العربية.نت- إن كان المحامي والدكتور رامي عليق، الأستاذ في الجامعة الأميركية ببيروت، قضى معظم سني شبابه عضواً في حزب الله، فإنه عندما انشق عن الحزب عام 1996 كان يملك أسبابه الواضحة التي تتلخص بأن قيم الحزب ومبادئه تسقط أمام عينيه، وهو لا يزال عند رأيه الذي طرحه في برنامج “نقطة نظام” على قناة “العربية”.

ويتكلم عليق بوضوح وصراحة شديدين، عندما يؤكد أنه لا يمكن إصلاح حزب الله بوجود القيادات الحالية، بل لا بد من انتفاضة شيعية داخل الحزب، أو انتفاضة من جانب المسؤولين المعتدلين فيه ومن يؤازرهم، ويؤكد أن ورقة الإصلاح التي طرحها أواخر التسعينيات من القرن الماضي والمؤلفة من ست نقاط، لن تعود للتداول ما لم يحدث هذا الانقلاب.rami 3allik

وقدم الدكتور عليق إلى الإيرانيين ورقة إصلاح أواخر التسعينيات من القرن الماضي لإصلاح حزب الله، وكان قد وجهها وطرحها وقدمها لإيران، لأنها “الجهة التي يأتمر حزب الله بأمرها” – حسب قوله – وبعد أن رفض الأمين العام لحزب الله مناقشة هذه الورقة.

ويتحدث الدكتور عليق عن التفرد في اتخاذ القرارات داخل الحزب، كما يتحدث عن الفساد في الحزب الذي يتجلى في طغيان مجموعة من المتسلطين في الحزب مالياً وسلطوياً على قرارات الحزب الأساسية حتى تعيين النواب والوزراء وآخرين في الدولة، حيث يتم ذلك في الخفاء من خلال محاصصة داخلية لا تمت بصلة إلى التضحيات ومسار العمل النزيه، على حد وصف الدكتور عليق.

ويضيف أن التخمة المالية لدى البعض في الحزب أصبحت واضحة ومفضوحة، وتعدت بكثير الحدود الطبيعية، وبالتالي صار بعض قادة الحزب يسوّقون أنفسهم وقراراتهم بواسطة شراء الناس بالمال والكلام.

وبالعودة إلى الوراء بعدما وصفه بانتصار حزب الله على الإسرائليين عام 2000 يقول عليق: “كان آنذاك إجماع كبير في العالمين العربي والإسلامي برفع راية الحزب، وما حققه من إنجاز تاريخي، حسب تعبيره، وكان السنة والشيعة معاً في هذا الموضوع، ولكن الحزب أو بالأحرى الإيرانيين الذين هم وراء المشاريع المشبوهة، دفعوا بالحزب إلى الإطاحة بهذا الإنجاز، وصنع فتنة سنية شيعية كي يكتّلوا الشيعة ويخيفوهم من وحش سني سلفي، ويخلقوا لديهم نوعاً من ردة الفعل لحماية أنفسهم”. ويضيف الدكتور عليق أن حزب الله أخذ يحول ماكينته العسكرية والأمنية إلى الداخل اللبناني.

وعن تدخل حزب الله في سوريا يقول الدكتور عليق إن التدخل مستنكر على جميع الصعد في أي وقت كان، وعندما يحدث اعتداء على الأرض اللبنانية فإننا سنقف للدفاع عن أرضنا، ولكن كان على حزب الله كأضعف الإيمان أن يتشاور مع الحلفاء في الساحة الشيعية، مثل حركة “أمل” وغيرها ومع الأشخاص الذين هم على هامش الحزب أو داخله من الحريصين على ما يقوم به الحزب ويتأثرون به.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. هلأبيطالعو فيك ميتين الف علّه..وهي العلل ماكانت فيك وقت كنت بالحزب طبعاً !!
    ورح يقولو كمان انو هني ياللي طردوك لانهن اكتشفوا فسسادك ووو……..الخ!!

  2. لا أراه سوى هاويا للظهور كل يوم في قناة وأكيد لا يظهر مجانا …………………الجزائر

  3. متأمر صهيوني إمبريالي عميل ونسيت وهابي سلفي كمان …ولا انت شيعي ما بتزبط نقول وهابي !
    وكمان متل ما قال مسيو كمال هاوي للشهرة هي هيه المسميات اللي رح يطلقوها عليك لأنك تجرأت وحكيت على حزبهم حزب النصر الإلهي اللي ماعاد حدا مخدوع فيه أصلاً
    يا معتر هلأ بيطلعوا فيك القطط الفطسانة متل عادتهم !

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههه كنت بدي قول نفس الشي يسلم ايدك

  4. ما تفرحو كتير هذا الشاب نعرفه جيدا ومعروف أسباب انشقاقه عن الحزب لان طموحه كان أكبر من حجمه ومستواه حينها فتمت معاقبته بفصله … فصار يطلع بالأعلام باعتبار ان هو من أنشق وصار يكتب كتب فيها إساءة وتطاول… ومع هذا يعيش مع الناس في الضاحية ولا احد يتعرض له … لأننا مع حرية الرأي وكمان خطين تحت حرية الرأي !!!!

  5. هههههههه نور امتى حفظت كل هدول انا حافظة بس وحدة وهي هادا اكيد مدفعله يعني قابض بس قابض مصاري من منين ولحساب مين وكيف كان التحويل ما منعرف !!! هني بس اللي بيعرفه ومن هني???? كمان الله اعلم !!!! يسعد اوقاتك نور ….. وسلامي للاخ عمر ….

  6. الرجل حكا الشي المعروف عن حزب الشيطان يعني ما بلزم اصدق او اكذب هذا الرجل المشكلة مع الي بكذب اي شي بخصوص حزب الشيطان لو كان حكا شي مع الحزب كل التعليقات من الاشخاص الي بايدو حزب الشيطان كانت رائعة لكن ما يعجبهم اي راي ضد رائيهم

  7. مسا الخير عربية أصيلة وعمر … كيفكم إن شا ء الله بخير . الله يسلمكم يارب
    هالألفاظ يا عربية بزمانه مدير مدرسة ثانوية للبنيين عنا كان يستخدمها بس يوقع طالب تحت إيده ينزل فيه إمبريالي صهيوني متأمر عميل ههههههههه تربية حزب البعث متل ما بتعرفي
    والباقي من صفحات نورت المحروسة بتلاقي أوصاف إلها العجب

  8. نور القمر انا بسميك هيك عشان تعليقاتك كلها حلوة ومهضومة وبتنور عسى رب العالمين ينصر الشام ويرجعوا المسلمين كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى صدق الرسول العظيم
    سلامي وتحياتي الكبيرة لك نور …

  9. تسلمي يا أصيلة …. انتي اللي كلك ذوق وطيبة واحترام وكلامك عسل متلك
    ربنا يستجيب دعائك وينصر شعبنا السوري ويداوي جراحه ويرجع الأمان لبلادنا
    أما المسلمين يرجعوا متكاتفين هذا لايتحقق إلا برجعونا لديننا الحق ربنا يألف بين قلوب كل المسلمين ويوحد كلمتهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *