تقدم خالد عبد الفتاح، رئيس مؤسسة “مواطنون ضد الغباء السياسى”، بأول بلاغ للنائب العام ضد الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس جبهة “التغيير والإصلاح الدستورى”، والذى يعتزم الترشح على منصب رئاسة الجمهورية فى الانتخابات المقبلة.

وذكر عبد الفتاح فى بلاغه الذى حمل رقم 3457 لسنة 2010 عرائض النائب العام، أن الدكتور البرادعى يثير الفتنة السياسية ويستخدم كراهية الحركات والقوى السياسية للحكومة، بما يؤثر على أمن وسلامة البلاد فى الفترة الحالية.

وأوضح عبد الفتاح أن البرادعى هو شخص مبهم سياسيا، فلم يكشف عن هويته السياسية حتى الآن أو حتى عن أطروحاته نحو التغيير وتعديل الدستور، وأضاف عبد الفتاح أنه من الغريب أن أول من طرح اسم البرادعى للترشح لرئاسة الجمهورية هو مركز بن خلدون، وهو ما يدل على أن هناك رابطا بينه وبين الدكتور سعد الدين إبراهيم، مؤكدا على أن البرادعى هو وجه لشخصيات أخرى تحاول أن تتوغل فى السياسة المصرية.

ودلل عبد الفتاح على ذلك بأن الدكتور البرادعى طيلة 30 عاما ماضية كان رجل الدولة، وتقلد العديد من المناصب فى الخارجية المصرية، وفجأة عاد من الخارج وأصبح المعارض الأول فى مصر.

يذكر أن حركة “مواطنون ضد الغباء السياسى” قد تأسست فى عام 2007، وتولت تحريك عدد من القضايا ضد الشخصيات السياسية التى تعيق الحراك السياسى فى مصر.

تقرير أمريكى: مصر لن تصبح “أم الدنيا” بعد مبارك

من ناحية أخرى, رصد تقرير صدر حديثاً عن مركز “وودرو ويلسون” الأمريكى صورة متشائمة حول مستقبل مصر بعد انتهاء عصر مبارك، مستبعداً أن تسترد مصر التى تعتبر أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان زعامتها للعالم العربى، قائلاً: إنها لن تعود “أم الدنيا” كما كانت “مهما كان من سيحكم مصر”.

وحسب ما نشرته دورية “ويلسون كوارترلى” أنه “مع اقتراب حقبة مبارك من نهايتها، فإن المصريين يتساءلون – وهم ليسوا وحدهم – عما إذا كان تولى زعيم جديد أكثر ديناميكية سيعيد مصر إلى دورها المركزى ويأخذ بزمام المبادرة فى إعطاء العرب صوتاً أقوى وأكثر اتحاداً فى الشئون العالمية”.

وقال التقرير، إنه من غير المرجح أن يستمر مبارك الذى يحكم مصر منذ 29 عاماً فى منصبه والذى سيبلغ عامه الثانى والثمانين فى مايو المقبل بعد انتهاء ولايته الحالية عام 2011، وأشار إلى أن القاهرة تعج بالتكهنات عمن سيخلفه، ويدور جدل مكثف بين نخبتها المثقفة المستاءة عما إذا كان لدى مصر من الوسائل أو الرؤية التى تمكنها من رسم السياسات العربية نحو “إسرائيل” أو إيران أو الفلسطينيين المتصارعين، أو الولايات المتحدة التى تفرض نفسها، فضلاً عن التحدى الإسلامى للحكومات العلمانية.

وفى حال وصول نجل الرئيس مبارك “جمال مبارك” إلى السلطة خلفاً لوالده فلا يرجح التقرير أن تستعيد مصر على يده مكانتها وزعامتها التى فقدتها، رغم أنه يقدم نفسه بوصفه “إصلاحياً”، موضحاً أن جمال روج لصورته بمهارة فى الداخل والخارج بوصفه إصلاحياً مجدداً”، لكن “من غير المرجح على ما يبدو أن أى زعيم لمصر (بعد مبارك) سيكون قادراً على استعادة دورها بوصفها أم الدنيا”.

ورصد التقرير كيف أن “قلوب بعض الإصلاحيين طارت فرحاً فى ديسمبر الماضى عقب إعلان الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعى اهتمامه بالترشح لرئاسة مصر فى الانتخابات التى ستجرى فى 2011، لكنه وضع شروطاً من غير المرجح أن تلبيها الحكومة”، فى إشارة إلى مطالبته بتعديل الدستور بما يسمح للمستقلين بالترشح دون قيود.

وهذا التراجع وفقاً للتقرير الأمريكى، الذى “كان دواءً أمر من أن يتجرعه أفضل وألمع من فى البلاد” يثير جدلاً بين المصريين حول أسبابه، “فالمتعلمون منقسمون على السبب الرئيس فى هذا التراجع أهو راجع لمعاهدة السلام مع إسرائيل التى جردت مصر من الخيار العسكرى ومن ثم أضعفت أداءها الدبلوماسى مع تل أبيب، أم راجع لمبارك؟”.

ورصد التقريرالإجابة على هذا التساؤل فى موقف مبارك، الذى سمح للعاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز أن يغطى عليه بطرحه مبادرة للسلام مع إسرائيل فى العام 2002 وإفشال جهوده للوساطة بين الفصائل الفلسطينية المتنافسة، حسب التقرير.

وأكد أنه، “مهما كان من سيحكم مصر بعد مبارك فسيأتى على مشهد عربى شهد تغييراً لا رجعة فيه، هذا المشهد لا يقتصر على عالم عربى متعدد الأقطاب مالياً وسياسياً بل إن جناحيه الشرقى والغربى مشدودان ببطء إلى اتجاهين متضادين فى أسواق العالم المختلفة”.

المصدر: اليوم السابع

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫52 تعليق

  1. في عهد مبارك لم تعد ام الدنيا فاذا رحل ستعود الي وضعها وهيبتها ودورها الفعال ………..وجوده وخاصه بالفتره الاخيره تخبط وعماله تهد مابنئ …………والله يختار مافيه الخير

  2. هه!!!!!! بدأت الحرب على الرجل وهو لم يضع رجله بعد في أي مكان ،،، والله يا معلم برادعي أنا متوقع لك مصير عمنا نور أو اسوأ ،،، لان نور لم يكن الالتفاف حوله كبيرا مثلك ،،، اتلقى وعدك يا بطل .!!!!!

  3. ‘طبعا لهم حق ……..فعلا ضاعت هيبة ام الدنيا وفقدت معاها اسمها كمان ففي عهد التقدم والرقي(عهد مبارك) ما شاء الله خمسه في عين الحسود فقدت مصر عرش قيادة الدول العربيةو احترامهم لنا كحكومة وشعبا………. والله اي واحد يفوز علي حسني مبارك برئاسة الجمهوريه ( ودي الي عمرها ما تحصل طول ما مبارك علي وش الدنيا لان ما فيش انتخابات حقيقية في مصر) لازم يتعمله تمثال.
    ثانيا حكاية التعصب للكورة والفرحة اللي حصلت اول ما خدنا كاس افريقية في مصلحة مبارك………….انا عن نفسي بقيت بتكني خسارة منتخبنا عشان الشعب يفوق من النوم اللي هم فيه والله لو شعب تاني كان عمل حاجات كتير ………. لكن لا قيادة لها كرامة ووطنية ولا شعب ليه كرامة ووطنية……….حسبي الله ونعم الوكيل

  4. لم ولن احبك لانك انسان خائن ومنافق بعت العراق بارخص الاثمان وهو الكذب الذي علموك اياه الامريكان لتخرج الى العالم وتقول بان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل … والنتيجة بانت ياكذاب بان العراق لايملك اسلحة دمار شامل … كنت اتمنى انا من تملك اسلحة دمار شامل حتى بها كنت ادمرك دمار شامل واخلص منك مثل ما انت دمرت العراق الغالي

  5. lais bqrar america wala aei dawlah okhra an toqarr ma hia makanat mesr fi aldonia mesr ala mar altareekh lm takon bhokameha enma mesr be ardeha wa shaabeha in mesr lm tahnaa abada bhakem aadel sewa qelh wahm moslemon ama 90% hom faraenh wa gonodem wahaolaa marrof maseromh gharaqa awo ghair zalek men alazab wa tabqa mesr hey mesr washabaha altaib almoemn bekl alresalat don tafreeq haza qarar allh fi ardeh walwo kareh almoshrekoon

  6. مصر حتفضل ام الدنيا واوله والاخير من نواحي معينه علي سيبل المثال العالم كله في التقدم و مصر في التاخر رقم 1 ارتفع معدل الفقر رقم 1 العتصب الديني وقتل الاقليت والتخلف الاسلامي بلطبع تعتبر الاوله وام الدنيا

  7. I do not understand why people blam mubarak for everything bad he did nothing wrong , people should blam themselves for being lazy and relaying on the government -how many times egyptians been warned for the result they will face if they still keep having alot of kids and they never listen -I met people in Egypt have 8 and 10 kids and the father just a factory worker or farmer and cannot feed them -Secondly Mubarak did not do anything new he follwed Sadat steps and if sadat was not killed he would ve worse finally in the last 20 years Egypt has become more western in way that u can find every thing u looking for such as good cloths ,cars any thing u like to buy u can buy from egypt even Doctors and private hospitals has become more advance and u do have to go overseas for treatment if u do not want to . Youth in egypt still go to universty and study some thing they do not like and waste for years or more from their life just to gain degree they never use and they refuse to do any trade work bec they must what I do not know ?the real problem in Egypt is not mubark or his son the real problem is Egyptians doing nothing exept waiting for help and carring on about their past and doing nothing for the future

  8. الاخت مى يبدو ان عندك التباس فى المعلومات مين قالك ان البرادعى قال ان العراق فيها سلاح دمار شامل لا و اللة الراجل طلع فى الشاشات و قال انة كان من المعترضين على ضرب العراق لكن امريكان ضربت بكلامة عرض الحائط لانة مصرى و عربى و مسلم هذا ما حدث و ليس ما تقولينة
    و ارجو ان اكون افدتك

  9. سيدى الرئيس.. افعلها
    السيد الرئيس بالله عليك افعلها.. لا تترك السفينة فى ذلك البحر الهائج.. لا تتركها تتقاذفها الأمواج العاتية.. لا تترك كابينة القيادة فجأة خاوية، فيزداد عدد الغرقى!! افعلها سيدى الرئيس..
    سيدى الرئيس..
    ولا تترك لنا قائداً واحداً أمام كابينة القيادة نضطر للدفع به للقيادة لمجرد تأجيل الغرق وليس ليقودنا إلى بر الأمان!!
    افتح صفحة ستة أكتوبر. افعلها
    عندنا من النضج والرؤى لاختيار من يقودنا إلى بر الأمان
    افعلها واترك لنا حرية اختيار الأصلح حال وجودك فى كابينة القيادة، حتى ننجو ونتقدم، فقد عانينا كثيراً وتعلمنا كثيراً، وعندنا من النضج والرؤى لاختيار من يقودنا إلى بر الأمان..
    سيدى الرئيس.
    . افعلها ولا تترك الكابينة خاوية، فاللاهثون للقيادة كثيرون، ولا يعرفون عن فن القيادة إلا الشعارات وما هم بقادة!..

    سيدى الرئيس
    افعلها ولا تحدد اختياراتنا فيمن لا ثقة لنا بأى منهم..
    سيدى الرئيس
    افعلها من أجل الأجيال القادمة، من أجل أن تعيش تلك الأجيال حرية الاختيار، والمشاركة فى الحياة السياسية، وفى الإحساس بنعمة الديمقراطية الحقة..
    افعلها سيدى الرئيس حتى يذكر التاريخ أنك من منحتنا تلك الحرية التى افتقدناها على مر العصور، هناك الملايين ممن يقدرونك ولا يعرفون قائدا غيرك وهناك الملايين ممن يحبونك.. فاغتنم حبهم وأعطهم ذلك الحق حتى يزداد تقديرك وحبك فى قلوبهم!
    سيدى الرئيس
    اجعلها انتخابات حرة
    فقط اترك لنا حرية الاختيار

  10. WALLAHI ,LAZIM NIBNEELAK YA MOBARAK HARAM BIGANIB HARAM AL AHRAM LAINNAK INSHALLAH AA5IR FAR3OON RA7 YI7KOM ARD AL KANANA, ALLAHOMMA ANZIL 3AZABAKA 3ALA DIKTATORIYYEEN

  11. هذا ماتريدانه أمريكا وإسرائيل أن مصر لن تبقى أم الدنيا وقد دعما الحكومة الحالية للوصول إلى هذا الهدف والمبتغى ولكن مصر هي شعب وإرادة وليست حكومة والشعب هو الذي يقرر فيما إذا انسحبت مصر من دورها ومكانتها كأم الدنيا,,,!! وما أراه أن هذا الشعب الشريف بفضل كفاحه وإرادته سيبقي مصر هي أم الدنيا

  12. ربنا يحميكى يا بلدى,,,,, يا ام الدنيا رغم كيد الحاقدين
    شاء من شاء وابى من ابى
    واللى متغاظ من مصر يروح يشرب من البحر

  13. مصر ماصارت ام الدنيا من يوم مامسكها حسني … لم نعد نرا لهم قرارات عربية حاسمهع في اي قضية ولا حظور سياسي كبير كما كان ولك يعد اسم مصر رنااان مثل ماكان .. بالعكس سقطات كبيره وقعت فيها مصر سياسيا ابعدتها عن دورها القيادي الذي كان … لم تكون مصر الام بسبب حجم مساحتها ولا بسبب سيساستها انما كانت مصر الكبرى بسبب عقول شعبها …ولكن تم حجب تلك العقول و تسييسها و تخديرها اتمنى ان يترك حسني الحكم ليمسك بزمامة من هو اهل لذلك لتعود مصر ام الدنيا وابوها كمان!

  14. ♥ بنت لندن ♥ .I’m a maths teacher here in London,we still teach English others,tell me who r u ?and what r u doing here in London? don’t talk about Egyptians like next time

  15. عندك حق يااخ توب لكن انا شايف ان اشتعال الحرب والهجوم علي الرجل ليس ضده بل في مصلحته وليثب لنا انه قادر علي تحمل الهجوم اما عن ايمن نور فااعتقادي انه قام بااداء دوره علي خير ما يرام وله التحيه اما عن التغير فهو قادم شاءت القياده السياسيه ام ابت فلقد عاني جيل مبارك مالم يعانيه الاجيال السابقه حتي في ظل الاحتلال ولابد للشعب ان عبر عن رايه حتي ولو اتي عبده البقال ليتقلد الحكم واعتقد ان اداءه لن يكون باالامكان اسواء مما كان

  16. معك حق في كل كلمة قلتها أخي احمد ،،، بارك الله في عقلك المتفتح، وقلبك المحب لبلده وأهله بدون تعصب يضر احيانا كثيرا بالفكرة المُراد توصيلها ،،، ولقد احسنت أنت توصيلها ….

  17. يااختت كوكي انا احترم كتابتك وقلمك ولاكن نداءك ورجاءك لن يجدي كثيرا هزه المره وعلينا ان نتزكر جميعا ان نيل الحقوق لا ياتي بالرجاء او التمني وعلي هزا الجيل ان يثبت ان له حقوق حان وقت استردادها ومصر بها من الثقفين والمتعلمين الكثير ليقودو سفينتهم بانفسهم فقد ولي زمن الزعيم الاوحد

  18. لا للبرادعي لا لمبارك واذنابه عايزين واحد من الشارع عايش مشاكل الناس ومتاعبهم واحد يرجع مصر لزمن عبد الناصر خارجيا واحد يجمع الشتات العربي .

  19. i have an idea, why dont those masarwah let natenyaho run their country since egypt and israel are buddy buddy, whoever runs it takes orders from his israeli master anyways so why bother

  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    مـــــصـــــر أم الــدنــيـــا حــقــيقــة ديــنيــة لا يــعــرفــها الـكثـيــريـن
    حقيقية لا يعلمها كثير من المصرين وبعضهم لا يؤمن بها وبعض العرب يسخرو من هذى الجملة ولا يعرفو معنى وسبب هذى عبد الناصر وليس بسبب تكبر التسمية هذى الاسم ليس لان مصر أقدم حضارة فى العالم وليس لأن مصر بها جمال من المصرين وليست بسبب اعلام أو تلفزيون بل هى حقيقية دينية وهذا ما أكدة تفسير ابن كثير
    مصر سميت ام الدنيا نسبة للسيدة هاجر زوجة إبراهيم حيث هى من مصر وولد سيدنا إبراهيم فى العراق وانتقل وعاش بين مصر والشام وتزوج السيدة هاجر وهى كانت من مصر وبعدها انتقل للجزيرة العربية وتم تعمير الجزيرة العربية التى لم يسكن بها بشر من قبل وتم رفع قواعد البيت العتيق لهذا سميت مصر أم الدنيا كشىء تقليدى ودينى من الألف السنين بأعتبر أن السيدة هاجر هى أم أنبياء الله وام سيدنا إسماعيل وأم العرب وهى مصرية ودة كان تكريم للسيدة هاجر والكلام دة من الألف السنين تورثتة الأجيال ودة الصح من حيث قول العرب والمصرين مصر أم الدنيا سبب تاريخى ودة تكريم لمصر ممثل فى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم وأم سيدنا إسماعيل ابو العرب والأنبياء والدليل على كلامى حديث رسول الله عن أهل مصر وهو حديث صحيح
    فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” ستفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا ” قال ابن كثير رحمه الله: والمراد بالرحم أنهم أخوال إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام أمه هاجر القبطية وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز الذين منهم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمه مارية القبطية من سنى كورة أنصنا وقد وضع عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    تفسير ابن كثير.
    وما يؤكد هذا دعاء سيدنا نوح لى ابنة
    حيث بيصر بن حام او بمصر والذى سميت مصر نسبة إلى اسم ابنة مصرائيم حيث الجنس الحامى هو أول من سكن مصر بعد طوفان سيدنا نوح ودعا لهم نوح بهذا الدعاء وقولة أن مصر أم البلاد
    أما دعاء نوح عليه السلام لها فقال عبدالله بن عباس

    دعا نوح عليه السلام لابنه بيصر بن حام أبو مصر فقال اللهم إنه قد أجاب دعوتى

    فبارك فيه و فى ذريته و أسكنه الأرض الطيبه المباركه التى هى أم البلاد و غوث العباد

  21. الأم هي من تلم أيناءها , وتعلو على آلام الجراح . مافعةً عن عرضهم ودينهم وأرضهم ..
    لاأحد ينكر دور مصر التاريخي القيادي للحدث .
    لكن من كامب ديفيد السادات .. وصولاًً لكعب ليفيت مبارك ومصر مسلوبة ومستباحة للأمريكاني والإستيطاني , وجدار رفعه نظامٌ بينها وبين إخوتهم المقاومة ..
    سؤالٌ طرحه الإخوة المصريون أبكى قلوبنا :
    متى تنزاح هذه الغيمة ؟؟؟
    يتوق المصري مدّ جسده جسراًلإخوته العرب . .
    يريد مستقبل آتِ ترفرف فيه علم فلسطين في العمارة . .
    يريد وصل الرَحَمِ مع إخوتها ..
    والإخوة يتمنون لقاء الأحبة .. متمنين لهم صوتٌ يمثلهم يصلُ سدّة الحكم .
    رغم عدم تفاؤلي بتغيير في تلك القيادة .. لكنه أملٌ يبقى ننتظره .

  22. والله انا شايف ان البرادعى مفيش مانع انه يبقى وزير المعرفه او اى حاجه مرتبطه بالعلوم لكن انه يبقى رئيس الجمهوريه فده لا وسوف يكون خطا جسيم لان مش معناه انه نجح علميا انه ينجح سياسيا
    0البلد محتاجه قائد عاش فيها وعرف مشاكلها ومدى الصعوبات اللى بتواجها مش قائد كان عايش بالخارج وراجع يملى شروطه ويقول عدلولى الدستور 0
    ارى والله اعلم ان مصر يوجد بها من هو افضل من البرادعى الف مره على قياده هذا الوطن الحبيب0

  23. يا عالم نحتاج إلى تغير شامل في طريقة تفكيرنا واختياراتنا للأمور القادمة نحن لا نحتاج إلى خبير لكي يحكمنا فلا ننسى اكبر إمبراطورية حكمها طفل وكانت عظيمة بفضل رجالها الغيورون على وطنهم نحن نحتاج إلى هولا الرجال الوطنين الحقيقيين و ليس مثل الذي نراه الآن ليس إلا شعارات وطنية على الورق, الوطني الحقيقي هو الذي يغار على بلدة وشعبة و دينه و يضرب مع ابن عمه الغريب و ليس العكس أنا و الغريب على ابن العم من ليس فيه خير في أهله فلا خير فيه.

  24. يااخ قايسون السادات الله يرحمه كان من عباقره السياسه وكان صاحب رؤيه مستقبليه عظيمه ويكفيه فخرا كل لاءات العرب ومزاياداتهم علي اما كل فلسطين او لا شي اصبحنا الان نتمني نحن كل العرب تحقيق نصف ما كان سياتي به السادات بل والاسوء كثيرا من الدول العربيه لها علاقات مع دوله الاحتلال ولا اعلم ان كنت تعلم ام لا فقد انهك الاقتصاد المصري الجنيه المصري كان يعادل اكثر من 2 دولار في السبعينات والان يعادل 16 سنت و عاني الشعب المصري كثيرا فلا توجد عاءله في مصر الا ولديها شهيد وظهرت الثروات الطبيعيه عند العرب فااي فاءده منها عادت علي المصريين او دو المواجهه الفقيره المستنزفه سوي انهم يريدون الحرب حتي اخر طفل مصري رحم الله السادات فااخطاءه كانت اقل بكثير علي الشعب المصري من سابقه ولاحقه

  25. يارب يحكمنا حاكم عادل مش مهم اسمه او عمله سياسى او غير سياسى انشاء الله يكون مدرس او محامى او طبيب اهم حاجه يرجع لمصر مكانتها ووضعها الطبيعى بين الدول العربيه بما انها الشقيقه الكبرى بجيشها وعدد سكانها وتكون عونا للعرب والعرب عونا لها

  26. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    طب رشح نفسك وانا هديلك صوتى هههههههههههه
    انا بصراحة مقتنعة جدا بالبردعى وفعلا لو رشح نفسوااااااااا انا هنتخبوا
    بجد انسان محترم جدا وعندوا خبرة سياسية وفاهم وعاوز يغير

  27. رحم الله شهدا الكرامة ..
    اخي احمد ..
    لم يكن ولايمكن ان ينادي احد بالموت لآخر طفل مصري في حرب المواجهة .
    فإسرائيل رغم مرور اكثر من ثلاثين عاما لاتفاقية السادات لم تكن يوما صديقة لشعب مصر وتريد له السلام ابدا ..
    بل نجحت في عزل مصر عن قضايا الامة متعاونة مع نظام صنع خصيصا لذلك .
     ذكرت بتعليقك الاول مصيبا ، ان نيل الحقوق لايكون بالتمني . بل بالوقوف في وجه الظلام والمستعمر .
    هزم الطغاة ورحلوا ، وظل شعب مصر يقاوم لم ينهزم .

  28. اللي قاعد يتفلسف ويقول عن مصر ام الدنيا حقيقة دينية اتقي الله فيما تقوله قل حقيقة تاريخية ولا مابعرف شو ولا تنسب التسمية الى الدين لان كل الخزعبلات اللي قلتها لا تؤدي الى حقيقة التسمية مش عارف بيدرسوكم ايه وماليين دماغكم بمهاترات وخزعبلات . انا اعرف ان ام البشر هي “”حواء””” فان كانت قد عاشت في مصر الله اعلم ؟ ويمكن مصر هي الجنة التي وعد بها المتقون
    كفانا

  29. طرف اخر .. بما انو اغلب اصدقاء نورت عايشين بالخارج فممكن نصدر بنات الى احمد المصري وهو بدوره يوزعهم على اللي بدو يتزوج بس على شرط اكثر من وحدة ما بيصير .. نطبق قانون زوجة واحدة تكفي

  30. مساء النوووووووور على البنور عليكم جميعا.
    اخباركم ايه؟
    انا مش عارفة ليه بعض الناس عندها حساسية من كلمة ام الدنيا؟
    ام الدنيا حقيقة تاريخية، شاء من شاء، وابى من ابى، ارحمونا بقى.

  31. rah teb9a egypt oum dounia 8asban 3an elyahoud el amrikan w 5asatan 3and el3arab wel moslem mahfoura bi 90loubhom 3ala enaha oum dounia howa bes echa3b elmasri yetharak chway w yarab tenzah el8ayma in cha2 allah

  32. egypt needs a new president that will be much younger then our current president and many will vote for him and a leader that will be within his “deen” and also hopefully change some laws that will make our country better. and hopefully every 4 yrs they will hav a new election just lik america and their term can last 8 yrs,

  33. اخي قاسيون ولا يوجد مواطن مصري واحد يرضي بان تكون لدوله المحتل مكان في الجسم العربي ولكنك تعلم ان اسوء حقبه زمنيه في عمر العالم العربي هي التي نعيشها الان وكما قلت سابقا لا توخز الحقوق بالتمني وكزلك لاتوخز بالابواق والحناجر والشعارات الجوفاء وانت تعلم ان العرب مجتمعين هم اغنياء العالم فمازا فعلو باموالهم لانفسهم او لاخوانهم ومازا فعلو لفلسطين بل استعبد العربي الغني اخيه العربي الفقير وانت تعلم مازا اقصد بل صنع القنبله النوويه الاسلاميه الباكستانيه كان باموال عربيه ولكن السادات رحمه الله عليه كان يريد لشعبه ان يحيا حياه كريمه كباقي البشر عن طريق الالتفات للجبهه الداخليه المدمره اقتصاديا نتيجه الحروب علي اكثر من جبهه وتعويض المواطن المصري المحروم قياسا باخيه العربي بعد ان بدد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ثروه مصر حتي الرصيد الزهبي لمصر دفاعا عن العروبه وكل هزا لم يشفع لنا بل اتهمنا اخوننا باننا اصبحنا خونه وكفره وشعب جوعان نعم اصدقق القول عندما يسطر التاريخ لمبارك سوي المساوء فلا حسنات له ولكن كل حكام العرب مثله ولا يستثني الا الشيخ زايد النهيان حاكم الامارات العربيه رحمه الله عليه والباقي في سله مهملات التاريخ ولا عزاء علي قبورهم

  34. شكرًا لردك اخي احمد ..
    حقبة انتظار الحاكم بالنضال ولت لغير رجعة ..
    هذه لبنان درس في الانتصار وليس بالشعار ..
    ان كنا ننتظر الحكام فهم نيام كاهل الكهف ..

  35. متشكر ياكلاش انتي بقي ليك عروستين يااستاز من اللي حاتبعتهم may اما عنك يامها بما انك اول مؤايديني فاانا حديلك فيلا وانت يافاتيما حانفيكي الي موزنبيق علشان ماقولتيش انك حاتديني صوتك اما عنك يا مي فلك الحق انك تيجي تصيفي في قصر الرءاسه 4 مرات في السنه واستقبلك بنفسي في المطار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *