا تحمل أرقاماً وطنية لأبناء الضفة الغربية بدأت منذ فك الارتباط لتسهيل حركة تنقلهم.

وأضاف أن قرارات المتابعة والتفتيش تتم بوضوح تام وان منح الجنسية يتم عبر قواعد وأسس قانونية، نافياً منح 60 ألفاً من الفلسطينيين الجنسية الأردنية في الآونة الأخيرة.

المصدر: عمون

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الجواز ب عشر الالاف دولار لمن يرغب بشرائه … وهذا الشيئ منذ سنين وليس جديد. مع ان الجواز الاردني لايحمل اي مميزات سوى لابناء الضفه الغربيه فقط ..

  2. بدا تطبيق مشروع الوطن البديل اسرائيل تامر ببناء الاف من المستعمرات السكنيه في الضفه الغربيه و الاردن تمنح الفلسطينين الاف من الجوازات الاردنيه ( مع ارقام وطنيه ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. Ma byenlem ella l 3arab ! enno e5er l chi l falestiniyi baddon y3icho kamen w ma 7adan abadan 3am yettala3 fiyon ! zerbinon la wa7don ma3 hal isrealiyi w hawdik bala damir ! w ba3den l cha3b l ordoni katter 5ayro ! nchalla kell ordoni ma bichouf ella kell 5eir ! 3al 2alileh l ordon 3am testa2bel falestiniyi ! chou 3am ya3emlo l 3arab lal falestiniyi ? chi biza3el

  4. اي يالله منيح معملتوا كفاكم يلي عملتوا بالفلسطينيين واللي لولاهم لكان الأردن خرابه وفيها بَدو…

    1. دعوها فانها نتنة…وليس من من دعا الى عصبية او مات على عصبية!!

  5. هذا مشروع اخلاء فلسطين من الفلسطينيين ليستعمرها ويحتلها الصهاينة براحتهم وبدون ازعاج

    1. كلام صحيح ولكن لماذا يفعل النظام الاردني هذا؟؟!!

  6. الناس الي قاعده تحكي عن مشروع اخلاء فلسطيني من فلسطين ..
    عايشين بدول اوروبا والخليج ومستمتعين بأموال اسيادكو ..

    لو كنتو عايشين بالضفه ما كان قلتو هالكلام …

    الله يخليلكم الاردن , لمتكو ونتو ولا هويه ولا اشي ..

    1. هويتهم هي الاسلام.. ولا قيمة لمسلم بغير هذه الهوية اما هويات حارات سايكس بيكو -ومنها الاردن- فلا قيمة لها ,,,وستعود قريبا باذن الله دولة الاسلام التي يتنقل فيها كل من بحمل التابعية الاسلامية في كل ارجاء بلاد الاسلام بلا جوازسفر ولا هوية….
      فدعونا من العنتريات الوطنية الوثنية والعصبيات المقيتة والاقلييمات المنحطة وكونوا عباد الله اخوانا فامتكم هذه امة واحدة ..والله- عزوجل- ربكم رب واحد!!!

  7. ”ياأهل الأرض في يونيو 26, 2011 6:41 صرد

    الناس الي قاعده تحكي عن مشروع اخلاء فلسطيني من فلسطين ..
    عايشين بدول اوروبا والخليج ومستمتعين بأموال اسيادكو ..

    لو كنتو عايشين بالضفه ما كان قلتو هالكلام …”
    كلامك صحيح 100 %

  8. بلال
    مرحبه
    كيفك ؟ عساك تكون بخير وعافيه .. اسفه ما شفت رد تعليقك على تعليقي بس هلأ .. شو اخبارك؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *