اندلعت مساء أمس السبت مواجهات بين قوات الأمن البحرينية ومشاركين شيعة في مواكب العزاء التي خرجت لإحياء ذكرى وفاة فاطمة الزهراء بنت الرسول الأكرم محمد بمناطق متفرقة في البحرين بعد ما منعت وزارة الداخلية خروج هذه المواكب.

ففي العاصمة البحرينية المنامة أغلقت قوات الأمن المعززة بآليات من الجيش البحريني المنافذ المؤدية لها -التي يتجمع فيها الشيعة حتى ساعات الفجر الأولى لإحياء المناسبات الدينية- تحسبا لأي تدفق من القرى ومختلف المناطق للمشاركة في الذكرى.

لكن مواكب العزاء خرجت في شوارع العاصمة بصوره غير معتادة ودون مكبرات الصوت التي تستخدم في المواكب قبل أن تتدخل قوات الأمن التي استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المشاركين وهو ما أدى إلى حدوث مواجهات استمرت لأكثر من ساعة.

ووفقا لشهود عيان فإن قوات الأمن قامت بإجبار المآتم الحسينية المنتشرة في العاصمة على الإغلاق ووقف المحاضرات التي تقام فيها وأبلغتهم أن الحد الأقصى لهذه المحاضرات هو الساعة التاسعة.

وفي جزيرة سترة ومنطقتي الدراز والسنابس غرب العاصمة المنامة أصيب عدد من المشاركين في هذه المواكب أثناء تفريق قوات الأمن لها.

أما في مناطق العكر والدير وبلاد القديم فقد اضطرت بعض المآتم الحسينية إلى الإغلاق بعد حدوث مواجهات مبكرة مع قوات الأمن التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المشاركين الذين كانوا خارج هذه الحسينيات وهو ما اعتبرته وزارة الداخلية مخالفا للتعليمات التي صدرت للمآتم الحسينية.

صور قيادات
وكان وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة حذر في لقاء مع رؤساء المآتم الحسينية الأسبوع الماضي من استغلال الحسينيات في ما وصفها بالخطب التحريضية أو رفع صور لقيادات سياسية أو دينية غير بحرينية فيها.
تأتي هذه الأحداث في وقت دعا عدد من كبار علماء الدين الشيعة في البحرين إلى عدم التطرق للشعارات السياسية في هذه المناسبة تجنبا لأي صدام قد يحصل بين الأمن والمشاركين ويؤثر على هذه الشعائر.

يشار إلى أن البحرين تشهد منذ الرابع عشر من فبراير/شباط الماضي حركة احتجاجات تطالب بإصلاحات سياسية ودستورية تحولت إلى مواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل وجرح عشرات الأشخاص وإعلان حالة الطوارئ.

ودخلت قوات من درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجي لمساندة قوات الأمن على تثبيت الأمن في مملكة البحرين، وهو ما اعترضت عليه إيران في حين لاقى هذا الاعتراض تنديدا من دول مجلس التعاون.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. كلاكيت ثالث مرة لعملاء ومرتزقة إيران في البحرين

    الله يرد كيدهم في نحورهم ويجعل تدبيرهم تدميرهم

    قمامة إيرانية عفنه

  2. لما دولة أوروبیة تمنع أحد الشعائر الأسلامیة نصیر نبکی ونتباکی
    لکن هذی قدامنا, عربیة أسلامیة, ومجرد عقیدة مخالفة رافضتها
    فمابالک بالعلمانیین

  3. الله يعين ياختي بغداد ونسال ونقول ليش الغرب اقوى منا
    ومتماسكين مع بعض ..

  4. اخ مومو .. على فكره قبل كم يوم قامت الثوره الاحوازيه العربيه في ايران
    ووقعت الكثير من الضحايا بين جرحى وقتلى .. الله يكون بعونهم

  5. یقبرنی الغرب وتماسکه یا سومر, یعنی نقول اللی ألنا واللی علینا
    الاتحاد الأوروبی مثل الأخوة رموا الماضی والدم اللی سال زمان ورا ظهرهم وبدوا صفحة جدیدة, والعرب الله یعین بس یقلدون القشور من میشن فاشون للحظة الحقیقة ویاقلب لا تحزن

  6. وكان وزير الداخلية البحريني راشد بن عبد الله آل خليفة حذر في لقاء مع رؤساء المآتم الحسينية الأسبوع الماضي من استغلال الحسينيات في ما وصفها بالخطب التحريضية أو رفع صور لقيادات سياسية أو دينية غير بحرينية فيها.

    العالم بإسره شاف ما حصل من تدمير و حرق لالمساجد و ممتلكات و كأننا نشاهد قصف صهيوني علا الإسلام كتب القرئان الشريف محروقة و كأن القرئان صار نصفه شيعة و نصفه سنة والمواجهات التي حصلت ليست بين الشيعة و الأمن
    بل بين الفقر و الثرئ و بين الضالم و المضلوم و بين الحق و الباطل من يتضاهرون و يموتون في الشوارع منذ عدة أسابيع مسلمين من أهل الكتاب و لم نرئ الفرق بينهم و الحكم الملكي يزعم أن الشيعة تريد تخريب البلد لحد اليوم تضاهراتهم بقيت سلمية بالرغم من كل ما صنع بهم و بمساجدهم أليست بيوت الله و كتاب الله الذي حرق أمام أعيننا فلماذا جامع الأزهر لم يدين هاذ التصرف الصهيوني الملكي لماذا هاذ الصمت المئيد لالباطل أ حكام البحرين يصلون بالثورات أو الإنجيل أم يصلون علئ سجادات مصنوعة من أوراق الدولارات خسئتم يا أمراء و ملوك العرب خسئتم و قبح الله وجهكم يا أعداء الله

  7. عملتو ثوار البحرين خونة ليش
    السبب شـــــــيعة
    عنجد انكم شعب شحيبر و اولاد شحيبر
    طائفيين وعنصريين واولاد شحيبر
    الله ياخذكم

  8. أمه جاهله وراح تبقى جاهله ليوم الدين !
    تنخدع بكل كلمه تصدر من الحكام الخونه الطغاه !
    شعب أبيد عن بكرة أبيه ! شعب يستباح دمه وعرضه وأطفاله فى كل لحظه ويطلع كم مهرج يصدق إن الشعب البحرينى مجرد خونه وعملاء لايران ؟
    إذا كان الشعب كله خاين ( دكاتره / مهندسين / رياضيين / إعلاميين / حقوقيين / مدرسين / عمال …. إلخ ) ! فمن هو المخلص وأين الشعب الحقيقى ؟
    إتركوا الحقد الطائفى الاعمى لانكم لو كنتوا مكان الشعب البحرينى المظلوم كان تغيرت أفكاركم المريضه !
    هذى الخدعه ( رفع الاعلام والصور لعلماء إيرانيين / ومؤامره إيرانيه ) عمل الاستخبارات الامريكيه مع المخابرات العربيه فقط حتى تعطى شرعيه لقتل الشعب وتسكت أمريكا بحجة حكام البحرين يدافعون عن أرضهم ضد الايرانيين !

  9. والله عاد مو كل واحد معمم صار يمثلنا تييبولنا حبربش وتلبسونه عمامه وصار يتكلم
    ييبوا السيستاني يالله انصدق
    واثبتولنا ان الامام الحسين طلع ايراني ههههههههههه

  10. البحرين تمثل كربلاء الامام الحسين والواقفين ضد البحرين ماهم الا انصار يزيد
    سبحان الله التاريخ يعيد نفسه
    معك يا مولاي يابن رسول الله ولعن الله يزيد واعوانه ونصركم يا شيعة بحرين لان دماءكم الطاهره من اجل نصرة الحسين

  11. نتمنى نشوف المعجبين بالنظام الإيراني ومحاولات احتلاله للبحرين يدافعوا عن القمع اللي تعرض له المتظاهرين في إيران !!!!!!
    ويبرروا سجنهم وقمعهم مقابل التباكي على عملاء ومرتزقة إيران في البحرين ؟؟؟؟

  12. كل اللي عم يقولوا إنو هودي عملا نفسن ذاتن بيسبوا للي بيقولوا عن المتظاهرين بسوريا مدسوسين وعملا!!!!!!شو القصة ثبتولكن على رأي….طلعوا من تفكيركن الطائفي البغيض….يعني المسلم السني بيحقللو يطالب بحقوقو بس الشيعي لأ رغم إنو إبن البلد؟؟؟؟شو هالتنافض؟؟؟؟ما بتعرفوا إنو الشيعة بالبحرين هن أكترية والقلة الحاكمة سنية؟؟؟بعدين الإنسان إنسان شو ما كان دينو وطائفتو….تعلموا تكونوا إنسانيين قبل كل شي…

  13. ,والله لو كانو المظاهرات في البحرين سلميه لما حصل هذا ولاكن قامو بفوضا وشغب لذا لم يقف معهم احد الى من حرضهم على العنف مهما كرهتم السنه وزرعتم الفتنه في الجزيره العربيه بدا من اليمن وما يليها فلن تنجحو كما نجحتم في لبنان والعراق نحن لا نعتدي عليكم انتم من ينوي الشر بالسنه كما عملتم بالعراق وتعملو بايران اما نحن فاخوانكم الشيعه في كل مكان في الجزيره العربيه لهم ما لنا وعليهم ما علينا ولا نفرق بين شيعه او سنه والله اعلم جمع الله شمل المسلمين جميعا على الحق هدانا الله واياكم

  14. تويتر 🙂 في نيسان 18, 2011 |
    نتمنى نشوف المعجبين بالنظام الإيراني ومحاولات احتلاله للبحرين يدافعوا عن القمع اللي تعرض له المتظاهرين في إيران !!!!!!
    ويبرروا سجنهم وقمعهم مقابل التباكي على عملاء ومرتزقة إيران في البحرين ؟؟؟؟
    وين المنطق؟؟ولعلمك هيدا اللي عم تسميه قمع بإيران فهو مش على أساس طائفي,على أساس سياسي…وللا يمكن خاتمي وكروبي وأتباعهن من الطائفة السنية وما معنا خبر؟؟؟أفيدونا…

  15. ناصريمنيusa في نيسان 20, 2011 |
    ,والله لو كانو المظاهرات في البحرين سلميه لما حصل هذا ولاكن قامو بفوضا وشغب لذا لم يقف معهم احد الى من حرضهم على العنف مهما كرهتم السنه وزرعتم الفتنه في الجزيره العربيه بدا من اليمن وما يليها فلن تنجحو كما نجحتم في لبنان والعراق نحن لا نعتدي عليكم انتم من ينوي الشر بالسنه كما عملتم بالعراق وتعملو بايران اما نحن فاخوانكم الشيعه في كل مكان في الجزيره العربيه لهم ما لنا وعليهم ما علينا ولا نفرق بين شيعه او سنه والله اعلم جمع الله شمل المسلمين جميعا على الحق هدانا الله واياكم

    الظاهر إنك من يوم ليوم بتنسى شو بتقول …ما على أساس الشيعة باليمن مدعوسين بس لأنن شيعة ومتلن متل اليهود هلق صرت ما بتميز؟؟؟ شو إلك ألف لسان؟؟؟؟ بعدين المآتم الحسينية هي مظاهرات مش سلمية ؟والله هيدي أول مرة بسمع هالسمعة!!!!

  16. من حق الشعب البحريني بالمطالبة بحقوقة فهم الكثرية . وعل سعودية سحب احتلالهم فهم يكررون ما فعله القاءد صدام بلكويت والبحرين شان داخلي ويجب القضاء على نظام الملكي فرسول الله لم يقبل ان يتوجوه ملكا فالملك لله فقط واصبحنا في عصر انقردت فيه الممالك .

  17. يا ناصر اليمني اعلم ثم اعلم ان اجدادك هم من قتل بنت رسول البشرية محمد (ص)وقتل احفاده ونكث بهم ان اجدادك هم من حملو رؤوس احفاد الرسول على الرماح متباهين بفعلتهم واليوم انتم من يقتل كل من يحاول احياء ذكرهم الشريف وما يحصل في البحرين اكبر دليل فلعن الله قاتل احفاد الرسول ولعن الله من يحاول محو ذكرهم حتى يومنا هذا ولعن الله كل من سمع بذلك ورضي به,انا رددت عليك بالامس لكن نورت لم يعجبها حرية راي,اما بالنسبة لكم فال usa هي مكانكم الطبيعي لتعيشون انشالله تفهمها بس .

  18. لماذا هذا الكره لابناء الرسول ما بعرف .اصلا رسول متبرء من قاتلي احفاده.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *